التقارير اليومية أيار 14 2022

مجموع: 142

تقرير الموقف اليومي الخاص بالأحداث في محافظات الوطن

من الساعة 08:00 ليوم 13/ 05/ 2022 وحتى الساعة 08:00 ليوم 14/ 05/ 2022

الضفة الغربية

القدس

إطلاق نار

1. الساعة 11:20 أطلقت قوات الإحتلال أمام المشفى الفرنسي في مدينة القدس، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، باتجاه المشاركين في موكب تشييع جثمان الشهيدة: شيرين أبو عاقلة، لمنعتهم من حمل نعشها على الأكتاف ومحاولة إسقاطه على الأرض، بالإضافة إلى اعتدائها بالضرب المبرح بالهراوات، مما أدى إلى إصابة 33 مواطناً (نقل 6 منهم إلى المشفى للعلاج)، وإصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.
2. الساعة 21:40 أطلقت قوات الإحتلال في منطقة عين اللوزة في حي سلوان بمدينة القدس، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
3. الساعة 23:30 أطلقت قوات الإحتلال في حي جبل المكبر بمدينة القدس، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

جرح

1. الساعة 15:00 أُصيب بجروح المواطن: المواطن: محمد فادي المطور - سكان مدينة القدس، جراء الإعتداء عليه بالضرب المبرح، أثناء مشاركته في تشييع جثمان الشهيدة: شيرين أبو عاقلة، في ساحة ساحة المشفى الفرنسي في مدينة القدس.
2. تم إدخال 6 إصابات إلى مشفى المقاصد بمدينة القدس، جراء إطلاق قوات الإحتلال الرصاص المعدني المغلفب المطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، أثناء قيامها بمهاجمة المشاركين في تشييع جثمان الشهيدة: شيرين أبو عاقلة، في ساحة المشفى الفرنسي بمدينة القدس (لم تعرف أسماؤهم).

إيذاء جسدي

الساعة 11:20 هاجمت قوات الإحتلال أمام المشفى الفرنسي في مدينة القدس، المشاركين في موكب تشييع جثمان الشهيدة: شيرين أبو عاقلة، ومنعتهم من حمل نعشها على الأكتاف وحاولت إسقاطه على الأرض، مما أدى إلى إصابة 27 مواطناً - برضوض، جراء الإعتداء بالضرب بالهراوات، حيث تم نقل الجثمان لاحقاً بمركبة نقل الموتى إلى كنيسة الروم الكاثوليك ومن ثم إلى مثواها الآخير في مقبرة جبل صهيون بمدينة القدس.

إعتقال

1. الساعة 14:50 اعتقلت قوات الإحتلال 2 من المواطنين خلال مشاركتهما في تشييع جثمان الشهيدة: شيرين أبو عاقلة في مدينة القدس وهما: عبد الناصر شاهين، ومحمد عبيد.
2. الساعة 17:40 اعتقلت قوات الإحتلال في مدينة القدس، المواطن: جبرا إيميل أبو عوض - سكان مدينة بيت جالا.
3. الساعة 23:35 اعتقلت قوات الإحتلال في مدينة القدس، الصحفي: دجانة علي أبو الرب - سكان بلدة قباطية بمدينة جنين، أثناء تغطيته الصحفية لتشييع جثمان الشهيدة: شيرين أبو عاقلة.

قتل

الساعة 07:00 اليوم 14. 05. 2022 استشهد المواطن: وليد الشريف 23 عاماً - سكان بلدة بيت حنينا، متأثراً بجروحه الخطيرة التي أُصيب بها خلال مواجهات مع قوات الإحتلال أثناء اقتحامها المسجد الأقصى (كما ذكر بتقرير يوم 22. 04. 2022)، حيث كان يعاني من نزيف حاد في الدماغ وكسور في الجمجمة.

إحتجاز

الساعة 15:00 احتجزت قوات الإحتلال 2 من المواطنين على حاجز حزما وهما: مؤيد شعبان (رئيس هيئة مقاومة الجدار والإستيطان)، وعمار مجدوبة، وأطلقت سراحهما في وقت لاحق.

إعتداء على أماكن العبادة

الساعة 21:45 ااقتحمت قوات الإحتلال في بلدة بيت حنينا، كنيسة اللقاء التي يقام فيها بيت عزاء الشهيدة: شيرين أبو عاقلة، واغلقت المكان.

رام الله

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 08:30 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة عطارة، لتفتيش المركبات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 19:45 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة سنجل، لتفتيش المركبات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 23:20.

إقتحام

1. الساعة 09:25 اقتحمت قوات الإحتلال بلدة سلواد، وقامت بالدورية حتى الساعة 13:10.
2. الساعة 13:30 اقتحمت قوات الإحتلال قرية المغير، وقامت بالدورية.
3. الساعة 02:50 اقتحمت قوات الإحتلال قرية أبو قش، وقامت بالدورية.

