اتفافية نسيبة أيلون

موارد إضافية
أيلول 03، 2003

 إعلان النوايا

تم توقيعه من قبل عامي ايالون وسري نسيبة, في 27 تموز 2002

  1. دولتان لشعبين: يعلن الطرفان بان فلسطين هي الدولة الوحيدة للشعب الفلسطيني, وان اسرائيل هي الدولة الوحيدة للشعب اليهودي.
  2. الحدود: يتم الاتفاق على حدود دائمة بين الدولتين, على اساس حدود الرابع من حزيران 1967 وقرارات الأمم المتحدة, والمبادرة العربية للسلام المعروفة بالمبادرة السعودية:
    • تعديل الحدود: يجب ان يكون قائما على تبادل متساوي للاراضي (1:1) ليتماشى مع الحاجات الحيوية للطرفين بما في ذلك الأمن التواصل الارضي يالاضافة الى الاعتبارات الديموغرفية.
    • سيكون للدولة الفلسطينية اتصال بين منطقتيها الجغرفيين الضفة الغربية وقطاع غزة.
    • بعد اقامة الحدود المتفق عليها, لن يبقى اي مستوطن في الدولة الفلسطينية.
  3. القدس: تكون القدس مدينة مفتوحة وعاصمة للدولتين, مع ضمان الحرية الدينية, والإمكانية الكاملة لوصول الأماكن المقدسة للجميع.
    • الأحياء العربية في القدس يجب ان تخضع للسيادة الفلسطينية بينما تخضع الأحياء اليهودية للسيادة الإسرائيلية.
    • لن يمارس اي من الطرفين سيادة على الأماكن المقدسة. تتكلف الدولة الفلسطينية بالمواصلة على الحرم الشريف لصالح المسلمين وبينما تتولى اسرائيل الوصاية على حائط المبكى لصالح الشعب اليهودي, يبقى الوضع الراهن "الستاتس كو" في الاماكن الدينية المسيحية كما هو عليه, فيما لن يتم القيام باي نوع من الحفريات داخل او تحت الأماكن المقدسة.
  4. حق العودة: إعترافاً بمعاناة ومأزق اللاجئين الفلسطينين يعمل المجتمع الدولي واسرائيل ودولة فلسطين على تاسيس ودعم صندوق دولي خاص لتعويض اللاجئين الفلسطينين.
    • يعود الا جئون الفلسطينون الى الدولة الفلسطينية فقط ويعود اليهود الى دولة اسرائيل فقط.
    • يقدم المجتمع الدولي تعويضات وتسهيلات لتحسين احوال اللاجئين الذين يرغبون في البقاء في مواطن اقامتهم او الذين يرغبون بالهجرة الى دولة ثالثة.
  5. نزع السلاح: تكون الدولة الفلسطينية منزوعة السلاح ويضمن المجتمع الدولي امنها واستقلالها.
  6. انهاء الصراع: بعد التنفيذ الكامل لهذه المبادئ ستنتهي جميع المطالبات من كلا الطرفين, وينتهي تسوية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.
Back to top