د. عريقات تعقيباُ على بيان اللجنة الرباعية حول قطاع غزة "يجب رفع الحصار عن قطاع غزة فورا وليس بصورة تخفيفية"

البيانات الصحفية
تموز 03، 2011

انتقد الدكتور صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين البيان الصادر عن اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط حول الأوضاع في قطاع غزة. 

وأضاف الدكتور عريقات "بينما نؤيد المشاركة الدولية في رفع الحصار الإسرائيلي الظالم والغير الإنساني على قطاع غزة ، نود أن نذكر الرباعية الدولية بأن الأزمة في قطاع غزة ليست في كمية الأرز والأسمنت وغيرها من السلع التي تسمح اسرائيل بدخولها. بل إن الأزمة الإنسانية في قطاع غزة هي نتيجة مباشرة للحصار الغير قانوني الذي تفرضه اسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، في تجاهل  سافر لأحكام القانون الدولي والتزامات اسرائيل. يجب رفع الحصار عن قطاع غزة فورا  وليس تخفيفيه. تلك هي الرسالة الوحيدة المناسبة والمقبولة."

وفي هذا السياق، دعا د.عريقات "المجتمع الدولي  الى التحرك سريعاُ لرفع الحصار الإسرائيلي على شعبنا في قطاع غزة ورفض التصريحات الإسرائيلية الاخيرة لمسؤولين اسرائيليين كبار ، مثل تلك التي أدلى بها وزير المواصلات الإسرائيلي ، عن رغبتهم في تشديد الخناق على غزة".

وشدد الدكتور عريقات على أن المشكلة الرئيسية تكمن في حرمان الشعب الفلسطيني من حقوقه المشروعة والمعترف بها دوليا بتقرير المصير والحرية والكرامة التي لا يزال يحرم منها بصورة غير شرعية.

وعبر د.عريقات عن أسفه الشديد لما تعرض له منظمي القافلة وقال: "هؤلاء هم من ممثلي المجتمع المدني ومن المنظمات الداعية الى السلام والحرية الذين كرسوا وقتهم من أجل قضية عادلة في إنهاء الحصار وهم يحملون ذات الرسالة التي يجمع عليها المجتمع الدولي بضرورة إنهاء الحصار".

وفي الختام دعا كبير المفاوضين اللجنة الرباعية "التركيز على حل الأسباب الجذرية للصراع وهو الاحتلال ، بدلا من البحث عن سبل لإدارة الأزمة". وأشار عريقات ان اجتماع اللجنة الرباعية القادم يوم 11 يوليو "يمثل فرصة ذهبية لأعضاء الجنة الرباعية لتمثيل موقف شعوبها  ودعم تطبيق الحل القائم على دولتين على أساس حدود  1967".

Back to top