التقارير اليومية أيار 16 2020

مجموع: 59

تقرير الموقف اليومي الخاص بالأحداث في محافظات الوطن

من الساعة 08:00 ليوم 15/ 05/ 2020 وحتى الساعة 08:00 ليوم 16/ 05/ 2020

الضفة الغربية

القدس

إعتقال

الساعة 11:15 اعتقلت قوات الإحتلال على أحد الحواجز العسكرية، المواطن: محمد ربيع - سكان بلدة بيت عنان، أثناء عودته من مدينة نابلس.

إحتجاز

يوم 15. 05. 2020 فرضت سلطات الإحتلال في مدينة القدس، الحبس المنزلي على 2 من المواطنين - سكان حي سلوان بمدينة القدس، لمدة 5 أياوم، بالإضافة إلى التوقيع على كفالة مالية، كشرط لإطلاق سراحهما بعد أن اعتقلتهما في وقت سابق وهما: أمير عبد الرحمن، وعلي جابر.

إطلاق نار

1. الساعة 22:25 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة في منطقة الجبل في بلدة أبو ديس، النار باتجاه 3 المواطنين (بينهم 2 من الأطفال)، بحجة محاولتهم إلقاء عبوة (بدائية الصنع)، مما أدى إلى إصابتهم - بجروح، وأدخلوا على الأثر إلى المشفى للعلاج.
2. يوم 15. 05. 2020 أطلقت قوات الإحتلال في بلدة العيزرية، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى إصابة طفل - بجروح وكسر في الأنف نتيجة إرتطام قنبلة غاز بالوجه، ونقل على الأثر إلى المشفى للعلاج.

جرح

1. الجرحى ألـ 3 جراء إطلاق النار عليهم من قبل قوات الإحتلال المتواجدة في منطقة الجبل في بلدة أبو ديس هم: أحمد عبد الله محسن 17 عاماً، علي يونس صلاح عطا الله حلبية 15 عاماً، ومهند محمد جمال عواد.
2. الجريح نتيجة إرتطام قنبلة غاز في الوجه في بلدة العيزرية هو: محمد أحمد أبو دعموس 4 أعوام.

رام الله

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 21:25 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً بين قريتي قبيا وشقبا، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 24:00.

إطلاق نار

الساعة 15:00 أطلقت قوات الإحتلال قرب المدخل الشمالي لمدينة البيرة، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

جنين

إقتحام

الساعة 13:45 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة يعبد، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين أثناء مداهمة وتفتيش عدد من المنازل، واعتقلت مواطناً، تكرر الإقتحام فجر اليوم 16. 05. 2020 حيث وقعت مواجهات مع المواطنين أثناء مداهمة عدد من المنازل، واعتقلت مواطنة وطفلتها (وبذلك يصبح عدد المعتقلين في البلدة 3 مواطنين - بينهم مواطنة وطفلتها).

إعتقال

المعتقلون ألـ 3 في بلدة يعبد هم: رباح تركمان، سهيلة محمد يوسف أبو بكر، وطفلتها - إيمان نظمي أبو بكر 16 عاماً.

إطلاق نار

الساعة 13:45 وفجر اليوم 16. 05. 2020 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام بلدة يعبد، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة أثناء قيامها بمداهمة عدد من المنازل.

قلقيلية

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 16:00 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الشرقي لمدينة قلقيلية، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 18:20 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل قرية عزبة الطبيب، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إطلاق نار

1. الساعة 14:00 أطلقت قوات الإحتلال قرب المدخل الشرقي (المغلق) في قرية كفر قدوم، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين احتجاجاً على إغلاق مدخل القرية، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.
2. الساعة 21:50 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة في محيط معبر "إيال" المقام شمال مدينة قلقيلية، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

نابلس

حواجز عسكرية

الساعة 23:05 شددت قوات الإحتلال إجراءاتها على حاجز بيت فوريك، وأعاقت حركة المرور.

