التقرير الشهري كانون الثاني / يناير 2021

مجموع: 2298

       تقرير حول الانتهاكات الإسرائيلية

                                  لشهر  كانون ثاني \ يناير 2021

أدناه نماذج مختلفة تُوضح أشكال مختلفة من الممارسات التعسفية والانتهاكات التي مارسها جيش الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين ضد شعبنا وأرضنا خلال شهر كانون ثاني \ يناير 2021  كما يمكن الاطلاع على الجدول المرفق والذي يوضح بالأرقام حجم الانتهاكات المختلفة للفترة ذاتها في جناحي الوطن-محافظات الضفة وغزه، وعلى جدول مقارن للثلاثة شهور المنصرمة. 

الأمثلة وكذلك المعطيات الرقمية بالجداول المرفقة والرسوم البيانية أيضاً، تم  إستخلاصها  من التقارير اليومية الصادرة عن مجموعة الرقابة الفلسطينية التابعة لدائرة شؤون المفاوضات (إحدى دوائر منظمة التحرير الفلسطينية).

                         نماذج من أعمال القتل والجرح الإسرائيلية بهذا الشهر

يوم 1/1/2021 أطلقت قوات الإحتلال في منطقة جبل الشرفة في قرية دير جرير، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المشاركين مظاهرة ضد مصادرة الأراضي واعتداءات المستوطنين، مما أدى إلى جرح 3 مواطنين (2 - أحدهما الطفل علاء عزت دار علي 16 عاماً  جراء إصابتهما بقنابل الغاز، والآخر جراء تعرضه للدهس من قبل مركبة عسكرية)، وإصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.يوم 5\1\2021 أطلقت قوات الإحتلال قرب مفرق مستعمرة "كفار عتصيون"، النار باتجاه االمواطن عاهد عبد الرحمن قوقاس اخليل 25 عاماً - سكان بلدة بيت أُمَّر.، مما أدى إلى اسشهاده

يوم 1\1\2021  أطلقت قوات الإحتلال قرب المدخل الشرقي (المغلق) في قرية كفر قدوم، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين احتجاجاً على إغلاق مدخل القرية، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى جرح 18 مواطناً، وإصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

يوم  1\1\2021 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة في محيط معبر "إيال" شمال مدينة قلقيلية، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى جرح الطفل حمزة زهران 15 عاماً.، وإصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

يوم 7\1\2021 أطلقت قوات الإحتلال قرب المدخل الشمالي لمدينة أريحا، النار باتجاه مواطن (من ذوي الإحتياجات الخاصة)، مما أدى إلى إصابته - بجروح في الفخذ، ونقل على الأثر إلى أحد المشافي الاسرائيلية للعلاج.

يوم 7\1\2021  أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام مخيم الدهيشة، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة أثناء قيامها بمداهمة عدد من المنازل، مما أدى إلى جرح مواطن.

يوم 7\1\2021 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام بلدة قباطية، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة أثناء قيامها بمداهمة وتفتيش عدد من المنازل، مما أدى إلى إصابة مواطن - بجروح في القدم.

يوم 08. 01. 2021 أُصيب الطفل: محمد يوسف أبو عرام 16 عاماً، نتيجة إنفجار جسم مشبوه من مخلفات جيش الإحتلال قرب منطقة جنبا الواقعة جنوب بلدة يطا

يوم 08. 01. 2021 أطلقت قوات الإحتلال في منطقة الركيز الواقعة جنوب شرق بلدة يطا، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المشاركين في مظاهرة ضد مصادرة الأراضي لصالح مشاريع إستيطانية، واعتدت عليهم بالضرب، مما أدى إلى إصابة مواطن مسن - برضوض، وأُدخل على الأثر إلى المشفى للعلاج.

يوم 11\1\2021  أطلقت قوات الإحتلال المكلفة بحراسة الجدار العنصري العازل بمحاذاة قرية فرعون، النار باتجاه عدد من المواطنين العمال أثناء محاولتهم الدخول للعمل داخل الخط الأخضر، مما أدى إلى جرح 6 مواطنين، وأُدخلوا على الأثر إلى المشفى الجكومي بمدينة طولكرم للعلاج.

يوم 11. 01. 2021 أغلقت قوات الإحتلال حي تل الرميدة ومنطقة السهلة وشارع الشهداء في البلدة القديمة بمدينة الخليل، حيث سلمت طاقم تلفزيون فلسطين قراراً بالإغلاق أثناء قيامهم ببث برنامج هذا الصباح بشكل مباشر من المنطقة، ومنعتهم من العمل بالقوة، بالتزامن مع اعتداء مجموعة من المستوطنين بحماية قوات الإحتلال على الطاقم

مساء يوم 12. 01. 2021 أُصيب المواطن: سند خليل محمد الرواشدة - سكان بلدة السموع، بجروح (بتر في اليد)، جراء انفجار جسم مشبوه من مخلفات قوات الإحتلال.

يوم 13\1\2021  أُصيب الطفل: عبيدة محمد فارس الوحش 13 عاماً - بجروح وكسور في القدم (سكان بلدة اليامون)، أثناء قيادته دراجة نارية، جراء تعرضه للدهس من قبل مركبة عسكرية لقوات الإحتلال خلال قيامها بالدورية في قرية زبوبا.

يوم 15\1\2021  أطلقت قوات الإحتلال قرب منطقة الركيز الواقعة جنوب شرق بلدة يطا، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين ضد مصادرة الأراضي لصالح مشاريع إستيطانية وضد اعتداءات المستوطنين، مما أدى إلى جرح مواطنة - جراء إصابتها بقنبلة غاز في القدم.

يوم 15\1\2021 أطلقت قوات الإحتلال قرب المدخل الشرقي (المغلق) في قرية كفر قدوم، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين احتجاجاً على إغلاق مدخل القرية، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى جرح 4 مواطنين، وإصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

يوم 16\1\2021  أطلقت قوات الإحتلال قرب المدخل الشرقي (المغلق) في قرية كفر قدوم، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين احتجاجاً على إغلاق مدخل القرية، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى جرح 3 مواطنين (بينهم مسعف)، وإصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

يوم 17\1\2021 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أطراف قرية مادما، ورشقت الحجارة باتجاه منازل المواطنين، مما أدى إلى تحطيم زجاج منزل المواطن: مشهور محمد قط، وإصابة ابنته: حلال 11 عاماً - بجروح في الرأس، كما حاولوا اختطافها، حيث تمكن أهالي القرية من تخليصها من بينهم، ونقلت على الأثر إلى المشفى الحكومي بمدينة نابلس للعلاج.

يوم 19\1\2021 أطلقت قوات الإحتلال المكلفة بحراسة الجدار العنصري العازل بمحاذاة بلدة حبلة، النار باتجاه عدد من المواطنين العمال أثناء محاولتهم الدخول للعمل داخل الخط الأخضر، مما أدى إلى جرح 4 مواطنين.

مساء يوم 20. 01. 2021 استشهد الأسير: ماهر ذيب إبراهيم سعسع 45 عاماً - سكان مدينة قلقيلية، في سجن (ريمونيم)، حيث كان يعاني من أمراض ومشاكل صحية.

فجر اليوم 21. 01. 2021 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام مدينة البيرة، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى جرح صحفي خلال تغطيته الصحفية للمواجهات

يوم 22\1\2021  أطلقت قوات الإحتلال في منطقة جبل الشرفة في قرية دير جرير، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المشاركين في مظاهرة ضد مصادرة الأراضي لصالح مشاريع إستيطانية، مما أدى إلى جرح الطفل محمد عبد الفتاح معالي 14 عاماً.، وإصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

صباح يوم 24. 01. 2021 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة على بوابة الجدار العنصري العازل بمحاذاة قرية فرعون جنوب مدينة طولكرم، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه عدد من المواطنين العمال، أثناء محاولتهم الدخول للعمل داخل الخط الأخضر، مما أدى إلى استشهاد المواطن فؤاد سبتي جودة 48 عاماً - سكان قرية عراق التايه بمحافظة نابلس.، نتيجة إصابته بأزمة قلبية عقب استنشاقه الغاز المسيل للدموع.

يوم 24\1\2021  أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام قرية دير أبو مشعل، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى جرح 2 من امواطنين (أحدهما الطفل  محمد يوسف عطا 17 عاماً،)

يوم 26\1\2021 أطلقت قوات الإحتلال قرب مفرق قرية حارس، النار باتجاه الطفل عطا الله محمد حرب ريان 17 عاماً - سكان بلدة قراوة بني حسان.، بحجة محاولته طعن مجندة.

يوم 29\1\2021 أطلقت قوات الإحتلال قرب المدخل الشرقي (المغلق) في قرية كفر قدوم، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين احتجاجاً على إغلاق مدخل القرية، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى جرح 9 مواطنين (بينهم طفل)، وإصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع، كما حطمت زجاج مركبة أُجرة.

يوم 31\1\2021 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة على مفرق مستعمرة "كفار عتصيون"، النار باتجاه المواطن محمد حسين محمد عمرو 35 عاماً - سكان بلدة حلحول بمحافظة الخليل.، مما أدى إلى استشهاده، بحجة محاولته طعن جندي.

