التقارير اليومية آذار 11 2020

مجموع: 86

تقرير الموقف اليومي الخاص بالأحداث في محافظات الوطن

من الساعة 08:00 ليوم 10/ 03/ 2020 وحتى الساعة 08:00 ليوم 11/ 03/ 2020

الضفة الغربية

جميع المحافظات

إغلاق

• منذ الساعة 24:00 يوم 07. 03. 2020 وقوات الإحتلال تفرض الإغلاق التام على محافظات الضفة وقطاع غزة بسبب "عيد المساخر - بوريم" لدى اليهود، وتمنع المواطنين والعمال بما فيهم حملة التصاريح من الدخول إلى مدينة القدس وإسرائيل، بإستثناء البعثات الدبلوماسية والدولية والحالات الإنسانية والحالات الطبية الطارئة بعد التنسيق المسبق لها، وذلك حتى الساعة 24:00 من اليوم 11. 03. 2020.

القدس

إقتحام

1. الساعة 18:30 اقتحمت قوات الإحتلال بلدة الرام، وقامت بالدورية.
2. الساعة 20:00 اقتحمت قوات الإحتلال قرية العيساوية، واعتقلت مواطناً.

إعتقال

1. الساعة 22:00 اعتقلت قوات الإحتلال، المواطن: صلاح الرازم - سكان البلدة القديمة بمدينة القدس.
2. المعتقل في قرية العيساوية هو: مأمون مصطفى داري.

إبعاد

الساعة 18:00 أصدرت سلطات الإحتلال في مدينة القدس، قراراً بإبعاد المواطن: عمران أبو صبيح - سكان حي سلوان بمدينة القدس، لمدة شهر عن المسجد الأقصى.

إعتداء على أماكن العبادة

الساعة 09:00 اقتحمت مجموعات من المستوطنين المتطرفين، بحماية شرطة الإحتلال باحات المسجد الأقصى المبارك، وقامت بجولات استفزازية في باحاته ومرافقه.

رام الله

إقتحام

1. الساعة 02:55 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية أبو شخيدم، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين أثناء مداهمة وتفتيش عدد من المنازل، وسلمت 3 مواطنين إخطارات لمراجعة المخابرات الاسرائيلية وهم: أنور محمد سالم أبو سالم، حمزة محمد شريف قنداح، وأحمد أبو زر.
2. الساعة 03:00 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة كوبر، واعتقلت عسكري من جهاز الدفاع المدني الفلسطيني.
3. الساعة 04:00 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية دير أبو مشعل، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين أثناء مداهمة وتفتيش عدد من المنازل، واعتقلت 2 من المواطنين (أحدهما طفل).
4. الساعة 05:30 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية جفنا، ودهمت وفتشت 2 من المنازل، وانسحبت بالساعة 06:00.
5. فجر اليوم 11. 03. 2020 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية أم صفا، واعتقلت مواطناً.

إطلاق نار

1. الساعة 02:00 أطلقت قوات الإحتلال قرب مدخل قرية دير نظام، النار باتجاه 2 الأطفال، بحجة إلقاء زجاجة حارقة باتجاه جنود الإحتلال، مما أدى إلى إصابة أحدهما بجروح، كما اعتقلتهما.
2. الساعة 02:55 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام قرية أبو شخيدم، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة اثناء قيامها بمداهمة وتفتيش عدد من المنازل.
3. الساعة 04:00 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام قرية دير أبو مشعل، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة اثناء قيامها بمداهمة وتفتيش عدد من المنازل.

جرح

الطفل الجريح قرب مدخل قرية دير نظام هو: أُسامة محمد يحيى التميمي 17 عاماً.

إعتقال

1. الساعة 02:55 يوم 10. 03. 2020 اعتقلت قوات الإحتلال أثناء اقتحام بلدة سلواد (بالإضافة لما ذكر بالتقرير السابق)، المواطن: ساهر خير الله خزنة.
2. المعتقل في بلدة كوبر هو: العسكري - ضياء مشعل محمود البرغوثي.
3. المعتقلان في قرية دير أبو مشعل هما: عبد الرحمن فتحي البرغوثي 17 عاماً، ومحمد درويش عطا.
4. المعتقلان قرب مدخل قرية دير نظام هما: رامز محمد يحيى التميمي 15 عاماً، وأُسامة محمد يحيى التميمي 17 عاماً (بعد إصابته - بجروح).
5. المعتقل في قرية أم صفا هو: محمد عصام حمد.

مصادرة ممتلكات

الساعة 02:55 يوم 10. 03. 2020 صادرت قوات الإحتلال أثناء اقتحام بلدة سلواد (كما ذكر بالتقرير السابق)، المواطن: ساهر خير الله خزنة، بالإضافة إلى اعتقاله.

إغلاق طرق

الساعة 17:30 أغلقت قوات الإحتلال المدخل الشرقي لقرية شقبا، بالسواتر الترابية.