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 00:20 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل قرية عورتا، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 00:25 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً في منطقة المربعة قرب قرية تل، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إطلاق نار

1. الساعة 16:00 أطلقت قوات الإحتلال في الأراضي المهددة بالمصادرة في قرية الساوية، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين، احتجاجاً على مصادرة الأراضي لصالح مشاريع إستيطانية، مما أدى إلى جرح 3 مواطنين، وإصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.
2. الساعة 01:25 أطلقت قوات الإحتلال قرب مفرق بلدة بيتا، النار عشوائياً باتجاه مواطن يستقل دراجة نارية أثناء مطاردته، مما أدى إلى سقوطه عن الدراجة واعتقاله.

جرح

الجرحى ألـ 3 خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في الأراضي المهددة بالمصادرة في قرية الساوية هم: نهاد سعيد عبد الله محامدة، سامر حمدان أحمد قفيني، وأيمن رباح بني عودة.

إعتقال

المعتقل عقب مطارته من قبل قوات الإحتلال قرب مفرق بلدة بيتا هو: قيس جهاد هلال الجاغوب - سكان بلدة بيتا.

سلفيت

تحرش بالأجهزة الأمنية

الساعة 19:00 حاولت قوات الإحتلال إجتياز حاجز الطوارئ المقام على المدخل الجنوبي لبلدة كفل حارس من قبل جهاز المخابرات العامة الفلسطينية لضبط حركة المواطنين للحد من إنتشار فيروس كورونا، حيث تم منع قوات الإحتلال من اجتياز الحاجز، وعلى الأثر أغلقت قوات الإحتلال البوابة الحديدية المقامة على المدخل، وأعادت فتحها في وقت لاحق.

إغلاق طرق

الساعة 19:00 أغلقت قوات الإحتلال البوابة الحديدية المقامة على المدخل الجنوبي لبلدة كفل حارس، أمام حركة المرور، وأعادت فتحها بالساعة 20:00.

بيت لحم

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 13:35 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل قرية أم سلمونة، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 14:10.
2. الساعة 14:35 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً للتفتيش على المدخل الغربي لبلدة بيت فجار، واعتقلت 2 من الأطفال.
3. الساعة 22:30 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل قرية كيسان، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إعتقال

المعتقلان على حاجز مفاجئ على المدخل الغربي لبلدة بيت فجار هما: يوسف علي يوسف ثوابتة 16 عاماً، ومحمد رأفت مشرف ديرية 16 عاماً.

إطلاق نار

الساعة 17:05 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة بمحاذاة مخيم عايدة بمدينة بيت لحم، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

إعتداء على ممتلكات

الساعة 15:20 سلمت قوات الإحتلال في مناطق خلة العدس وطايل ووادي موسى في بلدة نحالين، إخطارات بوقف العمل في بناء 8 منازل (عرف من أصحابها): معتز حسن نجاجرة - (منزل قيد الإنشاء)، موسى حسن غياظة - (غرفة زراعية)، ومحمد جميل فنون - (غرفة زراعية).

إعتداء مستوطنين

الساعة 15:35 دخلت مجموعة من مستوطني مستعمرة "جفعوت" إلى اراضي المواطنين الزراعية في منطقة وادي الجمجوم التابعة لبلدة نحالين، وقطعت أغصان نحو 40 شجرة زيتون تعود ملكيتها للمواطنين: محمد يوسف فنون، يوسف عبد الرحمن فنون، وشقيقيه نعيم، وطه.

الخليل

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 14:20 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مفرق قرية زيف، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 14:20 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً للتفتيش على مدخل مخيم الفوار، واعتقلت مواطناً.

إعتقال

المعتقل على حاجز مفاجئ على مدخل مخيم الفوار هو: رسمي جهاد عودة الخطيب.

تدمير ممتلكات

الساعة 20:50 شب حريق في محصولي القمح والشعير مزروعة على مساحة نحو 2 دونم في قرية منيزل الواقعة جنوب شرق بلدة يطا، نتيجة سقوط قذائف إنارة أطلقتها قوات الإحتلال في سماء المنطقة، حيث تمكن الأهالي من منع امتداد النيران لمساحات أُخرى، وتعود ملكية محصولي القمح والشعير لمواطن من عائلة: رشيد.