 

ملخص للانتهاكات الإسرائيلية بمحافظات الوطن  لشهركانون  ثاني  \ يناير 2021

الحدث

الضفة

غزة

المجموع

                                   ملاحظات

قتل

5

-

5

يوم 5\1\2021 أطلقت قوات الإحتلال قرب مفرق مستعمرة "كفار عتصيون"، النار باتجاه االمواطن عاهد عبد الرحمن قوقاس اخليل 25 عاماً - سكان بلدة بيت أُمَّر.، مما أدى إلى اسشهاده

مساء يوم 20. 01. 2021 استشهد الأسير: ماهر ذيب إبراهيم سعسع 45 عاماً - سكان مدينة قلقيلية، في سجن (ريمونيم)، حيث كان يعاني من أمراض ومشاكل صحية.

صباح يوم 24. 01. 2021 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة على بوابة الجدار العنصري العازل بمحاذاة قرية فرعون جنوب مدينة طولكرم، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه عدد من المواطنين العمال، أثناء محاولتهم الدخول للعمل داخل الخط الأخضر، مما أدى إلى استشهاد المواطن فؤاد سبتي جودة 48 عاماً - سكان قرية عراق التايه بمحافظة نابلس.، نتيجة إصابته بأزمة قلبية عقب استنشاقه الغاز المسيل للدموع.

يوم 26\1\2021 أطلقت قوات الإحتلال قرب مفرق قرية حارس، النار باتجاه الطفل عطا الله محمد حرب ريان 17 عاماً - سكان بلدة قراوة بني حسان.، بحجة محاولته طعن مجندة.

يوم 31\1\2021 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة على مفرق مستعمرة "كفار عتصيون"، النار باتجاه المواطن محمد حسين محمد عمرو 35 عاماً - سكان بلدة حلحول بمحافظة الخليل.، مما أدى إلى استشهاده، بحجة محاولته طعن جندي.

جرح

93

2

95

من بينهم:

6 أطفال،  2 مواطنة، صحفي، مسعف،

 

 

اعتقال

458

3

461

152 القدس، 74 رام الله، 56 جنين، 8 طوباس،  21 طولكرم،  27 قلقيلية، 38 نابلس، 7 سلفيت، 5 اريحا، 21 بيت لحم، 48 الخليل، 2 شمال غزة، 1 غزة.

 

من بينهم: 20 من الأطفال، 3 مواطنات، 2 طلاب جامعيين، 1 من بين العسكريين.

إبعاد

6

-

6

يوم 05. 01. 2021 أصدرت سلطات الإحتلال في مدينة القدس، قراراً بإبعاد المواطن: عصام نجيب (موظف في دائرة الأوقاف الإسلامية) - سكان مدينة القدس، لمدة 6 أشهرعن المسجد الأقصى ومداخله، كشرط لإطلاق سراحه بعد أن اعتقلته في وقت سابق.

يوم 17. 01. 2021 فرضت سلطات الإحتلال في مدينة القدس، الإبعاد على المواطن: جهاد ناصر قوس - سكان البلدة القديمة بمدينة القدس، لمدة أُسبوع عن المسجد الأقصى، كشرط لإطلاق سراحه بعد أن اعتقلته في وقت سابق.

مساء يوم 19. 01. 2021 أصدرت سلطات الإحتلال في مدينة القدس، قراراً بإبعاد المواطن: رامي صالح الفاخوري - سكان البلدة القديمة بمدينة القدس، لمدة أُسبوع عن المسجد الأقصى، كشرط لإطلاق سراحه بعد أن اعتقلته في وقت سابق

يوم 26\1\2021 أصدرت سلطات الإحتلال في مدينة القدس، قراراً بإبعاد المواطن: رامي الفاخوري - سكان مدينة القدس، لمدة 6 أشهر عن المسجد الأقصى.

يوم 27. 01. 2021 أصدرت سلطات الإحتلال في مدينة القدس، قراراً بإبعاد 2 من المواطنين (من حراس المسجد الأقصى) وسكان مدينة القدس، لمدة أُسبوع عن المسجد الأقصى وهما: يزن طقش، وصامد عسلية.

 

 

إحتجاز

44

6

50

يوم 10\1\2021  احتجزت قوات الإحتلال 6 مواطنين في حي سلوان بمدينة القدس وهم: أحمد عوض، يوسف عوض، محمد عوض، فارس سمرين، داوود سمرين، وعبدالله عوض، أثناء محاولتهم التصدي لأعمال التجريف التي قامت بها سلطات الإحتلال في أراضي المواطنين المهددة بالمصادرة في منطقة وادي الربابة في حي سلوان، وفرضت عليهم الحبس المنزلي لمدة 5 أيام، والإبتعاد عن منطقة وادي الربابة لمدة 10 أيام، كشرط لإطلاق سراحهم

يوم 19. 01. 2021 سلمت قوات الإحتلال في مدينة القدس، المواطن: شادي المطور، بعد استدعائه للتحقيق، قراراً بمنعه من التواصل المباشر وغير المباشر مع 21 شخصية فلسطينية.

يوم 20. 01. 2021 احتجزت قوات الإحتلال 2 من المواطنين (أحدهما الأمين العام للمؤتمر الوطني الشعبي للقدس) على حاجز قلنديا العسكري وهم: اللواء - بلال النتشة، ومعاذ الأشهب، وأطلقت سراحهما في وقت لاحق.

يوم 28\1\2021 احتجزت قوات الإحتلال 4 صحفيين في منطقة الوادي الأحمر قرب قرية فصايل، أثناء توجههم للتغطية الصحفية لهدم 2 من المساكن و3 (بركسات) في المنطقة، بحجة قربها من منطقة تدريبات عسكرية، وأطلقت سراحهم في وقت لاحق وهم: عمر أبو عوض، سامر أبو سليمان، سليمان أبو سرور، وعادل أبو نعمة.

يوم 28. 01. 2021 إحتجزت قوات الإحتلال شرق مدينة غزة، 2 من الأطفال (لم تعرف أسماؤهما)، أثناء محاولتهما التسلل عبر السياج الحدودي إلى إسرائيل، وأطلقت سراحهما في وقت لاحق

 

اقتحام تجمعات سكانية

330

3

433

59 القدس، 55 رام الله، 81 جنين، 17 طوباس،  25 طولكرم،  22 قلقيلية، 46 نابلس، 27 سلفيت، 15 اريحا، 43 بيت لحم، 40 الخليل، ، 3 خانيونس.

 

حواجز عسكرية مفاجئة

482

-

482

17 القدس، 44 رام الله، 1 طوباس، 6 جنين ، 1 طولكرم، 72 قلقيلية، 35 نابلس، 58 سلفيت، 92 اريحا، 88 بيت لحم، 68 الخليل.

إطلاق نار

173

131

304

 شملت: 106 من قبل حواجز عسكرية، 67 عبر عمليات الإقتحام، 23 من فبل زوارق حربية، 108 من قبل مواقع عسكرية.

قصف جوي

-

2

2

يوم 18. 01. 2021 قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية بـ 3 صواريخ، استهدفت أرضاً زراعية شرق بلدة القرارة الواقعة شمال شرق مدينة خانيونس.

يوم 18. 01. 2021 قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية بـ 3 صواريخ، استهدفت أرضاً زراعية شرق مدينة رفح.

 

تدمير وإعتداء على ممتلكات

57

1

58

شمل التدمير/ الحاق أضرار: بأثاث منازل، الحاق أضرار بسيارات المواطنين، اقتلاع أشجار زيتون، هدم بركسات.

مصادرة ممتلكات

20

-

20

شمل/ سيارات مدنين كاميرات تسجيل، ممتلكات شخصية، معدات ..

التحرش بالأجهزة الفلسطينية

1

-

1

يوم 13\1\20\21  احتجزت قوات الإحتلال على حاجز مفاجئ قرب مفرق قرية حارس، دورية تابعة لجهاز الأمن الوقائي بعد قيامها بواجبها في ضبط مركبة تحمل سولار مهرب، وسمح بمرورها في وقت لاحق.

هدم منازل

16

-

16

يوم 02. 01. 2021 هدمت قوات الإحتلال في بلدة بديا، منزلاً تعود ملكيته للمواطن: سليم سلامة، بحجة عدم الترخيص، ولوقوعه في المنطقة المصنفة (C) الخاضعة للسيطرة الاسرائيلية.

يوم 7\1\2021 هدمت قوات الإحتلال قرب قرية بيت إكسا، 6 مساكن لعائلة: الدواهيك البدوية، من بينها مسكناً (مكون من 3 بيوت متنقلة - كرفانات) تعود ملكيته للمواطن: خليل أبو داهوك، بحجة عدم الترخيص.
 يوم 7\1\2021  أجبرت سلطات الإحتلال في حي راس العامود بمدينة القدس، المواطن: حاتم شاهين السلايمة، على القيام بهدم جزء من منزله، بعد أن أخطرته في وقت سابق، تفادياً لدفع غرامات باهظة في حال قيام سلطات الإحتلال بعملية الهدم، بحجة عدم الترخيص.

يوم 14\1\2021  أجبرت سلطات الإحتلال في بلدة بيت حنينا، المواطن: فواز أبو حماد، على القيام بنفسه بهدم منزله، بعد أن أخطرته في وقت سابق، تفادياً لدفع غرامات باهظة في حال قيام سلطات الإحتلال بعملية الهدم، بحجة عدم الترخيص.