إعتداء مستوطنين

1. صباح يوم 10. 03. 2020 دخلت مجموعة من مستوطني مستعمرة "شيلو" إلى أطراف بلدة ترمسعيا، وحطمت النصب التذكاري للشهيد: زياد أبو عين، وانسحبت لاحقاً.
2. الساعة 16:30 اعتدت مجموعة من المستوطنين يستقلون دراجات نارية قرب بلدة ترمسعيا، بالضرب بأعقاب البنادق على المواطِنَين: طارق الرفاعي، ووالد زوجته - موسى أبو عواد، كما حاولت اختطاف 2 من الأطفال كانا برفقة والدهما، حيث تمكن والدهما وجدهما من الفرار بهما إلى داخل البلدة.

جنين

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 11:45 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مفرق بلدة الزبابدة، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 11:45 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً قرب مفرق قرية مسلية، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

الساعة 04:20 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال مدينة جنين ومخيمها، واعتقلت 6 مواطنين (بينهم طفل)، وانسحبت بالساعة 05:55.

إعتقال

المعتقلون ألـ 6 في مدينة جنين هم: عماد غسان هب الريح، محمد موسى عجاوي - سكان مدينة جنين، يوسف ناصر صلاح الدين - سكان مدينة جنين، أحمد أسعد نبهان - سكان مدينة جنين، محمد زهير بلعاوي - سكان مدينة جنين، وتوفيق محمد مراد 17 عاماً - سكان مخيم جنين.

طولكرم

حواجز عسكرية

الساعة 15:00 شددت قوات الإحتلال إجراءاتها على حاجز "عيناف"، وأعاقت حركة المرور حتى الساعة 17:00.

قلقيلية

إطلاق نار

الساعة 15:20 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة في محيط معبر "إيال" شمال مدينة قلقيلية، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى جرح طفل.

جرح

الجريح خلال مواجهات مع قوات الإحتلال المتواجدة في محيط معبر "إيال" شمال مدينة قلقيلية هو: بلال داود 13 عاماً.

نابلس

إعتقال

الساعة 19:20 اعتقلت قوات الإحتلال في منطقة البركة قرب قرية تل هما: حازم عمر الهندي، وبراء عبد الفتاح عبد الحق اشتية.

إحتجاز

الساعة 15:05 احتجزت قوات الإحتلال في منطقة البركة قرب قرية تل، الطفل: محمود حسين موسى رمضان، وأطلقت سراحه بالساعة 15:30.

إعتداء مستوطنين

1. الساعة 17:35 دخلت مجموعة من مستوطني مستعمرة "براخاة" إلى أراضي المواطنين الزراعية على الأطراف الشرقية لقرية بورين، كما تدخلت قوات الإحتلال وأطلقت قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع للدموع باتجاه المواطنين، أثناء محاولتهم التصدي للمستوطنين.
2. الساعة 01:10 اعتد مجموعة من المستوطنين قرب مفرق مستعمرة "يتسهار"، بالضرب المبرح على 2 من المواطنين - سكان بلدة حوارة وهما: صلاح لطفي، ووعد خموس، كما حطمت زجاج مركبتهما.

إطلاق نار

1. الساعة 17:35 أطلقت قوات الإحتلال على الأطراف الشرقية لقرية بورين، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع للدموع باتجاه المواطنين أثناء محاولتهم التصدي لمجموعة من مستوطني مستعمرة "براخاة" دخلت إلى أراضي المواطنين الزراعية.
2. الساعة 05:40 أطلقت قوات الإحتلال في منطقة جبل العرمة قرب بلدة بيتا، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المشاركين في اعتصام في منطقة الجبل لمنع اقتحامه من قبل المستوطنين، مما أدى إلى إستشهاد طفل، وجرح 17 مواطناً (بينهم مواطن بجروح خطيرة)، وإصابة عدد من المواطنين (بينهم الوزير وليد عساف) - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

قتل

الشهيد خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في منطقة جبل العرمة قرب بلدة بيتا هو: محمد عبد الكريم حمايل 15 عاماً.

جرح

الجرحى ألـ 17 خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في منطقة جبل العرمة قرب بلدة بيتا هم: إسلام جبالي، أحمد ياسر دويكات، الصحفي - بكر عبد الحق، إسلام عبد الغني دويكات (أُصيب - بجروح خطيرة)، ثائر نايف محمد مفلح، ثائر طلعت أحمد حمايل، حسام زياد عدنان معالي، يحيى جودت عبد فرحان، حراء ربحي حمدان حمايل، حسن سعدي محمد أسعد، يوسف عبد الكريم حمايل، محمد محمود النجار، أكرم عماد سالم دويكات، نظمي عبد الرحيم ذيب الشيخ، صلاح وائل عطا، محمد فريد حمدان، وعزمي عبد الرحيم ذيب الشيخ.

سلفيت

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 17:30 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً قرب المدخل الغربي لبلدة دير إستيا، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 19:10 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مفرق بلدة دير بلوط، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

أريحا

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 19:05 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الشمالي لمدينة أريحا، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 20:15.

بيت لحم

إعتداء مستوطنين

الساعة 11:20 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أراضي المواطنين الزراعية في منطقة فاغور التابعة لبلدة الخضر والمحاطة بمستعمرات "دانيال" و"إليعازر" و"أفرات"، وقطعت عدداً من أشجار العنب تعود ملكيتها للمواطن: عبد السلام أحمد السير.

