التقرير الشهري تموز \ يوليو 2018

مجموع: 2547

 

       تقرير حول الانتهاكات الإسرائيلية

         لشهرتموز \ يوليو 2018

أدناه نماذج مختلفة تُوضح أشكال مخ تلفة من الممارسات التعسفية والانتهاكات التي مارسها جيش الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين ضد شعبنا وأرضنا خلال شهر تموز \ يوليو 2018  كما يمكن الاطلاع على الجدول المرفق والذي يوضح بالأرقام حجم الانتهاكات المختلفة للفترة ذاتها في جناحي الوطن-محافظات الضفة وغزه، وعلى جدول مقارن للثلاثة شهور المنصرمة. 

الأمثلة وكذلك المعطيات الرقمية بالجداول المرفقة والرسوم البيانية أيضاً، تم  إستخلاصها  من التقارير اليومية الصادرة عن مجموعة الرقابة الفلسطينية التابعة لدائرة شؤون المفاوضات (إحدى دوائر منظمة التحرير الفلسطينية).

                         نماذج من أعمال القتل والجرح الإسرائيلية بهذا الشهر

يوم 02. 07. 2018 أطلقت قوات الإحتلال النار من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه عدد من المواطنين أثناء محاولتهم التسلل عبر السياج الحدودي إلى إسرائيل شرق مدينة رفح، مما أدى إلى استشهاد مواطن لم يعرف إسمه  واحتجاز جثمانه، وجرح 2 من المواطنين واعتقال 2 منهم (أحدهما بعد إصابته بجروح) بينما تمكن الجريح الأخر من الفرار.

يوم 03. 07. 2018 أطلقت قوات الإحتلال الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع من مواقعها على الخط الأخضر شرق مدينة غزة، باتجاه المواطنين المتظاهرين في مسيرة العودة، مما أدى إلى جرح 3 مواطنات، وإصابة 131 مواطناً - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع (بينهم 4 صحفيين وهم: محمد الزعنون، زكي عوض الله، صافيناز اللوح، وثائر أبو رياش(

يوم 04\07\2018 اعتدت قوات الإحتلال في منطقة الخان الأحمر الواقعة شرق مدينة القدس، بالضرب على المشاركين في تظاهرة ضد هدم مساكن البدو وترحيلهم من المنطقة، مما أدى إلى إصابة 35 مواطناً (بينهم محافظ القدس، وصحفي، ونساء) - برضوض (عرف منهم): محافظ القدس - عدنان الحسيني، الصحفي - محمد حمدان، عدنان غيث، شادي مطور، ناصر جعفر، محمود عليان، رائد فايز، جميل البرغوثي، سليمان إبراهيم أبو داهوك، وكريم أبو جبران.

يوم 04. 07. 2018 استشهد الطفل: محمود ماجد الغرابلي 16عاماً – سكان مدينة غزة، متأثراً بجراحه الخطيرة التي أُصيب بها شرق مدينة غزة، جراء إطلاق قوات الإحتلال النار باتجاه المتظاهرين في مسيرة العودة والإحتجاج على نقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس.

يوم 06. 07. 2018 أطلقت قوات الإحتلال الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع من مواقعها على الخط الأخضر شرق مدينة غزة، باتجاه المواطنين المتظاهرين في مسيرة العودة، مما أدى إلى استشهاد المواطن محمد جمال عليان أبو حليمة 22 سنة - سكان حي الشجاعية بمدينة غزة.، وجرح 15 مواطناً، وإصابة 74 مواطناً - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

صباح اليوم 08. 07. 2018 استشهد المواطن: يعقوب فايق نصّار 20 عاماً - سكان مخيم الفوار، متأثرا بإصابته بجروح خطيرة برصاص قوات الاحتلال في ظهره عام 2009، حيث أدت إصابته إلى شلل نصفي، وبتر في إحدى قدميه لاحقاً، كما أُصيب على أثرها بفشل كلوي أدى إلى تدهور وضعه الصحي

يوم 13. 07. 2018 أطلقت قوات الإحتلال الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع من مواقعها على الخط الأخضر شرق مدينة غزة، باتجاه المواطنين المتظاهرين في مسيرة العودة، مما أدى إلى استشهاد الطفل، عثمان رامي حلس 15 سنة - سكان حي الشجاعية بمدينة غزة. وجرح 18 مواطناً، وإصابة عدد من المواطنين- بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

يوم 13. 07. 2018 أطلقت قوات الإحتلال الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع من مواقعها على الخط الأخضر شرق بلدة خزاعة الواقعة شرق مدينة خانيونس، باتجاه المواطنين المتظاهرين في مسيرة العودة، مما أدى إلى استشهاد المواطن محمد ناصر شراب 19 سنة - سكان مدينة خانيونس.، وجرح 12 مواطناً، وإصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع

يوم 14. 07. 2018 قصفت الطائرات الحربية الاسرائيلية بـ 8 صواريخ، استهدفت مبنى في منطقة الكتيبة غرب مدينة غزة، مما أدى إلى استشهاد 2 من الأطفال هما: لؤي مازن نبيل كحيل 16 سنة، وأمير محمد وليد النمرة 15 سنة.، وجرح 25 مواطناً.

صباح اليوم 17. 07. 2018 استشهد المواطن: ساري داود الشوبكي 28 سنة - سكان حي التفاح بمدينة غزة، متأثراً بجروحه الخطيرة جراء إطلاق قوات الإحتلال النار باتجاه المتظاهرين شرق مدينة غزة يوم 14. 05. 2018، حيث كان يتلقى العلاج في مشفى مار يوسف بمدينة القدس.

يوم 18. 07. 2018 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام مخيم جنين الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة أثناء قيامها بمداهمة وتفتيش عدد من المنازل، مما أدى إلى جرح الطفل محمود فراس أبو الوفا 17 سنة.، وإصابة 3 مواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

يوم 19. 07. 2018 قصفت طائرة حربية اسرائيلية بصاروخ، استهدف موقعاً تابعاً لإحدى المجموعات الفلسطينية المسلحة شرق مدينة رفح، مما أدى إلى استشهاد المواطن عبد الكريم إسماعيل رضوان 38 عاماً - سكان مدينة رفح.، وجرح 3 مواطنين (أحدهم بجروح خطيرة)

 يوم 20. 07. 2018 أطلقت قوات الإحتلال الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع من مواقعها على الخط الأخضر شرق مدينة غزة، باتجاه المواطنين المتظاهرين في مسيرة العودة، مما أدى إلى استشهاد المواطن محمد شريف بدوان 27 سنة - سكان مدينة غزة.، وجرح 11 آخرين، وإصابة 17 أخرين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

يوم 20\07\2018 أطلقت قوات الإحتلال قرب المدخل الشرقي (المغلق) في قرية كفر قدوم، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين احتجاجاً على إغلاق مدخل القرية، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى جرح 3 مواطنين (بينهم الطفل مجد عبد اللطيف قدومي 12 سنة.)، وإصابة 4 مواطنين - بحالات اختناق.

يوم 20. 07. 2018 أطلقت قوات الإحتلال 3 قذائف مدفعية من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه موقع تابع لإحدى المجموعات الفلسطينية المسلحة شرق مدينة خانيونس، مما أدى إلى استشهاد 2 من المسلحي هما: محمد رياض فرحانة 31 سنة - سكان مدينة غزة، وشعبان رجب أبو خاطر 26 سنة - سكان مدينة خانيونس.

 يوم 20. 07. 2018 أطلقت قوات الإحتلال قذيفة مدفعية من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه موقع تابع لإحدى المجموعات الفلسطينية المسلحة شمال شرق مدينة رفح، مما أدى إلى استشهاد أحد المسلحين وهو: محمود خليل قشطة 23 سنة - سكان مدينة رفح

يوم 23\07\2018 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام مخيم الدهيشة بمدينة بيت لحم، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، أثناء قيامها بمداهمة وتفتيش عدد من المنازل، مما أدى إلى استشهاد الطفل أركان ثائر مزهر 15 سنة.، وجرح 2 من المواطنين، وإصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

يوم 22. 07. 2018 استشهد المواطن: كرم إبراهيم عرفات 26 سنة - سكان بلدة عبسان الجديدة، متأثراً بجروحه الخطيرة التي أُصيب بها جراء إطلاق قوات الإحتلال النار باتجاه المتظاهرين شرق مدينة خانيونس يوم 14. 05. 2018، حيث كان يتلقى العلاج في مشفى غزة الأوروبي بمدينة خانيونس.

يوم 24. 07. 2018 استشهد المواطن: مجد سهيل محمد عقيل 26 سنة - سكان مخيم جباليا، متأثراً بجروحه الخطيرة التي أُصيب بها جراء إطلاق قوات الإحتلال النار باتجاه المتظاهرين شرق بلدة جباليا يوم 14. 05. 2018.

يوم 25. 07. 2018 أطلقت قوات الإحتلال 3 قذائف مدفعية من مواقعها على الخط الأخضر، استهدفت موقعاً تابعاً لإحدى المجموعات الفلسطينية المسلحة شرق مدينة غزة، مما أدى إلى استشهاد 3 مسلحين هم: أحمد منير سليمان البسوس 28 سنة، عبادة أسعد خضر فروانة 29 سنة، ومحمد توفيق محمد العرعير 27 سنة - (جميعهم سكان مدينة غزة( ، وإصابة آخر - بجروح خطيرة.

يوم 26\07\2018 استشهد الطفل: محمد طارق دار يوسف 17 سنة - سكان قرية كوبر بمحافظة رام الله، جراء إطلاق النار عليه من قبل قوات الإحتلال في مستعمرة "آدم" المقامة على أراضي قرية جبع، بحجة قيامه بطعن 3 مستوطنين والذي أسفر عن مقتل أحدهم وإصابة 2 آخرين - بجروح.

يوم 27\07\2018 أطلقت قوات الإحتلال قرب المدخل الشرقي (المغلق) في قرية كفر قدوم، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين احتجاجاً على إغلاق مدخل القرية، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى جرح 5 مواطنين (بينهم 2 من الأطفال  عرف منهم: الطفل - خالد مراد 13 سنة.)، وإصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق.

