التقرير الشهري نيسان \ إبريل 2021

مجموع: 1691

       تقرير حول الانتهاكات الإسرائيلية

                                  لشهر  نيسان \ إبريل 2021

أدناه نماذج مختلفة تُوضح أشكال مختلفة من الممارسات التعسفية والانتهاكات التي مارسها جيش الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين ضد شعبنا وأرضنا خلال شهر نيسان \ إبريل 2021  كما يمكن الاطلاع على الجدول المرفق والذي يوضح بالأرقام حجم الانتهاكات المختلفة للفترة ذاتها في جناحي الوطن-محافظات الضفة وغزه، وعلى جدول مقارن للثلاثة شهور المنصرمة. 

الأمثلة وكذلك المعطيات الرقمية بالجداول المرفقة والرسوم البيانية أيضاً، تم  إستخلاصها  من التقارير اليومية الصادرة عن مجموعة الرقابة الفلسطينية التابعة لدائرة شؤون المفاوضات (إحدى دوائر منظمة التحرير الفلسطينية).

                         نماذج من أعمال القتل والجرح الإسرائيلية بهذا الشهر

يوم 2\4\2021  أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام مدينة نابلس ومخيم عسكر بالمدينة، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة أثناء قيامها بمداهمة عدد من المنازل، مما أدى إلى جرح 5 مواطنين، وأُدخلوا على الأثر إلى المشفى للعلاج.

يوم 2\4\2021 أطلقت قوات الإحتلال في منطقة باب الزاوية بمدينة الخليل، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع، كما اعتدت بالضرب المبرح علىى طفل، مما أدى إلى إصابتة  - برضوض، وأُدخل على الأثر إلى المشفى للعلاج.

يوم 2\4\2021 أطلقت قوات الإحتلال في قرية بيت دجن، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المشاركين في مظاهرة ضد اعتداءات المستوطنين ومصادرة الأراضي لصالح مشاريع إستيطانية، مما أدى إلى جرح 2 من المواطنين، وإصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

يوم 2\4\2021 أطلقت قوات الإحتلال قرب المدخل الشرقي لقرية المغير، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المشاركين في مظاهرة ضد اعتداءات المستوطنين ومصادرة الأراضي لصالح مشاريع إستيطانية، مما أدى إلى جرح 6 مواطنين، وإصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

يوم 5\4\2021 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقامتها حاجزاً مفاجئاً قرب مدخل بلدة بير نبالا، النار باتجاه مركبة مواطن أثناء مرورها عبر الحاجز، مما أدى إلى استشهاد المواطن  أُسامة محمد صدقي منصور 42 عاماً - سكان بلدة بدو.، وإصابة زوجته  سمية عزت منصور 35 عاماً - سكان بلدة بدو.- بجروح.

مساء يوم 06. 04. 2021 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة في محيط حاجز بيت إكسا، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين {عقب تشييع جثمان الشهيد: أُسامة محمد صدقي منصور - الذي استشهد قرب مدخل بلدة بير نبالا

يوم 7\4\2021 دهس مستوطن أثناء قيادته مركبته المواطنة شفيقة محمد سلمان أبو عقيل 73 عاماً قرب المدخل الغربي لبلدة السموع، مما أدى إلى استشهادها.

يوم 9\4\2021 أطلقت قوات الإحتلال في منطقة باب الزاوية بمدينة الخليل، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى إصابة الطفل عز الدين نضال البطش 13 عاماً.- بجروح خطيرة في العين (أدى إلى فقدان عينه اليمنى)، وإصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

يوم 9\4\2021 أطلقت قوات الإحتلال في حي الشيخ جراح بمدينة القدس، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين ضد الإستيطان والإستيلاء على منازل المواطنين، مما أدى إلى جرح 4 مواطنين (بينهم صحفي)، وإصابة 5

يوم 15. 04. 2021 أطلقت قوات الإحتلال قرب مفرق بلدة جبع، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين ، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة أثناء قيامها بمرافقة مجموعة من المستوطينن اقتحمت انقاض مستعمرة "ترسلة" المخلاة.

يوم 15\4\2021 أطلقت قوات الإحتلال في محيط منطقة باب العامود في البلدة القديمة بمدينة القدس، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين لمنعهم من الجلوس في المنطقة.متظاهرين - برضوض جراء الإعتداء عليهم بالضرب المبرح.

يوم 16\4\2021 أطلقت قوات الإحتلال في قرية بيت دجن، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المشاركين في مظاهرة ضداعتداءات المستوطنين ومصادرة الأراضي لصالح مشاريع إستيطانية، مما أدى إلى جرح 3 مواطنين، وإصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

يوم 16\4\2021  أطلقت قوات الإحتلال في محيط منطقتي باب العامود وباب الزهراء في البلدة القديمة بمدينة القدس، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين أثناء خروجهم من المسجد الأقصىى بعد أدائهم صلاة التراويح، مما أدى إلى جرح 6 مواطنين.

يوم 17\4\2021  أطلقت قوات الإحتلال في محيط منطقتي باب العامود وباب الزهراء في البلدة القديمة بمدينة القدس، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين أثناء خروجهم من المسجد الأقصىى بعد أدائهم صلاة التراويح.

يوم 19. 04. 2021 اعتدت قوات الإحتلال على حاجز الولجة، بالضرب المبرح على المواطن: طلب جويحان - سكان مدينة القدس، أثناء عودته إلى مدينة القدس، مما أدى إلى إصابته - برضوض.

يوم 23\4\2021  أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة في محيط مسجد بلال بن رباح (القبة) شمال مدينة بيت لحم، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين للتضامن مع أهالي مدينة القدس في مواجهة اعتداءات المستوطنين وقوات الإحتلال، مما أدى إلى جرح مواطن، وإصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جرار استنشاق الغاز المدمع.

يوم 23\4\2021  أطلقت قوات الإحتلال في قرية بيت دجن، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المشاركين في مظاهرة ضد اعتداءات المستوطنين ومصادرة الأراضي لصالح مشاريع إستيطانية، مما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

يوم 23\4\2021 أطلقت قوات الإحتلال قرب المدخل الشرقي (المغلق) في قرية كفر قدوم، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين احتجاجاً على إغلاق مدخل القرية، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى جرح مواطن، وإصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

يوم 23\4\2021 أطلقت قوات الإحتلال قرب المدخل الشمالي لمدينة البيرة، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين للتضامن مع أهالي مدينة القدس في مواجهة اعتداءات المستوطنين وقوات الإحتلال، مما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

يوم 23\4\2021  أطلقت قوات الإحتلال في محيط حاجز قلنديا العسكري، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين للتضامن مع أهالي مدينة القدس في مواجهة اعتداءات المستوطنين وقوات الإحتلال، مما أدى إلى جرح 2 من المواطنين (أحدهما مسعف)، وإصابة عدد من المواطنين - بحالاات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

يوم 23\4\2021 أطلقت قوات الإحتلال في منطقة بطن الهوى في حي سلوان وفي محيط البلدة القديمة وحي الطور بمدينة القدس وفي قرية العيساوية، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى جرح 21 مواطن (أُدخل منهم 4 إلى المشافي لتلقي العلاج، وباقي الإصابات عولجت ميدانياً).، وإصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

يوم 24\4\2021 أطلقت قوات الإحتلال في محيط حاجز حوارة، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين للتضامن مع أهالي مدينة القدس في مواجهة اعتداءات المستوطنين وقوات الإحتلال، مما أدى إلى جرح 2 من المواطنين، وإصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

يوم 24\4\2021 أطلقت قوات الإحتلال قرب المدخل الشمالي لمدينة البيرة، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين للتضامن مع أهالي مدينة القدس في مواجهة اعتداءات المستوطنين وقوات الإحتلال، مما أدى إلى جرح طفل، وإصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

يوم 24\4\2021 أطلقت قوات الإحتلال في منطقة باب العامود في البلدة القديمة بمدينة القدس، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى جرح 14 مواطناً، وإصابة عدد من المواطنين – بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

يوم 24\4\2021 أطلقت قوات الإحتلال في محيط حاجز قلنديا العسكري وعلى مدخلي بلدتي حزما والعيزرية، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين للتضامن مع أهالي مدينة القدس في مواجهة اعتداءات المستوطنين وقوات الإحتلال، مما أدى إلى جرح 8 مواطنين في محيط حاجز قلنديا، وإصابة عدد من المواطنين - بحالاات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

يوم 26\4\2021 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة في محيط مسجد بلال بن رباح (القبة) شمال مدينة بيت لحم، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين للتضامن مع أهالي مدينة القدس في مواجهة اعتداءات المستوطنين وقوات الإحتلال، مما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع، كما اعتقلت 2 من الأطفال.

