التقارير اليومية آذار 14 2021

مجموع: 44

تقرير الموقف اليومي الخاص بالأحداث في محافظات الوطن

من الساعة 08:00 ليوم 13/ 03/ 2021 وحتى الساعة 08:00 ليوم 14/ 03/ 2021

الضفة الغربية

القدس

إقتحام

1. الساعة 17:15 اقتحمت قوات الإحتلال قرية العيساوية (عقب تعرض مركبة مستوطن للرشق بالحجارة أثناء دخوله بالخطأ إلى القرية)، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين أثناء مداهمة عدد من المنازل، واعتقلت 3 مواطنين (بينهم 2 أشقاء).
2. الساعة 22:00 اقتحمت قوات الإحتلال بلدة حزما، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين أثناء قيامها بالدورية، مما أدى إلى جرح مواطن.

إعتقال

1. مساء يوم 13. 03. 2021 اعتقلت قوات الإحتلال في حي الطور بمدينة القدس، الطفل: إبراهيم الحنيطي 17 عاماً.
2. فجر اليوم 14. 03. 2021 اعتقلت قوات الإحتلال في حي سلوان بمدينة القدس، المواطن: محمد الرويضي.
3. المعتقلون ألـ 3 في قرية العيساوية هم: عزيز غسان عليان، لؤي عبد عليان، وشقيقه محمد.

إبعاد

يوم 13. 03. 2021 أصدرت سلطات الإحتلال في مدينة القدس، قراراً بإبعاد المواطن: شادي عميرة - سكان قرية صور باهر، لمدة 15 يوماً عن المسجد الأقصى، كشرط لإطلاق سراحه بعد أن احتجزته في وقت سابق.

إطلاق نار

1. الساعة 17:15 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام قرية العيساوية، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة أثناء قيامها بمداهمة عدد من المنازل.
2. الساعة 22:00 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام بلدة حزما، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة أثناء قيامها بالدورية، مما أدى إلى جرح مواطن.

جرح

الجريح خلال مواجهات مع قوات الإحتلال هو: يحيى محمود عسكر.

رام الله

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 18:10 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً قرب جسر بلدة عطارة، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 18:20 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الشرقي لقرية المغير، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

1. الساعة 15:00 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة سنجل، واعتقلت مواطناً.
2. الساعة 15:30 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة سلواد، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين أثناء قيامها بالدورية.

إعتقال

المعتقل في بلدة سنجل هو: رائف عصفور.

إطلاق نار

الساعة 15:30 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام بلدة سلواد، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة أثناء قيامها بالدورية.

طوباس

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 14:50 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مفرق قرية عين البيضاء في الأغوار الشمالية، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

قلقيلية

إطلاق نار

الساعة 16:10 أطلقت قوات الإحتلال قرب المدخل الشرقي (المغلق) في قرية كفر قدوم، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين احتجاجاً على إغلاق مدخل القرية، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

نابلس

حواجز عسكرية

الساعة 20:30 شددت قوات الإحتلال إجراءاتها على حاجز حوارة، وأعاقت حركة المرور.

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 20:30 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً قرب مفرق مستعمرة "شافي شمرون"، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إعتداء مستوطنين

الساعة 17:55 دخلت مجموعة من مستوطني البؤرة الإستيطانية "جفعات رونين" إلى الأطراف الشرقية لقرية بورين، وهاجمت منازل المواطنين، وهدمت أجزاء من منزل (قيد الإنشاء) تعود ملكيته للمواطن: منتصر نافع منصور، كما تدخلت قوات الإحتلال وأطلقت الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين أثناء محاولتهم التصدي للمستوطنين، مما أدى إلى جرح 2 من المواطنين.

إطلاق نار

الساعة 17:55 أطلقت قوات الإحتلال في الجهة الشرقية لقرية بورين، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين أثناء محاولتهم التصدي لمجموعة من مستوطني البؤرة الإستيطانية "جفعات رونين" بعد مهاجمتها منازل المواطنين وهدم جزء من منزل (قيد الإنشاء)، مما أدى إلى جرح 2 من المواطنين.

جرح

الجريحان خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في قرية بورين هما: أحمد محمد راشد، وخالد محمد كنعان.

نشاطات إستيطانية

الساعة 14:30 قامت قوات الإحتلال بتجريف مساحات واسعة من أراضي المواطنين التابعة لبلدة قبلان وقرية يتما، بهدف توسيع مستعمرة "رحاليم".

سلفيت

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 15:00 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة دير بلوط، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

الساعة 20:00 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية حارس، واعتقلت مواطناً.

إعتقال

المعتقل في قرية حارس هو: سعيد ناجح عبد الرحيم صوف.