يوم 27. 07. 2018 أطلقت قوات الإحتلال الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع من مواقعها على الخط الأخضر شرق بلدة خزاعة الواقعة شرق مدينة خانيونس، باتجاه المواطنين المتظاهرين في مسيرة العودة، مما أدى إلى استشهاد المواطن غازي محمد أبو مصطفى 43 سنة - سكان مدينة خانيونس.

يوم 27. 07. 2018 أطلقت قوات الإحتلال الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع من مواقعها على الخط الأخضر شرق مدينة رفح، باتجاه المواطنين المتظاهرين في مسيرة العودة، مما أدى إلى استشهاد 2 من الأطفال هما: مجدي رمزي كمال السطري 12 سنة - سكان مدينة رفح، ومؤمن فتحي الهمص 17 سنة.

يوم 27. 07. 2018 أطلقت قوات الإحتلال الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع من مواقعها على الخط الأخضر شرق بلدة جباليا، باتجاه المواطنين المتظاهرين في مسيرة العودة، مما أدى {جرح 145 مواطناً - بجروح مختلفة في كافة محافظات قطاع غزة (بينهم 116 مواطناً بالرصاص الحي، و26 طفلاً و3 نساء و6 مسعفين و2 من الصحفيين و6 مواطنين بجروح خطيرة  عرف منهم: الصحفي - صبحي موسى أبو الحصين، والصحفي - سامر سعد الله الزعانين، المسعفة - ألين يحيى عاشور، المسعفة - ميساء عارف العر، المسعف - رامز مصباح أبو داير، المسعف - رامز مصباج أبو داير، المسعف - فارس عوض عفانة، المسعف - هاني محمود وادي، والمسعف - أحمد عبد الباري أبو فول.)}، إضافة الى إصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

يوم 28\07\2018  أطلقت قوات الإحتلال قرب المدخل الشرقي (المغلق) في قرية كفر قدوم، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين احتجاجاً على إغلاق مدخل القرية، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى جرح 5 مواطنين (أحدهم الصحفي لؤي سمحان)، وإصابة 2 من المواطنين - بحالات اختناق جراء استشناق الغاز المدمع.

 

 

ملخص للانتهاكات الإسرائيلية بمحافظات الوطن  لشهر يوليو \ تموز 2018

                                               

الحدث

الضفة

غزة

المجموع

ملاحظات

قتل

3

21

24

يوم 02. 07. 2018 أطلقت قوات الإحتلال النار من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه عدد من المواطنين أثناء محاولتهم التسلل عبر السياج الحدودي إلى إسرائيل شرق مدينة رفح، مما أدى إلى استشهاد مواطن لم يعرف إسمه  واحتجاز جثمانه، وجرح 2 من المواطنين واعتقال 2 منهم (أحدهما بعد إصابته بجروح) بينما تمكن الجريح الأخر من الفرار.

يوم 04. 07. 2018 استشهد الطفل: محمود ماجد الغرابلي 16عاماً – سكان مدينة غزة، متأثراً بجراحه الخطيرة التي أُصيب بها شرق مدينة غزة، جراء إطلاق قوات الإحتلال النار باتجاه المتظاهرين في مسيرة العودة والإحتجاج على نقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس.

يوم 06. 07. 2018 أطلقت قوات الإحتلال الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع من مواقعها على الخط الأخضر شرق مدينة غزة، باتجاه المواطنين المتظاهرين في مسيرة العودة، مما أدى إلى استشهاد المواطن محمد جمال عليان أبو حليمة 22 سنة - سكان حي الشجاعية بمدينة غزة.، وجرح 15 مواطناً، وإصابة 74 مواطناً - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

صباح اليوم 08. 07. 2018 استشهد المواطن: يعقوب فايق نصّار 20 عاماً - سكان مخيم الفوار، متأثرا بإصابته بجروح خطيرة برصاص قوات الاحتلال في ظهره عام 2009، حيث أدت إصابته إلى شلل نصفي، وبتر في إحدى قدميه لاحقاً، كما أُصيب على أثرها بفشل كلوي أدى إلى تدهور وضعه الصحي

يوم 13. 07. 2018 أطلقت قوات الإحتلال الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع من مواقعها على الخط الأخضر شرق مدينة غزة، باتجاه المواطنين المتظاهرين في مسيرة العودة، مما أدى إلى استشهاد الطفل، عثمان رامي حلس 15 سنة - سكان حي الشجاعية بمدينة غزة. وجرح 18 مواطناً، وإصابة عدد من المواطنين- بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

يوم 13. 07. 2018 أطلقت قوات الإحتلال الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع من مواقعها على الخط الأخضر شرق بلدة خزاعة الواقعة شرق مدينة خانيونس، باتجاه المواطنين المتظاهرين في مسيرة العودة، مما أدى إلى استشهاد المواطن محمد ناصر شراب 19 سنة - سكان مدينة خانيونس.، وجرح 12 مواطناً، وإصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع

يوم 14. 07. 2018 قصفت الطائرات الحربية الاسرائيلية بـ 8 صواريخ، استهدفت مبنى في منطقة الكتيبة غرب مدينة غزة، مما أدى إلى استشهاد 2 من الأطفال هما: لؤي مازن نبيل كحيل 16 سنة، وأمير محمد وليد النمرة 15 سنة.، وجرح 25 مواطناً.

صباح اليوم 17. 07. 2018 استشهد المواطن: ساري داود الشوبكي 28 سنة - سكان حي التفاح بمدينة غزة، متأثراً بجروحه الخطيرة جراء إطلاق قوات الإحتلال النار باتجاه المتظاهرين شرق مدينة غزة يوم 14. 05. 2018، حيث كان يتلقى العلاج في مشفى مار يوسف بمدينة القدس.

يوم 19. 07. 2018 قصفت طائرة حربية اسرائيلية بصاروخ، استهدف موقعاً تابعاً لإحدى المجموعات الفلسطينية المسلحة شرق مدينة رفح، مما أدى إلى استشهاد المواطن عبد الكريم إسماعيل رضوان 38 عاماً - سكان مدينة رفح.، وجرح 3 مواطنين (أحدهم بجروح خطيرة)

 يوم 20. 07. 2018 أطلقت قوات الإحتلال الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع من مواقعها على الخط الأخضر شرق مدينة غزة، باتجاه المواطنين المتظاهرين في مسيرة العودة، مما أدى إلى استشهاد المواطن محمد شريف بدوان 27 سنة - سكان مدينة غزة.، وجرح 11 آخرين، وإصابة 17 أخرين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

يوم 20. 07. 2018 أطلقت قوات الإحتلال 3 قذائف مدفعية من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه موقع تابع لإحدى المجموعات الفلسطينية المسلحة شرق مدينة خانيونس، مما أدى إلى استشهاد 2 من المسلحي هما: محمد رياض فرحانة 31 سنة - سكان مدينة غزة، وشعبان رجب أبو خاطر 26 سنة - سكان مدينة خانيونس.

 يوم 20. 07. 2018 أطلقت قوات الإحتلال قذيفة مدفعية من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه موقع تابع لإحدى المجموعات الفلسطينية المسلحة شمال شرق مدينة رفح، مما أدى إلى استشهاد أحد المسلحين وهو: محمود خليل قشطة 23 سنة - سكان مدينة رفح

يوم 23\07\2018 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام مخيم الدهيشة بمدينة بيت لحم، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، أثناء قيامها بمداهمة وتفتيش عدد من المنازل، مما أدى إلى استشهاد الطفل أركان ثائر مزهر 15 سنة.، وجرح 2 من المواطنين، وإصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

يوم 22. 07. 2018 استشهد المواطن: كرم إبراهيم عرفات 26 سنة - سكان بلدة عبسان الجديدة، متأثراً بجروحه الخطيرة التي أُصيب بها جراء إطلاق قوات الإحتلال النار باتجاه المتظاهرين شرق مدينة خانيونس يوم 14. 05. 2018، حيث كان يتلقى العلاج في مشفى غزة الأوروبي بمدينة خانيونس.

يوم 24. 07. 2018 استشهد المواطن: مجد سهيل محمد عقيل 26 سنة - سكان مخيم جباليا، متأثراً بجروحه الخطيرة التي أُصيب بها جراء إطلاق قوات الإحتلال النار باتجاه المتظاهرين شرق بلدة جباليا يوم 14. 05. 2018.

يوم 25. 07. 2018 أطلقت قوات الإحتلال 3 قذائف مدفعية من مواقعها على الخط الأخضر، استهدفت موقعاً تابعاً لإحدى المجموعات الفلسطينية المسلحة شرق مدينة غزة، مما أدى إلى استشهاد 3 مسلحين هم: أحمد منير سليمان البسوس 28 سنة، عبادة أسعد خضر فروانة 29 سنة، ومحمد توفيق محمد العرعير 27 سنة - (جميعهم سكان مدينة غزة( ، وإصابة آخر - بجروح خطيرة.

يوم 26\07\2018 استشهد الطفل: محمد طارق دار يوسف 17 سنة - سكان قرية كوبر بمحافظة رام الله، جراء إطلاق النار عليه من قبل قوات الإحتلال في مستعمرة "آدم" المقامة على أراضي قرية جبع، بحجة قيامه بطعن 3 مستوطنين والذي أسفر عن مقتل أحدهم وإصابة 2 آخرين - بجروح.

يوم 27. 07. 2018 أطلقت قوات الإحتلال الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع من مواقعها على الخط الأخضر شرق بلدة خزاعة الواقعة شرق مدينة خانيونس، باتجاه المواطنين المتظاهرين في مسيرة العودة، مما أدى إلى استشهاد المواطن غازي محمد أبو مصطفى 43 سنة - سكان مدينة خانيونس.

يوم 27. 07. 2018 أطلقت قوات الإحتلال الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع من مواقعها على الخط الأخضر شرق مدينة رفح، باتجاه المواطنين المتظاهرين في مسيرة العودة، مما أدى إلى استشهاد 2 من الأطفال هما: مجدي رمزي كمال السطري 12 سنة - سكان مدينة رفح، ومؤمن فتحي الهمص 17 سنة.