يوم 25\1\2021 هدمت قوات الإحتلال في قرية الولجة، منزلاً مكون من طابقين (قيد الإنشاء) تعود ملكيته للمواطن: محمد عبد اللطيف الجيوسي، بحجة عدم الترخيص.

يوم 26\1\2021 هدمت قوات الإحتلال في منطقة البرج في الأغوار الشمالية، 2 من (البركسات) يستخدمان للسكن، بالإضافة إلى 4 (بركسات) تستخدم كحظائر لتربية المواشي تعود ملكيتها للمواطِنَين: مصطفى خليل وراد، وشقيقه رضوان.
يوم 26\1\2021 هدمت قوات الإحتلال في منطقة حمامات المالح في الأغوار الشمالية، خيمة تستخدم للسكن، بالإضافة إلى حظيرة لتربية الأغنام تعود ملكيتها للمواطن: برهان علي زامل دراغمة، واستولت عليها.

يوم 27\1\2021 هدمت قوات الإحتلال في منطقة أم الريان في برية بلدة السواحرة، منزلاً تعود ملكيته للمواطن: إسماعيل موسى صرايعة، بالإضافة إلى (بركس) يستخدم لتربية الأغنام.

يوم 28\1\2021 هدمت قوات الإحتلال في منطقة الوادي الأحمر قرب قرية فصايل، 2 من المساكن، بالإضافة إلى 3 (بركسات) تعود ملكيتها للمواطنين: إبراهيم أبو عروج، وإسماعيل سواركة، بحجة قربها من منطقة تدريبات عسكرية.

 

إغلاق المنافذ الدولية والمعابر

-

196

196

المنافذ: 62

المعابر: 134

اعتداءات على أماكن العبادة

28

-

28

يوم 25. 01. 2021 اقتحمت شرطة الإحتلال باحات المسجد الأقصى، ومنعت طواقم لجنة الاعمار من أعمال الصيانة والترميم داخل المصلى القبلي ومسجد قبة الصخرة بالإضافة إلى منع إدخال المواد اللازمة لذلك (لليوم الثالث على التوالي)، وهو عمل متواصل لصيانة البلاط والكهرباء والرخام منذ أسبوعين.

يوم 23. 01. 2021 اقتحمت شرطة الإحتلال مسجد قبة الصخرة في باحات المسجد الأقصى، ومنعت طواقم لجنة الاعمار من أعمال ترميم البلاط داخلها ، وهو عمل متواصل منذ أسبوعين.

نشاطات استيطانية

7

-

7

يوم 31. 12. 2020 صادقت سلطات الإحتلال في مدينة القدس، على مخطط لإنشاء متنزه "نحال زمري الطبيعي" الإستيطاني على أراضي بلدتي بين حنينا وحزما وأجزاء من أراضي قرية جبع بالقرب من مستعمرتي "بسغات زئيف"و"" النفي يعقوب شمال مدينة القدس، (حيث سيتم بناء 4 مداخل للمتنزه، وأحواض مائية وملاعب رياضية ومزرعة دراسية ومركز زوار وموقف سيارت ومبنى عام للأنشطة المجتمعية والتجارة، كما سيتم بناء جسر فوق الشارع الالتفافي الذي سيربط المباني العامة والحديقة العامة والسكك الحديدية الخفيفة بالمنتزه)

يوم 10. 01. 2021 قامت قوات الإحتلال بأعمال الحفر في ساحة البراق (الجدار الغربي للمسجد الأقصى) وقرب باب المغاربة (أحد الأبواب المؤدية إلى المسجد الأقصى) في اتلبلدة القديمة بمدينة القدس.

صباح اليوم 13. 01. 2021 صادقت سلطات الإحتلال، على مخطط لبناء 530 وحدة سكنية إستيطانية جديدة، منها (400 وحدة سكنية إستيطانية في مستعمرة "جيلو" المقامة جنوب مدينة القدس، و130 وحدة سكنية إستيطانية جديدة في مستعمرة "رمات شلومو" المقامة شمال مدينة القدس)، ضمن الأراضي المحتلة عام 1967.

يوم 20. 01. 2021 طرحت سلطات الإحتلال، عطاءات لبناء 2572 وحدة سكنية إستيطانية جديدة في 7 مستوطنات (منها 460 وحدة سكنية في المستعمرات المقامة في محافظة القدس، و2112 وحدة سكنية في المستعمرات المقامة في باقي محافظات الضفة)، ومن بين المستعمرات التي سيتم البناء فيها مستعمرتي "بسغات زئيف" و"هار حوماه" في مدينة القدس، ضمن الأراضي المحتلة عام 1967.

يوم 25\1\2021  قامت قوات الإحتلال، بشق طريق يؤدي إلى الأراضي التي تمت مصادرتها في وقت سابق قرب مستعمرة "بروخين".

يوم 26. 01. 2021 واصلت قوات الإحتلال، أعمال التجريف في أراضي المواطنين في منطقة جبل الرهوات التابعة لقرية اللبن الشرقية، لصالح بناء وحدات إستيطانية جديدة لتوسيع مستعمرة "عيلي" المقامة شرق قرية اللبن الشرقية.

يوم 26\1\2021 استكملت قوات الإحتلال شق طريق إستيطاني في أراضي المواطنين التابعة لبلدة دورا، بمحاذاة مستعمرة "نيجوهوت" المقامة غرب بلدة دورا.

إعتداء على الطواقم الطبية

1

_

1

يوم 4\1\2021 اقتحمت قوات الإحتلال في مدينة طولكرم، الساحات الخارجية وصالة الإنتظار الرئيسية في مشفى ثابت ثابت الحكومي، وأطلقت قنابل الغاز داخل صالة الإنتظار المخصصة للعيادات الخارجية وساحة الطوارئ، مما أدى إلى بث حالة الرعب في صفوف المرضى والأطباء، حيث كان يعالج في المشفى 81 مواطناً بينهم (10 خدج في قسم الحضانة، و5 أطفال في قسم الأطفال، و7 مرضى في العناية المكثفة، و13 مريضة في قسم الولادة، بالإضافة إلى 39 كادراً طبياً وصحياً)

تجريف أراضي

6

-

6

يوم 3\1\2021 جرفت قوات الإحتلال في خلة حسان التابعة لبلدة بديا، مساحة من أراضي المواطنين الزراعية المهددة بالمصادرة، واقتلعت أشجار الزيتون والعنب، وتعود ملكيتها لورثة المواطنين: محمد سليم عودة، يوسف سليم سلامة، وعبد الرحيم سليم سلامة.

يوم 04. 01. 2021 جرفت قوات الإحتلال قرب مدخل قرية دير نظام، مساحة من الأراضي المحيطة بمدخل القرية تعود ملكيتها للمواطن: رأفت حسن محمد حسن

يوم 6\1\2021 جرفت قوات الإحتلال في منطقة خلة العبهر الواقعة غرب بلدة دير بلوط، مساحة من أراضي المواطنين المزروعة بنحو 3400 شجرة وشتلة زيتون تعود ملكيتها للمواطنين: نصفت عزت موسى، غازي حسني موسى، عمر عبد الله موسى، ومحمد موسى.

يوم 7\1\2021 جرفت قوات الإحتلال في بلدة كفر الديك، مساحة من أراضي المواطنين الزراعية الواقعة غرب البلدة.

يوم 17\1\2021  قامت قوات الإحتلال بتجريف مساحة من أراضي المواطنين الزراعية التابعة لقرية مردا، واقتلعت عدداً من أشجار الزيتون تعود ملكيتها للمواطن: أحمد إبداح.

مساء يوم 23. 01. 2021 جرفت قوات الإحتلال في قرية المعصرة، مساحة من أراضي المواطنين الزراعية تقدر بنحو 3 دونمات تقع قرب مستعمرة "مجدال عوز" المقامة على أراضي بلدة بيت فجار، وتعود ملكية الأرض للمواطن: سليمان موسى بريجية.

مصادرة أراضي

3

-

3

يوم 03. 01. 2021 أصدرت قوات الإحتلال، أمراً عسكرياً يقضي بمصادرة مساحة من أراضي المواطنين الواقعة في حوض (8) من موقع الشفا في وادي الهندي جنوب بلدة الخضر، وحوض رقم (1) من قسيمة أم الطلع في قرية إرطاس، وحوض رقم (4) من موقع وعر أبو مهر والعقبان، وحوض رقم (5) من موقع المروج في قرية التعامرة الواقعة شرق مدينة بيت لحم.

يوم 06. 01. 2021 أصدرت قوات الإحتلال، أمراً عسكرياً يقضي بمصادرة 1008 دونم من أراضي المواطنين الواقعة قرب مستعمرة "ألفيه منشة" والتابعة لبلدتي عزون وكفر ثلث وقرية النبي إلياس، لأغراض إستيطانية لتوسيع المستعمرة.

يوم 09. 01. 2021 نشرت قوات الإحتلال، مخطط لمصادرة مساحة من أراضي المواطنين في منطقتي خلة البلاعة والكرسون التابعتين لبلدتي كفر لاقف بمحافظة قلقيلية ودير إستيا بمحافظة دير إستيا، والواقعتين ضمن حدود مستعمرة "كرني شمرون"، وتحويل تصنيفها من منطقة صناعية إلى منطقة سكنية.

