أدان كبير المفاوضين الفلسطينيين، د. صائب عريقات، اعتقال إسرائيل للنائبين المقدسيين محمد طوطح وخالد أبو عرفة واصفاً الاعتقال "بالاعتداء السافر

البيانات الصحفية
كانون الثاني 24، 2012

وقال عريقات: "بعد أربعة وعشرين ساعة على تقديم الجانب الفلسطيني موقفه الرسمي الرافض لاعتقال د. عزيز دويك والمطالب بالإفراج عن جميع النواب المعتقلين، ردت إسرائيل بالتأكيد على عدوانيتها للديمقراطية الفلسطينية والجهود الرامية للتوصل إلى حل سلمي للصراع".

وكان عدد من الجنود الإسرائيليين المستعربين اقتحموا مبنى الصليب الأحمر الدولي في القدس اليوم وأجبروا النواب طوطح وأبو عرفة على الخروج من المبنى حيث تم اعتقالهم بعد ذلك. وقد أقيمت خيمة الاعتصام قبل عام ونصف للتعبير عن رفض النواب وفعاليات القدس المحتلة لقرار الاحتلال الإسرائيلي غير الشرعي بسحب هويات النواب المقدسيين عن كتلة التغيير والإصلاح وطردهم من المدينة المحتلة.

وأضاف د. عريقات: "إسرائيل ردت على جهود الرباعية والأردن الشقيق بهدم تسعة مباني في قرية العوجا قرب أريحا اليوم بالإضافة إلى اعتقال النواب المقدسيين. هذه الخطوات هي انعكاس لسياسات إسرائيل المنهجية وغير الشرعية والمتمثلة بالتوسع الاستيطاني وطرد السكان الأصليين وهي سياسات تميّز هذا الاحتلال الاستعماري".

أخيراً، طالب كبير المفاوضين الرباعية الدولية بوضع حد للاعتداءات الإسرائيلية والتي تختبر مصداقية جهود اللجنة ومواقفها المعلنة وأكد مجدداً على المطلب الفلسطيني بالإفراج عن كافة الأسرى. واختتم عريقات بالقول: "تستمر إسرائيل في ترسيخ احتلالها من خلال خطوات غير شرعية وانتهاكات خطيرة للقانون الدولي والتي تكشف زيف وهزلية الخطاب الإسرائيلي"

Back to top