جرح

79

384

463

من بينهم: 32 طفل، 6 مسعفين، 6 مواطنات، 4 من بين الصحفيين وصياد

اعتقال

460

9

469

105 القدس، 75 رام الله، 43 جنين، 4 طوباس، 16 طولكرم، 33 قلقيلية، 40 نابلس، 11 سلفيت، 6 أريحا،  64 بيت لحم، 63 الخليل،4 شمال غزة، 2 غزة، 3 رفح.

بينهم: 25 طفل، 7 مواطنات، 5 من بين الصحفيين، طالب جامعي، محاضر جامعي و5 من بين العسكريين.

إحتجاز

21

7

28

من بينهم: 6 أطفال، وزير الأوقاف و 2 من بين العسكريين.

اقتحام تجمعات سكنية

551

12

563

36 القدس، 82 رام الله، 87 جنين، 13 طوباس، 62 طولكرم، 32 قلقيلية، 77 نابلس، 13 سلفيت، 9 أريحا،  59 بيت لحم، 81 الخليل،3 شمال غزة،  2 غزة،  2 الوسطى، 3 خانيونس، 2 رفح.

حواجز عسكرية مفاجئة

332

-

332

22 القدس، 63 رام الله، 7 جنين، 1 طوباس، 9 طولكرم، 73 قلقيلية، 46 نابلس، 15 سلفيت، 17 أريحا،  44 بيت لحم، 35 الخليل.

إطلاق نار

102

196

298

62 خلال عمليات الإقتحام، 40 من قبل حواجز عسكرية، 107 من قبل مواقع عسكرية، 29 من قبل الزوارق الحربية.

60 قصف جوي

إبعاد

24

-

24

يوم 05. 07. 2018 أصدرت سلطات الإحتلال في مدينة القدس، قراراً بإبعاد المواطن: ناصر جعفر، لمدة شهر عن منطقة الخان الأحمر الواقعة شرق مدينة القدس، والتوقيع على كفالة مالية وقدرها 5000 شيكل، كشرط لإطلاق سراحه بعد أن اعتقلته في وقت سابق أثناء مشاركته في اعتصام لمنع هدم مساكن المواطنين البدو وتهجيرهم من المنطقة

يوم 17\07\2018  أصدرت سلطات الإحتلال في مدينة القدس، قراراً بإبعاد المواطنة: نجوى الشخشير (موظفة في دائرة الأوقاف)، لمدة 3 أيام عن مكان عملها في المسجد الأقصى.

يوم 27. 07. 2018 أصدرت سلطات الإحتلال في مدينة القدس، قراراً بإبعاد 19 مواطناً عن المسجد الأقصى لمدة أُسبوع، بالإضافة إلى دفع كفالة مالية وقدرها 5000 شيكل، كشرط لإطلاق سراهم بعد أن احتجزتهم قوات الإحتلال في باحات المسجد الأقصى في وقت سابق.

يوم 29. 07. 2018 أصدرت سلطات الإحتلال، قراراً بإبعاد المواطِنَتَين: نفيسة خويص، وعايدة الصيداوي، لمدة أسبوعين عن المسجد الأقصى، كشرط لإطلاق سراحهما بعد أن اعتقلتهما في وقت سابق.

يوم 31. 07. 2018 أصدرت سلطات الإحتلال، قراراً بإبعاد 2 من المواطنين لمدة شهر عن المسجد الأقصى، بالإضافة إلى الحبس المنزلي حتى يوم 08. 08. 2018، ودفع كفالة مالية بقيمة 1000 شيكل، كشرط لإطلاق سراحهما بعد أن اعتقلتهما في وقت سابق وهما: عمر عشاير، ورشيد الرشق.

مصادرة أراضي

3

-

3

يوم 04. 07. 2018 صادرت قوات الإحتلال في منطقة المسافر الواقعة شرق بلدة يطا، مساحة 2 دونم من الأراضي - تعود ملكيتها لمواطنين من عائلتي أبو حسان والهليس، وقامت بتجريفها لاستخدامها لصالح معسكر لقوات الإحتلال مقام على أراضي المواطنين في المنطقة.

يوم 17. 07. 2018 أصدرت قوات الإحتلال، أومر عسكرية تقضي بمصادرة 120 دونماً من أراضي المواطنين في منطقة زقندح التابعة لبلدة الخضر (حيث عثر أصحاب الأراضي على الأوامر موضوعة وسط أراضيهم(

يوم 26. 07. 2018 أصدرت قوات الإحتلال، الأمر العسكري رقم (18/ 16/ م د)، والقاضي بمصادرة 68.186 دونم من أراضي المواطنين في منطقة خربة الراس الأحمر في الأغوار الشمالية، بحجة الأغراض العسكرية والأمنية المستعجلة.

تدمير وإعتداء على ممتلكات

63

-

63

شمل التدمير/ الحاق أضرار: بأثاث منازل، الحاق أضرار بسيارات المواطنين، اقتلاع أشجار زيتون، هدم بركسات.

مصادرة ممتلكات

34

1

35

شمل/ سيارات مدنين كاميرات تسجيل، ممتلكات شخصية، معدات

إحتلال منازل

2

-

2

يوم 11. 07. 2018 احتلت قوات الإحتلال في منطقة أبو سود الواقعة غرب بلدة الخضر، سطح منزل المواطن: يوسف عبد موسى، وحولته إلى نقطة عسكرية.

يوم 16. 07. 2018 احتلت قوات الإحتلال أثناء اقتحام مدينة الخليل، سطح بناية خلف ملعب الحسين، وحولته إلى نقطة عسكرية.

هدم منازل

14

-

14

يوم 02. 07. 2018 هدمت قوات الإحتلال في قرية بتير، منزلاً بمساحة 120 متراً في منطقة الحمار، بحجة عدم وجود ملف ومخططات تفصيلية في حارس أملاك الغائبين، وتعود ملكيته للمواطن: رائد أبو حارثية.

يوم 04\07\2018 هدمت قوات الإحتلال في منطقة تجمع أبو النوار البدوي الواقعة شرق بلدة العيزرية، 2 من منازل المواطنين البدو.

يوم 05\07\2018 هدمت قوات الاحتلال في قرية سوسيا الواقعة شرق بلدة يطا، خيمة تستخدم للسكن تعود ملكيتها لعائلة المواطن: فريد أحمد زعل الجبور، كما حذرت صاحبها من إعادة إقامتها.

يوم 15\07\2018 هدمت قوات الإحتلال في منطقة أم المراجم الواقعة جنوب قرية مادما، 2 من المنازل القديمة بعد ترميمهما من قبل أصحابهما، بحجة عدم الترخيص ولوقوعهما في المنطقة المصنفة (C) الخاضعة للسيطرة الاسرائيلية، وتعود ملكيتهما للموطِنَين: معروف سليم مسلم، وأمين سليم الشرباتي.

يوم 17\07\2018 هدمت قوات الإحتلال في حي شعفاط بمدينة القدس، منزلاً بالإضافة إلى أسوار إستنادية و(بركس) زراعي تعود ملكيتها للمواطن: صالح سعيد أبو خضير، بحجة عدم الترخيص.

. يوم 18. 07. 2018 أجبرت قوات الإحتلال في حي سلوان بمدينة القدس، المواطن: جمال هادية، على القيام بنفسه بهدم بناء منزله، تفادياً لدفع غرامات باهظة، بحجة عدم الترخيص.
 
يوم 18. 07. 2018 هدمت قوات الإحتلال في حي الطور بمدينة القدس، منزلاً (عبارة عن روف) يقع في أعلى بناية مكونة من 5 طوابق، بحجة عدم الترخيص تعود ملكيتها لمواطن من عائلة: أبو سبيتان.

يوم 18\07\2018 هدمت قوات الإحتلال في قرية عين الديوك التحتا، منزلاً تبلغ مساحته 120 متراً مربعاً ، بحجة عدم الترخيص، تعود ملكيته للمواطن: علام سعيد عبد الله.

يوم 19. 07. 2018 أجبرت قوات الإحتلال في بلدة بيت حنينا، أصحاب 4 منازل من عائلتي الشوامرة وأبو ارميلة، على القيام بأنفسهم بهدم بناء منازلهم، تفادياً لدفع غرامات باهظة، بحجة عدم الترخيص وبدعوى إقامتها على أرض "تعود ملكيتها لمستوطنين".

إغلاق المنافذ الدولية والمعابر

-

147

147

إغلاق المعابر : 105

إغلاق المنافذ: 42

إعتداء على قطاع التعليم

3

-

3

يوم 11\07\2018 هدمت قوات الإحتلال في منطقة خلة الضبع الواقعة شرق بلدة يطا، غرف صفية في مدرسة الصمود والتحدي.

يوم 14\07\2018 اقتحمت قوات الإحتلال كلية الآداب (هند الحسيني) التابعة لجامعة القدس في حي الشيخ جراح بمدينة القدس، ومنعت انعاقاد مؤتمر أكاديمي نظمته الهيئة الإسلامية العليا في القدس وجمعية المحافظة على الوقف الإسلامي والتراث المقدسي، تحت عنوان (الوقف الإسلامي في القدس)، واحتجزت رجل الأعمال: منيب المصري، وأطلقت سراحه بعد أن حولته للتحقيق في مركز التحقيق والتوقيف في "المسكوبية"، كما سلمت الشيخ: عكرمة صبري، وعدد من المشايخ المشاركين في المؤتمر، إخطارات لمراجعة المخابرات الاسرائيلية.

يوم 17\07\2018 اقتحمت قوات الإحتلال في حي شعفاط بمدينة القدس، المدرسة النظامية الأساسية، وصادرت بعض أجهزتها ومحتوياتها، بحجة عدم دفع الضريبة "الأرنونا".

اعتداءات على أماكن العبادة

26

-

26

يوم 08\07\2018 اقتحمت مجموعات من المستوطنين المتطرفين ووزير الزراعية الاسرائيلي "أوري أرئيل" وعضو الكنيست الاسرائيلي "شارين هيشكل"، بحماية شرطة الإحتلال باحات المسجد الأقصى المبارك، وقامت بجولات استفزازية في باحاته ومرافقه.