يوم 27\4\2021  أطلقت قوات الإحتلال في منطقة باب العامود بمدينة القدس، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين ضد اعتداءات المستوطنين وقوات الإحتلال في مدينة القدس، مما أدى إلى إصابة عدد منهم - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع، كما اعتقلت 3 مواطنين (بينهم مسعف)

يوم 30\4\2021 أطلقت قوات الإحتلال في محيط معبر الجلمة، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين للتضامن مع أهالي مدينة القدس في مواجهة اعتداءات المستوطنين وقوات الإحتلال، مما أدى إلى جرح الطفل محمود وضاح مصطفى الأسمر 17 عاماً.، وإصابة عدد من المواطنين - بحالاات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

يوم 30\4\2021 أطلقت قوات الإحتلال قرب المدخل الشرقي (المغلق) في قرية كفر قدوم، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين احتجاجاً على إغلاق مدخل القرية، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى جرح 3 مواطنين، وإصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

يوم 30\4\2021  أطلقت قوات الإحتلال في الجهة الشرقية من قرية بيت دجن، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المشاركين في مظاهرة ضد اعتداءات المستوطنين ومصادرة الأراضي لصالح مشاريع إستيطانية، مما أدى إلى جرح 4 مواطنين، وإصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

يوم 30\4\2021  أطلقت قوات الإحتلال في أراضي قرية برقة، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، مما أدى إلى جرح 2 من المواطنين، أثناء محاولتهم التصدي لمجموعة من المستوطنين أضرمت النار في عدد من أشجار الزيتون في أراضي المواطنين الزراعية.

 

 

ملخص للانتهاكات الإسرائيلية بمحافظات الوطن  لشهر   نيسان\ إبريل 2021

 

الحدث

الضفة

غزة

المجموع

                                   ملاحظات

قتل

2

-

2

يوم 5\4\2021 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقامتها حاجزاً مفاجئاً قرب مدخل بلدة بير نبالا، النار باتجاه مركبة مواطن أثناء مرورها عبر الحاجز، مما أدى إلى استشهاد المواطن  أُسامة محمد صدقي منصور 42 عاماً - سكان بلدة بدو.، وإصابة زوجته  سمية عزت منصور 35 عاماً - سكان بلدة بدو.- بجروح.

يوم 7\4\2021 دهس مستوطن أثناء قيادته مركبته المواطنة شفيقة محمد سلمان أبو عقيل 73 عاماً قرب المدخل الغربي لبلدة السموع، مما أدى إلى استشهادها.

جرح

213

8

221

من بينهم: 5 أطفال، مواطنتان، مسن، 1 من ذوي الإحتياجات الخاصة وعسكري.

 

 

اعتقال

343

8

351

124 القدس، 43 رام الله، 25 جنين، 13 طوباس،  7 طولكرم،  11 قلقيلية، 18 نابلس، 6 سلفيت، 5 اريحا، 44 بيت لحم، 47 الخليل، 1 الوسطى، 7 خانيونس.

من بينهم: 19 من الأطفال،  مواطنة، 2 طلاب جامعيين، 8 من بين العسكريين، مسعف، صحفي، طبيب.

إبعاد

11

-

11

يوم 12. 04. 2021 أصدرت سلطات الإحتلال في مدينة القدس، قراراً بإبعاد 2 من المواطنين - سكان قرية العيساوية، لفترات متفاوتة عن مكان سكنهم وعن مدينة القدس وضواحها إلى مدينة أخرى وهما: أنور عبيد (لمدة 6 أشهر)، وأحمد محمد درباس (لمدة 4 أشهر)

يوم 16. 04. 2021 أصدرت سلطات الإحتلال في مدينة القدس، قراراً بإبعاد 2 من المواطنين - سكان قرية العيساوية، لمدة 4 أشهر عن مدينة القدس، بالإضافة إلى منعهما من التواصل مع عدد من المواطنين المقدسيين وهما: نديم الصفدي، وصالح أبو عصب.

. يوم 18. 04. 2021 أصدرت سلطات الإحتلال في مدينة القدس، قراراً بإبعاد المواطن: محمد أرناؤوط - سكان مدينة القدس، لمدة 6 أشهر عن المسجد الأقصى.
 مساء يوم 18. 04. 2021 أصدرت سلطات الإحتلال في مدينة القدس، قراراً بإبعاد المواطن: عاهد الرشق - سكان مدينة القدس، لمدة أُسبوع عن المسجد الأقصى.

يوم 25. 04. 2021 فرضت سلطات الإحتلال في مدينة القدس، الإبعاد على المواطن: عاهد الرشق - سكان مدينة القدس، لمدة 6 أشهر عن المسجد الأقصى

يوم 28. 04. 2021 أصدرت سلكات الإحتلال في مدينة القدس، قراراً بإبعاد 2 من المواطنين - سكان مدينة القدس، لمدة شهر عن ساحة باب العامود بمدينة القدس، بالإضافة إلى حبسهما منزلياً لمدة 5 أيام، كشرط لإطلاق سراحهما بعد أن اعتقلتهما في وقت سابق وهما: عرين الزعانين، ومنصور محمود.

يوم 29. 04. 2021 أصدرت سلطات الإحتلال في مدينة القدس، قراراً بإبعاد الطفل: محمد أبو ارميلة 14 عاماً - سكان قرية العيساوية، لمدة شهر عن البلدة القديمة بمدينة القدس ومحيطها، بالإضافة إلى الحبس المنزلي لمدة 10 أيام، وكفالة مالية وقدرها 10000 شيكل، كشرط لإطلاق سراحه بعد أن اعتقلته في وقت سابق.

. مساء يوم 30. 04. 2021 أصدرت سلطات الإحتلال في مدينة القدس، قراراً بإبعاد المواطن: أُسامة عبدو - سكان حي جبل المكبر بمدينة القدس، لمدة شهرين عن المسجد الأقصى والبلدة القديمة بمدينة القدس، بالإضافة إلى حبسه منزلياً لمدة 10 أيام، ومصادرة هاتفه (الخليوي) وغرامة مالية وقدرها 1500 شيكل، كشرط لإطلاق سراحه بعد أن اعتقلته في وقت سابق.

 

 

 

إحتجاز

26

-

26

يوم 6\4\2021 احتجزت قوات الإحتلال 6 مواطنين (بينهم مواطنة) في مدينة القدس وهم: المواطنة - غادة ربيع، ياسر درويش، نصر قوس، عادل أبو زيد، عوض السلايمة، وعاهد الرشق، وأطلقت سراحهم لاحقا.

