الوزير حسين الشيخ

حسين الشيخ

 

ولد حسين الشيخ عام 1960 بمدينة رام الله في فلسطين لأبوين لاجئين. ويشغل منصب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية منذ أيار 2022، بعد أن تم انتخابه عضواً في اللجنة التنفيذية ولمنصب رئيس دائرة شؤون المفاوضات في شباط من ذات العام.  يترأس الشيخ الهيئة العامة للشؤون المدنية منذ عام 2007، وهو عضو في لجنة الحوار الوطني الفلسطيني والمصالحة، ويترأس الجانب الفلسطيني في اللجنة الثلاثية لإعادة إعمار غزة.

انتخب عضواً للجنة المركزية لحركة فتح لفترتين متتاليتين: الأولى بين العام 2009-2016، والثانية منذ عام 2016 حتى الآن. وهو متحدث رسمي للحركة، كما عمل أميناً لسر حركة فتح في الضفة الغربية عام 1999. أمضى 11 عاماً معتقلاً في السجون الاسرائيلية بين العام 1978 وعام 1989.

في سعيه لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة دولة فلسطين المستقلة شارك في عدة مؤتمرات إقليمية ودولية، التي تساهم في إحياء عملية السلام والحصول على الاعتراف الدولي بدولة فلسطين. وفي عام 2012، فاز باستطلاع الراي العام كافضل شخصية حزبية فلسطينية.

من خلال عمله كرئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية وقيادة ملف المفاوضات مع الجانب الإسرائيلي، عمل على حل مختلف القضايا لتسهيل الحياة اليومية للشعب الفلسطيني. من أهم الإنجازات كان استرجاع المئات من جثامين الشهداء الفلسطينيين المحتجزة لدى حكومة الاحتلال الاسرائيلية والتي تحدث لأول مرة بهذه الأعداد منذ بداية الاحتلال والمتعارف عليها باسم "مقابر الأرقام"، وتثبيت حق الفلسطينيين في حرية الحركة والاقامة من خلال استصدار عشرات الالاف من الهويات تحت ملف لم الشمل. كما قام بتوقيع اتفاقيات المعابر الفلسطينية المشتركة مع الدول الحدودية لفلسطين.

ساهم الشيخ عبر موقعه بتحسين الحياة الاقتصادية داخل الأراضي الفلسطينية من خلال تسهيل دخول المستثمرين الأجانب والفلسطينيين الذين لا يحملون الجنسية الفلسطينية.

 

أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية

رئيس دائرة شؤون المفاوضات

انتخب من قبل المجلس المركزي الفلسطيني في 7/2/2022 عضواً في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية

 

 

2022

عضو في لجنة الحوار الوطني الفلسطيني في ملف المصالحة.

2017

عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، منتخب في المؤتمر العام السابع.

2016 - حالياً

رئيس مؤسسة شباب البيرة الرياضي.

2010 - حالياً

عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، منتخب في المؤتمر العام السادس.

2008

رئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية.

رئيس لجنة التنسيق المدنية العليا (CAC).

2007 - حالياً

أمين سر لحركة فتح بالضفة الغربية.

1999

عقيد في قوات الأمن الوقائي.

1994

من مؤسسي اللجان السياسية في الضفة الغربية وقطاع غزة بعد التوقيع على اتفاقية أوسلو

1993

عضو في القيادة الوطنية الموحدة للانتفاضة الأولى.

1988

 

Subscribe to NAD

Back to top