الخليل

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 11:45 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة يطا، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 13:15 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مفرق قرية خُرسا، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إعتقال

الساعة 20:00 اعتقلت قوات الإحتلال على المدخل الشمالي لبلدة يطا، المواطن: إيهاب يوسف الجبارين.

إطلاق نار

الساعة 12:30 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة مقابل مخيم العروب، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين على مدخل المخيم، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

إيذاء جسدي

الساعة 23:00 اعتدت قوات الإحتلال في حي تل الرميدة في البلدة القديمة بمدينة الخليل، بالضرب المبرح على المواطن: محمد هاشم ذيب شاهين - سكان حي تل الرميدة، مما أدى إلى إصابته - برضوض، وأُدخل على الأثر إلى المشفى الحكومي بمدينة الخليل للعلاج.

إغلاق طرق

يوم 10. 03. 2020 أغلقت قوات الإحتلال مدخل شارع الشهداء في البلدة القديمة بمدينة الخليل، ومنعت المواطنين من الدخول أو الخروج عبر الحاجز، بحجة احتفالات المستوطنين بالأعياد اليهودية.

إعتداء مستوطنين

الساعة 09:00 اقتحمت مجموعة من المستوطنين وبحماية قوات الإحتلال منطقة تل ماعين الواقعة قرب قرية الكرمل جنوب شرق بلدة يطا، وانسحبت في وقت لاحق.

قطاع غزة

جميع المحافظات

• الساعة 19:00 يوم 26. 08. 2014 دخل وقف إطلاق النار الدائم والشامل حيز التنفيذ بمبادرة ورعاية من جمهورية مصر العربية، بعد التوصل إلى تفاهمات لفتح المعابر وإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية ومستلزمات إعادة الإعمار، وتوسيع مساحة الصيد البحري لمسافة 6 أميال مع زيادة المسافة حتى 12 ميلاً مع نهاية العام الحالي، وتقليص مسافة المنطقة "الأمنية العازلة" من 300م إلى 100م، وعلى حرية الحركة ومنع الاغتيالات، كما سيتم التفاوض على باقي القضايا منها المطار والميناء خلال شهر من وقف إطلاق النار.
• صباح يوم 28. 06. 2019 سمحت قوات الإحتلال بتوسيع مسافة الصيد البحري من مقابل منطقة الواحة الواقعة شمال غرب بلدة بيت لاهيا بمحافظة شمال غزة وحتى مقابل ميناء غزة بمسافة 6 أميال بحرية، ومن مقابل ميناء غزة وحتى جنوب شاطئ مدينة رفح إلى 15 ميل بحري.
• خرقت قوات الإحتلال وقف إطلاق النار، بإطلاقها النار من مواقعها على الخط الأخضر بمحافظتي الوسطى، وخانيونس، وبقيام الزوارق الحربية بإطلاق النار باتجاه مراكب الصيادين في عرض البحر بمحافظة خانيونس.

شمال غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر بيت حانون – "إيريز": يوم 10. 03. 2020 مفتوح جزئياً (لمرور الحالات الإنسانية والصحفيين الأجانب والعاملين بالمنظمات الدولية الإنسانية والتجار ورجال الأعمال والمسافرين عبر معبر الكرامة – المنسق لهم مسبقاً).

غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر المنطار – كارني: مغلق منذ يوم 02. 03. 2011 بشكل نهائي وبقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.
* معبر الشجاعية – "نحال عوز" للوقود: مغلق منذ يوم 04. 01. 2010 بقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.

الوسطى

إطلاق نار

الساعة 09:20 يوم 10. 03. 2020 أطلقت قوات الإحتلال النار من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه الأراضي الزراعية شرق مدينة دير البلح.

خانيونس

إطلاق نار

1. الساعة 09:00 يوم 10. 03. 2020 أطلقت قوات الإحتلال النار من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه الأراضي الزراعية شرق مدينة خانيونس.
2. الساعة 12:30 يوم 10. 03. 2020 أطلقت قوات الإحتلال النار من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه الأراضي الزراعية شرق بلدة الفخاري الواقعة جنوب شرق مدينة خانيونس.
3. الساعة 13:30 يوم 10. 03. 2020 أطلقت قوات الإحتلال النار من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه الأراضي الزراعية شرق منطقة الفراحين الواقعة شرق مدينة خانيونس.
4. الساعة 22:00 يوم 10. 03. 2020 أطلقت الزوارق الحربية الاسرائيلية، النار باتجاه مراكب الصيادين في عرض البحر مقابل شاطئ مدينة خانيونس.

رفح

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* مطار ياسر عرفات الدولي: مغلق.
* معبر صوفا: مغلق.
* معبر كرم أبو سالم – "كيرم شالوم": يوم 10. 03. 2020 مغلق (بسبب الأعياد اليهودية).
* منفذ العودة – رفح: يوم 10. 03. 2020 مفتوح في اتجاه واحد (للقادمين من جمهورية مصر العربية).

Back to top