د.صائب عريقات تعقيبا على قرار الإدارة الأمريكية وقف تمويلها لوكالة الأونروا

البيانات الصحفية
أيلول 01، 2018

نحن نرفض ونستنكر هذا القرار الأمريكي جملة وتفصيلا، فلا يحق للولايات المتحدة الأمريكية الغاء وكالة (الأونروا) التي تشكلت بقرار من الجمعية العامة الأمم المتحدة ،رقم ٣٠٢ لعام ١٩٤٩، والذى نص على وجوب قيام وكالة غوث وتشغيل اللاجئين بتقديم خدماتها فى المجالات كافة الى حين حل قضية اللاجئين من كافة جوانبها. ان  هذا القرار هو مخالفة للقانون الدولي ولقرارالأمم المتحدة الذي أنشأ هذه الوكالة لتقديم الغوث للاجئين الفلسطينيين.

لا يحق للولايات المتحدة الأمريكية تأييد ومباركة سرقة الأراضي الفلسطينية والإستعمار الإسرائيلي غير الشرعي على الأرض الفلسطينية وسرقة القدس وضمها إلى إسرائيل  ولا يحق لها التصرف وفقا لأهواء شلدون ادلسون وبنيامين  نتنياهو.

وقرارات الادارة الامريكية تجاه القدس واللجئين والاستيطان تمثل  تدميرا للقانون الدولي وللأمن والإستقرار في المنطقة وهدايا لقوى التطرف والإرهاب في المنطقة.

نحن نطلب من دول العالم رفض هذا القرار ، وتوفير كل ما هو ممكن من دعم لوكالة (ألأونروا) إحتراما لقرار الأمم المتحدة المنشيء لوكالة الأونروا إلى حين حل قضية اللاجئين من جميع جوانبها كما نص القرار.

الأونروا ليست مؤسسة من مؤسسات السلطة الفلسطينية فقد نشأت بقرار من الأمم المتحدة وبالتالي فإن على المجتمع الدولي بأكمله رفض وادانة القرار الأمريكي، وتقديم كل ماهر مطلوب من مساعدات ل UNRWA , وذلك لتمكينها من الاستمرار بالنهوض بمسؤوليتها كافة تجاه اللاجئين الفلسطينيين. 

Back to top