الدكتور صائب عريقات: تعقيباُ على الموافقة على توسيع مستوطنة (رامات شلومو) الغير شرعية في القدس المحتلة : "ان اسرائيل تعتبر نفسها دولة فوق القانون والمسائلة الدولية "

البيانات الصحفية
آب 11، 2011

انتقد كبير المفاوضين الفلسطينيين الدكتور صائب عريقات بشدة موافقة إسرائيل على بناء 1600 وحدة سكنية في مستوطنة (رامات شلومو) في القدس الشرقية المحتلة، على أنها اعتداء على الشرعية الدولية وعلى الحل القائم على الدولتين.

"إن البناء في المستوطنات الغير شرعية في جميع أنحاء الأرض الفلسطينية المحتلة ، خاصة القدس الشرقية المحتلة ، هو دليل آخر على أن هذه الحكومة عازمة على الاستثمار في الاحتلال وليس السلام."

واضاف "لقد أدان أعضاء المجتمع الدولي ، بما في ذلك جميع أعضاء اللجنة الرباعية  مؤخراٌ، توسيع مستوطنة هار حوما. وقد ردت اسرائيل على هذا الإجماع الدولي بالتعنت والتجاهل المتعمد ."

كل النشاطات الاستيطانية الاسرائيلية غير شرعية بموجب القانون الدولي والقانون الإنساني الدولي ، كما هي عقبة في طريق السلام. "إن إسرائيل تنتهك ببناءها هذه المستوطنات ، إلتزاماتها في خارطة الطريق ، والتي تنص بوضوح على أن إسرائيل يجب أن تتوقف  عن جميع النشاطات الاستيطانية ، بما في ذلك ما يسمى النمو الطبيعي  في الأرض الفلسطينية المحتلة  بما فيها القدس الشرقية. وقد أظهرت التقارير الدولية الحديثة أن استمرار أنشطة الاستيطان الإسرائيلية الغير قانونية من شأنه أن يقوض إحتمالات التوصل إلى حل الدولتين ، ويمكن أن يحول من امكانية اقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة.

وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين "إن إفلات إسرائيل من العقاب هو نتاج لافتقار المجتمع الدولي للمسائلة"، وأضاف أن "إسرائيل تعتبر نفسها دولة فوق القانون الدولي والمسائلة. وانها تعول على حماية مضمونة من اللوم الدولي ، وسعت إلى ذلك مرارا وتكرارا ".

وأضاف الدكتور عريقات ، "ومن الواضح الآن تماما أن مع التوسع الاستيطاني المستمر الغير شرعي ، فإن إسرائيل تهدف إلى تحويل احتلالها لفلسطين إلى ضم دائم. وعلى المجتمع الدولي إتخاذ تدابير فعالة واستباقية ليكبح جماح إسرائيل من البقاء على طريق الاستعمار وترسيخ مزيد من المشاريع المتمثلة في الاحتلال ، والاستيلاء على الأراضي، والإفلات من العقاب."

"إن المجتمع الدولي يتحمل مسؤولية دائمة لتطبيق القانون الدولي ، وحماية الشعب الفلسطيني ، ودعم الدولة الفلسطينية ومحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها المستمرة."

واختتم الدكتور عريقات "إن اعتراف دول العالم بالدولة الفلسطينية على حدود عام 1967 ودعم انضمامنا إلى الأمم المتحدة هو الرد المناسب على أعمال إسرائيل التوسعية. ونحن ندعو جميع الدول التي لم تتخذ هذا الاجراء الايجابي للانضمام إلى الأغلبية الساحقة في العالم لحماية حل الدولتين والحق الفلسطيني الغير قابل للتصرف في تقرير المصير والاعتراف بدولة فلسطين ".

في العام الماضي ، أعلنت إسرائيل عن موافقتها على بناء وحدات سكنية جديدة غير مشروعة خلال الزيارة التي قام بها نائب الرئيس الاميركي جو بايدن. في ذلك الوقت ، وضع هذا الإعلان إسرائيل في خلاف دبلوماسي مع الادارة الاميركية . تشير التقارير إلى أن إسرائيل تخطط الآن للموافقة على بناء ما يقرب من ثلاثة آلاف وحدة سكنية إضافية في الأرض الفلسطينية المحتلة ، بما فيها القدس الشرقية.

Back to top