اعتداءات مستوطنين

124

-

124

شملت :  دهس مواطنين، رشق حجارة وإقتحام لبلدات وقرى وإعتداء على مواطنين.

 

جدول مقارن بالانتهاكات الإسرائيلية خلال الشهور الثلاثة الماضية

 

نوع الانتهاك

تشرين ثاني

( 11/20)

كانون أول

( 12/20)

كانون ثاني

( 01/21)

قتل

3

3

5

جرح

68

116

95

اعتقال

423

376

461

اقتحام

341

409

431

حواجز مفاجئة

436

486

482

إطلاق نار

220

210

306

تدمير ومصادرة ممتلكات

152

101

68

هدم منازل

33

23

16

إغلاق المنافذ الدولية والمعابر

181

194

196

اعتداء على العبادة

24

24

28

اعتداءات ونشاطات استيطانية

60

129

131

 

مقارنة لحوادث القتل والجرح والاعتقال خلال الأشهر الثلاثة الماضية

 

تحليل لأحداث هذا الشهر

  • القتل:
  • يوم 5\1\2021 أطلقت قوات الإحتلال قرب مفرق مستعمرة "كفار عتصيون"، النار باتجاه االمواطن عاهد عبد الرحمن قوقاس اخليل 25 عاماً - سكان بلدة بيت أُمَّر.، مما أدى إلى اسشهاده
  • مساء يوم 20. 01. 2021 استشهد الأسير: ماهر ذيب إبراهيم سعسع 45 عاماً - سكان مدينة قلقيلية، في سجن (ريمونيم)، حيث كان يعاني من أمراض ومشاكل صحية.
  • صباح يوم 24. 01. 2021 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة على بوابة الجدار العنصري العازل بمحاذاة قرية فرعون جنوب مدينة طولكرم، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه عدد من المواطنين العمال، أثناء محاولتهم الدخول للعمل داخل الخط الأخضر، مما أدى إلى استشهاد المواطن فؤاد سبتي جودة 48 عاماً - سكان قرية عراق التايه بمحافظة نابلس.، نتيجة إصابته بأزمة قلبية عقب استنشاقه الغاز المسيل للدموع.
  • يوم 26\1\2021 أطلقت قوات الإحتلال قرب مفرق قرية حارس، النار باتجاه الطفل عطا الله محمد حرب ريان 17 عاماً - سكان بلدة قراوة بني حسان.، بحجة محاولته طعن مجندة.
  • يوم 31\1\2021 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة على مفرق مستعمرة "كفار عتصيون"، النار باتجاه المواطن محمد حسين محمد عمرو 35 عاماً - سكان بلدة حلحول بمحافظة الخليل.، مما أدى إلى استشهاده، بحجة محاولته طعن جندي.

 

الجرح: 

بلغ عدد الجرحى خلال هذا الشهر 95 ( 93 بمحافظات الضفة، 2 بمحافظات غزة  )

من بينهم:

6 أطفال،  2 مواطنة، صحفي، مسعف.

الاعتقال

       بلغ عدد المعتقلين  461 ( 458 بمحافظات الضفة، 3 بمحافظات غزة)

 

      وكانوا موزعين كما يلي :

152 القدس، 74 رام الله، 56 جنين، 8 طوباس،  21 طولكرم،  27 قلقيلية، 38 نابلس، 7 سلفيت، 5 اريحا، 21 بيت لحم، 48 الخليل، 2 شمال غزة، 1 غزة.

من بينهم: 20 من الأطفال، 3 مواطنات، 2 طلاب جامعيين، 1 من بين العسكريين.

 

 

  • الإغلاق

    لا زال الإغلاق مشدداً على مدينة القدس لمنع الصلاة بالمسجد الأقصى وخاصة أيام الجمع، يشهد حاجز قلنديا يومياً اكتظاظاً شديداً كما على حاجزي تياسير والحمرا واللذين يسمحان لساكني الأغوار وحملة التصاريح من الدخول، فيما شهد حاجزا زعترة و(الكونتينر) إعاقة للمرور في أغلب الأحيان، وأقامت قوات الاحتلال  480 حاجزاً مفاجئاً (مقابل 486 بالشهر الماضي و 436  بشهر أيلول)، أعاقت حركة المواطنين والبضائع والمنتجات الزراعية.

    وكما يلي:

    17 القدس، 44 رام الله، 1 طوباس، 6 جنين ، 1 طولكرم، 72 قلقيلية، 35 نابلس، 58 سلفيت، 92 اريحا، 88 بيت لحم، 68 الخليل.

     

  • اقتحام التجمعات السكنية

    بلغت 433 ( 430 بمحافظات الضفة و3 بمحافظات غزة)  وكما يلي:

    59 القدس، 55 رام الله، 81 جنين، 17 طوباس،  25 طولكرم،  22 قلقيلية، 46 نابلس، 27 سلفيت، 15 اريحا، 43 بيت لحم، 40 الخليل، ، 3 خانيونس.

     

     

 

  • إطلاق نار

بلغت   306 ( 173 بمحافظات الضفة 133 بمحافظات غزة) وشملت:

شملت: شملت: 106 من قبل حواجز عسكرية، 67 عبر عمليات الإقتحام، 23 من فبل زوارق حربية، 108 من قبل مواقع عسكرية، 2 قصف جوي.

 

توزيع عمليات إطلاق النار بالمحافظات الشمالية والجنوبية

هدم منازل:

يوم 02. 01. 2021 هدمت قوات الإحتلال في بلدة بديا، منزلاً تعود ملكيته للمواطن: سليم سلامة، بحجة عدم الترخيص، ولوقوعه في المنطقة المصنفة (C) الخاضعة للسيطرة الاسرائيلية.

يوم 7\1\2021 هدمت قوات الإحتلال قرب قرية بيت إكسا، 6 مساكن لعائلة: الدواهيك البدوية، من بينها مسكناً (مكون من 3 بيوت متنقلة - كرفانات) تعود ملكيته للمواطن: خليل أبو داهوك، بحجة عدم الترخيص.
 يوم 7\1\2021  أجبرت سلطات الإحتلال في حي راس العامود بمدينة القدس، المواطن: حاتم شاهين السلايمة، على القيام بهدم جزء من منزله، بعد أن أخطرته في وقت سابق، تفادياً لدفع غرامات باهظة في حال قيام سلطات الإحتلال بعملية الهدم، بحجة عدم الترخيص.

يوم 14\1\2021  أجبرت سلطات الإحتلال في بلدة بيت حنينا، المواطن: فواز أبو حماد، على القيام بنفسه بهدم منزله، بعد أن أخطرته في وقت سابق، تفادياً لدفع غرامات باهظة في حال قيام سلطات الإحتلال بعملية الهدم، بحجة عدم الترخيص.

يوم 25\1\2021 هدمت قوات الإحتلال في قرية الولجة، منزلاً مكون من طابقين (قيد الإنشاء) تعود ملكيته للمواطن: محمد عبد اللطيف الجيوسي، بحجة عدم الترخيص.

يوم 26\1\2021 هدمت قوات الإحتلال في منطقة البرج في الأغوار الشمالية، 2 من (البركسات) يستخدمان للسكن، بالإضافة إلى 4 (بركسات) تستخدم كحظائر لتربية المواشي تعود ملكيتها للمواطِنَين: مصطفى خليل وراد، وشقيقه رضوان.
يوم 26\1\2021 هدمت قوات الإحتلال في منطقة حمامات المالح في الأغوار الشمالية، خيمة تستخدم للسكن، بالإضافة إلى حظيرة لتربية الأغنام تعود ملكيتها للمواطن: برهان علي زامل دراغمة، واستولت عليها.

يوم 27\1\2021 هدمت قوات الإحتلال في منطقة أم الريان في برية بلدة السواحرة، منزلاً تعود ملكيته للمواطن: إسماعيل موسى صرايعة، بالإضافة إلى (بركس) يستخدم لتربية الأغنام.

يوم 28\1\2021 هدمت قوات الإحتلال في منطقة الوادي الأحمر قرب قرية فصايل، 2 من المساكن، بالإضافة إلى 3 (بركسات) تعود ملكيتها للمواطنين: إبراهيم أبو عروج، وإسماعيل سواركة، بحجة قربها من منطقة تدريبات عسكرية.

 
  • الاعتداء على الممتلكات شملت المحافظات :

القدس:

يوم 2\1\2021 أجبرت سلطات الإحتلال في حي جبل المكبر بمدينة القدس، المواطن: أمجد جعابيص، على القيام بنفسه بهدم أرضية بناء (قيد الإنشاء)، كما أزال السياج السلكي الشائك المحيط بأرضه، بعد أن أخطرته في وقت سابق، تفادياً لدفع غرامات باهظة في حال قيام سلطات الإحتلال بعملية الهدم، بحجة عدم الترخيص.

يوم 4\1\2021 هدمت قوات الإحتلال في بلدة عناتا، 4 مباني تجارية وجدران إستنادية (عرف من أصحابها) المواطن: محمد صبحي بياع، بحجة عدم الترخيص.

يوم 11. 01. 2021 هدمت قوات الإحتلال في بلدة عناتا، سور في محيط قطعة أرض (وقف) قرب مدخل البلدة لصالح المواطن: نزال محمد علي - سكان مخيم شعفاط المجاورة للبلدة، بحجة عدم الترخيص.