يوم 09\07\2018 اقتحمت مجموعات من المستوطنين المتطرفين و3 أعضاء كنيست على رأسهم "يهودا غليك"، بحماية شرطة الإحتلال باحات المسجد الأقصى المبارك، وقامت بجولات استفزازية في باحاته ومرافقه.

يوم 18\07\2018 اقتحمت مجموعات من المستوطنين المتطرفين وعدد من ضباط المخابرات الاسرائيلية، بحماية شرطة الإحتلال باحات المسجد الأقصى المبارك، وقامت بجولات استفزازية في باحاته ومرافقه.

يوم 22\07\2018 اقتحمت مجموعات من المستوطنين المتطرفين (أكثر من 1336 مستوطناً متطرفاً وأعضاء من الكنيست الاسرائيلي)، بحماية شرطة الإحتلال باحات المسجد الأقصى المبارك، وقامت بجولات استفزازية في باحاته ومرافقه.

يوم 25. 07. 2018 منعت شرطة الإحتلال في المسجد الأقصى، أعمال الصيانه لباب دائرة الأوقاف وداخل قبة الصخرة، بحجة عدم وجود موافقة من قبل قوات الإحتلال.

يوم 27\07\2018  اقتحمت شرطة الإحتلال باحات المسجد الأقصى، وأطلقت الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المصلين عقب أدائهم صلاة الجمعة، مما أدى إلى إصابة عدد من الموطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع، كما اقتحمت الجامع القبلي، واحتجزت أكثر من 50 شاباً من المصلين الذين اعتصموا بداخله، وأطلقت سراحهم لاحقاً، كما أغلقت البوابات المؤدية إلى المسجد بعد تفريغه من المصلين وطرد حراسه وموظفيه، مما اضطر المواطنين لأداء صلاة العصر قرب بوابات المسجد في البلدة القديمة بمدينة القدس

. عصر يوم 27. 07. 2018 اقتحم رئيس بلدية الإحتلال وقائد شرطة الإحتلال في مدينة القدس على رأس أكثر من 100 شرطي الجامع القبلي في المسجد الأقصى، عقب إغلاق البوابات المؤدية إلى المسجد الأقصى وتفريغه من المصلين وطرد حراسه وموظفيه، وقاموا بجولات إستفزازية بداخله.

نشاطات استيطانية

6

-

6

مساء يوم 18. 07. 2018 قامت قوات الإحتلال في منطقة باب المرج الواقعة شرق بلدة دير بلوط، بتجريف مساحة من الأراضي المزروعة بأشجار الزيتون، من أجل إنشاء محطة تنقية لصالح البؤرة الإستيطانية "ليشم" المقامة على أراضي بلدة دير بلوط، مما أدى إلى اقتلاع نحو 350 شجرة زيتون مثمرة تعود ملكيتها للمواطن: إدريس جبارة عبد الله.

يوم 19. 07. 2018 صادقت سلطات الإحتلال، على مخطط لشق شارع إستيطاني جديد يربط مستعمرتي "عوفريم" و"بيت أريه"، في محاولة لتقريب المسافات بينهما وخلق تواصل دائم.

يوم 21. 07. 2018 صادقت سلطات الإحتلال، على مخطط لبناء 20 وحدة سكنية إستيطانية جديدة في مستعمرة "أسفر - متساد" المقامة شرق بلدة سعير، كما نشرت مناقصات من أجل الشروع بالبناء.

مساء يوم 24. 07. 2018 قامت قوات الإحتلال في منطقة خربة الراس الأحمر في الأغوار الشمالية، بشق طريق بطول 2.5 كم متر في أراضي المواطنين - يصل من الشارع الرئيسي لمنطقة الخربة إلى منطقة مشيبك التي صنفتها قوات الإحتلال منطقة عسكرية مغلقة ومنطقة إطلاق نار.

يوم 24. 07. 2018 صادقت الحكومة الاسرائيلية، على مخطط لبناء 270 وحدة سكنية إستيطانية جديدة (منها 170 وحدة سكنية على أراضي المواطنين التابعة لبلدة الخضر والواقعة بمحاذاة مستعمرة "دانيال"، و 100 وحدة سكنية في البؤرة الإستيطانية " كفار ألداد" المقامة على أراضي المواطنين قرب قرية جب الذيب الواقعة جنوب شرق محافظة بيت لحم)، ضمن الأراضي المحتلة عام 1967.

اعتداءات مستوطنين

40

-

40

شملت :  دهس مواطنين، رشق حجارة وإقتحام لبلدات وقرى وإعتداء على مواطنين.

إطلاق نار فلسطيني

-

107

107

أطلقت المجموعات الفلسطينية المسلحة ما يقارب 136 قذيفة هاون وما يقارب 61 قذيفة مجهولة النوع تجاه الخط الأخضر إضافة الى تسجيل سبعة أحداث لإطلاق النار باتجاة الخط الأخضر.

 

 

جدول مقارن بالانتهاكات الإسرائيلية خلال الشهور الثلاثة الماضية

 

نوع الانتهاك

أيار

(05 / 18)

حزيران

(06 / 18)

تموز

(07 / 18)

قتل

85

17

24

جرح

1940

393

463

اعتقال

499

419

469

اقتحام

471

420

563

حواجز مفاجئة

259

270

332

إطلاق نار

438

256

298

تدمير ومصادرة ممتلكات

61

53

101

هدم منازل

7

9

14

احتلال منازل

0

3

2

إغلاق المنافذ الدولية والمعابر

151

138

147

اعتداء على العبادة

24

17

26

اعتداءات ونشاطات استيطانية

34

43

46

 

 

مقارنة لحوادث القتل والجرح والاعتقال خلال الأشهر الثلاثة الماضية

 

تحليل لأحداث هذا الشهر

 

  • القتل:
  • يوم 02. 07. 2018 أطلقت قوات الإحتلال النار من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه عدد من المواطنين أثناء محاولتهم التسلل عبر السياج الحدودي إلى إسرائيل شرق مدينة رفح، مما أدى إلى استشهاد مواطن لم يعرف إسمه  واحتجاز جثمانه، وجرح 2 من المواطنين واعتقال 2 منهم (أحدهما بعد إصابته بجروح) بينما تمكن الجريح الأخر من الفرار.
  • يوم 04. 07. 2018 استشهد الطفل: محمود ماجد الغرابلي 16عاماً – سكان مدينة غزة، متأثراً بجراحه الخطيرة التي أُصيب بها شرق مدينة غزة، جراء إطلاق قوات الإحتلال النار باتجاه المتظاهرين في مسيرة العودة والإحتجاج على نقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس يوم 14. 05. 2018.
  • يوم 06. 07. 2018 أطلقت قوات الإحتلال الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع من مواقعها على الخط الأخضر شرق مدينة غزة، باتجاه المواطنين المتظاهرين في مسيرة العودة، مما أدى إلى استشهاد المواطن محمد جمال عليان أبو حليمة 22 سنة - سكان حي الشجاعية بمدينة غزة.، وجرح 15 مواطناً، وإصابة 74 مواطناً - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.
  • صباح اليوم 08. 07. 2018 استشهد المواطن: يعقوب فايق نصّار 20 عاماً - سكان مخيم الفوار، متأثرا بإصابته بجروح خطيرة برصاص قوات الاحتلال في ظهره عام 2009، حيث أدت إصابته إلى شلل نصفي، وبتر في إحدى قدميه لاحقاً، كما أُصيب على أثرها بفشل كلوي أدى إلى تدهور وضعه الصحي
  • يوم 13. 07. 2018 أطلقت قوات الإحتلال الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع من مواقعها على الخط الأخضر شرق مدينة غزة، باتجاه المواطنين المتظاهرين في مسيرة العودة، مما أدى إلى استشهاد الطفل، عثمان رامي حلس 15 سنة - سكان حي الشجاعية بمدينة غزة. وجرح 18 مواطناً، وإصابة عدد من المواطنين- بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.
  • يوم 13. 07. 2018 أطلقت قوات الإحتلال الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع من مواقعها على الخط الأخضر شرق بلدة خزاعة الواقعة شرق مدينة خانيونس، باتجاه المواطنين المتظاهرين في مسيرة العودة، مما أدى إلى استشهاد المواطن محمد ناصر شراب 19 سنة - سكان مدينة خانيونس.، وجرح 12 مواطناً، وإصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع
  • يوم 14. 07. 2018 قصفت الطائرات الحربية الاسرائيلية بـ 8 صواريخ، استهدفت مبنى في منطقة الكتيبة غرب مدينة غزة، مما أدى إلى استشهاد 2 من الأطفال هما: لؤي مازن نبيل كحيل 16 سنة، وأمير محمد وليد النمرة 15 سنة.، وجرح 25 مواطناً.
  • صباح اليوم 17. 07. 2018 استشهد المواطن: ساري داود الشوبكي 28 سنة - سكان حي التفاح بمدينة غزة، متأثراً بجروحه الخطيرة جراء إطلاق قوات الإحتلال النار باتجاه المتظاهرين شرق مدينة غزة يوم 14. 05. 2018، حيث كان يتلقى العلاج في مشفى مار يوسف بمدينة القدس.
  • يوم 19. 07. 2018 قصفت طائرة حربية اسرائيلية بصاروخ، استهدف موقعاً تابعاً لإحدى المجموعات الفلسطينية المسلحة شرق مدينة رفح، مما أدى إلى استشهاد المواطن عبد الكريم إسماعيل رضوان 38 عاماً - سكان مدينة رفح.، وجرح 3 مواطنين (أحدهم بجروح خطيرة)
  •  يوم 20. 07. 2018 أطلقت قوات الإحتلال الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع من مواقعها على الخط الأخضر شرق مدينة غزة، باتجاه المواطنين المتظاهرين في مسيرة العودة، مما أدى إلى استشهاد المواطن محمد شريف بدوان 27 سنة - سكان مدينة غزة.، وجرح 11 آخرين، وإصابة 17 أخرين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.
  • يوم 20. 07. 2018 أطلقت قوات الإحتلال 3 قذائف مدفعية من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه موقع تابع لإحدى المجموعات الفلسطينية المسلحة شرق مدينة خانيونس، مما أدى إلى استشهاد 2 من المسلحي هما: محمد رياض فرحانة 31 سنة - سكان مدينة غزة، وشعبان رجب أبو خاطر 26 سنة - سكان مدينة خانيونس.
  •  يوم 20. 07. 2018 أطلقت قوات الإحتلال قذيفة مدفعية من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه موقع تابع لإحدى المجموعات الفلسطينية المسلحة شمال شرق مدينة رفح، مما أدى إلى استشهاد أحد المسلحين وهو: محمود خليل قشطة 23 سنة - سكان مدينة رفح
  • يوم 23\07\2018 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام مخيم الدهيشة بمدينة بيت لحم، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، أثناء قيامها بمداهمة وتفتيش عدد من المنازل، مما أدى إلى استشهاد الطفل أركان ثائر مزهر 15 سنة.، وجرح 2 من المواطنين، وإصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.
  • يوم 22. 07. 2018 استشهد المواطن: كرم إبراهيم عرفات 26 سنة - سكان بلدة عبسان الجديدة، متأثراً بجروحه الخطيرة التي أُصيب بها جراء إطلاق قوات الإحتلال النار باتجاه المتظاهرين شرق مدينة خانيونس يوم 14. 05. 2018، حيث كان يتلقى العلاج في مشفى غزة الأوروبي بمدينة خانيونس.
  • يوم 24. 07. 2018 استشهد المواطن: مجد سهيل محمد عقيل 26 سنة - سكان مخيم جباليا، متأثراً بجروحه الخطيرة التي أُصيب بها جراء إطلاق قوات الإحتلال النار باتجاه المتظاهرين شرق بلدة جباليا يوم 14. 05. 2018.
  • يوم 25. 07. 2018 أطلقت قوات الإحتلال 3 قذائف مدفعية من مواقعها على الخط الأخضر، استهدفت موقعاً تابعاً لإحدى المجموعات الفلسطينية المسلحة شرق مدينة غزة، مما أدى إلى استشهاد 3 مسلحين هم: أحمد منير سليمان البسوس 28 سنة، عبادة أسعد خضر فروانة 29 سنة، ومحمد توفيق محمد العرعير 27 سنة - (جميعهم سكان مدينة غزة) ، وإصابة آخر - بجروح خطيرة.
  • يوم 26\07\2018 استشهد الطفل: محمد طارق دار يوسف 17 سنة - سكان قرية كوبر بمحافظة رام الله، جراء إطلاق النار عليه من قبل قوات الإحتلال في مستعمرة "آدم" المقامة على أراضي قرية جبع، بحجة قيامه بطعن 3 مستوطنين والذي أسفر عن مقتل أحدهم وإصابة 2 آخرين - بجروح.
  • يوم 27. 07. 2018 أطلقت قوات الإحتلال الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع من مواقعها على الخط الأخضر شرق بلدة خزاعة الواقعة شرق مدينة خانيونس، باتجاه المواطنين المتظاهرين في مسيرة العودة، مما أدى إلى استشهاد المواطن غازي محمد أبو مصطفى 43 سنة - سكان مدينة خانيونس.
  • يوم 27. 07. 2018 أطلقت قوات الإحتلال الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع من مواقعها على الخط الأخضر شرق مدينة رفح، باتجاه المواطنين المتظاهرين في مسيرة العودة، مما أدى إلى استشهاد 2 من الأطفال هما: مجدي رمزي كمال السطري 12 سنة - سكان مدينة رفح، ومؤمن فتحي الهمص 17 سنة.
  • الجرح: 

