الدكتور صائب عريقات: أن الافراج عن الأسرى الفلسطينيين الذين اعتقلوا قبل نهاية العام 1994 هو التزام على الحكومة الإسرائيلية

البيانات الصحفية
نيسان 12، 2013

اكد الدكتور صائب عريقات عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أن الافراج عن الأسرى الفلسطينيين الذين اعتقلوا قبل نهاية العام 1994 والبالغ عددهم (107)، هو التزام على الحكومة الإسرائيلية استناداً لتفاهم شرم الشيخ الموقع بين الحكومة الإسرائيلية ومنظمة التحرير الفلسطينية عام 1999، وتحديداً المادة الثالثة الفقرات (أ + ب + ج)، وكذلك الحال بالنسبة للإفراج عن ألف (1000) أسير وفقاً لتفاهم الرئيس محمود عباس مع رئيس وزراء إسرائيل الأسبق إيهود أولمرت عام 2008.

جاء ذلك أثناء لقاء د. عريقات مع مسؤول ملف الشرق الأوسط في مجلس الأمن القومي الأمريكي فيليب جوردن، وقناصل وممثلي فرنسا، بريطانيا، الدنمارك، هولندا، السويد والنرويج، وألمانيا كل على حدة.

وأكد عريقات أن وقف الاستيطان وبما يشمل القدس الشرقية المحتلة، هو أيضاً التزام على إسرائيل تماماً كفتح المؤسسات الفلسطينية المغلقة في القدس الشرقية ، وإعادة انتشار الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية وإعادة الأوضاع على الأرض إلى ما كانت عليه قبل أيلول 2000، وكذلك الحال بالنسبة للإلتزامات الأمنية والاقتصادية، وليس هناك حاجة لاتفاقات أو مبادرات جديدة لتنفيذ هذه الالتزامات، وعلى الحكومة الإسرائيلية تنفيذها فوراً وبدون شروط مسبقة.

وتساءل عريقات كيف يمكن الحديث عن إعادة إطلاق عملية السلام، دون قيام الحكومة الإسرائيلية بالإعلان عن قبولها للمبدأ الدولتين على حدود 1967.على صعيد آخر ثمن عريقات ما تقدمه بريطانيا من مساعدات للشعب الفلسطيني خلال محادثات أجراها مع وزير التنمية البريطاني آلن دنكن، مؤكداً على ان استمرار بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية يعتبر من أهم أولويات القيادة الفلسطينية

Back to top