يوم 25\1\2021 هدمت قوات الإحتلال في منطقة مرج العناتي في بلدة عناتا، مزرعة لتربية الخيول تعود ملكيتها للمواطن: سامر النتشة (مستأجر الأرض من المواطن: عبد القادر حسن حلوة)، والواقعة قرب معسكر "عنتوت" المقام قرب البلدة.
يوم 25\1\2021 هدمت قوات الإحتلال في بلدة عناتا، 5 منشآت وأسوار تعود ملكيتها للمواطنين: وليد عارف العجالين (هدم سور)، علاء أبو شمس (هدم سور)، عبد الباقي حلوة (هدم بركس)، محمد إبراهيم حلوة (هدم بركس)، وأمين جعافرة (هدم محطة وقود).
يوم 25\1\2021 أجبرت قوات الإحتلال أهالي قرية الجيب، على إزالة مسجد (كرفان) كان قد تم وضعه على الطريق المؤدي إلى حاجز الجيب العسكري.

يوم 27\1\2021 هدمت قوات الإحتلال في منطقة أم الريان في برية بلدة السواحرة، (بركس) لتربية الأغنام، بالإضافة إلى منزل تعود ملكيتهما للمواطن: إسماعيل موسى صرايعة.

يوم 27\1\2021  هدمت قوات الإحتلال في تجمع أبو فلاح البدوي وبئر المسكوب في منطقة الخان الأحمر ، 2 من (الركسات) يستخدمان لتربية المواشي،.وصادرت معداتهما.

رام الله:

يوم 3\1\2021 جرفت قوات الإحتلال أثناء اقتحام قرية دير نظام، بركة سباحة في أراضي القرية

طوباس:

يوم 05. 01. 2021 احتجزت قوات الإحتلال في المنطقة الواقعة شرق قرية تياسير، جرافة، (لفترة من الوقت) أثناء عملها في شق طريق زراعية في المنطقة - ممولة من وزارة الحكم المحلي.

يوم 25\1\2021 احتجزت قوات الإحتلال قرب قرية كردلا في الأغوار الشمالية، جرافة (باجر) وشاحنة تعود ملكيتها لشركة (دار البناء) أثناء عملها في شق طرق زراعية.

يوم 26\1\2021 هدمت قوات الإحتلال في منطقة البرج في الأغوار الشمالية، 4 (بركسات) تستخدم كحظائر لتربية المواشي، بالإضافة إلى 2 من (البركسات) يستخدمان للسكن تعود ملكيتها للمواطِنَين: مصطفى خليل وراد، وشقيقه رضوان.
 
يوم 26\1\2021 هدمت قوات الإحتلال في منطقة حمامات المالح في الأغوار الشمالية، حظيرة لتربية الأغنام، بالإضافة إلى خيمة تستخدم للسكن تعود ملكيتها للمواطن: برهان علي زامل دراغمة، واستولت عليها.

يوم 27\1\2021  قامت قوات الإحتلال في منطقة عينون الواقعة شرق مدينة طوباس، باقتلاع وقطع نحو 300 شجرة زيتون تعود ملكيتها للمواطن: نمر عقاب حسن مساعيد، كما قطعت نحو 10000 شجرة حرجية في المنطقة، بحجة أنها تقع في منطقة تدريبات عسكرية.

جنين:

يوم 17. 01. 2021 هدمت قوات الإحتلال في منطقة الظهر قرب مدرسة الذكور في قرية عانين والقريبة من الجدار العنصري العازل، 11 (كشكاً) تجارياً تعود ملكيتها لكل من: الأشقاء - راضي ومحمود ومحمد يحيى خضور، والأشقاء - أسيد ويزيد ووليد يوسف عيسى، وإسماعيل خليل ياسين، وعاصم دواس عيسى، والشقيقين - حكم وأشرف حسين ياسين، ومحمد نادر عيسى.

يوم 24\1\2021 فجرت قوات الإحتلال أثناء اقتحام بلدة قباطية، مركبة خاصة بعد أن اعتقلت 3 مواطنين كانوا بداخلها.

نابلس:

يوم 5\1\2021 احتجزت قوات الإحتلال في قرية روجيب، جرافة تعود ملكيتها للمواطن: ماجد إبراهيم دويكات، أثناء عملها في منطقة خلة راجح الواقعة شمال شرق القرية.

يوم 25\1\2021  هدمت قوات الإحتلال قرب قرية اللبن الشرقية، بوابات ونوافذ والتوسيعات في مبنى الخان الأثري (للمرة الثانية على التوالي بعد أن تم إصلاحها)، كما أتلفت السياج السلكي الشائك في محيطه.

يوم 29\1\2021 حطمت قوات الإحتلال خلال مواجهات مع المواطنين قرب المدخل الشرقي لقرية كفر قدوم (المغلق)، زجاج مركبة أُجرة تعود ملكيتها للمواطن: عدنان عبد المهدي.

سلفيت:

يوم 1\1\2021 سلمت قوات الإحتلال في قرية حارس، إخطاراً بوقف العمل وإزالة ما تم زراعته من أشجار الزيتون التي تتراوح أعمارها بين 10 و15 عاماً، وإعادة الأرض البالغ مساحتها 6 دونمات إلى ما كانت عليه قبل سنوات في منطقة الطائرة بمحاذاة مستعمرة "نتافيم" المقامة غرب القرية، والتي تعود ملكيتها لورثة المواطن: علي عقل شملاوي، بحجة أنها أراضي دولة، وأمهلته مدة 45 يوماً للإعتراض.

اريحا:

يوم 28\1\2021 هدمت قوات الإحتلال في منطقة الوادي الأحمر قرب قرية فصايل، 3 (بركسات) تعود ملكيتها للمواطنين: إبراهيم أبو عروج، وإسماعيل سواركة، بحجة قربها من منطقة تدريبات عسكرية.

بيت لحم:

يوم 4\1\2021 هدمت قوات الإحتلال في منطقة البيرة التابعة لبلدة الخضر والواقعة قرب مستعمرة "أفرات" المقامة جنوب مدينة بيت لحم، غرفة زراعية في أرض المواطن: صلاح الدين أحمد مصطفى صلاح، بحجة عدم الترخيص، ولوقوعها في المنطقة المصنفة (C) الخاضعة للسيطرة الاسرائيلية.

مساء يوم 05. 01. 2021 هدمت قوات الإحتلال في منطقة الأقطع التابعة لبلدة الخضر والواقعةجنوبها، غرفة زراعية تعود ملكيتها للمواطن: إبراهيم أحمد غنيم، بحجة عدم الترخيص، ولوقوعها في المنطقة المصنفة (C) الخاضعة للسيطرة الاسرائيلية.

يوم 28\1\2021 قامت قوات الإحتلال في منطقة خلة النحلة قرب قرية وادي رحال، بهدم غرفة زراعية تعود ملكيتها للمواطن: نعيم محمد مصطفى راضي، وجرفت مساحات من أراضي المواطنين الزراعية، واقتلعت عشرات أشجار الزيتون، وهدمت جدران إستنادية، كما اعتدت بالضرب المرح على مواطن.

الخليل:

يوم 13. 01. 2021 جرفت قوات الإحتلال في منطقة القرن الواقعة شرق بلدة بيت أُمَّر، مساحة من الأراضي الزراعية تقدر بنحو 8 دونمات، واقتلعت نحو 80 شجرة زيتون تعود ملكيتها للمواطن: عصام فائق حسن أبو عياش.

يوم 17. 01. 2021 منعت قوات الإحتلال، موظفي لجنة إعمار الخليل، من إستكمال أعمال الترميم والصيانة في الحرم الإبراهيمي في البلدة القديمة بمدينة الخليل.

يوم 25\1\2021 منعت قوات الإحتلال لجنة إعمار الخليل، من استكمال أعمال الترميم والصيانة في الحرم الإبراهيمي في البلدة القديمة بمدينة الخليل، التي تشمل أعمال صيانة وترميم على سطحه، وطلاء الجدران، وتنظيف الحجر بالشيد، والنقوش الإسلامية.

يوم 27\1\2021 هدمت قوات الإحتلال في منطقة أم قصة في تجمع الزويدين والبسايطة التابع لمجلس قروي الكعابنة وأم الدرج الواقعة شرق بلدة يطا، مسجداً (قيد الإنشاء)، بحجة عدم الترخيص

يوم 31. 01. 2021 سلمت قوات الإحتلال في التجمع البدوي قرب منطقة خشم الدرج شرق يطا، إخطارات بإخلاء 5 عائلات من بدو (الهذالين والمحمدين)، من تلك المنطقة الرعوية وإزالة خيامهم، ونقل قطعانهم من الماشية، بحجة اجراء تدريبات عسكرية.

الوسطى:

يوم 19. 01. 2021 تسببت قوات الإحتلال جراء إطلاق قذيفة باتجاه موقع تابع لإحدى المجموعات الفلسطينية المسلحة شرق مخيم المغازي، في إلحاق أضراراً مادية في عدد من المنازل المجاورة للموقع.

 

  • الاعتداء على الممتلكات شملت المصادرات التالية:

القدس:

يوم 5\1\2021 صادرت قوات الإحتلال قرب مدخل قرية النبي صموئيل، خيمتين ومرافق صحية متنقلة ومعدات للتنزه تعود ملكيتها للمواطِنَين: أنس عبيد، وماجد عيسى بركات، حيث كانا يعملان على إنشاء متنزه للمواطنين.

