د. صائب عريقات: اسرائيل ترد على الرباعية بألف ومئة "لا"

البيانات الصحفية
أيلول 27، 2011

استنكر كبير المفاوضين الفلسطينيين، الدكتور صائب عريقات، بشدة موافقة الحكومة الاسرائيلية على بناء 1100 وحدة سكنية جديدة في مستوطنة جيلو غير الشرعية ، التي بنيت على أراضي مدينة بيت جالا في محافظة بيت لحم.

ووصف الدكتور عريقات الموافقة بأنها "صفعة في وجه جميع الجهود الدولية المبذولة لحماية فرص السلام الاخذة بالتلاشي في المنطقة". وأضاف، "ان اسرائيل ردت على بيان اللجنة الرباعية والمبادرة الفرنسية بألف ومئة "لا" وأحرج نتنياهو أطرافا في المجتمع الدولي كانت تصر أن هناك شريكا للسلام في اسرائيل".

وأعلن القرار الإسرائيلي بعد يوم واحد من بدء المداولات في مجلس الأمن بشأن طلب فلسطين الحصول على عضوية في الامم المتحدة.

عريقات اتهم اسرائيل ايضا بتنفيذ التهديدات التي عبر عنها العديد من كبار المسؤولين في الحكومة ، بما في ذلك أفيغدور ليبرمان ، بضم أجزاء كبيرة من الأرض الفلسطينية المحتلة ، خصوصا داخل وحول القدس الشرقية المحتلة ، وذلك ردا على الطلب الفلسطيني للعضوية في الأمم المتحدة.

"لقد طلبنا من المجتمع الدولي دعم مطالبنا المشروعة في إقامة الدولة والاستقلال. فلسطين اتخذت خطوة سلمية جماعية ومتسقة مع القانون الدولي لحماية مستقبل السلام والحل القائم على دولتين من هكذا أنواع من التدابير الإسرائيلية غير القانونية والأحادية "، قال الدكتور عريقات.

الدكتور عريقات قال أيضا أن هذا الإعلان يؤكد من جديد الحاجة إلى اتخاذ إجراءات دولية حاسمة ، تتمثل بالاعتراف بدولة فلسطين وقبولها عضوا في الأمم المتحدة. وأضاف، "هذه الحكومة الاسرائيلية تلتزم بحماسة بالاستثمار في الاحتلال وتصر على التخلي عن السلام من خلال تحديها السافر للاجماع الدولي والقانون الدولي". 

واختتم الدكتور عريقات ، "من خلال أفعالها غير المشروعة، إسرائيل تريد أن تضمن أن لا يتبقى أي أرض لتطبيق حل الدولتين. يجب على الأمم المتحدة، ولا سيما مجلس الأمن، الوفاء بالتزاماتها ووضع حد لهذه الانتهاكات الصارخة. اسرائيل لا يمكنها أن تكون دولة فوق القانون الدولي. لذلك ندعو مجلس الأمن إلى اتخاذ خطوة أولى نحو تحقيق هذا الهدف من خلال التمسك بالحقوق الفلسطينية والاعتراف بدولة فلسطين لتصبح العضو رقم 194 في الأمم المتحدة".

Back to top