عريقات يدين إعتراف أستراليا بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل

البيانات الصحفية
كانون الأول 15، 2018

أدان أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د.صائب عريقات اعتراف أستراليا بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل، مستهجناً ما أورده رئيس الوزراء الأسترالي في إعلان الاعتراف بأن هذا القرار اُتخذ في ظل الدعم الأسترالي المزعوم لحل الدولتين، مشدداً أن أستراليا تعمدت استغلال الإعلان عن القدس الغربية عاصمة لإسرائيل لتحقيق مكاسب سياسية داخلية مشينة تتناقض مع التزاماتها بموجب قواعد القانون الدولي والسلم والأمن الدوليين.

وقال: "إن سياسات هذه الإدارة الأسترالية لم تفعل شيئاً لدفع حل الدولتين إلى الأمام، على العكس فقد اختارت الانضمام إلى ترامب ونتنياهو وحكومتين أخرتين في التصويت ضد حل الدولتين في قرار الأمم المتحدة الذي تدعمه 156 دولة، ولا تزال ترفض الحكومة الأسترالية الإعتراف بدولة فلسطين، والتصويت في الهيئات والمنابر الدولية ضد حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير، وتواصل أعمال التجارة غير الشرعية مع المستوطنات الإسرائيلية".

وأكد عريقات أن مدينة القدس كلها هي قضية خاضعة للوضع النهائي للمفاوضات، وأن القدس الشرقية، وبموجب القانون الدولي، هي جزء لا يتجزأ من الأرض الفلسطينية المحتلة.

وأضاف: "إن إعلان أستراليا لفتح مكتب تجاري في المدينة ينفي إدعاءها بأنها ملتزمة بقرار مجلس الأمن 478 الذي يشير إلى أن ضم إسرائيل للقدس يعتبر لاغياً وباطلاً ويدعو الدول إلى سحب البعثات الدبلوماسية من المدينة".

وأعرب عريقات عن شكر وتقدير الشعب الفلسطيني وقيادته لآلاف المواطنين الأستراليين المعنيين، وأصدقاء فلسطين في جميع أنحاء العالم ممن طالبوا الحكومة الأسترالية باحترام القانون الدولي وحقوق الشعب الفلسطيني.

Back to top