يوم 13\1\2021  صادرت قوات الإحتلال في بلدة العيزرية، ماكنات طباعة واجهزة حاسوب من مطبعة الخطاط: عامر علي أبو الريش.

رام الله:

يوم 08. 01. 2021 صادرت قوات الإحتلال في منطقة الرفيد في بلدة سنجل، جرار زراعي تعود ملكيته للمواطن: أثناء قيامه بحراثة أرضه.

طوباس:

يوم 10. 01. 2021 صادرت قوات الإحتلال في قرية خربة عاطوف في الأغوار الشمالية، شاحنة تعود ملكيتها للمواطن: سامر ربايعة، أثناء قيامها بنقل الحجارة (بسكورس) الخاصة بشق الطرق في القرية.

يوم 11. 01. 2021 صادرت قوات الإحتلال في قرية بردلا في الأغوار الشمالية، آليات ومعدات لإحدى شركات التعهدات أثناء عملها على إعادة تأهيل طرق في القرية.

طولكرم:

يوم 18\1\2021 صادرنت قوات الاحتلال شاجنة تعود ملكيتها  للمواطن طارق رشدي دقة من بلدة عتيل

يوم 28\1\2021 صادرت قوات الإحتلال قرب الجدار العنصري العازل بمحاذاة بلدة زيتا، (كنتينر) يستخدم كبقالة تعود ملكيته للمواطن: محمود تيسير أبو العز، وعلى الأثر وقعت مواجهات مع المواطنين، مما أدى إلى جرح مواطن، ونقل على الأثر إلى المشفى الحكومي بمدينة طولكرم للعلاج.

نابلس:

يوم 08. 01. 2021 صادرت قوات الإحتلال في قرية فروش بيت دجن، جرافة وجرار زراعي أثناء عملهما في تأهيل أحدى الطرق الداخلية الوعرة، وتعود ملكيتهما للمواطن: ماهر تركمان.

يوم 11. 01. 2021 صادرت قوات الإحتلال في قرية النصارية، جرافة (باجر) تعود ملكيتها للمواطن: خالد حمدان.

قلقيلية:

يوم 2\1\2021 صادرت قوات الإحتلال على مدخل بلدة عزون، مركبة خاصة بعد أن اعتقلت 2 المواطنين كانا بداخلها وهما: عدي حمزة حسين، وعبد الرحمن نظام أبو هنية - (سكان بلدة عزون)

سلفيت:

صباح يوم 19\1\2021 صادرت قوات الاحتلال مبلغاً يقدر بـ 1700 دينار و500 يورو من منزل  إبان اقتحامها مدينة سلفيت

بيت لحم:

   يوم 3\1\2021  صادرت قوات الإحتلال قرب قرية وادي رحال، جرافة (باجر) تعود ملكيتها للمواطن: محمود أبو عاهور، أثناء عمله في قطعة أرض تعود ملكيتها للمواطن: غنيم الخضري.

الخليل:

يوم 1\1\2021 صادرت قوات الإحتلال في منطقة المسافر الواقعة شرق بلدة يطا، مولد كهرباء من منزل المواطن: هارون رسمي أبو عرام.

يوم 4\1\2021 صادرت قوات الإحتلال قرب مدخل مستعمرة "هجاي" المقامة جنوب مدينة الخليل، دراجة نارية وجهاز هاتف (خليوي) من الطفل: يزن رائد سدر 13 عاماً - سكان مدينة الخليل، أثناء احتجازه.

فجر اليوم 27. 01. 2021 صادرت قوات الإحتلال في قرية الركيز الواقعة جنوب شرق بلدة يطا، وحدة صحية من الصفيح تعود ملكيتها للمواطن: محمد أبو عرام.

 

  • نشاطات استيطانية:
  • يوم 31. 12. 2020 صادقت سلطات الإحتلال في مدينة القدس، على مخطط لإنشاء متنزه "نحال زمري الطبيعي" الإستيطاني على أراضي بلدتي بين حنينا وحزما وأجزاء من أراضي قرية جبع بالقرب من مستعمرتي "بسغات زئيف"و"" النفي يعقوب شمال مدينة القدس، (حيث سيتم بناء 4 مداخل للمتنزه، وأحواض مائية وملاعب رياضية ومزرعة دراسية ومركز زوار وموقف سيارت ومبنى عام للأنشطة المجتمعية والتجارة، كما سيتم بناء جسر فوق الشارع الالتفافي الذي سيربط المباني العامة والحديقة العامة والسكك الحديدية الخفيفة بالمنتزه)
  • يوم 10. 01. 2021 قامت قوات الإحتلال بأعمال الحفر في ساحة البراق (الجدار الغربي للمسجد الأقصى) وقرب باب المغاربة (أحد الأبواب المؤدية إلى المسجد الأقصى) في اتلبلدة القديمة بمدينة القدس.
  • صباح اليوم 13. 01. 2021 صادقت سلطات الإحتلال، على مخطط لبناء 530 وحدة سكنية إستيطانية جديدة، منها (400 وحدة سكنية إستيطانية في مستعمرة "جيلو" المقامة جنوب مدينة القدس، و130 وحدة سكنية إستيطانية جديدة في مستعمرة "رمات شلومو" المقامة شمال مدينة القدس)، ضمن الأراضي المحتلة عام 1967.
  • يوم 20. 01. 2021 طرحت سلطات الإحتلال، عطاءات لبناء 2572 وحدة سكنية إستيطانية جديدة في 7 مستوطنات (منها 460 وحدة سكنية في المستعمرات المقامة في محافظة القدس، و2112 وحدة سكنية في المستعمرات المقامة في باقي محافظات الضفة)، ومن بين المستعمرات التي سيتم البناء فيها مستعمرتي "بسغات زئيف" و"هار حوماه" في مدينة القدس، ضمن الأراضي المحتلة عام 1967.
  • يوم 25\1\2021  قامت قوات الإحتلال، بشق طريق يؤدي إلى الأراضي التي تمت مصادرتها في وقت سابق قرب مستعمرة "بروخين".
  • يوم 26. 01. 2021 واصلت قوات الإحتلال، أعمال التجريف في أراضي المواطنين في منطقة جبل الرهوات التابعة لقرية اللبن الشرقية، لصالح بناء وحدات إستيطانية جديدة لتوسيع مستعمرة "عيلي" المقامة شرق قرية اللبن الشرقية.
  • يوم 26\1\2021 استكملت قوات الإحتلال شق طريق إستيطاني في أراضي المواطنين التابعة لبلدة دورا، بمحاذاة مستعمرة "نيجوهوت" المقامة غرب بلدة دورا.
  • اعتداءات مستوطنين

 شملت المحافظات التالية:

القدس:

مساء يوم 04. 01. 2021 تواجدت مجموعة من المستوطنين في شارع المصرارة في مدينة القدس، وأضرمت النار في إطارات المركبات المستهلكة لإغلاق الشارع، كما رشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة في المكان.

مساء يوم 05. 01. 2021 تواجدت مجموعة من المستوطنين في شارع المصرارة في مدينة القدس (لليوم الثاني على التوالي)، وأضرمت النار في إطارات المركبات المستهلكة لإغلاق الشارع، كما رشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة في المكان.

رام الله:

يوم 2\1\2021 اعتدت مجموعة من المستوطنين على الطريق الواصل بين قريتي دير جرير وكفر مالك، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة في المكان

يوم 3\1\2021 تواجدت مجموعة من المستوطنين قرب مفرق قرية دير نظام، وحاولت القرية وعلى الأثر تدخلت قوات الإحتلال وأخلتهم من المكان.
يوم 4\1\2021 تواجدت مجموعة من المستوطنين قرب دورا مدينة روابي، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة في المكان.

 

يوم 4\1\2021 رشقت مجموعة من المستوطنين قرب مفرق البؤرة الإستيطانية "جفعات أساف" الواقعة شرق مدينة البيرة، الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة في المكان.

يوم 7\1\2021 اعتدت مجموعة من المستوطنين قرية كفر مالك، بالضرب المبرح والرشق بالحجارة على 3 مواطنين أثناء قيامهم بحراثة أراضيهم المهددة بالمصادرة، مما أدى إلى إصابتهم - برضوض، وأُدخلوا على الأثر إلى المشفى للعلاج.

يوم 9\1\2021 قامت مجموعة من المستوطنين قرب مفرق بلدة ترمسعيا، بإلحاق أضرار مادية في مركبة المواطن: جمال رياض الشلبي - سكان بلدة ترمسعيا.

يوم 13\1\2021 تواجدت مجموعة من المستوطنين على الشارع الإلتفافي شرق قرية المغير، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة في المكان.
يوم 13\1\2021 تواجدت مجموعة من المستوطنين على أطراف بلدة ترمسعيا، وأضرمت النار في مركبتين تعود ملكيتهما للمواطِنَين: ضياء عبد المجيد عواد، وعواد إبراهيم عواد، كما حطمت زجاج مركبة ثالثة تعود ملكيتها للمواطن: حجاز عبد القادر أبو عواد، كما تدخلت قوات الإحتلال، وأطلقت الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت باتجاه المواطنين، أثناء محاولتهم التصدي للمستوطنين

يوم 21\1\2021 تواجدت مجموعة من المستوطنين قرب مفرق البؤرة الإستيطانية "جفعات آساف" المقامة شرق قرية بيتين، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة في المكان، مما أدى إلى إصابة 3 مواطنين (بينهم مواطنة وطفل) - بجروح، ونقلوا على الأثر إلى المشفى للعلاج.