بلغ عدد الجرحى خلال هذا الشهر 463 ( 79 بمحافظات الضفة و 384 بمحافظات غزة)

          من بينهم: 32 طفل، 6 مسعفين، 6 مواطنات، 4 من بين الصحفيين وصياد

  •  الاعتقال

 

بلغ عدد المعتقلين 469 ( 460 بمحافظات الضفة و9 بمحافظات القطاع)

وكانوا موزعين كما يلي :

105 القدس، 75 رام الله، 43 جنين، 4 طوباس، 16 طولكرم، 33 قلقيلية، 40 نابلس، 11 سلفيت، 6 أريحا،  64 بيت لحم، 63 الخليل،4 شمال غزة، 2 غزة، 3 رفح

 

بينهم: 25 طفل، 7 مواطنات، 5 من بين الصحفيين، طالب جامعي، محاضر جامعي و5 من بين العسكريين.

 

هذا وإحتجزت قوات الاحتلال 28 مواطناً بمختلف محافظات الوطن  من بينهم: 6 أطفال، وزير الأوقاف و 2 من بين العسكريين.

                                           توزيع عمليات الاعتقال على محافظات الوطن

 

 

  • الإغلاق

لا زال الإغلاق مشدداً على مدينة القدس لمنع الصلاة بالمسجد الأقصى وخاصة أيام الجمع، يشهد حاجز قلنديا يومياً اكتظاظاً شديداً كما على حاجزي تياسير والحمرا واللذين يسمحان لساكني الأغوار وحملة التصاريح من الدخول، فيما شهد حاجزا زعترة و(الكونتينر) إعاقة للمرور في أغلب الأحيان، وأقامت قوات الاحتلال332حاجزاً مفاجئاً (مقابل 270 بالشهر الماضي 259 بشهر أيار 2018 )، أعاقت حركة المواطنين والبضائع والمنتجات الزراعية.

             وكانت موزعة كما يلي: 22 القدس، 63 رام الله، 7 جنين، 1 طوباس، 9 طولكرم، 73 قلقيلية، 46 نابلس، 15 سلفيت، 17 أريحا،  44 بيت لحم، 35 الخليل.

توزيع الحواجز المفاجئة في المحافظات الشمالية

  • اقتحام التجمعات السكنية

بلغت 563  ( 551 بمحافظات الضفة و12 بمحافظات غزة)  وكما يلي:

36 القدس، 82 رام الله، 87 جنين، 13 طوباس، 62 طولكرم، 32 قلقيلية، 77 نابلس، 13 سلفيت، 9 أريحا،  59 بيت لحم، 81 الخليل،3 شمال غزة،  2 غزة،  2 الوسطى، 3 خانيونس، 2 رفح.

توزيع عمليات الإقتحام بمحافظات الوطن

  • إطلاق نار

بلغت   298 ( 102 بمحافظات الضفة 196 بمحافظات غزة ) وكانت موزعة كما يلي:

62 خلال عمليات الإقتحام، 40 من قبل حواجز عسكرية، 107 من قبل مواقع عسكرية، 29 من قبل الزوارق الحربية

       60 قصف جوي
  • إطلاق نار فلسطيني:

أطلقت المجموعات الفلسطينية المسلحة ما يقارب 136 قذيفة هاون وما يقارب 61 قذيفة مجهولة النوع تجاه الخط الأخضر إضافة الى تسجيل سبعة أحداث لإطلاق النار باتجاة الخط الأخضر.

                               توزيع عمليات إطلاق النار بالمحافظات

  • هدم منازل:

يوم 02. 07. 2018 هدمت قوات الإحتلال في قرية بتير، منزلاً بمساحة 120 متراً في منطقة الحمار، بحجة عدم وجود ملف ومخططات تفصيلية في حارس أملاك الغائبين، وتعود ملكيته للمواطن: رائد أبو حارثية.

يوم 04\07\2018 هدمت قوات الإحتلال في منطقة تجمع أبو النوار البدوي الواقعة شرق بلدة العيزرية، 2 من منازل المواطنين البدو.

يوم 05\07\2018 هدمت قوات الاحتلال في قرية سوسيا الواقعة شرق بلدة يطا، خيمة تستخدم للسكن تعود ملكيتها لعائلة المواطن: فريد أحمد زعل الجبور، كما حذرت صاحبها من إعادة إقامتها.

يوم 15\07\2018 هدمت قوات الإحتلال في منطقة أم المراجم الواقعة جنوب قرية مادما، 2 من المنازل القديمة بعد ترميمهما من قبل أصحابهما، بحجة عدم الترخيص ولوقوعهما في المنطقة المصنفة (C) الخاضعة للسيطرة الاسرائيلية، وتعود ملكيتهما للموطِنَين: معروف سليم مسلم، وأمين سليم الشرباتي.

يوم 17\07\2018 هدمت قوات الإحتلال في حي شعفاط بمدينة القدس، منزلاً بالإضافة إلى أسوار إستنادية و(بركس) زراعي تعود ملكيتها للمواطن: صالح سعيد أبو خضير، بحجة عدم الترخيص.

 

. يوم 18. 07. 2018 أجبرت قوات الإحتلال في حي سلوان بمدينة القدس، المواطن: جمال هادية، على القيام بنفسه بهدم بناء منزله، تفادياً لدفع غرامات باهظة، بحجة عدم الترخيص.
 
يوم 18. 07. 2018 هدمت قوات الإحتلال في حي الطور بمدينة القدس، منزلاً (عبارة عن روف) يقع في أعلى بناية مكونة من 5 طوابق، بحجة عدم الترخيص تعود ملكيتها لمواطن من عائلة: أبو سبيتان.

يوم 18\07\2018 هدمت قوات الإحتلال في قرية عين الديوك التحتا، منزلاً تبلغ مساحته 120 متراً مربعاً ، بحجة عدم الترخيص، تعود ملكيته للمواطن: علام سعيد عبد الله.

 

يوم 19. 07. 2018 أجبرت قوات الإحتلال في بلدة بيت حنينا، أصحاب 4 منازل من عائلتي الشوامرة وأبو ارميلة، على القيام بأنفسهم بهدم بناء منازلهم، تفادياً لدفع غرامات باهظة، بحجة عدم الترخيص وبدعوى إقامتها على أرض "تعود ملكيتها لمستوطنين".

  • الاعتداء على الممتلكات الحكومية والخاصة :

شملت المحافظات :

القدس:

يوم 02. 07. 2018 هدمت قوات الإحتلال في منطقة وادي قدوم في حي سلوان بمدينة القدس، مغسلة للسيارات، بحجة عدم الترخيص.