بيت لحم

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 15:25 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة بيت فجار، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

الساعة 05:40 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة تقوع، وسلمت المواطن: محمد علي صباح، إخطاراً لمراجعة المخابرات الاسرائيلية، وانسحبت بالساعة 06:40.

الخليل

إطلاق نار

الساعة 20:00 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة مقابل مخيم العروب، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين على مدخل المخيم، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

إعتداء مستوطنين

1. الساعة 09:40 دخلت مجموعة من مستوطني مستعمرة "متسبي يائير" إلى أراضي المواطنين منطقة قواويس الواقعة جنوب شرق بلدة يطا، واعتدت بالضرب المبرح على المواطن: سعيد محمد عليان عوض، وعلى زوجته: ريما إسماعيل عوض، أثناء تواجدهما بأرضهما، مما أدى إلى إصابتهما - بجروح ورضوض، ونقلا على الأثر إلى المشفى للعلاج، كما ألحقت أضراراً مادية في مركبتهما.
2. الساعة 19:15 دخلت مجموعة من مستوطني البؤرة الإستيطانية "جفعات ماعون" إلى أراضي المواطنين على أطراف قرية التواني الواقعة شرق بلدة يطا، ورشقت الحجارة باتجاه منزل المواطن: موسى ربعي، حيث تمكن أهالي القرية من التصدي للمستوطنين وإجبارهم على مغادرة المنطقة.

جرح

الجريحان (مواطن وزوجته) جراء الإعتداء عليهما بالضرب المبرح من قبل مجموعة من المستوطنين في منطقة قواويس الواقعة جنوب شرق بلدة يطا هما: سعيد محمد عليان عوض، وزوجته: ريما إسماعيل عوض.

قطاع غزة

جميع المحافظات

• الساعة 19:00 يوم 26. 08. 2014 دخل وقف إطلاق النار الدائم والشامل حيز التنفيذ بمبادرة ورعاية من جمهورية مصر العربية، بعد التوصل إلى تفاهمات لفتح المعابر وإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية ومستلزمات إعادة الإعمار، وتوسيع مساحة الصيد البحري لمسافة 6 أميال مع زيادة المسافة حتى 12 ميلاً مع نهاية العام الحالي، وتقليص مسافة المنطقة "الأمنية العازلة" من 300م إلى 100م، وعلى حرية الحركة ومنع الاغتيالات، كما سيتم التفاوض على باقي القضايا منها المطار والميناء خلال شهر من وقف إطلاق النار.
• صباح يوم 28. 06. 2019 سمحت قوات الإحتلال بتوسيع مسافة الصيد البحري من مقابل منطقة الواحة الواقعة شمال غرب بلدة بيت لاهيا بمحافظة شمال غزة وحتى مقابل ميناء غزة بمسافة 6 أميال بحرية، ومن مقابل ميناء غزة وحتى جنوب شاطئ مدينة رفح إلى 15 ميل بحري.
• يوم 01. 09. 2020 أعادت قوات الإحتلال توسيع مسافة الصيد البحري من مقابل منطقة الواحة الواقعة شمال غرب بلدة بيت لاهيا بمحافظة شمال غزة وحتى مقابل ميناء غزة بمسافة 6 أميال بحرية، ومن مقابل ميناء غزة وحتى جنوب شاطئ مدينة رفح إلى 15 ميل بحري، بعد أن فرضت يوم 16. 08. 2020 الإغلاق التام على المجال البحري أمام مراكب الصيادين مقابل قطاع غزة.
• خرقت قوات الإحتلال وقف إطلاق النار، بقيام الزوارق الحربية بإطلاقها النار باتجاه مراكب الصيادين أثناء مطاردتها في عرض البحر بمحافظة شمال غزة.

شمال غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر بيت حانون – "إيريز": يوم 13. 03. 2021 مغلق (بسبب عطلة يوم السبت).

إطلاق نار

الساعة 15:00 يوم 13. 03. 2021 أطلقت الزوارق الحربية الاسرائيلية، النار باتجاه مراكب الصيادين أثناء مطاردتها في عرض البحر مقابل شاطئ منطقة السودانية غرب بلدة بيت لاهيا.

غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر المنطار – كارني: مغلق منذ يوم 02. 03. 2011 بشكل نهائي وبقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.
* معبر الشجاعية – "نحال عوز" للوقود: مغلق منذ يوم 04. 01. 2010 بقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.

رفح

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* مطار ياسر عرفات الدولي: مغلق.
* معبر صوفا: مغلق.
* معبر كرم أبو سالم – "كيرم شالوم": يوم 13. 03. 2021 مغلق (بسبب عطلة يوم السبت).
* منفذ العودة – رفح: يوم 13. 03. 2021 مغلق.

Back to top