قطاع غزة

جميع المحافظات

• الساعة 19:00 يوم 26. 08. 2014 دخل وقف إطلاق النار الدائم والشامل حيز التنفيذ بمبادرة ورعاية من جمهورية مصر العربية، بعد التوصل إلى تفاهمات لفتح المعابر وإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية ومستلزمات إعادة الإعمار، وتوسيع مساحة الصيد البحري لمسافة 6 أميال مع زيادة المسافة حتى 12 ميلاً مع نهاية العام الحالي، وتقليص مسافة المنطقة "الأمنية العازلة" من 300م إلى 100م، وعلى حرية الحركة ومنع الاغتيالات، كما سيتم التفاوض على باقي القضايا منها المطار والميناء خلال شهر من وقف إطلاق النار.
• صباح يوم 28. 06. 2019 سمحت قوات الإحتلال بتوسيع مسافة الصيد البحري من مقابل منطقة الواحة الواقعة شمال غرب بلدة بيت لاهيا بمحافظة شمال غزة وحتى مقابل ميناء غزة بمسافة 6 أميال بحرية، ومن مقابل ميناء غزة وحتى جنوب شاطئ مدينة رفح إلى 15 ميل بحري.
• خرقت قوات الإحتلال وقف إطلاق النار، بإطلاقها النار من مواقعها على الخط الأخضر بمحافظتي الوسطى وخانيونس، وبقيام الزوارق الحربية بإطلاق النار باتجاه مراكب الصيادين في عرض البحر بمحافظة شمال غزة، والذي أسفر عن جرح أحد الصيادين.

شمال غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر بيت حانون – "إيريز": يوم 15. 05. 2020 مغلق (باستثناء مرور الحالات الإنسانية الطارئة).

إطلاق نار

1. الساعة 06:00 يوم 15. 05. 2020 أطلقت الزوارق الحربية الاسرائيلية، النار باتجاه مراكب الصيادين أثناء مطاردتها في عرض البحر مقابل شاطئ منطقة السودانية غرب بلدة بيت لاهيا، مما أدى إلى جرح أحد الصيادين.
2. الساعة 07:35 يوم 15. 05. 2020 أطلقت الزوارق الحربية الاسرائيلية، النار باتجاه مراكب الصيادين أثناء مطاردتها في عرض البحر مقابل شاطئ منطقة السودانية غرب بلدة بيت لاهيا.
3. الساعة 01:30 اليوم 16. 05. 2020 أطلقت الزوارق الحربية الاسرائيلية، النار باتجاه مراكب الصيادين أثناء مطاردتها في عرض البحر مقابل شاطئ منطقة السودانية غرب بلدة بيت لاهيا.

جرح

الصياد الجريح جراء إطلاق الزوارق الحربية الاسرائيلية النار باتجاه مراكب الصيادين في عرض البحر مقابل شاطئ منطقة السودانية غرب بلدة بيت لاهيا هو: أحمد موسى رمضان أبو عميرة.

غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر المنطار – كارني: مغلق منذ يوم 02. 03. 2011 بشكل نهائي وبقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.
* معبر الشجاعية – "نحال عوز" للوقود: مغلق منذ يوم 04. 01. 2010 بقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.

الوسطى

إطلاق نار

1. الساعة 17:00 يوم 15. 05. 2020 أطلقت قوات الإحتلال النار من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه الأراضي الزراعية شرق مخيم المغازي.
2. الساعة 00:05 اليوم 16. 05. 2020 أطلقت قوات الإحتلال النار من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه الأراضي الزراعية شرق مدينة دير البلح.

خانيونس

إطلاق نار

الساعة 10:00 يوم 15. 05. 2020 أطلقت قوات الإحتلال النار من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه الأراضي الزراعية شرق بلدة خزاعة الواقعة شرق مدينة خانيونس.

رفح

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* مطار ياسر عرفات الدولي: مغلق.
* معبر صوفا: مغلق.
* معبر كرم أبو سالم – "كيرم شالوم": يوم 15. 05. 2020 مغلق (بسبب عطلة يوم الجمعة).
* منفذ العودة – رفح: يوم 15. 05. 2020 مغلق.

Back to top