التقارير اليومية أيار 03 2021

مجموع: 88

تقرير الموقف اليومي الخاص بالأحداث في محافظات الوطن

من الساعة 08:00 ليوم 02/ 05/ 2021 وحتى الساعة 08:00 ليوم 03/ 05/ 2021

الضفة الغربية

القدس

حواجز عسكرية

الساعة 20:00 أغلقت قوات الإحتلال حاجز شعفاط بمدينة القدس، أمام حركة المرور في كلا الإتجاهين، وأعادت فتحه في وقت لاحق.

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 13:00 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة العيزرية (قرب مفرق مستعمرة "مالي أدوميم")، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 20:10 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على دوار قرية جبع، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 22:50.

إقتحام

1. الساعة 03:00 اقتحمت قوات الإحتلال قرية العيساوية، ودهمت عدداً من المنازل.
2. فجر اليوم 03. 05. 2021 اقتحمت قوات الإحتلال بلدة حزما، واعتقلت 4 مواطنين.

إعتقال

1. الساعة 21:30 اعتقلت قوات الإحتلال في حي الشيخ جراح بمدينة القدس، المواطن: حمزة الصباح - سكان مدينة القدس، أثناء مشاركته في مظاهرة ضد تهجير 7 عائلات من المواطنين من منازلهم وتسليمها لصالح المستوطنين في الحي.
2. الساعة 23:00 اعتقلت قوات الإحتلال في منطقة باب العامود في البلدة القديمة بمدينة القدس، 4 مواطنين - سكان حي جبل المكبر بمدينة القدس وهم: محمد نبيل بشير، محمد إبراهيم بشير، فادي نضال بشير، ومحيي بشير.
3. الساعة 05:30 اعتقلت قوات الإحتلال في حي الطور بمدينة القدس، المواطن: مجدي خالد الهدرة.
4. المعتقلون ألـ 4 في بلدة حزما هم: عبد الله حسين الخطيب، محمد حمزة مبارك، أيمن خضر عقاب، ونديم عبد الحميد الخطيب.

إعتداء على أماكن العبادة

الساعة 08:30 اقتحمت مجموعة من المستوطنين المتطرفين وبحماية شرطة الإحتلال باحات المسجد الأقصى، وقامت بجولات استفزازية في باحاته ومرافقه.

إعتداء مستوطنين

يوم 02. 05. 2021 اعتدى أحد المستوطنين في حي راس العامود بمدينة القدس، على المواطن: رامي جمجوم، أثناء تواجده قرب البؤرة الإستيطانية المقامة في الحي.

رام الله

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 20:00 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على دوار قرية عين سينيا، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إغلاق طرق

1. الساعة 23:55 أغلقت قوات الإحتلال البوابة الحديدية المقامة على الطريق الرئيس المار بمحاذاة مستعمرة "بيت إيل" والمؤدي إلى مخيم الجلزون.
2. الساعة 24:00 أغلقت قوات الإحتلال المدخل الشرقي لبلدة المغير ومدخل قرية كفر مالك، بالسواتر الترابية (بحجة إنفجار عبوة ناسفة في منطقة عين سامية قرب قرية المغير).

جنين

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 18:40 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً قرب مفرق قرية الزاوية (على الطريق الرئيس جنين - نابلس)، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 20:30 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً للتفتيش قرب مفرق بلدة الزبابدة، واحتجزت مواطناً، وأطلقت سراحه بالساعة 24:00.

إحتجاز

الساعة 20:30 احتجزت قوات الإحتلال على حاجز مفاجئ قرب مفرق بلدة الزبابدة، المواطن: عمر حسن تركي، وأطلقت سراحه بالساعة 24:00.

طوباس

حواجز عسكرية

الساعة 19:05 شددت قوات الإحتلال إجراءاتها على حاجز تياسير، وأعاقت حركة المرور.

طولكرم

حواجز عسكرية

الساعة 18:45 شددت قوات الإحتلال إجراءاتها على حاجز "عيناف"، وأعاقت حركة المرور حتى الساعة 11:35.

قلقيلية

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 22:05 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على دوار قرية النبي إلياس، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 03:30.
2. الساعة 00:35 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة عزون، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 02:40.

إطلاق نار

الساعة 22:15 أطلقت قوات الإحتلال في محيط معبر "إيال" شمال مدينة قلقيلية، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

إعتداء مستوطنين

الساعة 00:30 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أراضي المواطنين الزراعة التابعة لقرية فرعتا، وقطعت واقتلعت عدداً من أشجار الزيتون، وانسحبت بالساعة 03:00.

نابلس

حواجز عسكرية

الساعة 18:20 أغلقت قوات الإحتلال حاجزي بيت فوريك وحوارة، أمام حركة المرور (عقب قيام مجهولين بإطلاق النار باتجاه مستوطنين في محيط حاجز مفرق زعترة، والذي أدى إلى جرح 3 مستوطنين).

