عريقات: قرار تشكيل لجنة التحقيق هو القرار الصحيح نحو محاسبة الاحتلال وإحقاق العدالة

البيانات الصحفية
أيار 18، 2018

رحب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د.صائب عريقات بمرور قرار تشكيل لجنة تقصي حقائق إلى فلسطين المحتلة للتحقيق في انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي، وثمن وشكر مواقف جميع الدول التي تقف إلى جانب الحق والعدل وخص الدول الـ29 الذين صوّتوا مساء اليوم في مجلس حقوق الانسان إلى جانب القرار.

وشدد عريقات أن اعتماد مجلس حقوق الانسان بأغلبية كبيرة اليوم لتشكيل لجنة تحقيق في المجزرة التي ارتكبها جيش الاحتلال في قطاع غزة هو القرار الصحيح تجاه مساءلة قوة الاحتلال ومحاسبتها على خروقاتها للقانون الدولي والدولي الانساني وحقوق الانسان وردع جرائمها، والانتصاف لحقوق الضحايا، واحقاق العدالة.

واستهجن عريقات موقف الدول التي صوتت ضد القرار مثل الولايات المتحدة الأمريكية واستراليا، وال 14 دولة التي امتنعت عن التصويت، مؤكداً أن رسالة تلك الدول إلى إسرائيل هو تشجيعها على ارتكاب المزيد من الجرائم بحق المدنيين وفتح المنطقة على دوامة لا تنتهي من التطرف واراقة الدماء.

وتساءل: " لماذا ترفض الولايات المتحدة -التي اصطفت إلى جانب إسرائيل ودافعت عن احتلالها وجرائمها وتبنت روايتها خلال مسيرات العودة وزودتها بكل وسائل الحصانة- إرسال لجنة تقصي حقائق لإثبات ادعاءاتها؟".

وأكد عريقات أن الجانب الفلسطيني سيقدم كل الدعم والمساندة للجنة التحقيق، وسيتابع مساعيه القانونية والسياسية في جميع المنابر الدولية والعربية والاسلامية لمحاسبة الاحتلال وعقابه على جرائمه وجعله يدفع ثمن احتلاله، وصولاً إلى إنهاء الاحتلال وتجسيد سيادة فلسطين على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

Back to top