يوم 08. 04. 2021 احتجزت قوات الإحتلال على أحد الحواجز العسكرية، المواطن: طاهر جمال كميل - سكان بلدة قباطية، وأطلقت سراحه في وقت لاحق.

فجر اليوم 14. 04. 2021 احتجزت قوات الاحتلال 6 مواطنين في منطقة باب العمود في القدس، وهم: معتز محمود الحج، قصي عاشور، أحمد الرشق، علي حمدان، محمد إسماعيل، ونبيل شريتح، وحولتهم للتحقيق في مركز شرطة الإحتلال في شارع صلاح الدين بالمدينة.

  يوم 16. 04. 2021 فرضت سلطات الإحتلال في مدينة القدس، الحبس المنزلي لمدة 4 أشهر على المواطن: محمد هيثم مصطفى - سكان قرية العيساوية.
يوم 17\4\2021  احتجزت قوات الإحتلال 3 مواطنين (مرشحين للمجلس التشريعي الفلسطيني) لمنع إقامة مؤتمر صحفي، كان مقرراً عقده في فندق ألـ "سانت جورج" في مدينة القدس وهم: المواطنة - رتيبة النتشة، أشرف الأعور، وناصر قوس، وأطلقت سراحهم لاحقاً

يوم 19. 04. 2021 سلمت قوات الإحتلال في مدينة القدس، قراراً بمنع الشيخ: عكرمة صبري (خطيب المسجد الأقصى ورئيس الهيئة الإسلامية العليا في القدس)، من السفر إلى خارج البلاد لمدة 4 أشهر.

يوم 21\4\2021  احتجزت قوات الإحتلال في منطقة باب العامود بمدينة القدس، الطفل: يزن البلبيسي 12 عاماً، وأطلقت سراحه في وقت لاحق.

 

اقتحام تجمعات سكانية

251

4

255

25 القدس، 29 رام الله، 45 جنين، 6 طوباس، 18 طولكرم،  12 قلقيلية، 36 نابلس، 9 سلفيت، 10 اريحا، 30 بيت لحم، 31 الخليل، ، 1غزة، 1 الوسطى، 2 رفح.

 

حواجز عسكرية مفاجئة

263

-

263

13 القدس، 39 رام الله، 4 جنين ، 28 قلقيلية، 17 نابلس، 44 سلفيت، 36 اريحا، 61 بيت لحم، 21 الخليل.

إطلاق نار

131

82

213

شملت: 112 من خلال الحواجز العسكرية، 19 عبر عمليات الإقتحام، 49 من خلال المواقع العسكرية، 33 من قبل زوارق حربية.

قصف جوي

-

19

19

يوم 16. 04. 2021 قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية بصاروخين، استهدفا موقعاً تابعاً لإحدى المجموعات الفلسطينية المسلحة شرق بلدة جحر الديك الواقعة جنوب شرق مدينة غزة.
يوم 16. 04. 2021 قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية بصاروخين، استهدفا موقعاً تابعاً لإحدى المجموعات الفلسطينية المسلحة شرق حي الزيتون الواقع جنوب شرق مدينة غزة.

يوم 16. 04. 2021 قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية بصاروخين، استهدفاً أرضاً زراعية شرق مخيم البريج.

يوم 16. 04. 2021 قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية بصاروخين، استهدفا موقعاً تابعاً لإحدى المجموعات الفلسطينية المسلحة شرق مدينة رفح.

يوم 17. 04. 2021 قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية بصاروخين، استهدفا موقعاً تابعاً لإحدى المجموعات الفلسطينية المسلحة جنوب غرب مدينة غزة.
يوم 17. 04. 2021 قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية بصاروخين، استهدفا موقعاً تابعاً لإحدى المجموعات الفلسطينية المسلحة جنوب غرب مدينة غزة.

يوم 17. 04. 2021 قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية بصاروخ، استهدف أرضاً زراعية شرق مخيم البريج، مما أدى إلى إلحاق أضرار مادية بعدد من المنازل.
يوم 17. 04. 2021 قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية بصاروخ، استهدف أرضاً زراعية شرق مخيم البريج.

يوم 17. 04. 2021 قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية بصاروخ، استهدف موقعاً تابعاً لإحدى المجموعات الفلسطينية المسلحة غرب مدينة رفح.
يوم 17. 04. 2021 قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية بصاروخ، استهدف موقعاً تابعاً لإحدى المجموعات الفلسطينية المسلحة غرب مدينة رفح.
يوم 17. 04. 2021 قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية بصاروخ، استهدف موقعاً تابعاً لإحدى المجموعات الفلسطينية المسلحة غرب مدينة رفح.
يوم 17. 04. 2021 قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية بصاروخين، استهدفا موقعاً تابعاً لإحدى المجموعات الفلسطينية المسلحة غرب مدبنة رفح.
يوم 17. 04. 2021 قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية بصاروخ، استهدف موقعاً تابعاً لإحدى المجموعات الفلسطينية المسلحة شمال غرب مدينة رفح.
يوم 17. 04. 2021 قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية بصاروخ، استهدف موقعاً تابعاً لإحدى المجموعات الفلسطينية المسلحة شمال غرب مدينة رفح.

يوم 24. 04. 2021 قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية بصاروخين، استهدفا موقعاً تابعاً لإحدى المجموعات الفلسطينية المسلحة شمال بلدة بيت لاهيا.

يوم 24. 04. 2021 قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية بصاروخين، استهدفا أرضاً زراعية شرق حي التفاح الواقع شمال شرق مدينة غزة

يوم 24. 04. 2021 قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية بصاروخ، استهدف أرضاً زراعية جنوب شرق مدينة خانيونس.

يوم 24. 04. 2021 قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية بصاروخ، استهدف أرضاً زراعية شرق مدينة رفح.
يوم 24. 04. 2021 قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية بصاروخ، استهدف أرضاً زراعية شرق مدينة رفح.

تدمير وإعتداء على ممتلكات

10

-

10

شمل التدمير/ الحاق أضرار: بأثاث منازل، الحاق أضرار بسيارات المواطنين، اقتلاع أشجار زيتون، هدم بركسات.

مصادرة ممتلكات

15

-

15

شمل/ سيارات مدنين كاميرات تسجيل، ممتلكات شخصية، معدات ..

هدم منازل

4

-

4

يوم 3\4\2021 أجبرت سلطات الإحتلال في حي جبل المكبر بمدينة القدس، المواطن: عامر سالم شقيرات، على القيام بنفسه بهدم منزله البالغ مساحته 90 متراً مربعاً، بعد أن أخطرته في وقت سابق، تفادياً لدفع غرامات باهظة في حال قيام سلطات الإحتلال بعملية الهدم، بحجة عدم الترخيص.

يوم 12\4\2021 هدمت قوات الإحتلال في منطقة عش غراب في مدينة بيت ساحور، منزلاً مساحته 80 متراً مربعاً تعود ملكيته لمواطن: من عائلة: جعابيص، بحجة عدم الترخيص.

يوم 12\4\2021 هدمت قوات في منطقة المسافر الوقعة شرق بلدة يطا، خيمة سكنية تعود ملكيتها للمواطن: يونس الشامصلي، بحجة عدم الترخيص.

يوم 19. 04. 2021 أجبرت سلطات الإحتلال في مدينة القدس، المواطن: أمجد مسلم جعابيص - سكان حي جبل المكبر بمدينة القدس، على القيام بنفسه بهدم منزله (قيد الإنشاء)، بعد أن أخطرته في وقت سابق، تفادياً لدفع غرامات باهظة في حال قيام سلطات الإحتلال بعملية الهدم، بحجة عدم الترخيص.