إطلاق نار

1. الساعة 08:20 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة على حاجز "المحكمة" العسكري شمال مدينة البيرة، النار باتجاه مواطن، مما أدى إلى إصابته - بجروح، واعتقاله.
2. الساعة 18:30 أطلقت قوات الإحتلال قرب المدخل الغربي لبلدة سلواد، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

جرح

الجريح جراء إطلاق النار عليه من قبل قوات الإحتلال المتواجدة على حاجز "المحكمة" العسكري شمال مدينة البيرة هو: محمد محمود صوالحي 20 عاماً - سكان مدينة البيرة.

إعتقال

المعتقل (بعد إصابته بجروح) من قبل قوات الإحتلال المتواجدة على حاجز "المحكمة" شمال مدينة البيرة هو: محمد محمود صوالحي - سكان مدينة البيرة.

إغلاق طرق

الساعة 17:10 أغلقت قوات الإحتلال مدخل بلدة بيت ريما، أمام حركة المرور حتى الساعة 22:45.

إعتداء مستوطنين

الساعة 14:05 تواجدت مجموعة من المستوطنين قرب مستعمرة "بيت إيل" شمال مدينة البيرة، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين، المارة في المكان.

جنين

إقتحام

الساعة 07:30 يوم 13. 05. 2022 اقتحمت قوات الإحتلال مدينة جنين ومخيمها، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة وإطلاق النار أثناء قيامها بمحاصرة منزل في المخيم، بهدف اعتقال مواطن (ممن تصفهم قوات الإحتلال بالمطلوبين )، كما قصفت المنزل بالقذائف المضادة للدروع، مما أدى إلى اشتعال النار في المنزل، وجرح 13 مواطناً (بينهم 2 جراحهم خطيرة، و3 أطفال)، واعتقلت مواطناً، وألحقت أضراراً مادية في 5 منازل جراء القصف، وانسحبت بالساعة 16:15.

إعتقال

المعتقل في مخيم جنين هو: محمود محمد فارس الدبعي.

إطلاق نار

الساعة 07:30 يوم 13. 05. 2022 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام مدينة جنين ومخيمها، الرصاص الحي باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة وإطلاق النار أثناء قيامها بمحاصرة منزل في المخيم، بهدف اعتقال مواطن (ممن تصفهم قوات الإحتلال بالمطلوبين )، كما قصفت المنزل بالقذائف المضادة للدروع، مما أدى إلى اشتعال النار في المنزل، وجرح 13 مواطناً (بينهم 2 جراحهم خطيرة، و3 أطفال).

جرح

الجرحى ألـ 13 خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في مخيم جنين (عرف منهم) هم: داوود محمد زبيدي (بجروح خطيرة)، عبد الهادي سمير العموري، قسم محمد باسم جبارين، عبد الله محمد مرعي، أحمد محمد حسني 14 عاماً، مجد بسام أحمد تركمان 17 عاماً، حمزة محمد عابد (بجروح خطيرة)، أحمد أيمن عابد، يوسف إياد القيسي 17 عاماً، محمد تيسير زراق، ومجاهد سماح سوقيه.

تدمير ممتلكات

الساعة 07:30 يوم 13. 05. 2022 تسببت قوات الإحتلال أثناء اقتحام مخيم جنين، بإلحاق أضرار مادية في 5 منازل جراء القصف بقذائف مضادة للدروع، أثناء محاصرة منزل: محمد فارس الدبعي، وتعود ملكيتها لعائلته وأبنائه.

طوباس

إعتداء مستوطنين

الساعة 17:25 أضرمت مجموعة من المستوطنين شرق قرية عاطوف في الأغوار الشمالية، النار في مساحات من أراضي المواطنين الزراعية.

طولكرم

حواجز عسكرية

الساعة 19:45 شددت قوات الإحتلال إجراءاتها على حاجز "عيناف"، وأعاقت حركة المرور حتى الساعة 21:05.

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 13:10 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل قرية رامين، لتفتيش المركبات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 13:40.

إطلاق نار

1. الساعة 15:30 أطلقت قوات الإحتلال المكلفة بحراسة الجدار العنصري العازل بمحاذاة مصانع "غيشوري" غربي مدينة طولكرم، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
2. الساعة 24:00 أطلقت قوات الإحتلال المكلفة بحراسة الجدار العنصري العازل بمحاذاة بلدة قفين، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

قلقيلية

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 18:30 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة عزون، لتفتيش المركبات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 21:10 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً للتفتيش على مدخل قرية كفر لاقف، واعتقلت عسكري من جهاز الأمن الوقائي.

