عريقات يحذر من اوامر الإخلاء الإسرائيلية الجديدة في الشيخ جراح

البيانات الصحفية
كانون الأول 31، 2012

سياسات الإخلاء الإسرائيلية في حي الشيخ جراح تؤثر على حوالي 2500 فلسطيني.

دعا عضو اللجنة التنفيذية كبير المفاوضين الفلسطينيين الدكتور صائب عريقات المجتمع الدولي لمنع اسرائيل من تهجير المقدسيين من اراضيهم ومنازلهم  القدس الشرقية المحتلة.

وقال عريقات انه يطلق هذا النداء عشية رأس السنة الجديدة، حيث من المتوقع ان يجلي الاحتلال الإسرائيلي اسرى  أخرى من حي الشيخ جراح الفلسطيني  بالقوة . مشيراً الى ان عائلة  شماسنة - تتكون من 10 افراد من بينهم اثنان من كبار السن وثلاثة الأطفال ، هم ضحايا سلوك استيطاني إسرائيلي يندرج ضمن سياسة  التطهير العرقي  التي تنفذها الحكومة الإسرائيلية بقيادة نتنياهو منذ سنوات ولكن هذه السياسة تضاعفت مؤخراً.

واشار د. عريقات الى استمرار سياسة بناء المستوطنات ، وهدم المنازل الفلسطينية ،و استيلاء على الاراضي وإلغاء حق الاقامة في القدس وسجب الهوية، مستمرة ومضاعفة من قبل الاحتلال في القدس الشرقية وخاصة بعد الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

ولفت الى  ان "الحكومة الاسرائيلية أثبتت عدم صدق نواياها وانها حكومة استيطان وتهويد ، تنتهك كافة الاتفاقيات و القانون الدولية وتعمل على تسمين ومضاعفة عدد المستوطنين في الاراضي الفلسطينية المحتلة وخاصة في القدس الشرقية عاصمة الدولة الفلسطينية العتيدة  وتشريد المقدسيين بطرق واساليب مختلفة .

وحمل عريقات إسرائيل المسؤولية كاملة عن  أي عواقب لأفعالهم غير المشروعة ودعا  المجتمع الدولي لوضع حد لثقافة الإفلات من العقاب بالنسبة لإسرائيل والكف عن التعامل مع إسرائيل كدولة فوق القانون الدولي."

وقال عريقات ان السياسة الإسرائيلية  تهدد المئات من الفلسطينيين بالطرد من منازلهم من قبل جماعات المستوطنين ، بدعم كامل من الحكومة الإسرائيلية ،وخاصة  في حي الشيخ جراح حيث  تم طرد أربعة منازل مؤخراً ، وحلت محلها جماعات المستوطنين المتطرفين  في وسط حي عربي فلسطيني.مؤكداً ان سياسات التطهير العرقي  الإسرائيلية في حي الشيخ جراح تؤثر حوالي 2500 فلسطيني وتهدد بانفجار غليان شعبي فلسطيني بات وشيك .

وندد عريقات بالقرار الإسرائيلي الاخير بالاستيلاء على ٤٥٦ دونماً من ارضي بيت اكسا شمال غرب القدس لبناء جدار الفصل العنصري وقال ان هذا القرار يؤدي الى عزل ومصادرة اكثر من ١٠٠٠ دوم ويخرج اكثر من ٢٠٠٠ مواطن مقدسي خلف الجدار .

Back to top