إحتلال منازل

3

-

3

يوم 08. 04. 2021 استولت مجموعة من المستوطنين في حي سلوان بمدينة بمدينة القدس، على 3 بنايات سكنية وقطعة أرض مساحتها نحو 1.5 دونم في الحارة الوسطى في الحي لصالح جمعية "عطيرت كوهنيم الإستيطانية"، وقامت بوضع غرفتين سكنيتين بالإضافة إلى درج جاهز، كما وضعت كاميرات مراقبة على البنايات السكنية، وفتحت مدخلاً جديداً لأحد البنايات

تجريف أراضي

1

-

1

يوم 20\4\2021 جرفت قوات الإحتلال قرب مدخل قرية الولجة، مساحة من الأراضي، واقتلعت عدد من الأشجار تعود ملكيتها للمواطن: محمد عبد الجليل الحجاجلة، كما جرفت مساحة من الأراضي الزراعية بمحاذاة جبل الرويسات بمحاذاة الشارع الألتفافي.

إغلاق المنافذ الدولية والمعابر

-

170

170

المعابر:130

المنافذ: 40

اعتداءات على أماكن العبادة

24

-

24

مساء يوم 13. 04. 2021 اقتحمت قوات الإحتلال (قبل صلاة العشاء) جميع المآذن في باحات المسجد الأقصى، وعطلت مكبرات الصوت، بحجة منع التشويش على احتفالات الأعياد اليهودية قرب حائط البراق "المبكى".24

يوم 14\4\2021  اقتحمت مجموعة من المستوطنين المتطرفين وبحماية شرطة الإحتلال باحات المسجد الأقصى، وقامت بجولات استفزازية في باحاته ومرافقه.
مساء يوم 14. 04. 2021 منعت قوات الإحتلال إدخال مئات وجبات الإفطار التي توزع على الصائمين الذين يفطرون في باحات المسجد الأقصى (لليوم الثاني على التوالي)، كما منعت الصائمين من الإفطار في ساحة الغزالي المجاورة للسور الشرقي للمسجد الأقصى.

يوم 22\4\2021  اقتحمت مجموعة من المستوطنين المتطرفين وبحماية شرطة الإحتلال باحات المسجد الأقصى، وقامت بجولات استفزازية في باحاته ومرافقه كما اقتحمت شرطة الإحتلال المسجد الأقصى بوقت لاحق، وأجبرت المعتكفين بداخله على الخروج منه بالقوة.

نشاطات استيطانية

11

-

11

فجر اليوم 02. 04. 2021 قامت مجموعة من المستوطنين وبحماية قوات الإحتلال في منطقة الخمار في قرية بتير، بتجريف وتوسيع طريق زراعي بطول 100 متر وعرض 6 أمتار في أرض المواطن: عمر القيسي، لأغراض إستيطانية.

يوم 04. 04. 2021 شرعت مجموعة من المستوطنين، في بناء بؤرة إستيطانية جديدة على أراضي المواطنين التابعة لقرية بيت دجن وعلى بعد 1 كم متر غرب مستعمرة "الحمرا".

يوم 5\4\2021  نصبت قوات الإحتلال على أراضي المواطنين في منطقة الظهر التابعة لقرية عصيرة القبلية والواقعة بمحاذاة مستعمرة "يتسهار"، 2 من البيوت المتنقلة (كرفانين)، بهدف توسيع المستعمرة.

يوم 07. 04. 2021 صادقت لجنة التنظيم التابعة لبلدية الإحتلال في مدينة القدس، على بناء 2540 وحدة سكنية منها (540 وحدة سكنية في مستعمرة "هار حوماه"، و2000 وحدة سكنية في مستعمرة "جفعات همتوس") المقامتان جنوب مدينة القدس ضمن الأراضي المحتلة عام 1967.

يوم 8\4\2021  قامت قوات الإحتلال قرب الحرم الإبراهيمي في البلدة القديمة بمدينة الخليل، بصب أرضية موقف الحافلات القديم بالخرسانة

يوم 17. 04. 2021 شرعت سلطات الإحتلال في مدينة القدس، بأعمال تحويل كرم المفتي في حي الشيخ جراح بالمدينة إلى حديقة "توراتية".

يوم 19\4\2021 قامت مجموعة من المستوطنين وبحماية قوات الإحتلال شمال البؤرة الإستيطانية المقامة على أراضي المواطنين في منطقة خلة حمد في الأغوار الشمالية، بأعمال التجريف وشق طرق في أراضي المواطنين في منطقة الحمة.
 يوم 19. 04. 2021 شرعت قوات الإحتلال، في بناء 23 وحدة إستيطانية جديدة في مسعمرة "مسكيوت" المقامة على أراضي المواطنين في الأغوار الشمالية.

يوم 19\4\2021 قامت مجموعة من المستوطنين وبحماية قوات الإحتلال بأعمال التجريف لشق طريق إستيطاني في أراضي المواطنين التابعة بلدة بروقين وقريتي سرطة وحارس.

يوم 26. 04. 2021 شرعت قوات الإحتلال في قريتي نعلين ودير قديس، بأعمال التجريف في أراضي المواطنين المزروعة بأشجار الزيتون، تمهيداً لإقامة بؤرة إستيطانية جديدة.

صباح يوم 26. 04. 2021 شرعت قوات الإحتلال في الجهة الشمالية لبلدة بروقين، بأعمال التجريف في أراضي المواطنين الواقعة بمحاذاة مستعمرة "بروقين"، بهدف توسيع المستعمرة.

مصادرة أراضي

2

-

2

يوم 07. 04. 2021 أصدرت قوات الإحتلال، أمراً عسكرياً يقضي بمصادرة 13 دونماً من أراضي المواطنين في بلدة حزما، وذلك لصالح شق شارع جديد بطول 1 كم وعرض 16 متراً.

يوم 22. 04. 2021 صادقت سلطات الإحتلال، على قرار بمصادرة 147 دونماً من أراضي المواطنين الزراعية الواقعة في الحوض الطبيعي رقم (3) في منطقة "ظهر المترسبة" من أراضي بلدة نحالين، وحوض طبيعي رقم (5) من منطقتي "خلة السراويل"، وشعب البيش" في قرية حوسان، لأغراض إستيطانية.

إطلاق نار فلسطيني

-

23

23

37شملت:  قذيفة مجهولة النوع و 10 قذائف من نوع هاون.

اعتداءات مستوطنين

67

-

67

شملت :  دهس مواطنين، رشق حجارة وإقتحام لبلدات وقرى وإعتداء على مواطنين.

 

 

 

جدول مقارن بالانتهاكات الإسرائيلية خلال الشهور الثلاثة الماضية

 

نوع الانتهاك

شباط

( 02/21)

آذار

( 03/21)

نيسان

( 04/21)

قتل

4

1

2

جرح

62

75

221

اعتقال

441

463

351

اقتحام

369

415

255

حواجز مفاجئة

307

301

263

إطلاق نار

212

222

232

تدمير ومصادرة ممتلكات

172

57

25

هدم منازل

61

33

4

إغلاق المنافذ الدولية والمعابر

158

173

170

اعتداء على العبادة

23

27

24

اعتداءات ونشاطات استيطانية

82

68

78

 

 

مقارنة لحوادث القتل والجرح والاعتقال خلال الأشهر الثلاثة الماضية

 

تحليل لأحداث هذا الشهر

  • القتل:  

يوم 5\4\2021 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقامتها حاجزاً مفاجئاً قرب مدخل بلدة بير نبالا، النار باتجاه مركبة مواطن أثناء مرورها عبر الحاجز، مما أدى إلى استشهاد المواطن  أُسامة محمد صدقي منصور 42 عاماً - سكان بلدة بدو.، وإصابة زوجته  سمية عزت منصور 35 عاماً - سكان بلدة بدو.- بجروح.