حواجز عسكرية مفاجئة

مساء يوم 02. 05. 2021 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً للتفتيش قرب مفرق قرية دير شرف، واعتقلت مواطناً.

إقتحام

1. الساعة 19:00 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة بيتا، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين أثناء مداهمة عدد من المنازل والمحال التجارية، مما أدى إلى جرح 5 مواطنين.
2. الساعة 20:05 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة عقربا، ودهمت عدداً من المحال التجارية، وصادرت تسجيلات كاميرات المراقبة الخاصة بها.
3. الساعة 22:00 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية أوصرين، وقامت بالدورية.
4. الساعة 01:00 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة قبلان، ودهمت عدداً من المحال التجارية، وصادرت تسجيلات كاميرات المراقبة الخاصة بها.

إعتداء مستوطنين

1. الساعة 23:20 هاجمت مجموعة من المستوطنين وبحماية قوات الإحتلال على الأطراف الجنوبية لبلدة قصرى، منزل المواطنين (عرف منها منزل المواطن: علي فريد حسن)، كما تدخلت قوات الإحتلال وأطلقت قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين أثناء محاولتهم التصدي للمستوطنين.
2. الساعة 23:35 اقتحمت مجموعة من المستوطنين المنطقة الصناعية في بلدة جماعين، وهاجمت عدداً من المحال التجارية والصناعية، وانسحبت لاحقاً.
3. الساعة 23:25 دخلت مجموعة من المستوطنين وبحماية قوات الإحتلال إلى الأطراف الشرقية لقرية جالود، وأضرمت النار في أراضي المواطنين الزراعية، وألحقت أضرار مادية في مركبة المواطن: محمد كمال عياد، كما تدخلت قوات الإحتلال وأطلقت الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين أثناء محوالتهم التصدي للمستوطنين، مما أدى إلى جرح مواطن، وإصابة عدد من المواطنين - بحاالت اختناق، كما اعتقلت 10 مواطنين.
4. الساعة 02:15 تواجدت مجموعات من المستوطنين المسلحين علي شارع حوارة وعلى الشارع الإلتفافي "يتسهار" وقرب مفرقي بلدة بيتا وقرية عينبوس، وانسحبت بالساعة 03:40.

إطلاق نار

1. الساعة 19:00 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام بلدة بيتا، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة أثناء قيامها بمداهمة وتفتيش عدد من المنازل والمحال التجارية، مما أدى إلى جرح 5 مواطنين.
2. الساعة 23:20 أطلقت قوات الإحتلال في الجهة الجنوبي لبلدة قصرى، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين أثناء محاولتهم التصدي لمجموعة من المستوطنين هاجمت منازل المواطنين في المنطقة، مما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.
3. الساعة 23:25 أطلقت قوات الإحتلال في الجهة الشرقية لقرية جالود، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين أثناء محاولتهم التصدي لمجموعة من المستوطنين أضرمت النار في أراضيهم الزراعية، مما أدى إلى جرح مواطن، وإصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

جرح

1. الجرحى ألـ 5 خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في بلدة بيتا هم: طارق محمد داود، حسن عوض جبالي، منجد سليمان حمايل، براء بلال حمايل، وليث عبد الجليل برهم.
2. الجريح خلال مواجهات مع قوات الإحتلال على الأطراف الشرقية لقرية جالود هو: عبد الله توفيق الحج محمد.

إعتقال

1. المعتقل على حاجز مفاجئ قرب مفرق قرية دير شرف هو: مالك جميل يوسف الشرقاوي - سكان مخيم عسكر بمدينة نابلس.
2. المعتقلون ألـ 10 في قرية جالود هم: نسيم فرح فرحان عباد، سمير سامي فرحان عباد، محمد سامي فرحان عباد، ركان شاهر يونس فهيدات، محمود شاهر يونس فهيدات، إبراهيم شاهر يونس فهيدات، محمد كمال فرحان عباد، وليد عبد الكريم محمد حمود، يوسف ناجح محمد حمود، ومحمد أحمد يعقوب مطير.

سلفيت

حواجز عسكرية

الساعة 18:20 أغلقت قوات الإحتلال حاجز مفرق زعترة، أمام حركة المرور (عقب قيام مجهولين بإطلاق النار باتجاه عدد من المستوطنين في محيط الحاجز والذي أدى إلى جرح 3 مستوطنين).

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 18:45 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الشمالي لمدينة سلفيت وعلى مداخل بلدتي كفل حارس ودير إستيا وقرية حارس وتحت جسر قرية إسكاكا، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إعتقال

يوم 02. 05. 2021 اعتقلت قوات الإحتلال على حاجز مفرق زعترة، المواطن: ضياء محمد دويكات - سكان بلدة بيتا بمحافظة نابلس.

إعتداء مستوطنين

الساعة 22:30 أطلقت مجموعة من المستوطنين قرب حاجز مفرق زعترة، النار باتجاه مركبة المواطن: زياد فرج عواد - سكان قرية تلفيت، أثناء مروره عبر الحاجز.