يوم 05. 07. 2018 احتجزت قوات الإحتلال في منطقة الخان الأحمر الواقعة شرق مدينة القدس، 4 سيارات (إحداها تتبع لوكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا")، ونقلتها إلى أحد مراكز الشرطة الاسرائيلية، بحجة وقوفها في منطقة عسكرية مغلقة

يوم 05. 07. 2018 هدمت قوات الإحتلال في بلدة حزما، 3 مشاتل زراعية تعود ملكيتها للمواطنين: مالك صبيح، نادر سالم، وهاني عطا الله، ومحل السيوري لبيع المواد البلاستيكية، بحجة عدم الترخيص.

يوم 11\07\2018 قامت سلطة الآثار الاسرائيلية في حي الصوانة بمدينة القدس، بأعمال تجريف وتسوية في قطعة أرض تابعة للأوقاف الإسلامية.

يوم 17\07\2018 هدمت قوات الإحتلال في حي شعفاط بمدينة القدس، أسوار إستنادية و(بركس) زراعي بالإضافة إلى منزل تعود ملكيتها للمواطن: صالح سعيد أبو خضير، بحجة عدم الترخيص.
 يوم 17\07\2018 هدمت قوات الإحتلال في حي الطور بمدينة القدس، سور إستنادي يحيط بقطعة أرض تعود ملكيتها لمواطن من عائلة: علقم، بحجة عدم الترخيص.
يوم 17\07\2018 هدمت قوات الإحتلال في منطقة وادي قدوم في حي سلوان بمدينة القدس، مغسلة للسيارت، بحجة عدم الترخيص.

يوم 17\07\2018هدمت قوات الإحتلال في قرية أم طوبا، (بركس) لتربية المواشي تعود ملكيته للمواطن: محمد أبو طير، بحجة عدم الترخيص.

يوم 25. 07. 2018 هدمت قوات الإحتلال في التجمع البدو في منطقة جبل البابا الواقع شرق بلدة العيزرية، مركز نسوي وروضة أطفال

طوباس:

يوم 02072018 قامت قوات الإحتلال في منطقة الراس الأحمر في الأغوار الشمالية، بطرد المزارعين ومنعهم من العمل في أراضيهم.

يوم 04. 07. 2018 هدمت قوات الإحتلال في منطقة الفارسية في الأغوار الشمالية، بركة لجمع المياه التي تستخدم للشرب ولري المواشي، بحجة عدم الترخيص.

مساء يوم 24. 07. 2018 قامت قوات الإحتلال في منطقة خربة الراس الأحمر في الأغوار الشمالية، بتجريف وتدمير خط ناقل للمياه بطول 1500 متر وبقطر 6 إنش.

يوم 25\07\2018  منعت قوات الإحتلال قرب قرية عين البيضا في الأغوار الشمالية، بناء (بركس) يستخدم للأغراض الزراعية تعود ملكيته للمواطن: أيسر سعد ضبايات، بحجة قربه من مستعمرة "ميخولا".

يوم 31. 07. 2018 جرفت قوات الإحتلال قرب مدخل قرية بردلا، خط ناقل للمياه، بحجة البحث عن فتحات مياه "غير قانونية".

طولكرم:

يوم 23\07\2018 ألحقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام بلدة قفين، أضراراً مادية في سيارة خاصة تعود ملكيتها للمواطن: سليم محمد عمار، أثناء مداهمة وتفتيش منزله.

نابلس:

يوم 02. 07. 2018 قامت قوات الإحتلال في منطقة سهل قرية جالود، عدداً من المواطنين بمنع المواطنين المزارعين من حصاد محصول القمح من أراضيهم على مساحة نحو 250 دونماً، وأجبرتهم على المغادرة بعد أن احتجزتهم لأكثر من ساعتين، وأبلغتهم بمنع العودة لنقل المحصول حتى إشعار آخر.

يوم 08\07\2018 فجرت قوات الإحتلال على حاجز مفاجئ قرب مفرق قرية دير شرف (على الطريق الرئيس نابلس - طولكرم)، سيارة خاصة - تعود ملكيتها للمواطن: هيثم نور بليدي - سكان مخيم نور شمس بمدينة طولكرم، بعد اعتقال 2 من المواطينن كانا يستقلانها، بحجة الإشتباه بداخلها على مواد متفجرة.

يوم 19. 07. 2018 جرفت قوات الإحتلال في قرية فروش بيت دجن، خطوط المياه الرئيسية، كما أغلقت كافة فتحات المياه، التي تزود المواطنين المزارعين بالمياه لمساكنهم ولري المزروعات على مساحة نحو 3000 دونم في القرية، بحجة أنها غير شرعية.

يوم 25. 07. 2018 أغلقت قوات الإحتلال في قرية فروش بيت دجن، 2 من خطوط المياه الناقلة الرئيسية التي تغذي القرية، بحجة أنها غير قانونية.

سلفيت:

يوم 04. 07. 2018 قامت قوات الإحتلال، بمنع المواطنين المزارعين من الوصول إلى أراضيهم الزراعية التابعة لقرية إسكاكا والواقعة خلف الجدار العنصري العازل بمحاذاة مستعمرة "أرئيل"، بالرغم من حيازتهم التصاريح التي تخولهم دخولها وفلاحتها والعناية بها.

مساء يوم 18. 07. 2018 اقتلعت قوات الإحتلال في منطقة باب المرج الواقعة شرق بلدة دير بلوط، أثناء قيامها بأعمال التجريف من أجل إنشاء محطة تنقية لصالح البؤرة الإستيطانية "ليشم"، نحو 350 شجرة زيتون مثمرة تعود ملكيتها للمواطن: إدريس جبارة عبد الله.

بيت لحم:

يوم 02. 07. 2018 هدمت قوات الإحتلال في قرية بتير، خيمة سياحية مقامة على أرض خاصة لأحد المواطنين، تستخدم لاستقبال السياح أثناء زيارتهم القرية، بحجة عدم الترخيص.

الخليل:

يوم 23\07\2018  احتجزت قوات الإحتلال قرب مستعمرة "بني حيفر" المقامة جنوب بلدة بني نعيم، سيارة تابعة لوزارة الزراعة الفلسطينية، وتم فك حجزها لاحقاً بعد تدخل الإرتباط العسكري الفلسطيني.

صباح يوم 30. 07. 2018 هدمت قوات الإحتلال في منطقة طوبا الواقعة جنوب شرق بلدة يطا، (بركساً) يستخدم كحظيرة لتربية الأغنام، بحجة عدم الترخيص تعود ملكيته للمواطن: إسماعيل حسين زين.

  • الاعتداء على الممتلكات شملت المصادرات التالية:

القدس:

يوم 16. 07. 2018 صادرت قوات الإحتلال أثناء اقتحام بلدة كفر عقب، جهاز حاسوب خاص بالمواطن: محمد يونس يونس، أثناء اعتقاله.

رام الله:

يوم 07\07\2018 صادرت قوات الإحتلال على حاجز مفاجئ على مفرق منطقة عيون الحرامية (على الطريق الرئيس رام الله - نابلس) سيارة خاصة تعود ملكيتها للمواطن: سليمان أحمد نبهان صقر - سكان مدينة نابلس.

فجر يوم 10. 07. 2018 صادرت قوات الإحتلال من محطة البرق للوقود الواقعة قرب مخيم الجلزون، جهاز تسجيل كاميرات المراقبة الخاصة بالمحطة.

يوم 12\07\2018 صادرت قوات الإحتلال أثناء اقتحام بلدة بيتونيا، جهاز تسجيل كاميرات المراقبة الخاصة بمحل الرفاتي لتصليح السيارات.

صباح اليوم 15. 07. 2018 صادرت قوات الإحتلال أثناء اقتحام مخيم الجلزون، مركبة خاصة تعود مليتها للمواطن: محمد نائل شراكة، بالإضافة إلى اعتقاله.

يوم 17. 07. 2018 صادرت قوات الإحتلال أثناء اقتحام مدينة البيرة، سيارة خاصة تعود ملكيتها لمواطن من عائلة: مطرية

يوم 23. 07. 2018 صادرت قوات الإحتلال على حاجز مفاجئ قرب مدخل بلدة المزرعة الشرقية، شاحنة نفايات خاصة بالمجلس البلدي في بلدة المزرعة الشرقية.

يوم 23. 07. 2018 صادرت قوات الإحتلال أثناء اقتحام بلدة بيت لقيا مبلغ 18000 شيكل من منزل المواطن: منتصر محمد بدر.

يوم 25\07\2018 صادرت قوات الإحتلال أثناء اقتحام بلدة بير زيت، جهاز حاسوب خاص بالطالب الجامعي: عيسى إياد شلالدة، أثناء اعتقاله.

يوم 30\07\2018 صادرت قوات الإحتلال أثناء اقتحام مدينة رام الله والبيرة وبلدة بيتونيا، مركبة ومعدات تصوير خلال اعتقالها 4 صحفيين (أحدهم مدير فضائية القدس).

جنين:

يوم 11\07\2018 صادرت قوات الإحتلال أثناء اقتحام مدينة جنين، مبلغاً من المال من منزل المواطن: أحمد عبد الله أبو سرية، بالإضافة إلى اعتقاله.

طوباس:

يوم 01. 07. 2018 صادرت قوات الإحتلال في منطقة الراس الأحمر في الأغوار الشمالية، حافلة لنقل العمال وشاحنة تعود ملكيتها للمواطن: كمال أبو مدراج.

يوم 05\07\2018 صادرت قوات الإحتلال في قرية بردلة، خطوط مياه (غير جاهزة للإستخدام بعد) بطول 200 متر تقريباً.

طولكرم:

يوم 11\07\2018 صادرت قوات الإحتلال أثناء اقتحام بلدة دير الغصون، جهاز حاسوب ومبلغ 250 شيكلاً من منزل عائلة المعتقل: عميد معن محمد علي بدران، بعد أن داهمت وفتشت المنزل.

يوم 13. 07. 2018 صادرت قوات الإحتلال أثناء اقتحام مدينة طولكرم مبلغ 5800 دينار أُردني من منزل المواطن: مأمون محمد ناصيف.

يوم 23. 07. 2018 صادرت قوات الإحتلال أثناء اقتحام مدينة طولكرم أرشيف الحوالات المالية الخاصة بمحل بيت المقدس للصرافة.