يوم 7\4\2021 دهس مستوطن أثناء قيادته مركبته المواطنة شفيقة محمد سلمان أبو عقيل 73 عاماً قرب المدخل الغربي لبلدة السموع، مما أدى إلى استشهادها.

الجرح: 

بلغ عدد الجرحى خلال هذا الشهر 221 ( 213 بمحافظات الضفة 8 بمحافظات غزة )

            من بينهم: 5 أطفال، مواطنتان، مسن، 1 من ذوي الإحتياجات الخاصة وعسكري.

الاعتقال

       بلغ عدد المعتقلين  351 ( 343 بمحافظات الضفة، 8 بمحافظات غزة)

 

 

      وكانوا موزعين كما يلي :

124 القدس، 43 رام الله، 25 جنين، 13 طوباس،  7 طولكرم،  11 قلقيلية، 18 نابلس، 6 سلفيت، 5 اريحا، 44 بيت لحم، 47 الخليل، 1 الوسطى، 7 خانيونس.

من بينهم: 19 من الأطفال،  مواطنة، 2 طلاب جامعيين، 8 من بين العسكريين، مسعف، صحفي، طبيب.

  • الإغلاق

لا زال الإغلاق مشدداً على مدينة القدس لمنع الصلاة بالمسجد الأقصى وخاصة أيام الجمع، يشهد حاجز قلنديا يومياً اكتظاظاً شديداً كما على حاجزي تياسير والحمرا واللذين يسمحان لساكني الأغوار وحملة التصاريح من الدخول، فيما شهد حاجزا زعترة و(الكونتينر) إعاقة للمرور في أغلب الأحيان، وأقامت قوات الاحتلال  263 حاجزاً مفاجئاً (مقابل 301 بالشهر الماضي و 307  شباط )، أعاقت حركة المواطنين والبضائع والمنتجات الزراعية.

وكما يلي:

13 القدس، 39 رام الله، 4 جنين ، 28 قلقيلية، 17 نابلس، 44 سلفيت، 36 اريحا، 61 بيت لحم، 21 الخليل.

 

 

 

  • اقتحام التجمعات السكنية

بلغت 255 ( 251 بمحافظات الضفة 4 بمحافظات غزة)  وكما يلي:

25 القدس، 29 رام الله، 45 جنين، 6 طوباس، 18 طولكرم،  12 قلقيلية، 36 نابلس، 9 سلفيت، 10 اريحا، 30 بيت لحم، 31 الخليل، ، 1غزة، 1 الوسطى، 2 رفح.

 

 

 

  • إطلاق نار

بلغت   232 ( 131 بمحافظات الضفة 101 بمحافظات غزة)

شملت: 112 من خلال الحواجز العسكرية، 19 عبر عمليات الإقتحام، 49 من خلال المواقع العسكرية، 33 من قبل زوارق حربية، 19 قصف جوي.

توزيع عمليات إطلاق النار بالمحافظات الشمالية والجنوبية

 

هدم منازل:

يوم 3\4\2021 أجبرت سلطات الإحتلال في حي جبل المكبر بمدينة القدس، المواطن: عامر سالم شقيرات، على القيام بنفسه بهدم منزله البالغ مساحته 90 متراً مربعاً، بعد أن أخطرته في وقت سابق، تفادياً لدفع غرامات باهظة في حال قيام سلطات الإحتلال بعملية الهدم، بحجة عدم الترخيص

 

يوم 12\4\2021 هدمت قوات الإحتلال في منطقة عش غراب في مدينة بيت ساحور، منزلاً مساحته 80 متراً مربعاً تعود ملكيته لمواطن: من عائلة: جعابيص، بحجة عدم الترخيص.

يوم 12\4\2021 هدمت قوات في منطقة المسافر الوقعة شرق بلدة يطا، خيمة سكنية تعود ملكيتها للمواطن: يونس الشامصلي، بحجة عدم الترخيص.

يوم 19. 04. 2021 أجبرت سلطات الإحتلال في مدينة القدس، المواطن: أمجد مسلم جعابيص - سكان حي جبل المكبر بمدينة القدس، على القيام بنفسه بهدم منزله (قيد الإنشاء)، بعد أن أخطرته في وقت سابق، تفادياً لدفع غرامات باهظة في حال قيام سلطات الإحتلال بعملية الهدم، بحجة عدم الترخيص.

  • الاعتداء على الممتلكات شملت المحافظات :

القدس:

يوم 07. 04. 2021 هدمت قوات الإحتلال في منطقتي الزعرورة وحبايل العرب في قرية العيساوية، 3 منشآت تعود ملكيتها للمواطنين: جميل أبو الحمص - (هدم منشأتين لقطع غيار السيارات)، ماجد المزرعاوي، ودرويش درويش - (هدم كراج مركبات وغرفتين)، بحجة عدم الترخيص.

يوم 8\4\2021  اقتحمت قوات الإحتلال في البلدة القديمة بمدينة القدس، نادي أبناء القدس في حارة السعدية بالمدينة، ومنعت إقامة فعاليات ونشاطات رياضية في النادي ضمن مهرجان (تمر هندي)، بحجة رعايته من قبل السلطة الوطنية الفلسطينية، والذي كان مقرراً إقامته بمناسبة إعادة إفتتاح النادي بعد إغلاقه بسبب جائحة "كورونا".

مساء يوم 13. 04. 2021 منعت قوات الإحتلال قرب باب الأسباط (أحد الأبواب المؤدية إلى المسجد الأقصى) في البلدة القديمة بمدينة القدس، توزيع وجبات الإفطار على الصائمين، واستولت عليها.

يوم 28\4\2021 هدمت قوات الإحتلال في بلدة العيزرية، (بركس) تعود ملكيته لأحد المواطنين، بحجة عدم الترخيص.

طوباس:

يوم 7\4\2021  سلمت قوات الإحتلال في منطقة الراس الأحمر في الأغوار الشمالية، إخطارات بالهدم ووقف العمل في بناء 63 منشأة (خيام للسكن وحظائر لتربية المواشي)، وإخطار بوقف العمل في طريق زراعي بطول 3200 متر.

يوم 27. 04. 2021 أجبرت قوات الإحتلال في قرية خربة ابزيق، 3عائلات من المواطنين على إخلاء مساكنهم، لمدة 4 أيام ، وذلك بحجة القيام بأعمال التدريب في المنطقة.

بيت لحم:

يوم 11\4\2021 هدمت قوات الإحتلال في منطقة البيرة الواقعة غرب بلدة الخضر، عريشاً زراعياً (للمرة الثانية على التوالي) تعود ملكيته للمواطن: صلاح الدين صلاح، بحجة عدم الترخيص.

الخليل:

يوم 11\4\2021 أجبرت قوات الإحتلال في منطقة وادي الوهادين التابعة لبلدة بيت أُمَّر والواقعة قرب مستعمرة "كرمي تسور"، المواطن: سمير عبد الصليبي وعائلته، على مغادرة أرضهم البالغة مساحتها 5 دونمات، بحجة عدم حيازتهم على تصريح لدخولها.

  • الاعتداء على الممتلكات شملت المصادرات التالية:

القدس:

يوم 10\4\2021 صادرت قوات الإحتلال في باحات المسجد الأقصى، ملابس خاصة بالمتطوعين ضمن معسكر (القدس أولاً) الذي تقيمه جمعية الأقصى لرعاية الأوقاف والمقدسات، أثناء عملهم في تنظيف باحات المسجد.

