الدكتور صائب عريقات: "نحتفل في يوم الأرض بحق الفلسطينيين في الحرية"

البيانات الصحفية
آذار 29، 2012

دعا كبير المفاوضين الفلسطينيين، الدكتور صائب عريقات المجتمع الدولي في ذكرى يوم الأرض "إلى اتخاذ موقف حازم من سرقة الحكومة الإسرائيلية للأرض الفلسطينية واستغلال مواردنا الطبيعية."

وصرّح الدكتور عريقات: "إن النضال من أجل حماية أرضنا من المشروع الاستعماري الإسرائيلي ومن إرهاب المستوطنين هو حقيقة نعيشها يوم بعد يوم في الأرض الفلسطينية المحتلة. وفي هذا اليوم، نحتفل بحق الفلسطينيين في الحرية وفي نضال الشعب الفلسطيني المشرف من أجل الاستقلال."

وأوضح الدكتور عريقات أن "السياسة الإسرائيلية الهادفة إلى تشريد الفلسطينيين وحرمانهم من حقهم في الوصول إلى أراضيهم ومواردهم تشكل حجر الزاوية للمشروع الاستيطاني الإسرائيلي وهو لبّ الصراع. وعلى مدى أربعين عاماً، كانت هذه السياسة الاستعمارية التي أطالت عمر الاحتلال المصدر الرئيسي للعنف في المنطقة ومصدر التهديد الرئيسي للحل القائم على أساس الدولتين."

ووفقًا لآخر تقرير صادر عن حركة السلام الآن، ضاعفت إسرائيل أنشطتها الاستيطانية غير الشرعية خلال العامين الماضيين. وبالتزامن مع التوسع الاستيطاني، ازدادت وتيرة اعتداءات المستوطنين ضد المدنيين الفلسطينيين إلى حد يدعو إلى القلق. وبحسب التقارير الأخيرة الصادرة عن الأمم المتحدة، ارتكب المستوطنون الإسرائيليون 400 اعتداء على الأقل ضد المدنيين الفلسطينيين في العام 2011 بما في ذلك قتل ثلاثة فلسطينيين.وقد أصدرت السلطات الإسرائيلية مؤخرًا أمرًا يقضي بمصادرة حوالي 21 دونمًا من الأراضي الفلسطينية في قرية بني حسان في محافظة سلفيت شمال الضفة الغربية الواقعة بالقرب من ثلاث مستوطنات.

وقد أشار الدكتور عريقات أيضًا إلى الفعاليات التي نظمتها مجموعات المجتمع المدني في جميع أنحاء العالم في ذكرى يوم الأرض مضيفًا: "لقد تمّ حرمان الشعب الفلسطيني من حقوقهم الأساسية بما فيها حقهم في الحرية والممتلكات وتقرير المصير. ولشعبنا الحق في التظاهر سلميًا ضد المستوطنات الإسرائيلية والتوسع الاستيطاني، والمطالبة بتحقيق حقوقهم الوطنية والقانونية."

 واختتم الدكتور عريقات حديثه قائلاً: "المدافعون عن الحرية في جميع أنحاء العالم المشاركون في تظاهرات ومسيرات سلمية يشاركون من أجل الكرامة ويسيرون نحو القدس. ومعهم سوف يستمر الفلسطينيون في دربهم الأكيد نحو الاستقلال الوطني."

في 30 آذار/مارس 1976 قتل الإسرائيليون 6 مدنيين فلسطينيين كانوا قد تظاهروا سلميًا ضد مصادرة أراضيهم، وبعد ثلاثة عقود يستمر الفلسطينيون في إحياء ذكرى أولئك الذين ضحوا بحياتهم دفاعًا عن أراضيهم.

من اجل الحصول على مزيد من المعلومات، الرجاء تصفح التقرير التالي: يوم الأرض – تقرير خاص: القدس

Back to top