بعد اللقاء مع ممثلي الرباعية، د. صائب عريقات: "لا يمكن لا يمكن تكرار ما ثبت فشله"

البيانات الصحفية
تشرين الأول 26، 2011

عقب الاجتماع مع ممثلي اللجنة الرباعية اليوم الأربعاء، أكد الدكتورصائب عريقات على موقفمنظمة التحريرالفلسطينية: "شرحنا للجنة الرباعية أننا مستعدون  للجلوس إلى طاولة المفاوضاتحالما تجمد الحكومة الإسرائيلية بناءالمستوطنات وتقبل بمرجعيات محددة، وتحديدا حدود عام1967هذه هي التزامات

 مسبقة وفقا للقانون الدولي وخارطة الطريق وليس منة من إسرائيل.وأي شيء أقل من هذا من شأنه أن يعيدنا ببساطة لذات المسار الذي فشل في السنوات العشرين الماضية".

وقال الدكتورعريقات "ليس لدينا أي مشكلة مع الحوار،ولكن يجب أن يكون الحوار ذا مغزى وأنلا يكون غطاء لسرقة إسرائيل لأرضنا".  وأضاف، "في العشرة أشهر الماضية،  الوحدات الاستيطانية فيالأرضالفلسطينيةالمحتلة، وخاصةفيالقدسالشرقيةالمحتلة.ولهذالايمكنأنتبدأمفاوضاتذاتمغزىفي ظلهذه الإجراءات."

وكان الوفد الفلسطيني قد تطرق في حديثه مع مبعوثي الرباعية إلى الأسرى الفلسطينيين الذي نتجاوز عددهم أكثر من 5000  أسير في السجون الإسرائيلية.

وأكد الدكتور عريقات انه نقل رسالةإلى اللجنة الرباعية، نيابة عن اللجنة التنفيذية لمنظمةالتحرير، طالبت بدعم الجهود الفلسطينية المطالبة بتنفيذ الحكومة الإسرائيلية لالتزاماتها بموجباتفاق توصل له الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي السابق ايهود اولمرت في العام 2008.

واختتم الدكتورعريقات، "نحن نريد أن تشرح اللجنةالرباعية ما هي الخطوات العملية والتدابير التي ستتخذها اللجنة لضمان نجاح أيمفاوضات مستقبلية وعدم تكرار فشل الجولات السابقةإصدارالبيانات والنشرات الصحفية لا يكفي كما يتضح من استمرار تعنتإسرائيل. يجب أن يكون هناك مسائلة لإسرائيل من خلال تدابير ملموسة ويجب أن يكون واضحا أن إسرائيل ليست فوق القانون ".

حضر الاجتماع كل من كبير المفاوضين الفلسطينيين، د. صائب عريقات وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح د. محمد اشتية.

Back to top