طوباس:

يوم 3\4\2021 احتجزت قوات الإحتلال قرب قرية عاطوف في الأغوار الشمالية، جرافة تعود ملكيتها للمواطن: أحمد ذياب أبو خيزران، أثناء عمله بأرضه الزراعية.

يوم 20\4\2021 صادرت قوات الإحتلال في الجهة الغربية لقرية بردلا، جرار زراعي تعود ملكيته للمواطن: عزات أحمد خنيفس، أثناء قيامه برعي الأغنام.

قلقيلية:

يوم 19\4\2021  صادرت قوات الإحتلال أثناء اقامتها حاجزاً مفاجئاً على المدخل الغربي لبلدة عزون، مركبة خاصة تعود ملكيتها للمواطن: عبد الرحمن نزار سليمان عودة العزازمة، أثناء اعتقاله.

نابلس:

يوم 3\4\2021 احتجزت قوات الإحتلال على حاجز حوارة، مركبة خاصة تعود ملكيتها للمواطن: أحمد أبو القاسم - سكان بلدة جماعين.

يوم 08. 04. 2021 صادرت قوات الإحتلال أثناء اقتحام بلدة بيت فوريك  مبلغ 25000 شيكل من منزلي المواطِنَين: معروف خطاطبة، ومحمد نصر حنني.

فجر يوم 09. 04. 2021 صادرت قوات الإحتلال في قرية باقة الحطب، مبلغ 30000 دينار أُردني من منزل المواطن: مهند محمد حسن هنطش.

بيت لحم:

يوم 10\4\2021 صادرت قوات الإحتلال في مدينة بيت ساحور، مركبة خاصة تعود ملكيتها للمواطن: حسام أبو دية.

يوم 22\4\2021 صادرت قوات الإحتلال أثناء إقامتها حاجزاً للتفتيش على مدخل مدينة بيت جالا، مركبة خاصة تعود ملكيتها للمواطن: حمزة محمود حمدان الوحش، أثناء اعتقاله.

الخليل:

يوم 1\4\2021 صادرت قوات الإحتلال أثناء اقتحام منطقة خلة العقد في بلدة دورا، مصاغ ذهبي من منزل المواطن: نايف حسين الشوامرة، بالإضافة إلى اعتقاله.

فجر اليوم 07. 04. 2021 صادرت قوات في منطقة الفحص بمدينة الخليل، محتويات مخرطة لأحد المواطنين

يوم 12\4\2021 صادرت قوات الإحتلال في منطقة خربة التوامين الواقعة جنوب شرق بلدة يطا، معدات زراعية ومولد كهرباء وأبواب تعود ملكيتها للمواطن: تعود ملكيتها للمواطن: بركات مر، بحجة انها تقع في المنطقة المصنفة (C) الخاضعة للسيطرة الاسرائيلية.

يوم 20\4\2021 صادرت قوات الإحتلال في منطقة وادي الرخيم في قرية سوسيا الواقعة شرق بلدة يطا، (كرفانين) - أحدهما يستخدم للسكن والآخر يستخدم كمخزن للأعلاف تعود ملكيتهما للمواطن: أحمد نصر دعاجنة، بحجة وجودهما في المنطقة المصنفة (C) الخاضعة للسيطرة الاسرائيلية.

نشاطات استيطانية:

فجر اليوم 02. 04. 2021 قامت مجموعة من المستوطنين وبحماية قوات الإحتلال في منطقة الخمار في قرية بتير، بتجريف وتوسيع طريق زراعي بطول 100 متر وعرض 6 أمتار في أرض المواطن: عمر القيسي، لأغراض إستيطانية.

يوم 04. 04. 2021 شرعت مجموعة من المستوطنين، في بناء بؤرة إستيطانية جديدة على أراضي المواطنين التابعة لقرية بيت دجن وعلى بعد 1 كم متر غرب مستعمرة "الحمرا".

يوم 5\4\2021  نصبت قوات الإحتلال على أراضي المواطنين في منطقة الظهر التابعة لقرية عصيرة القبلية والواقعة بمحاذاة مستعمرة "يتسهار"، 2 من البيوت المتنقلة (كرفانين)، بهدف توسيع المستعمرة.

يوم 07. 04. 2021 صادقت لجنة التنظيم التابعة لبلدية الإحتلال في مدينة القدس، على بناء 2540 وحدة سكنية منها (540 وحدة سكنية في مستعمرة "هار حوماه"، و2000 وحدة سكنية في مستعمرة "جفعات همتوس") المقامتان جنوب مدينة القدس ضمن الأراضي المحتلة عام 1967.

يوم 8\4\2021  قامت قوات الإحتلال قرب الحرم الإبراهيمي في البلدة القديمة بمدينة الخليل، بصب أرضية موقف الحافلات القديم بالخرسانة

يوم 17. 04. 2021 شرعت سلطات الإحتلال في مدينة القدس، بأعمال تحويل كرم المفتي في حي الشيخ جراح بالمدينة إلى حديقة "توراتية".

يوم 19\4\2021 قامت مجموعة من المستوطنين وبحماية قوات الإحتلال شمال البؤرة الإستيطانية المقامة على أراضي المواطنين في منطقة خلة حمد في الأغوار الشمالية، بأعمال التجريف وشق طرق في أراضي المواطنين في منطقة الحمة.
 يوم 19. 04. 2021 شرعت قوات الإحتلال، في بناء 23 وحدة إستيطانية جديدة في مسعمرة "مسكيوت" المقامة على أراضي المواطنين في الأغوار الشمالية.

يوم 19\4\2021 قامت مجموعة من المستوطنين وبحماية قوات الإحتلال بأعمال التجريف لشق طريق إستيطاني في أراضي المواطنين التابعة بلدة بروقين وقريتي سرطة وحارس.

يوم 26. 04. 2021 شرعت قوات الإحتلال في قريتي نعلين ودير قديس، بأعمال التجريف في أراضي المواطنين المزروعة بأشجار الزيتون، تمهيداً لإقامة بؤرة إستيطانية جديدة.

 

صباح يوم 26. 04. 2021 شرعت قوات الإحتلال في الجهة الشمالية لبلدة بروقين، بأعمال التجريف في أراضي المواطنين الواقعة بمحاذاة مستعمرة "بروقين"، بهدف توسيع المستعمرة.

  • اعتداءات مستوطنين

 شملت المحافظات التالية:

القدس:

يوم 10\4\2021 حاولت مجموعة من المستوطنين في حي سلوان بمدينة القدس، شقت طريق في أراضي المواطنين قرب البؤرة الإستيطانية الجديدة في الحي، حيث تمكن المواطنون من التصدي لها ومنعها من شق الطريق.

يوم 19\4\2021 اعتدت مجموعة من المستوطنين على عدد من المواطنين قرب باب الخليل في البلدة القديمة بمدينة القدس، مما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين - برضوض.
يوم 19\4\2021  قامت مجموعة من المستوطنين في مدينة القدس، بالتهديد بقتل الطفل: أحمد أبو خضير - سكان حي شعفاط بمدينة القدس (عقب التحقيق معه وإطلاق سراحه على خلفية صفع مستوطن في القطار الخفيف)

يوم 21\4\2021 قامت مجموعة من المستوطنين في حي سلوان بمدينة القدس، وهاجمت عدداً من المنازل، وحاولت إغلاق الطريق أمام المواطنين

يوم 22\4\2021  قامت مجموعات من المستوطنين المتطرفين قرب باب الخليل وفي منطقة باب العامود وفي أحياء الشيخ جراح والطور ووادي الجوز والمصرارة بمدينة القدس، بإطلاق النار عشوائياً ومهاجمة المواطنين، مما أدى إلى جرح مواطنة جراء رشق مركبتها في حي الشيخ جراح، وحطمت زجاج عدد من مركبات المواطنين وأعطبت إطارت عدد آخر في أحياء المصرارة والشيخ جراح ومنطقة باب العامود، كما تدخلت قوات الإحتلال وأطلقت الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين لتأمين الحماية للمستوطنين، مما أدى إلى جرح 105 مواطنين (أُدخل منهم 22 مواطناً إلى المشافي لتلقي العلاج، وباقي الإصابات عولجت ميدانياً)

فجر اليوم 24. 04. 2021 هاجمت مجموعات من المستوطنين المتطرفين في حي الشيخ جراح بمدينة القدس، منازل ومركبات المواطنين بالحجارة والزجاجات الحارقة، حيث تمكن المواطنون من التصدي لهم وإجبارهم على الفرار.