إطلاق نار

1. الساعة 13:55 أطلقت قوات الإحتلال قرب المدخل الشرقي (المغلق) في قرية كفر قدوم، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين احتجاجاً على إغلاق مدخل القرية، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى جرح 2 من المواطنين، وإصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.
2. الساعة 14:25 أطلقت قوات الإحتلال قرب مدخل بلدة عزون، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
3. الساعة 16:20 أطلقت قوات الإحتلال المكلفة بحراسة الجدار العنصري العازل بمحاذاة بلدة جيوس، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، كما اعتقلت مواطناً.

جرح

الجريحان خلال مواجهات مع قوات الإحتلال قرب المدخل الشرقي (المغلق) في قرية كفر قدوم (لم تعرف أسماؤهما).

إعتقال

1. المعتقل على حاجز مفاجئ على مدخل قرية كفر لاقف هو: العسكري - إيهاب مهنا مشعل.
2. المعتقل خلال مواجهات مع قوات الإحتلال المكلفة بحراسة الجدار العنصري العازل بمحاذاة بلدة جيوس هو: أنور منصور فهمي سليم.

نابلس

إطلاق نار

1. الساعة 13:15 أطلقت قوات الإحتلال في قرية بيت دجن، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المشاركين في مظاهرة ضد اعتداءات المستوطنين ومصادرة الأراضي لصالح مشاريع إستيطانية، مما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.
2. الساعة 13:15 أطلقت قوات الإحتلال في محيط منطقة جبل صبيح في بلدة بيتا، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المشاركين في مظاهرة ضد اعتداءات المستوطنين ومصادرة الأراضي لصالح مشاريع إستيطانية، مما أدى إلى جرح 5 مواطنين، وإصابة 40 مواطناً - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

جرح

الجرحى ألـ 5 خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في منطقة جبل صبيح في بلدة بيتا (لم تعرف أسماؤهم).

سلفيت

إطلاق نار

الساعة 20:05 أطلقت قوات الإحتلال قرب مدخل بلدة قراوة بني حسان، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

إعتداء مستوطنين

الساعة 19:15 احتجزت مجموعة من المستوطنين في منطقة الخانق الواقعة شمال بلدة كفر الديك، المواطن: عبد الحكيم فرحات الديك، وزوجته ونجله، أثناء تواجدهم بأرضهم، وعلى الأثر تدخلت قوات الإحتلال بناء على طلب من الإرتباط العسكري الفلسطيني، وأطلقت سراحهم، كما اعتقلت 2 من المواطنين (بينهم عسكري من قوات الأمن الوطني).

إعتقال

1. الساعة 05:15 يوم 13. 05. 2022 اعتقلت قوات الإحتلال 2 من المواطنين أثناء اقتحام بلدة كفل حارس وهما: خليل ذيب أبو زية، وسالم محمد سالم أبو يعقوب.
2. المعتقلان في منطقة الخانق شمال بلدة كفر الديك هما: العسكري - حافظ جاد علي أحمد - سكان بلدة كفر الديك، وحافظ ناجح حرب - سكان قرية إسكاكا.

نشاطات إستيطانية

الساعة 19:30 جرفت قوات الإحتلال بمحاذاة شارع (عابر السامرة) في أراضي بلدة بديا، طريق بعرض 16 متراً، بحجة تمديد خطوط مياه وصرف صحي.

بيت لحم

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 13:50 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل قرية وادي فوكين، لتفتيش المركبات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 15:50 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل قرية مراح رباح، لتفتيش المركبات والتدقيق في هويات المواطنين.
3. الساعة 19:10 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً قرب مفرق منطقة النشاش (المدخل الجنوبي لمدينة بيت لحم)، لتفتيش المركبات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 21:00.

إقتحام

الساعة 11:05 اقتحمت قوات الإحتلال قرية حوسان، ودهمت وفتشت منزلاً.

إعتقال

الساعة 17:00 اعتقلت قوات الإحتلال 2 من المواطنين قرب قرية بتير وهما: مجاهد القواسمي، وصهيب الجنيدي (كلاهما سكان مدينة الخليل)، أثناء مشاركتهما في مسار للدراجات الهوائية.

إطلاق نار

1. الساعة 17:55 أطلقت قوات الإحتلال في منطقة أم ركبة التابعة لبلدة الخضر، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.
2. الساعة 19:00 أطلقت قوات الإحتلال قرب المدخل الغربي لبلدة تقوع، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

الخليل

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 12:15 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل منطقة الفحص جنوب مدينة الخليل، لتفتيش المركبات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 17:00.

