عريقات يدعو الاتحاد الأوروبي إلى اتخاذ خطوات سياسية لإنقاذ السلام في المنطقة

البيانات الصحفية
كانون الثاني 18، 2018

عريقات يدعو الاتحاد الأوروبي إلى اتخاذ خطوات سياسية لإنقاذ السلام في المنطقة

 

دعا أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د.صائب عريقات دول الاتحاد الأوروبي اليوم إلى اتخاذ خطوات وبرامج سياسية فاعلة لانقاذ السلام في المنطقة وحماية المبادئ والمنظومة الحقوقية والدولية التي بناها عبر السنين، ولجم سياسات الاحتلال من خلال ترجمة وتجسيد موقفها الثابت والمتعلق بحل الدولتين على حدود 1967 والاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين إلى أمر واقع من خلال الاعتراف بدولة فلسطين.

جاء ذلك خلال لقاء عريقات مع جميع ممثلي دول الاتحاد الأوروبي اليوم في مقر شؤون المفاوضات، حيث وضعهم في آخر المستجدات السياسية ومخرجات اجتماع المجلس المركزي لمنظمة التحرير. مؤكداً على موقف منظمة التحرير بأن الولايات المتحدة الأمريكية فقدت أهليتها ودورها الراعي للعملية السياسية باعترافها غير القانوني بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، مثمناً موقف الاتحاد الأوروبي وتصويتهم في مجلس الأمن والجمعية العامة ضد قرار ترامب.     

وقال: " إن عدول الإدارة الأمريكية عن القانون الدولي يشكل خطراً على المنظومة الدولية برمتها وسيجر المنطقة والعالم إلى موجة لا تنتهي من الحروب والفوضى الدولية التي لا تحمد عقباها، وإن قرارها تقليص المساعدات عن "الأونروا" سيساهم في زيادة اليأس والتطرف، وإن تمويل وكالة الغوث هو مسؤولية دولية جماعية وان الحل يتأتى من خلال القانون والشرعية الدولية".

وطالب عريقات الاتحاد الأوروبي بدعم "الأونروا" وسد الفجوة التي أحدثتها الولايات المتحدة في ميزانية وكالة الغوث من أجل تغييب قضية اللاجئين. كما وضع عريقات الحضور في صورة ملف المصالحة والتي من شأنها خدمة وتقوية الموقف الفلسطيني.

Back to top