التقارير اليومية نيسان 24 2020

مجموع: 42

تقرير الموقف اليومي الخاص بالأحداث في محافظات الوطن

من الساعة 08:00 ليوم 23/ 04/ 2020 وحتى الساعة 08:00 ليوم 24/ 04/ 2020

الضفة الغربية

القدس

إقتحام

1. الساعة 09:40 اقتحمت قوات الإحتلال بلدة كفر عقب ومنطقة شارع المطار في مخيم قلنديا، وأزالت لافتات تحمل شعار السلطة الوطنية الفلسطينية أثناء قيامها بالدورية، وعلى الأثر وقعت مواجهات مع المواطنين.
2. الساعة 13:00 اقتحمت قوات الإحتلال مخيم شعفاط بمدينة القدس، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين أثناء قيامها بالدورية.
3. الساعة 23:45 اقتحمت قوات الإحتلال قرية العيساوية، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين أثناء قيامها بالدورية.

إعتقال

الساعة 22:00 اعتقلت قوات الإحتلال، المواطن: أمير سلوم - سكان مخيم شعفاط بمدينة القدس، أثناء مراجعته المخابرات الاسرائيلية، بناءً على إخطار مسبق.

إطلاق نار

1. الساعة 09:40 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام بلدة كفر عقب ومنطقة شارع المطار في مخيم قلنديا، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة أثناء قيامها بالدورية.
2. الساعة 13:00 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام مخيم شعفاط بمدينة القدس، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة أثناء قيامها بالدورية.
3. الساعة 21:30 أطلقت قوات الإحتلال في حي راس العامود بمدينة القدس، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
4. الساعة 23:45 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام قرية العيساوية، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة أثناء قيامها بالدورية.

رام الله

إعتقال

الساعة 17:00 اعتقلت قوات الإحتلال قرب مدخل معسكر "عوفر"، 3 مواطنين - سكان مخيم الجلزون، أثناء تواجدهم بإنتظار إطلاق سراح الأسرى وهم: أحمد نور نخلة، محمد صالحة، وعطية دويك.

تدمير ممتلكات

فجر يوم 22. 04. 2020 هدمت قوات الاحتلال قرب قرية اللبن الغربي، مغسلة سيارات حديثة البناء تعود ملكيتها للمواطن: محمد فايز راضي، بحجة عدم الترخيص، ولوقوعها قرب الشارع الرئيس الذي يسلكه المستوطنون والمار بمحاذاة القرية.

جنين

إعتقال

الساعة 04:50 ااعتقلت قوات الإحتلال أثناء اقتحام مدينة جنين (بالإضافة لما ذكر بالتقرير السابق)، المواطن: عمر حاتم سليمان أسعد.

طوباس

إعتداء على ممتلكات

الساعة 18:30 منعت قوات الإحتلال قرب قرية بردلا في منطقة الأغوار الشمالية، المواطنين العمال من إكمال العمل في بناء منزل (قيد الإنشاء) تعود ملكيته للمواطن: جمال صقور، وذلك بوقف صبة باطون جاهز، بحجة البناء بدون ترخيص، ولوقعه في المنطقة المصنفة (C) الخاضعة للسيطرة الاسرائيلية، كما قامت بمصادرة شاحنة (خلاطة باطون) ومضخة باطون أثناء عملهما في صب الباطون الجاهر للمنزل.

مصادرة ممتلكات

الساعة 20:25 صادرت قوات الإحتلال قرب قرية بردلا في منطقة الأغوار الشمالية، شاحنة (خلاطة باطون) ومضخة باطون تعود ملكيتهما لشركة الدقة، أثناء عملهما في صب الباطون الجاهر لمنزل (قيد الإنشاء)، بحجة عدم بناء المنزل بدون ترخيص، ولوقعه في المنطقة المصنفة (C) الخاضعة للسيطرة الاسرائيلية.

طولكرم

إقتحام

الساعة 09:25 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال ضاحية شويكة بمدينة طولكرم، واعتقلت مواطناً.

إعتقال

المعتقل في ضاحية شويكة بمدينة طولكرم هو: محمد أحمد عبد الكريم النجار.

قلقيلية

إطلاق نار

الساعة 16:30 أطلقت قوات الإحتلال النار عشوائياً في منطقة المحاجر في بلدة عزون، أثناء قيامها بأعمال التمشيط في المنطقة.

نابلس

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 11:10 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً قرب مفرق مستعمرة "يتسهار" شمال بلدة حوارة، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

الساعة 18:40 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية مادما، وقامت بالدورية حتى الساعة 19:15.

إعتداء مستوطنين

الساعة 00:20 تواجدة مجموعة من المستوطنين يستقلون مركباتهم الخاصة قرب مفرق بلدة بيت فوريك، وحاولت إعتراض مركبات المواطنين المارة في المكان.

سلفيت

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 10:20 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الشمالي لمدينة سلفيت، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 14:35 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة دير بلوط، تكرر إقامة الحاجز بالساعة 20:40 لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إعتداء مستوطنين

الساعة 19:00 جرفت مجموعة من المستوطنين وبحماية قوات الإحتلال في منطقة باب السرب الواقعة بين قريتي إسكاكا وياسوف، مساحة من أراضي المواطنين الزراعية الواقعة قرب البؤرة الإستيطانية "نفي نحميا"، وانسحبت بالساعة 20:00.