قلقيلية:

يوم 12\07\2018 صادرت قوات الإحتلال قرب المدخل الشرقي لمدينة قلقيلية، شاحنة تابعة لمصنع باطون، بحجة أنها تعمل في المنطقة المصنفة (C) الخاضعة للسيطرة الاسرائيلية.

يوم 17\07\2018 صادرت قوات الإحتلال أثناء اقتحام قرية الفندق، أجهزة تسجيل كاميرات المراقبة الخاصة بعدد من المحال التجارية.

يوم 23\07\2018 صادرت قوات الإحتلال على حاجز مفاجئ تحت جسر بلدة عزون (على الطريق الرئيس قلقيلية - طولكرم)، سيارة خاصة بعد مطاردتها وانقلابها واعتقال 2 من المواطنين من داخلها.

يوم 26. 07. 2018 صادرت قوات الإحتلال أثناء اقتحام بلدة عزون، مبلغ 1100 شيكل و450 دينار أُردني من منزل المواطن: أمير محمد دحبور.

يوم 29. 07. 2018 صادرت قوات الإحتلال أثناء اقتحام مدينة قلقيلية ، جهازي تسجيل كاميرات مراقبة تعود ملكيتهما للمواطِنَين: إبراهيم عبد الله توفيق عبد الحافظ، وأحمد معزوز وصفي نزال.

نابلس:

يوم 11\07\2018 صادرت قوات الإحتلال أثناء اقتحام مدينة نابلس، مبلغ 11000 شيكل من منزل الدكتور: غسان نايف ذوقان، أثناء اعتقاله.

يوم 17\07\2018 صادرت قوات الإحتلال أثناء اقتحام قرية مادما، سيارة خاصة تعود ملكيتها للمواطن: محمد عامر نصار.

بيت لحم:

يوم 22\07\2018 صادرت قوات الإحتلال أثناء اقتحام قرية الجبعة، دراجة نارية جبلية (تركترون) تعود ملكيتها للمواطن: يحيى موسى أبو لوحة

فجر يوم 25. 07. 2018 صادرت قوات الإحتلال أثناء اقتحام قرية حرملة، مبلغ 5000 شيكل من منزل المواطن: عادل محمود مصطفى الزير.

الخليل: 

فجر اليوم 10. 07. 2018 صادرت قوات الإحتلال أثناء اقتحام بلدة الظاهرية، مركبتين تعود ملكيتهما للمواطن: شرحبيل نصار مخارزة، أثناء اعتقاله بعد مداهمة وتفتيش منزله.

يوم 15\07\2018 صادرت قوات الإحتلال أثناء اقتحام مدينة الخليل، جهاز تسجيل كاميرات مراقبة خاصة بمحطة وقود في منطقة راس الجورة بالمدينة.

يوم 17. 07. 2018 صادرت قوات الإحتلال أثناء اقتحام بلدة بيت أُمَّر، مبلغ 5000 شيكل من منزل المواطن: سفيتن زكي عودة بحر.

يوم 28. 07. 2018 صادرت قوات الإحتلال أثناء اقتحام مدينة الخليل، مبلغ 30000 شيكل من منزل المواطنة: ريم جبريل عبد الرحيم الهيموني.

غزة:

يوم 10. 07. 2018 صادرت قوات الإحتلال مركب بعد اعتراضه في عرض البحر مقابل شاطئ مدينة غزة وهو في طريقه إلى قبرص، واعتقلت 2 من على متن المركب (قبطان المركب ومساعده)، كما احتجزت 7 مواطنين من على متنه، وأطلقت سراحهم في وقت لاحق عن طريق معبر بيت حانون - "إيريز".

  • نشاطات استيطانية:

مساء يوم 18. 07. 2018 قامت قوات الإحتلال في منطقة باب المرج الواقعة شرق بلدة دير بلوط، بتجريف مساحة من الأراضي المزروعة بأشجار الزيتون، من أجل إنشاء محطة تنقية لصالح البؤرة الإستيطانية "ليشم" المقامة على أراضي بلدة دير بلوط، مما أدى إلى اقتلاع نحو 350 شجرة زيتون مثمرة تعود ملكيتها للمواطن: إدريس جبارة عبد الله.

يوم 19. 07. 2018 صادقت سلطات الإحتلال، على مخطط لشق شارع إستيطاني جديد يربط مستعمرتي "عوفريم" و"بيت أريه"، في محاولة لتقريب المسافات بينهما وخلق تواصل دائم.

يوم 21. 07. 2018 صادقت سلطات الإحتلال، على مخطط لبناء 20 وحدة سكنية إستيطانية جديدة في مستعمرة "أسفر - متساد" المقامة شرق بلدة سعير، كما نشرت مناقصات من أجل الشروع بالبناء.

مساء يوم 24. 07. 2018 قامت قوات الإحتلال في منطقة خربة الراس الأحمر في الأغوار الشمالية، بشق طريق بطول 2.5 كم متر في أراضي المواطنين - يصل من الشارع الرئيسي لمنطقة الخربة إلى منطقة مشيبك التي صنفتها قوات الإحتلال منطقة عسكرية مغلقة ومنطقة إطلاق نار.

يوم 24. 07. 2018 صادقت الحكومة الاسرائيلية، على مخطط لبناء 270 وحدة سكنية إستيطانية جديدة (منها 170 وحدة سكنية على أراضي المواطنين التابعة لبلدة الخضر والواقعة بمحاذاة مستعمرة "دانيال"، و 100 وحدة سكنية في البؤرة الإستيطانية " كفار ألداد" المقامة على أراضي المواطنين قرب قرية جب الذيب الواقعة جنوب شرق محافظة بيت لحم)، ضمن الأراضي المحتلة عام 1967.

  • اعتداءات مستوطنين

 بلغت 40 اعتداء وشملت المحافظات التالية:

القدس:

يوم 17\07\2018 اعتدت مجموعة من المستوطنين في مدينة القدس، على أهالي الشهداء المحتجزة جثامينهم لدى قوات الإحتلال، أثناء تواجدهم في المحكمة الاسرائيلية العليا.

يوم 21. 07. 2018 اقتحمت مجموعة من المستوطنين وبحماية قوات الإحتلال مقبرة باب الرحمة الملاصقة للسور الشرقي للمسجد الأقصى في البلدة القديمة بمدينة القدس، وأدت الطقوس "التلمودية" في المكان، كما نظمت جولات إستفزازية على بوابات المسجد الأقصى من الخارج، وأدت الطقوس التلمودية خارج باب الأسباط (أحد البوابات المؤدية إلى المسجد الأقصى)

يوم 28\07\2018 رشقت مجموعة من مستوطني مستعمرة "آدم" المقامة على أراضي قرية جبع، الحجارة باتجاه سيارات المواطنين المارة على الشارع الرئيس المار بمحاذاة المستعمرة، مما أدى إلى إصابة مواطن من سكان بلدة عناتا - بجروح.

رام الله:

يوم 11\07\2018 اقتحمت مجموعة من المستوطنين تستقل 3 سيارات بلدة ترمسعا، وتجولت في شوارعها، وانسحبت في وقت لاحق

يوم 17\07\2018 اعتدت مجموعة من المستوطنين قرب قرية بيتللو، بالضرب المبرح على المواطن: محمد عيد درويش، مما أدى إلى إصابته - برضوض، وأُدخل على الأثر إلى المشفى الحكومي بمدينة رام الله للعلاج

يوم 20. 07. 2018 هاجمت مجموعة من مستوطن مستعمرة "حلميش" المقامة على أراضي قريتي النبي صالح ودير نظام، فريق المتجولين في مجموعة (إمشي تعرف على بلدك) اثناء تجوالها الأسبوعي الذي بدأ من أحراش قرية جيبيا للوصول إلى قرية بيتللو، وعين الزرقا (محمية طبيعية)، وحاولت منعهم تحت تهديد السلاح من التقدم والمشي قرب الأحراش المذكورة، كما اعتدت على عدد من أفراد الفريق المتجول، وردد المستوطنون عبارات عنصرية وشتائم لهم.

يوم 21\07\2018 رشقت مجموعة من مستوطني مستعمرة "بيت إيل" المقامة شمال مدينة البيرة، الحجارة باتجاه سيارات المواطنين المارة على الشارع الرئيس بمحاذاة المستعمرة والمؤدي إلى مخيم الجلزون.

فجر يوم 30. 07. 2018 اقتحمت مجموعة من المستوطنين قرية المغير، وأعطبت إطارات 8 سيارات، كما خطت باللغة العبرية على جدران المنازل شعارات "عنصرية معادية للعرب".

طوباس:

يوم 09. 07. 2018 قامت مجموعة من المستوطنين في المنطقة الواقعة بين مستعمرتي "مسكيوت" و"روتم" المقامتين قرب منطقة عين الحلوة في الأغوار الشمالية، بوضع بيت متنقل (كرفان).

يوم 15. 07. 2018 قامت مجموعة من المستوطنين وبحماية قوات الإحتلال، بطرد عدد من المواطنين ومنعتهم من رعي أغنامهم في المنطقة الرعوية الواقعة شرق خلة مكحول في الأغوار الشمالية، بينما ترعى أغنام المستوطنين وأبقارهم في المنطقة.

يوم 16. 07. 2018 قامت مجموعة من المستوطنين في منطقة خربة مزوكح في الأغوار الشمالية، بنصب معرشات وحظائر للأبقار، كماوضعت خلايا شمسية لتوليد الطاقة الكهربائية في المكان.

يوم 28\07\2018 تواجدت مجموعة من 7 مستوطنين مسلحين قرب عين ماء في منطقة الحمة في الأغوار الشمالية، وانسحبت في وقت لاحق.

نابلس:

يوم 06\07\2018 أضرمت مجموعة من المستوطنين في الجهة الشرقية لقرية عوريف، النار في أراضي المواطنين المزروعة بأشجار الزيتون واللوزيات، كما قطعت وكسرت أغصان العشرات منها، وعلى الأثر تدخلت قوات الإحتلال وأطلقت الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين أثناء محاولتهم التصدي للمستوطنين، مما أدى إلى جرح مواطن، وكانت حصيلة اعتداء المستوطنين (تكسير 40 شتلة زيتون للمواطن: عصام صفدي، وتكسير وحرق 62 شتلة زيتون للمواطن: محمد شحادة، وحرق 7 أشجار زيتون و14 شجرة لوزيات وعنب وتين للمواطن: محمد سوالمة، وتكسير 12 شجرة زيتون ولوزيات للمواطن: رائد صباح، وتكسير 14 شتلة زيتون للمواطن: ناجح شحادة، وحرق 18 شجرة تين ورمان للمواطن: شاهر شحادة).

