د.عريقات يبعث رسالة إلى منسقة الشؤون الخارجية في الإتحاد الأوروبي " زيارة السفير منافية للقرارات الاتحاد الأوروبي"

البيانات الصحفية
كانون الثاني 15، 2014

بعث الدكتور صائب عريقات إلى منسقة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي؛ السيدة أشتون برسالة احتجاج على زيارة سفير دولة التشيك في تل أبيب إلى مستوطنة ارئيل. حيث استهجن زيارة السفير التشيكي إلى مستوطنة غير قانونية أصلا في دولة فلسطين المحتلة. وقال عريقات: "أن زيارة السفير تنسف جهود الاتحاد الأوروبي التي بذلت مؤخرا لدعم عملية السلام والحل القائم على أساس الدولتين والقائم على حدود عام 1967".

تمت زيارة السفير التشيكي قبل يوم واحد من إعلان إسرائيل على أكثر من 1400 وحدة سكنية استيطانية جديدة، بما فيها 40 وحدة سكنية جديدة في مستوطنة ارئيل. وتأتي الزيارة على شهر واحد من إجماع واستنكار أكثر من 28 وزير خارجية في الاتحاد على التوسع الإسرائيلي الاستيطاني المستمر.

تعتبر زيارة السفير منافية للقرارات الاتحاد الأوروبي وخاصة المعاير الأوروبية الخاصة بتمويل المستوطنات. حيث تعتبر المعاير ملزمة قانونيا لأعضاء الاتحاد والتي تعتبرر الزيارات الداعمة للمستوطنات بمثابة خرق للمعاير والقوانين.

أضاف عريقات: "نطالب الاتحاد الأوروبي أن يتنصل علنا من زيارةالسفيرلجامعة ارئيل الغير قانونية، واتخاذ الإجراءات المناسبةلضمان عدم السماح لممثلين عنالاتحاد الأوروبي والأعضاء في تقويضجهودالاتحاد الأوروبي الداعمة للحل القائم على حل الدولتين."

Back to top