طوباس:

يوم 2\1\2021 هاجمت مجموعة من المستوطنين في منطقة أم العبر في الأغوار الشمالية، عدداً من المواطنين من رعاة الأبقار أثناء مبيتهم مع أبقارهم في المنطقة.

يوم 3\1\2021 اقتحمت مجموعة من المستوطنين منطقة الراس الأحمر في الأغوار الشمالية، وتجولت بين منازل المواطنين.

يوم 4\1\2021 قامت مجموعة من المستوطنين في منطقة الفارسية في الأغوار الشمالية، ببتجريف مساحة من الأراضي، تمهيداً للإستيلاء عليها، بهدف إقامة مشاريع زراعية.

يوم 06. 01. 2021 قامت مجموعة من مستوطني البؤرة الإستيطانية المقامة في منطقة أبو القندول الواقعة في الأغوار الشمالية، برعي أبقارهم في أراضي المواطنين المزروعة بالمحاصيل البعلية في خربة سمرة.

مساء يوم 21. 01. 2021 تواجدت مجموعة من المستوطنين قرب مدخل مستعمرة "ميحولا" في الأغوار الشمالية، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة على خط 90.

يوم 27\1\2021  قامت مجموعة من المستوطنين في منطقتي خلة حمد والحمة في الأغوار الشمالية، بملاحقة ومطاردة المواطنين من رعاة الأغنام في الأراضي الرعوية.
يوم  28\1\2021 قامت مجموعة من المستوطنين في منطقة سهل أم القبا في الأغوار الشمالية، برعي أبقارهم في محاصيل زراعية تعود ملكيتها للمواطن: أمين حسن دراغمة - سكان مدينة طوباس، كما طاردت المواطنين من رعاة الأغنام ومنعتهم من رعي أغناهم في الأراضي الرعوية في المنطقة.

جنين:

مساء يوم 05. 01. 2021 تواجدت مجموعة من المستوطنين جنوب بلدة سيلة الظهر، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة على الشارع الرئيس جنين - نابلس.

نابلس:

يوم 1\1\2021 تواجدت مجموعة من المستوطنين قرب مدخل مستعمرة "كدوميم"، وأغلقت الشارع الرئيس قلقيلية - نابلس، وأدت الطقوس "التلمودية" في المكان.

يوم 1\1\2021 دخلت مجموعة من مستوطني مستعمرة "براخاة" إلى أراضي المواطنين الزراعية التابعة لقرية بورين، وقطعت واقتلعت عدداً من أشجار الزيتون.
يوم 1\1\2021 اعتدت مجموعة من المستوطنين قرب قرية اللبن الشرقية، بالضرب المبرح على مواطن، مما أدى إلى إصابته بكسر في الأنف والكتف، وأُدخل على الأثر إلى المشفى الحكومي بمدينة سلفيت للعلاج.

يوم 1\1\2021 قامت مجموعة من مستوطني البؤرة الإستيطانية "ليشم" المقامة على أراضي بلدتي كفر الديك ودير بلوط، بوضع مخلفات البؤرة الإستيطانية في أرض المواطن: عمر هدروس - سكان بلدة دير بلوط.

يوم 2\1\2021  احتجزت مجموعة من المستوطنين في منطقة كراما الزراعية التابعة لبلدة عقربا والواقعة قرب مستعمرة "إيتمار"، المواطن: رسلان حنني (سائق جرافة) - سكان بلدة بيت فوريك، أثناء تواجده في المنطقة، وأطلقت سراحه في وقت لاحق.
يوم 2\1\2021 تواجدت مجموعة من المستوطنين بمحاذاة الشارع الرئيس في بلدة حوارة، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة في المكان.

يوم 2\1\2021 تواجدت مجموعة من المستوطنين بمحاذاة الشارع الإلتفافي قرب مستعمرة "بروخين"، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين.

يوم 3\1\2021 تواجدت مجموعة من المستوطنين على دوار مستعمرة "كدوميم"، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة على الشارع الرئيس قلقيلية – نابلس

يوم 3\1\2021 تواجدت مجموعة من المستوطنين في محيط حاجز حوارة وقرب مفرق مستعمرة "يتسهار" شمال بلدة حوارة، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة،

مساء يوم 03. 01. 2021 تواجدت مجموعة من مستوطني مستعمرتي "شيلو" و"عيلي" قرب قرية اللبن الشرقية، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المار على الشارع الرئيس نابلس - رام الله.

يوم 4\1\2021 تواجدت مجموعة من المستوطنين في محيط دوار مستعمرة "يتسهار" شمال بلدة حوارة، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة، 

مساء يوم 05. 01. 2021 تواجدت مجموعة من مستوطني مستعمرتي "شيلو" و"عيلي" قرب قرية اللبن الشرقية، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة على الشارع الرئيس نابلس - رام الله.

يوم 6\1\2021 أضرمت مجموعة من المستوطنين في أراضي بلدة عقربا، النار في قطعة أرض مزروعة بأشجار الزيتون تقع على الطريق المؤدي إلى قرية خربة يانون، تعود ملكيتها للمواطن: صدقي بني منه.
يوم 6\1\2021 تواجدت مجموعة من المستوطنين قرب مدخل مستعمرة "يتسهار"، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة على الشارع الرئيس المؤدي إلى مفرق قرية جيت بمحافظة قلقيلية.
يوم 06. 01. 2021 دخلت مجموعة من مستوطني البؤرة الإستيطانية "إحيا" اإلى أراضي المواطنين التابعة لقرية جالود، واقتلعت وسرقت نحو 150 شتلة زيتون من أرض المواطن: محمود فوزي حج محمد.

يوم 9\1\2021 تواجدت مجموعة من المستوطنين في محيط حاجز حوارة، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة عبر الحاجز.
 يوم 9\1\2021 تواجدت مجموعة من المستوطنين على دوار مستعمرة "شيلو"، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة على الشارع الرئيس نابلس - رام الله.

يوم 10. 01. 2021 دخلت مجموعة من مستوطني البؤرة الإستيطانية "ياش كودش" إلى أراضي المواطنين الزراعية في منطقة شعب الخراب الواقع شرق بلدة قصرى، واقتلعت وسرقت 130 شتلة زيتون تعود ملكيتها للمواطنين: عصام عبد الحميد، عبد الحميد خريوش، محمد ابراهيم عودة، ونايف كعابنة.

يوم 13\1\2021 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى منطقة خربة الطويل التابعة لبلدة عقربا، وقامت بحراثة مساحة من أراضي المواطنين، في محاولة للإستيلاء عليها، واعتدت بالضرب المبرح على مواطن ونجله أثناء محاولتهما التصدي للإعتداء، مما أدى إلى إصابتهما - بجروح في الرأس، كما تدخلت قوات الإحتلال وأطلقت قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين أثناء تصديهم للمستوطنين،

يوم 15\1\2021  اعتدت مجموعة من المستوطنين على مواطن أثناء قيادته دراجته النارية على الطريق الرئيس نابلس - رام الله، مما تسبب في سقوطه عن الدراجة وإصابته - بجروح وكسور في أنحاء مختلفة من جسمه.
 

 مساء يوم 15. 01. 2020 هاجمت مجموعة من المستوطنين منطقة الخان في قرية اللبن الشرقية والواقع بمحاذاة الشرع الرئيس نابلس - رام الله، وحاولت اقتحامه قبل أن يتمكن الأهالي من التصدي لهم وإجبارهم على مغادرة المكان.

يوم 17\1\2021 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أطراف قرية مادما، ورشقت الحجارة باتجاه منازل المواطنين، مما أدى إلى تحطيم زجاج منزل المواطن: مشهور محمد قط، وإصابة ابنته: حلال 11 عاماً - بجروح في الرأس، كما حاولوا اختطافها، حيث تمكن أهالي القرية من تخليصها من بينهم، ونقلت على الأثر إلى المشفى الحكومي بمدينة نابلس للعلاج.
 يوم 17. 01. 2021 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أراضي المواطنين الزراعية التابعة لقرية عصيرة القبلية، واقتلعت وقطعت 40 شجرة زيتون تعود ملكيتها للمواطن: حسام خليفة.

قلقيلية:

يوم 2\1\2021 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أراضي المواطنين الزراعية التابعة لقرية كفر لاقف والواقعة بمحاذاة الشارع الرئيس، وانسحبت في وقت لاحق.

سلفيت:

يوم 1\1\2021 دخلت مجموعة من مستوطني مستعمرة "رفافا"، إلى أراضي المواطنين الزراعية الواقعة في منطقة الطائرة التابعة لقرية حارس، وقطعت واقتلعت نحو 300 شجرة زيتون تعود ملكيتها للمواطن: عمر سمارة.

يوم 4\1\2021 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أطراف قرية سرطة، ورشقت الحجارة باتجاه منازل المواطنين ومركباتهم، مما أدى إلى تحطيم زجاج 4 مركبات للمواطنين عرف من أصحابها: سعيد صرصور، مختار عبد الله صرصور، مصطفى ابراهيم الخطيب، محمد هشام صرصور، ومعزوز صرصور، بالإضافة إلى إعطاب إطارات عدد من المركبات وإعطاب إطارات جرافة تعود ملكيتها للمواطن: يوسف محمد الخطيب.