مساء يوم 26. 04. 2021 حاول أحد المستوطنين قرب التلة الفرنسية في مدينة القدس، اختطاف الطفل: ليث عليان 12 عماً - من سكان قرية العيساوية، حيث تمكن عدد من المواطنين من إفشال محاولته ولاذ بالفرار.

يوم 27\4\2021  أحرقت مجموعة من المستوطنين قرب مستعمرة "راموت" المقامة شرق قرية بيت إكسا، 3 مركبات وحطمت زجاج عدد آخر من المركبات كانت متوقفة قرب المستعمرة، كما خطت شعارات عنصرية (معادية للعرب)، وتعود ملكية المركبات التي تم حرقها للمواطنين: عيسى حمودة غيث، أنس الخطيب، ومواطن من عائلة أبو خلف - (جميعهم - سكان قرية بيت إكسا)

يوم 28\4\2021 اعتدت مجموعة من المستوطنين في منطقة وادي حلوه في حي سلوان بمدينة القدس، بالضرب المبرح على مواطن (من ذوي الإحتياجات الخاصة)، مما أدى إلى إصابته بجروح ورضوض.

يوم 30. 04. 2021 اعتدت مجموعة من المستوطنين منازل المواطنين في حي الشيخ جراح بمدينة القدس، حيث تمكن أهالي الحي من التصدي لهم وإجبارهم على مغادرة المكان.

مساء يوم 30. 04. 2021 اقتحمت مجموعة من المستوطنين وبحماية قوات الإحتلال في حي الشيخ جراح بمدينة القدس، عدداً من المنازل من بينها منزل عائلة الكرد، كما أشعلوا النيران وتراقصوا على أصوات الموسيقى الصاخبة في محاولات لاستفزاز أهالي الحي.

رام الله:

يوم 2\4\2021 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أراضي المواطنين الزراعية التابعة لقرية راس كركر، وقطعت واقتلعت عدداً من أشجار الزيتون.

يوم 10\4\2021 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أراضي المواطنين الزراعية التابعة لقرية دير جرير، وانسحبت في وقت لاحق.

يوم 15\4\2021 رشقت مجموعة من مستوطني مستعمرة "بيت إيل"، الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة على الطريق الرئيس بمحاذاة المستعمرة، مما أدى إلى تحطيم زجاج مركبة المواطن: علي صلاحات.

يوم 20\4\2021  تواجدت مجموعة من المستوطنين قرب حاجز "المحكمة" المقام قرب مستعمرة "بيت إيل" شمال مدينة البيرة، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة عبر الحاجز.

طوباس:

يوم 9\4\2021 تواجدت مجموعة من المستوطنين في منطقة عين الحلوة في الأغوار الشمالية، وهاجمت عدداً من المواطنين.

يوم 15. 04. 2021 اقتحمت مجموعة من المستوطنين قرية خربة إبزيق في الأغوار الشمالية، وحاولت اقتحام مدرسة (التحدي 10)، مما أثار حالة من الرعب في صفوف التلامبذ، حيث تم منعهم من قبل الهيئة التدريسية.

جنين:

يوم 9\4\2021 تواجدت مجموعة من المستوطنين قرب حاجز "موفو دوتان" المقام على الطريق الرئيس جنين - طولكرم، وأقامت نصب تذكاري في المكان، وانسحبت لاحقاً.

يوم 29\4\2021  اعتدت مجموعة من مستوطني مستعمرة "موفودوتان"، بالضرب المبرح على مواطن اثناء قيامه برعي الأغنام قرب منزله في قرية امريحة الواقعة جنوب غرب بلدة يعبد، مما أدى إلى إصابته - بجروح ورضوض، وأُدخل على الأثر إلى المشفى الحكومي بمدينة جنين.

نابلس:

يوم 3\4\2021 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أراضي المواطنين الزراعية على الأطراف الشرقية لقرية بورين، وانسحبت في وقت لاحق.
يوم 3\4\2021  دخلت مجموعة من مستوطنين البؤرة الإستيطانية "إيش كودش" المقامة على أراضي قرية جالود، إلى أراضي المواطنين الزراعية الواقعة شرقي قرية جالود، وهاجمت عددا من المواطنين المزارعين أثناء قيامهم بفلاحة أرضهم، ومنعتهم من مواصلة العمل تحت تهديد السلاح.

يوم 4\4\2021  دخلت مجموعة من مستوطني البؤرة الإستيطانية "إيش كودش" إلى أراضي المواطنين الزراعية التابعة لبلدة قصرى، وقطعت واقتلعت نحو 100 غرسة زيتون مزروعة بأرض تبلغ مساحتها 7 دونمات تعود ملكيتها للمواطِنَين: جواد جميل حسن، وعبد العظيم أبو لافي.

يوم 6\4\2021  اعتدت مجموعة من المستوطنين أثناء اقتحامها المنطقة الأثرية في بلدة سبسطية، بالضرب على المواطن: محمد عازم - رئيس المجلس البلدي، أثناء تصديه لمحاولتهم اختطاف طفل.

يوم 09. 04. 2021 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أراضي المواطنين الزراعية في منطقة خلة حسان التابعة لبلدة دير بلوط، وطردت المواطنين المزارعين أثناء محاولتهم الوصول إلى أراضيهم، وأرغمتهم على مغادرة المكان.

يوم 9\4\2021 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أراضي المواطنين التابعة لقرية عين يبرود، وأطلقت النار عشوائياً باتجاه عدد من المواطنين أثناء محاولتهم التصدي لها، وانسحبت لاحقاً.

صباح يوم 12. 04. 2021 قامت مجموعة من مستوطني البؤرة الإستيطانية "ايش كودش"، بنصب خيمة كبيرة على إلى أراضي المواطنين الزراعية جنوب شرق بلدة قصرى، وتعود ملكية الأرض لمواطنين من عائلتي: أبو ريدة، وآل حسن.
 يوم 12. 04. 2021 قامت مجموعة من المستوطنين، بتجرف نحو 15 دونماً من أراضي المواطنين المزروعة بمحصول القمح والتابعة لقرية جالود، وسرقة كميات من التراب من مكان التجريف.

يوم 13\4\2021 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أطراف بلدة حوارة، واعتدت بالضرب على المواطن: صدام عمر، أثناء تواجده أمام منزله.

مساء يوم 14. 04. 2021 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أراضي المواطنين الزراعية التابعة لقرية جالود، وقطعت واقتلعت 45 شجرة زيتون، كما خربت سياج في محيط قطعة أرض تعود ملكيتها للمواطن: هشام عماد حمود، وألحقت أضرار مادية في معدات ومواد بناء في موقع بناء، حيث أفرغوا أكثر من 30 كيس من الإسمنت على حديد البناء، وسكبوا 3 أكواب مياه على الإسمنت، وسرقوا معدات بناء من الموقع.