إقتحام

1. الساعة 14:30 اقتحمت قوات الإحتلال قرية وادي الشاجنة، وقامت بالدورية.
2. الساعة 02:55 اقتحمت قوات الإحتلال بلدة يطا، واعتقلت 2 من المواطنين.
3. الساعة 00:55 اقتحمت قوات الإحتلال مدينة الخليل، ودهمت وفتشت منزلاً.
4. الساعة 03:30 اقتحمت قوات الإحتلال بلدة إذنا، ودهمت وفتشت منزلاً.

إعتقال

1. الساعة 18:20 اعتقلت قوات الإحتلال 4 مواطنين في منطقة المسافر الواقعة شرق بلدة يطا وهم: رامي اليتيم، صلاح اليتيم، وجدي اليتيم، ومعاذ اليتيم.
2. الساعة 20:45 اعتقلت قوات الإحتلال على مدخل مخيم الفوار، المواطن: مؤيد إبراهيم محمود حماد.
3. المعتقلان في بلدة يطا هما: جعفر موسى الربيع، وشقيقه ميسرة.

إطلاق نار

الساعة 15:00 أطلقت قوات الإحتلال في شارع الشلالة في البلدة القديمة بمدينة الخليل، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

استيلاء على منازل

الساعة 13:30 يوم 13. 05. 2022 استولت مجموعة من المستوطنين في منطقة وادي الحصين في البلدة القديمة بمدينة الخليل، على منزل (مكون من 3 طوابق) بمساحة كلية 1090 متر مربع تعود ملكيته للمدعو: أبو علي حرحش، بعد شرائه من المدعو: وليد عيد الجعبري (كلاهما سكان مدينة القدس).

إعتداء مستوطنين

1. الساعة 14:15 تواجدت مجموعة من المستوطنين قرب مفرق مستعمرة "نوجوهوت" على الطريق الرئيس الواصل بين بلدتي دوار وبيت عوا، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة في المكان.
2. الساعة 14:50 اعتدت مجموعة من المستوطنين في منطقة المسافر الواقعة شرق بلدة يطا، بقضيب حديد على وجه المواطن: جابر زيدان دبابسة، مما أدى إلى إصابته - بجروح.
3. يوم 13. 05. 2022 هاجمت مجموعة من المستوطنين في منطقة المسافر الواقعة شرق بلدة يطان مركبات عدد من الصحفيين، وحطمت زجاج مركباتهم، أثناء تغطيتهم لفعالية تضامنية ضد قرار قوات الإحتلال بحق قرى منطقة المسافر، ومحاولة تهجير المواطنين من أراضيهم (عرف منها) مركبة الصحفي: رائد الشريف وموسى القواسمي.

جرح

الجريح جراء الاعتداء عليه بقضيب حديد من قبل مجموعة من المستوطنين في منطقة المسافر الواقعة شرق بلدة يطا هو: جابر زيدان الدبابسة.

قطاع غزة

جميع المحافظات

• الساعة 02:00 يوم 21. 05. 2021 دخل وقف إطلاق النار الشامل حيز التنفيذ بمبادرة ورعاية من جمهورية مصر العربية.
• صباح يوم 30. 07. 2021 سمحت قوات الإحتلال بتوسيع مساحة الصيد البحري من 9 أميال بحرية إلى 12 ميلاً بحرياً.
• خرقت قوات الإحتلال وقف إطلاق النار، بإطلاقها النار من مواقعها على الخط الأخضر بمحافظة غزة، وبقيام الزوارق الحربية بإطلاقها النار باتجاه مراكب الصيادين في عرض البحر بمحافظة رفح.

شمال غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر بيت حانون – "إيريز": يوم 13. 05. 2022 مفتوح جزئياً (لمرور الحالات الإنسانية والصحفيين الأجانب والعاملين بالمنظمات الدولية الإنسانية، والتجار، ورجال الأعمال، والعمال، والمسافرين عبر معبر الكرامة "أللنبي" – المنسق لهم مسبقاً).

غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر المنطار – كارني: مغلق منذ يوم 02. 03. 2011 بشكل نهائي وبقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.
* معبر الشجاعية – "نحال عوز" للوقود: مغلق منذ يوم 04. 01. 2010 بقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.

إطلاق نار

الساعة 01:00 اليوم 14. 05. 2022 أطلقت قوات الإحتلال النار من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه الأراضي الزراعية شرق مدينة غزة.

رفح

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* مطار ياسر عرفات الدولي: مغلق.
* معبر صوفا: مغلق.
* معبر كرم أبو سالم – "كيرم شالوم": يوم 13. 05. 2022 مغلق.
* منفذ العودة – رفح: يوم 13. 05. 2022 مغلق.

إطلاق نار

الساعة 12:30 يوم 13. 05. 2022 أطلقت الزوارق الحربية الاسرائيلية، النار باتجاه مراكب الصيادين أثناء مطاردتها في عرض البحر مقابل شاطئ مدينة رفح.

Back to top