أريحا

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 23:05 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الشمالي لمدينة أريحا، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 00:55.

بيت لحم

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 09:05 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة جناتة، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 10:20.
2. الساعة 22:40 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الغربي لبلدة بيت فجار، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 01:30.

إقتحام

الساعة 05:30 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال مدينة بيت لحم، واعتقلت 2 من المواطنين، وانسحبت بالساعة 06:15.

إعتقال

المعتقلان في مدينة بيت لحم هما: مهند جمال عبد الله نواورة، وإبراهيم ناصر الورديان.

إطلاق نار

الساعة 08:35 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة في محيط دوار مستعمرة "كفار عتصيون"، النار باتجاه مواطنة (مسنة)، بحجة الإشتباه بمحاولتها طعن جندي، مما أدى إلى استشهادها (بعد أن أُصيبت - بجروح خطيرة).

قتل

الشهيدة (بعد إصابتها - بجروح خطيرة) جراء إطلاق النار عليها من قبل قوات الإحتلال في محيط دوار مستعمرة "كفار عتصيون" هيَ: رحاب محمد خلف الحروب 60 عاماً - سكان قرية وادي فوكين.

الخليل

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 18:35 أقامت قوات الإحتلال حاجزين على مفرق بلدة السموع وعلى مدخل بلدة الظاهرية، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إعتقال

الساعة 18:15 اعتقلت قوات الإحتلال، المواطن: محمد رفعت جميل الصليبي - سكان بلدة بيت أُمَّر، أثناء مراجعته المخابرات الاسرائيلية، بناءً على إخطار مسبق.

قطاع غزة

جميع المحافظات

• الساعة 19:00 يوم 26. 08. 2014 دخل وقف إطلاق النار الدائم والشامل حيز التنفيذ بمبادرة ورعاية من جمهورية مصر العربية، بعد التوصل إلى تفاهمات لفتح المعابر وإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية ومستلزمات إعادة الإعمار، وتوسيع مساحة الصيد البحري لمسافة 6 أميال مع زيادة المسافة حتى 12 ميلاً مع نهاية العام الحالي، وتقليص مسافة المنطقة "الأمنية العازلة" من 300م إلى 100م، وعلى حرية الحركة ومنع الاغتيالات، كما سيتم التفاوض على باقي القضايا منها المطار والميناء خلال شهر من وقف إطلاق النار.
• صباح يوم 28. 06. 2019 سمحت قوات الإحتلال بتوسيع مسافة الصيد البحري من مقابل منطقة الواحة الواقعة شمال غرب بلدة بيت لاهيا بمحافظة شمال غزة وحتى مقابل ميناء غزة بمسافة 6 أميال بحرية، ومن مقابل ميناء غزة وحتى جنوب شاطئ مدينة رفح إلى 15 ميل بحري.
• يوم 29. 04. 2021 أعادت قوات الإحتلال مسافة الصيد البحري (من مقابل منطقة الواحة الواقعة شمال غرب بلدة بيت لاهيا بمحافظة شمال غزة وحتى مقابل ميناء غزة بمسافة 6 أميال بحرية، ومن مقابل ميناء غزة وحتى جنوب شاطئ مدينة رفح إلى 15 ميل بحري)، بعد أن فرضت فجر يوم 26. 04. 2021 الإغلاق التام على المجال البحري أمام مراكب الصيادين مقابل قطاع غزة.
• خرقت قوات الإحتلال وقف إطلاق النار، بقيام الزوارق الحربية بإطلاقها النار باتجاه مراكب الصيادين في عرض البحر بمحافظتي شمال غزة، وغزة.

شمال غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر بيت حانون – "إيريز": يوم 02. 05. 2021 مغلق (باستثناء مرور الحالات الإنسانية الطارئة).

إطلاق نار

الساعة 21:15 يوم 02. 05. 2021 أطلقت الزوارق الحربية الاسرائيلية، النار باتجاه مراكب الصيادين أثناء مطاردتها في عرض البحر مقابل شاطئ منطقة السودانية غرب بلدة بيت لاهيا.

غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر المنطار – كارني: مغلق منذ يوم 02. 03. 2011 بشكل نهائي وبقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.
* معبر الشجاعية – "نحال عوز" للوقود: مغلق منذ يوم 04. 01. 2010 بقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.

إطلاق نار

الساعة 21:15 يوم 02. 05. 2021 أطلقت الزوارق الحربية الاسرائيلية، النار باتجاه مراكب الصيادين أثناء مطاردتها في عرض البحر مقابل شاطئ مدينة غزة.

رفح

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* مطار ياسر عرفات الدولي: مغلق.
* معبر صوفا: مغلق.
* معبر كرم أبو سالم – "كيرم شالوم": يوم 02. 05. 2021 مفتوح جزئياً (لإدخال مواد غذائية وبضائع ومواد بناء، وكميات محدودة من الوقود).
* منفذ العودة – رفح: يوم 02. 05. 2021 مغلق.

Back to top