يوم 18. 04. 2021 دخلت مجموعة من مستوطني مستعمرة "يتسهار" إلى أطراف قرية عصيرة القبلية، وأحرقت خزانة توزيع الكهرباء التابعة لخزان المياه المغذي لقرية عصيرة القبلية

يوم 30\4\2021 دخلت مجموعة من المستوطنين وبحماية قوات الإحتلال إلى أراضي المواطنين الزراعية التابعة لقرية برقة، وأضرمت النار في عدد من أشجار الزيتون، كما تدخلت قوات الإحتلال، وأطلقت الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، أثناء محاولتهم التصدي للمستوطنين، مما أدى إلى جرح 2 من المواطنين.

سلفيت:

يوم 07. 04. 2021 قامت مجموعة من المستوطنين أثناء اقتحامها بحماية قوات الإحتلال بلدة كفل حارس (كما ذكر بالتقرير السابق)، بسرقة دراجتين (كهربائية وهوائية) من منزل المواطن: عقاب أبو يعقوب، وكسرت شاهد أحد القبور، وألحقت أضرار مادية في منزلي المواطِنَين: جلال فريد بوزية، وعبد الله ضامن.

يوم 22\4\2021  أطلقت مجموعة من المستوطنين، النار عشوائياً قرب المدخل الشمالي لمدينة سلفيت (على أثر قيام مجهولين بإزالة مجسم نجمة داود والعلم الاسرائيلي من المكان)

صباح يوم 30. 04. 2021 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أراضي المواطنين الزراعية في منطقة خلة حسان التابعة لبلدة بديا، ومنعت المواطنين المزارعين من الوصول إلى أراضيهم الزراعية.

بيت لحم:

يوم 05. 04. 2021 أعادت مجموعة من المستوطنين، نصب خيمتين في برية بلدة تقوع (بعد إزالتهما من قبل أصحاب الأرض)، في محاولة للإستيلاء على الأرض وإقامة بؤرة إستيطانية.

يوم 17\4\2021 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أراضي المواطنين الزراعية التابعة في منطقة دير معلا الواقعة شمال بلدة بيت فجار، وأحرقت نحو 50 شجرة زيتون تعود ملكيتها للمواطن: نسيم طقاطقة.

يوم 19. 04. 2021 قامت مجموعة من المستوطنين قرب مستعمرة "نيكوديم" المقامة شرق بلدة تقوع، بزراعة مئات أشجار الزيتون في أراضي المواطنين التي تعود ملكيتها لعائلة التنوح.

مساء يوم 25. 04. 2021 اعتدى مسؤول أمن مستعمرة "إليعاز" المقامة على أراضي المواطنين التابعة لبلدة الخضر، بالضرب المبرح بعقب البندقية على رأس المواطن: أحمد محمد شحادة صلاح، أثناء قيامه بحراثة أرض في منطقة منطورة التابعة لبلدة الخضر والواقعة قرب المستعمرة، مما أدى إلى سقوطه على الأرض مغشياً عليه.

الخليل:

يوم 3\4\2021 أطلقت مجموعة من المستوطنين في منطقة المسافر الواقعة شرق بلدة يطا، النار عشوائياً باتجاه مهنسي المساحة، أثناء قيامهم بأعمال تسوية مساحة الأراضي.

يوم 6\4\2021 اعتدت مجموعة من مستوطني البؤرة الإستيطانية "الدبويا" في شارع الشهداء في البلدة القديمة بمدينة الخليل، بالضرب على المواطنة: تحرير مفيد الشرباتي، وطفلتها بعمر (عامان)

يوم 06. 04. 2021 قامت مجموعة من المستوطنين في البلدة القديمة بمدينة االخليل، بأعمال المسح الهندسي في حيي قفيشة والشريف قرب الحرم الإبراهيمي بالمدينة، تمهيداً للإستيلاء عليها.

يوم 7\4\2021 دهس مستوطن أثناء قيادته مركبته مواطنة مسنة قرب المدخل الغربي لبلدة السموع، مما أدى إلى استشهادها.

يوم 8\4\2021 قامت مجموعة من المستوطنين قرب الحرم الإبراهيمي في البلدة القديمة بمدينة الخليل، بتجريف ساحة منزل تعود ملكيته لعائلة: الشريف، بعد أن استولت على المنزل.
 يوم 8\4\2021 قام أحد مستوطني مستعمرة "شيمعة" المقامة جنوب بلدة الظاهرية، بتخريب بئر لجمع المياه (قيد الإنشاء)، وسرقة أدوات الحفر، وتعود ملكيته لعائلة: الخضيرات.

يوم 16\4\2021 دخلت مجموعة من مستوطني البؤرة الإستيطانية "حفات ماعون" المقامة على أراضي المواطنين شرق بلدة يطا، إلى أراضي المواطنين الزراعية في منطقة مغاير العبيد، وحاولت الإستيلاء على كهف تعود ملكيته لمواطن من عائلة: داود، كما أطلقت أغنامهم للرعي في محاصيل المواطنين الزراعية.

يوم 20\4\2021 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أراضي المواطنين الزراعية في خلة العريش التابعة لبلدة بني نعيم، واقتلعت وقطعت نحو 200 شجرة زيتون.

يوم 21\4\2021 اعتدت مجموعة من مستوطني مستعمرة "ماعون" المقامة شرق بلدة يطا، على المواطن: مصلح مخامرة، أثناء قيامه برعي أغنامه في الأراضي الرعوية في منطقة مغاير العبيد، وذلك برشقه بالحجارة وطرده وأغنامه خارج المنطقة.

يوم 23. 04. 2021 دخلت مجموعة من المستوطنين، إلى أرض زراعية تبلغ مساحتها نحو 25 دونماً تعود ملكيتها للمواطن: عارف جابر، في منطقة البقعة الواقعة بمحاذاة مستعمرة "كريات أربع" المقامة شرق مدينة الخليل، ووضعت علامات عليها علامات مساحة، تشير إلى تقسيمها، في محاولة للإستيلاء عليها.

يوم 24\4\2021 دخلت مجموعة من مستوطني البؤرة الإستيطانية "حافات ماعون" إلى أراضي المواطنين في قرية التواني ومنطقة المفقرة الواقعتين شرق بلدة يطا، ورشقت الحجارة باتجاه المواطنين ومساكنهم، مما أدى إلى إصابة عدد منهم - برضوض، كما تدخلت قوات الإحتلال واطلقت قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين أثناء محاولتهم التصدي للمستوطنين.

  • الإغلاق الكلي للمنافذ الدولية وللمعابر مع إسرائيل

                                                                                             

المعابر مع إسرائيل: أُغلقت  130 مرة (معبر بيت حانون – إيريز مغلق بإستثناء الحالات الإنسانية المسرح لها، معبر الشجاعية -نحال عوز أغلق كلياً وبشكل أحادي من قبل الجانب الإسرائيلي يوم 04/01/2010 وكذلك معبر المنطار -كارني تم إغلاقه بشكل أحادي الجانب من قبل الجانب الإسرائيلي يوم 02/03/2011، معبر كرم أبو سالم – كيرم شالوم فُتح 20 يوم لإدخال أغذية ومساعدات إنسانية وأعلاف وكمية من غاز الطهي والإسمنت والحديد لصـالح مشاريع وكالة غوث اللاجئين والمشاريع الممولة دولياً. أما معبر صوفا فقد تم إغلاقه طيلة ايام الشهر.

المنافذ الدولية :  (منفذ العودة -رفح مع جمهورية مصر العربية  فتح 20 يوم خلال  هذا الشهر ، مطار ياسر عرفات الدولي لا زال مدمراً ومعطلاً منذ عدة سنوات).

_____________________________________________________________

Back to top