يوم 9\1\2021 تواجدت مجموعة من المستوطنين في المنطقة الواقعة بين بلدتي بروقين وكفر الديك، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة في المكان

يوم 23\1\2021  دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أراضي المواطنين الزراعية في منطقة ظهر صبح التابعة لبلدة كفر الديك، وقطعت واقتلعت نحو 120 شجرة زيتون تعود ملكيتها للمواطِنَين: جمال توفيق علي الأحمد، وشقيقه عبد توفيق علي الأحمد، كما كسرت أبواب غرفة زراعية وسرقت مقتنياتها في منطقة السموكة الواقعة شمال بلدة كفر الديك - تعود ملكيتها للمواطن: محمد أيوب الأحمد .

يوم 26\1\2021 تواجد عدد من حراس مستعمرة "أرئيل" على المدخل الشمالي لمدينة سلفيت، ومنعت مركبات المواطنين المتوجهة إلى مدينة سلفيت من المرور

يوم 26\1\2021 دهس مستوطن أثناء قيادته مركبته على الشارع الرئيس قرب قرية فصايل، طفلة - سكان قرية فصايل، مما أدى إلى إصابتها - بجروح ورضوض.

بيت لحم:

يوم 01. 01. 2021 تواجدت مجموعة من المستوطنين قرب دوار قر ية المنيّة الواقعة جنوب بلدة تقوع، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة في المكان.

يوم 3\1\2021 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أراضي المواطنين الزراعية في منطقة المصوانة التابعة لقرية وادي فوكين، حيث تمكن المواطنون من التصدي للمستوطنين وإجبارهم على مغادرة المنطقة.

يوم 04. 01. 2021 قامت مجمـوعة من مستوطني مستعمرة "بيتار عيليت"، بضخ الميـاه العادمة (الصرف الصحي) من داخل المستعمرة، إلى أراضي المواطنين المزروعة بأشجار الزيتون والعنب في منطقة قديس التابعة لقرية حوسان والواقعة قرب المستعمرة، مما أدى إلى اغراقها بمنسوب عالي من المياه العادمة، وإتلاف المحاصيل الزراعية.
يوم 9\1\2021  تواجدت مجموعة من المستوطنين على دوار مستعمرة "كفار عتصيون"، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة في المكان، مما أدى إلى تحطيم زجاج مركبة المواطن: أحمد الزعارير - سكان بلدة الدوحة.

يوم 21\1\2021  تواجدت مجموعة من المستوطنين على مفرق مستعمرة "كفار عتصيون"، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة على الشارع الرئيس بيت لحم - الخليل.
 مساء يوم 21. 01. 2021 تواجدت مجموعة من المستوطنين على الشارع الإلتفافي بين بلدتي زعترة وتقوع، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة على الشارع .

23 \1\2021 تواجدت مجموعة من المستوطنين قرب دوار مستعمرة "كفار عتصيون"، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة على الشارع الرئيس بيت لحم - الخليل.

يوم 25\1\2021  اعتدت مجموعة من المستوطنين قرب قرية كيسان الواقعة جنوب بلدة تقوع، على عدد من المواطنين أثناء قيامهم برعي الأغنام، مما أدى إلى إصابة المواطن: خلف حسن عبيد الله عبيات - برضوض، كما أطلقت الكلاب البوليسية (المدربة) على الأغنام، والتي نهشت عدداً منها.

يوم 26\1\2021 قامت مجموعة من المستوطنين، بمنع المواطنين من رعاة الأغنام من رعي أغنامهم في الأراضي الرعوية الواقعة في محيط قرية كيسان الواقعة جنوب بلدة تقوع.

الخليل:

يوم 01. 01. 2021 قامت مجموعة من المستوطنين في منطقة الثعلة الواقعة شرق بلدة يطا، بمهاجمة عدد من المواطنين من رعاة الأغنام، ومنعتهم من دخول الأراضي الرعوية.

يوم 2\1\2021  اعتدت مجموعة من مستوطني مستعمرات "متسبي يائير" و"وبيت يتير" و"أولاد يعقوب داليا" المقامة على أراضي المواطنين شرق بلدة يطا، بالضرب على عدد من المواطنين المزارعين من عائلة: النواجعة - قرب منطقة أم لخوص، وحاولت منع أصحاب الأراضي من حراثة أراضيهم في المنطقة، مما أدى إلى إصابة عدد منهم - برضوض وكدمات.

يوم 3\1\2021 تواجدت مجموعة من المستوطنين في منطقة البقعة الواقعة قرب مستعمرة "كريات أربع" شرق مدينة الخليل، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة على الشارع الرئيس في المكان.

يوم 4\1\2021 تواجدت مجموعة من المستوطنين على مدخل منطقة النبي يونس (على الطريق الرئيس الخليل - بيت لحم)

يوم 10\1\2021  رشقت مجموعة من المستوطنين قرب مفرق مستعمرة "كريات أربع" المقامة شرق مدينة الخليل، الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة في المكان.

يوم 12. 01. 2021 دخلت مجموعة من المستوطنين المسلحين من مستعمرة "كرمي تسور" إلى أراضي المواطنين الزراعية في منطقة أبو رجب التابعة لبلدة بيت أُمَّر، واقتلعت وقطعت عشرات أشجار الزيتون المثمرة واللوزيات والعنب، تعود ملكيتها للمواطن: محمد أبو اسنينة، كما اعتدت عليه وعلى عائلته، ومنعتهم من دخول أرضهم.

يوم 13\1\2021 تواجدت مجموعة من المستوطنين قرب مفرق مستعمرة "كريات أربع" شرق مدينة الخليل، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة في المكان.

يوم 19. 01. 2020 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أراضي المواطنين الزراعية في منطقة شعب البطم الواقعة قرية البؤرة الإستيطانية "أفيجال" المقامة شرق بلدة يطا، واقتلعت أكثر من 100 غرسة زيتون تعود ملكيتها للمواطن: إسحق محمود الجبارين.

مساء يوم 21. 01. 2021 تواجدت مجموعة من مستوطني مستعمرة "كرمي تسور" على الشارع الرئيس قرب مدخل المستعمرة، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة على خط 60 شمال بلدة حلحول.
 
مساء يوم 21. 01. 2021 تواجدت مجموعة من مستوطني مستعمرة "هجاي" على المدخل الجنوبي لمدينة الخليل، وأغلقت الشارع الرئيس الذي يربط مدينة الخليل بعدد من البلدات والقرى، وحاولت رشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين، وهم يرددون شعارات عنصرية.

يوم 23\1\2021  قامت مجموعة من المستوطنين في حي تل الرميدة في البلدة القديمة بمدينة الخليل، بتحطيم زجاج مركبات عدد من المواطنين.
يوم 23\1\2021 اعتدت مجموعة من المستوطنين قرب قرية سوسيا الواقعة شرق بلدة يطا، بالإعتداء على عدد من الصحفيين، مما أدى إلى إصابة 2 منهم - برضوض وهما: مشهور الوحواح، وحمزة الحطاب.

يوم 24. 01. 2021 اعتدت مجموعة من مستوطني مستعمرة "كرمئيل" المقامة شرق بلدة يطا، على عدد من المواطنين أثناء قيامهم برعي الأغنام في منطقة سدة الثعلة الواقعة جنوب المستعمرة، كما منعتهم من دخول الأراضي الرعوية، وهاجمت أغنامهم.

يوم 25\1\2021  قامت مجموعة من مستوطني مستعمرة "كريات أربع"، بأعمال التجريف وقطع عشرات أشجار الزيتون المزروعة على مساحة 25 دونماً تعود ملكيتها للمواطن: عارف جابر.

يوم 31. 01. 2021 قامت مجموعة من مستوطني مستعمرتي "تيلم" و"أدورا"، بزراعة أشجار الزيتون والأشجار الحرجية في منطقتي شعب المصري وخلة عامر التابعتين لبلدتي ترقوميا وإذنا، في محاولة للإستيلاء عليها.

 

  • الإغلاق الكلي للمنافذ الدولية وللمعابر مع إسرائيل

                                                                                             

المعابر مع إسرائيل: أُغلقت  134 مرة (معبر بيت حانون – إيريز مغلق بإستثناء الحالات الإنسانية المسرح لها، معبر الشجاعية -نحال عوز أغلق كلياً وبشكل أحادي من قبل الجانب الإسرائيلي يوم 04/01/2010 وكذلك معبر المنطار -كارني تم إغلاقه بشكل أحادي الجانب من قبل الجانب الإسرائيلي يوم 02/03/2011، معبر كرم أبو سالم – كيرم شالوم فُتح 21 يوم لإدخال أغذية ومساعدات إنسانية وأعلاف وكمية من غاز الطهي والإسمنت والحديد لصـالح مشاريع وكالة غوث اللاجئين والمشاريع الممولة دولياً. أما معبر صوفا فقد تم إغلاقه طيلة ايام الشهر.

المنافذ الدولية :  (منفذ العودة -رفح مع جمهورية مصر العربية  مغلق خلال  هذا الشهر ، مطار ياسر عرفات الدولي لا زال مدمراً ومعطلاً منذ عدة سنوات).

_____________________________________________________________

Back to top