يوم 07\07\2018 اعتدت مجموعة من المستوطنين قرب بلدة دير دبوان، على مواطن أثناء قيامه برعي الأغنام، كما قتلت 3 رؤوس أغنام من أغنامه بواسطة طعنها بالسكاكين.

يوم 10\07\2018 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أراضي المواطنين الزراعية على أطراف قرية بورين، وعلى الأثر تدخلت قوات الإحتلال وأخلتهم من المكان.

يوم 11\07\2018 تواجدت مجموعة من المستوطنين على مفرق قرية دوما.

يوم 13\07\2018 اقتحمت مجموعة من المستوطنين قرية عوريف، وأضرمت النار في سيارتين تعود ملكيتهما للمواطن: زياد عبد العزيز شحادة، كما خطت على الجدرات عبارات تهديد ورسمت نجمة داود.

يوم 17\07\2018 1. ادخلت مجموعة من المستوطنين إلى أطراف قرية عصيرة القبلية، وأضرمت النار في أراضي المواطنين الزراعية، وهاجمت 4 منازل تعود ملكيتها للمواطنين: إبراهيم محمد مخلوف، عبد الباسط محمد أحمد، أحمد عبد الله أحمد، ومحمد يحيى سليمان صالح، كما ألحقت أضراراً مادية في سيارة خاصة، وعلى الأثر تدخلت قوات الإحتلال وأخلت المستوطنين من المكان.

يوم 17\07\2018 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أراضي المواطنين الزراعية التابعة لبلدة حوارة، وسرقت محصول زراعي تعود ملكيته للمواطن: جمال عبد الهادي عيد، وعلى الأثر تدخلت قوات الإحتلال وأعادت المحصول إلى صاحبه عن طريق الإرتباط العسكري الفلسطيني.

صباح يوم 24. 07. 2018 اقتحمت مجموعة من المستوطنين وبحماية قوات الإحتلال منطقة المتنزهات وعيون الماء في قرية الباذان الواقعة شرق مدينة نابلس.

يوم 27\07\2018 قام أحد المستوطنين بالتهجم ومحاولة الإعتداء على المواطن: مجدي ضرغام عويس - سكان قرية بورين، بعد أن صدم سيارته، وعلى الأثر تدخلت قوات الإحتلال، وأخلت المستوطن من المكان.

يوم 27\07\2018 دخلت مجموعة من مستوطني البؤرة الإستيطانية "إيش كودش" إلى الأطراف الشرقية لقرية جالود، وأضرمت النار في منزل تعود ملكيته للمواطن: توفيق شويكة، كما قامت بقطع أغصان عدد من اشجار الزيتون واللوزيات.

يوم 28\07\2018  دخلت مجموعة من مستوطني مستعمرة "براخاة" إلى أراضي المواطنين الزراعية في منطقة جبل السبع الواقعة شرق قرية بورين، وأضرمت النار في عدد من أشجار الزيتون، وعلى الأثر تدخلت قوات الإحتلال، وأخلتهم من المكان.

يوم 29\07\2018 أضرمت مجموعة من المستوطنين، النار في مساحة من أراضي المواطنين الزراعية التابعة لقرية قريوت، حيث تمكن أصحاب الأراضي وأهالي القرية من إخماد النيران

قلقيلية:

يوم 05\07\2018 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أطراف قرية فرعتا، ورشقت الحجارة باتجاه منزلي المواطِنَين: كمال عودة الطويل، وشقيقه عزيز

يوم 08\07\2018  تواجدت مجموعة من المستوطنين على الشارع الرئيس قلقيلية - نابلس، وأغلقت الشارع أمام حركة المرور، كما ورشقت الحجارة باتجاه سيارات المواطنين.

بيت لحم:

يوم 05. 07. 2018 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أراضي المواطنين الزراعية في منطقة الثغرة التابعة لبلدة الخضر والواقعة بمحاذاة مستعمرة "دانيال"، وقطعت نحو 350 شجرة عنب مثمرة تعود ملكيتها للمواطن: إسلام علي جابر.

يوم 07\07\2018 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أراضي المواطنين الزراعية في منطقة عين العصافير التابعة لبلدة الخضر والواقعة بمحاذاة مستعمرتي "أفرات" و"إليعازر"، وقطعت نحو 200 شجرة عنب مثمرة تعود ملكيتها للمواطن: حسين إسماعيل بعرة.

الخليل:

مساء يوم 01. 07. 2018 هاجمت مجموعة من المستوطنين في منطقة السهلة في البلدة تالقديمة بمدينة الخليل، 2 من منازل المواطنين تعود ملكيتهما لمواطنين من عائلة: قفيشة، كما تدخلت قوات الإحتلال، واحتجزت 3 أطفال، أثناء محاولتهم التصدي للمستوطنين، وأطلقت سراحهم في وقت لاحق.

يوم 02. 07. 2018 قامت مجموعة من المستوطنين في شارع الشهداء في البلدة القديمة بمدينة الخليل، بتعليق لافتة على مدخل منزل المواطن: سامح زاهدة، كتب عليها باللغة العبرية شعارت عنصرية تطالب برحيل العائلة الفلسطينية عن الشارع ومن هذه الشعارات "لهذا البيت دخل العرب بصورة غير قانونية"، بالإضافة لألفاظ نابية.

يوم 04\07\2018 اعتدت مجموعة من مستوطني البؤرة الإستيطانية "رمات يشاي" المقامة في حي تل الرميدة في البلدة القديمة بمدينة الخليل، بالضرب على 3 مواطنين، كما تدخلت قوات الإحتلال واعتقلت مواطناً أثناء محاولته التصدي للمستوطنين.

مساء يوم 04. 07. 2018 قامت مجموعة من المستوطنين في حي تل الرميدة في البلدة القديمة بمدينة الخليل، بنصب خيمة على حافة الطريق  قرب منزل المواطن: راضي أبو عيشة.

مساء يوم 15. 07. 2018 قامت مجموعة من مستوطني البؤرة الإستيطانية "رامات يشاي" المقامة في حي تل الرميدة في البلدة القديمة بمدينة الخليل، برشق الحجارة والقمامة على منزل المواطن: هاني العزة، بالإضافة إلى شتم ساكنيه بالألفاظ النابية وتهديدهم بالمزيد من الإعتداءات.

يوم 16. 07. 2018 قامت مجموعة من مستوطني مستعمرة "رمات يشاي" في حي تل الرميدة في البلدة القديمة بمدينة الخليل، بقص جزء من سياج سلكي نصبته عائلة المواطن: جواد أبو عيشة، حول منزله ومصنعه المخصص لسكب المعادن.

يوم 20. 07. 2018 اقتحمت مجموعة من المستوطنين قريتي سوسيا وخربة أم نير الواقعتين شرق بلدة يطا، وأدت الطقوس (التلمودية)، كما دعت إلى تهجير المواطنين من أراضيهم.

يوم 22. 07. 2018 اقتحمت مجموعة من المستوطنين قرية سوسيا الواقعة شرق بلدة يطا، وأدت الطقوس (التلمودية)، واعتدت بالألفاظ النابية بحق أهالي القرية ودعت إلى تهجيرهم من أراضيهم.

يوم 28. 07. 2018 اعتدت مجموعة من مستوطني البؤرة الإستيطانية "جفعات جال" المقامة في منطقة جبل جالس في البلدة القديمة بمدينة الخليل، بالضرب على المواطن المسن: راشد الزرو التميمي 60 سنة، كما رشقوه بالحجارة أثناء تواجده أمام منزله، مما أدى إلى إصابته - برضوض في الصدر، وأُدحل على الأثر إلى المشفى الحكومي بمدينة الخليل للعلاج.

يوم 28\07\2018  اعتدت مجموعة من المستوطنين في حي تل الرميدة في البلدة القديمة بمدينة الخليل، على المواطن: سامر مطلق غانم، وعلى زوجته لينا محمد غانم، وذلك برش غاز الفلفل على وجهيهما، مما أدى إلى إصابتهما - بحالة اختناق، وإدخلا على الأثر إلى المشفى الحكومي بمدينة الخليل للعلاج.

مساء يوم 30. 07. 2018 اعتدت مجموعة من المستوطنين في البلدة القديمة بمدينة الخليل، بالضرب المبرح على الطفل: يوسف فواز قفيشة 13 سنة، مما أدى إلى إصابته - برضوض.

  • الإغلاق الكلي للمنافذ الدولية وللمعابر مع إسرائيل

المنافذ الدولية لقطاع غزة والمعابر مع إسرائيل تم إغلاقها كلياً 147 مرة.

المعابر مع إسرائيل: أُغلقت  105 مرة (معبر بيت حانون – إيريز تم فتحه 27 يوم لمرور حالات إنسانية وأجانب، معبر الشجاعية -نحال عوز أغلق كلياً وبشكل أحادي من قبل الجانب الإسرائيلي يوم 04/01/2010 وكذلك معبر المنطار -كارني تم إغلاقه بشكل أحادي الجانب من قبل الجانب الإسرائيلي يوم 02/03/2011، معبر كرم أبو سالم – كيرم شالوم فُتح 23 يوم لإدخال أغذية ومساعدات إنسانية وأعلاف وكمية من غاز الطهي والإسمنت والحديد لصـالح مشاريع وكالة غوث اللاجئين والمشاريع الممولة دولياً. أما معبر صوفا فقد تم إغلاقه طيلة ايام الشهر.

المنافذ الدولية: أُغلقت 42 مرة (منفذ العودة -رفح مع جمهورية مصر العربية  أغلق 11 مرة خلال هذا الشهر ، مطار ياسر عرفات الدولي لا زال مدمراً ومعطلاً منذ عدة سنوات).

_____________________________________________________________

Back to top