الدكتور عريقات: تعقيبا على تقرير صحيفه هأرتس عن تجريد 140,000 فلسطينيي في الضفة الغربية من حقهم في الإقامة بين عامي 1967 –1994

البيانات الصحفية
أيار 11، 2011

رام الله - في رده على تقرير صحيفه هأرتس الذي يظهر ان اسرائيل جردت تقريبا 140,000 فلسطيني في الضفة الغربية من حقهم في الإقامة وذلك عند مغادرتهم الأراضي الفلسطينية المحتلة. والذي يمثل 5.5% من السكان الفلسطينيين الذين يعيشون في الضفة الغربية. أعتبر الدكتور صائب عريقات عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير وكبير المفاوضين "أن إسرائيل مستمرة في سياسة الطرد والتهجير ومصادرة الأراضي والتوسع الاستيطاني لتغير التكوين الجغرافي والديمغرافي في الأراضي الفلسطينية المحتلة" 

ويشار أن اسرائيل أبعدت حتى الأن ما يقارب 20,000 من المقدسيين الفلسطينيين الذين ألغيت لهم حق الاقامة في القدس، وبالتالي حرموا من القدرة على العودة إلى ديارهم. 

وفي هذا السياق أشار الدكتور عريقات إلى "أن التقرير يقدم أدلة على أن النكبة الفلسطينية مستمرة وعلى إسرائيل استعادة حقوق الإقامة لشعبنا والسماح لهم بالعودة إلى ديارهم ولم شمل أسرهم. وأن هذة الأعمال تنتهك الإعلان العالمي لحقوق الإنسان التي ينص على أن 'لكل فرد الحق في مغادرة أي بلد ، بما في ذلك بلده ، والعودة إليها". وشدد الدكتور عريقات " إن هذة السياسة تعتبر جريمة حرب بموجب القانون الدولي ومخالفة صريحة للبعد الانساني حيث ان الذين غادروا فلسطين للدراسة أو العمل بشكل مؤقت لم يتمكنوا من العودة إلى وطنهم لاستئناف حياتهم الطبيعية."

ودعا الدكتور عريقات الدول التي لم تعترف بدولة فلسطين على حدود عام 1967 للانضمام إلى أولئك الذين سبقوا فعل ذلك. وأضاف قائلا "إن حقنا في تقرير المصير لا يخضع للمفاوضات، بما في ذلك حق أهلنا للعيش في وطنهم. لقد آن الأوان لوضع حد للألم والإذلال الناجم عن استمرار الاحتلال الإسرائيلي."

Back to top