أريحا

هدم منازل

الساعة 10:10 فككت قوات الإحتلال في منطقة سطيح في قرية عين الديوك التحتا الواقعة غرب مدينة أريحا، بيت متنقل (كرفان) يستخدم للسكن تعود ملكيته للمواطن: يوسف كعابنة، كما قامت بمصادرته، بحجة عدم الترخيص، ولوقوعه في المنطقة المصنفة (C) الخاضعة للسيطرة الاسرائيلية.

مصادرة ممتلكات

الساعة 10:10 صادرت قوات الإحتلال في منطقة سطيح في قرية عين الديوك التحتا الواقعة غرب مدينة أريحا، بيت متنقل (كرفان) يستخدم للسكن بعد أن فككته، وتعود ملكيته للمواطن: يوسف كعابنة، بحجة عدم الترخيص، ولوقوعه في المنطقة المصنفة (C) الخاضعة للسيطرة الاسرائيلية.

بيت لحم

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 22:10 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً تحت جسر قرية الشواورة، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 23:40.

إعتداء مستوطنين

الساعة 10:00 أطلق مستوطن أثناء قيادته مركبته على الشارع الرئيس قرب مدخل قرية كيسان الواقعة جنوب بلدة تقوع، النار عشوائياً قرب حاجز لجنة الطوارئ المقام على مدخل القرية، لضبط حركة المواطنين من أجل الحد من إنتشار فيروس "كورونا".

الخليل

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 22:45 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً في منطقة الحرايق الواقعة جنوب غرب مدينة الخليل، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

قطاع غزة

جميع المحافظات

• الساعة 19:00 يوم 26. 08. 2014 دخل وقف إطلاق النار الدائم والشامل حيز التنفيذ بمبادرة ورعاية من جمهورية مصر العربية، بعد التوصل إلى تفاهمات لفتح المعابر وإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية ومستلزمات إعادة الإعمار، وتوسيع مساحة الصيد البحري لمسافة 6 أميال مع زيادة المسافة حتى 12 ميلاً مع نهاية العام الحالي، وتقليص مسافة المنطقة "الأمنية العازلة" من 300م إلى 100م، وعلى حرية الحركة ومنع الاغتيالات، كما سيتم التفاوض على باقي القضايا منها المطار والميناء خلال شهر من وقف إطلاق النار.
• صباح يوم 28. 06. 2019 سمحت قوات الإحتلال بتوسيع مسافة الصيد البحري من مقابل منطقة الواحة الواقعة شمال غرب بلدة بيت لاهيا بمحافظة شمال غزة وحتى مقابل ميناء غزة بمسافة 6 أميال بحرية، ومن مقابل ميناء غزة وحتى جنوب شاطئ مدينة رفح إلى 15 ميل بحري.
• خرقت قوات الإحتلال وقف إطلاق النار، باقتحامها مناطقنا بمحافظة غزة، وبإطلاقها النار من مواقعها على الخط الأخضر بمحافظتي الوسطى، وخانيونس.

شمال غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر بيت حانون – "إيريز": يوم 23. 04. 2020 مغلق (باستثناء مرور الحالات الإنسانية الطارئة).

غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر المنطار – كارني: مغلق منذ يوم 02. 03. 2011 بشكل نهائي وبقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.
* معبر الشجاعية – "نحال عوز" للوقود: مغلق منذ يوم 04. 01. 2010 بقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.

إقتحام

الساعة 07:30 يوم 23. 04. 2020 اقتحمت عدة آليات وجرافات من جيش الإحتلال وبغطاء من طائرات الإستطلاع مناطقنا بعمق نحو 50 متراً شرق مدينة غزة، وقامت بأعمال الحفر والتجريف، وانسحبت بالساعة 14:00.

الوسطى

إطلاق نار

الساعة 13:00 يوم 23. 04. 2020 أطلقت قوات الإحتلال النار من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه الأراضي الزراعية شرق مدينة دير البلح.

خانيونس

إطلاق نار

1. الساعة 08:30 يوم 23. 04. 2020 أطلقت قوات الإحتلال النار وقنابل الغاز المسيل للدموع من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه عدد من المواطنين قرب السياج الحدودي شرق بلدة خزاعة الواقعة شرق مدينة خانيونس.
2. الساعة 17:00 يوم 23. 04. 2020 أطلقت قوات الإحتلال النار من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه الأراضي الزراعية شرق منطقة الفراحين الواقعة شمال شرق مدينة خانيونس.

رفح

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* مطار ياسر عرفات الدولي: مغلق.
* معبر صوفا: مغلق.
* معبر كرم أبو سالم – "كيرم شالوم": يوم 23. 04. 2020 مفتوح جزئياً (لإدخال مواد غذائية وبضائع، وكميات محدودة من الوقود، ومواد بناء للقطاع الخاص ولمشاريع ممولة دولياً).
* منفذ العودة – رفح: يوم 23. 04. 2020 مغلق.

Back to top