التقارير اليومية تشرين الأول 06 2018

مجموع: 197
الضفة الغربية

القدس

إقتحام

1. الساعة 15:30 اقتحمت قوات الإحتلال بلدة حزما، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين أثناء قيامها بالدورية، مما أدى إلى جرح مواطن.
2. الساعة 00:50 اقتحمت قوات الإحتلال مخيم قلنديا، وقامت بالدورية حتى الساعة 01:30.

إطلاق نار

1. الساعة 15:30 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام بلدة حزما، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة أثناء قيامها بالدورية، مما أدى إلى جرح مواطن.
2. الساعة 18:30 أطلقت قوات الإحتلال في منطقة راس كبسة الواقعة بين بلدتي أبو ديس والعيزرية، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، كما اعتقلت مواطناً.

إعتقال

المعتقل خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في منطقة راس كبسة الواقعة بين بلدتي أبو ديس والعيزرية هو: عيسى عطا الله حمد - سكان بلدة العيزرية.

جرح

الجريح خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في بلدة حزما هو: محمد ثائر علي خليل.

إعتداء على أماكن العبادة

الساعة 11:00 اقتحم أحد المستوطنين المتطرفين باحات المسجد الأقصى، حيث تم إلقاء القبض عليه متخفياً على سطح المصلى المرواني من قبل حراس المسجد، أثناء اداء المصلين صلاة الجمعة، وتم تسليمه لقوات الإحتلال.

رام الله

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 11:00 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على جسر قرية يبرود، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 13:30.
2. الساعة 19:55 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مفرق قرية بيت عور التحتا، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إعتداء مستوطنين

الساعة 14:10 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أراضي المواطنين الزراعية المهددة بالمصادرة في قرية المزرعة الغربية، كما تدخلت قوات الإحتلال وأطلقت الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين أثناء محاولتهم التصدي للمستوطنين، مما أدى إلى جرح 4 مواطنين (بينهم مواطن ونجله)، واحتجزت مواطناً، وأطلقت سراحه في وقت لاحق، وانسحبت بالساعة 16:00.

إحتجاز

الساعة 14:10 احتجزت قوات الإحتلال أثناء مواجهات مع قوات الإحتلال في قرية المزرعة الغربية، المواطن: محمود محمد القدح شريتح، وأطلقت سراحه بالساعة 19:00.

إطلاق نار

1. الساعة 13:30 أطلقت قوات الإحتلال في قرية بلعين، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المشاركين في مظاهرة ضد الجدار العنصري العازل، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
2. الساعة 14:30 أطلقت قوات الإحتلال قرب المدخل الشمالي لمدينة البيرة، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى جرح 3 مواطنين.
3. الساعة 14:40 أطلقت قوات الإحتلال في قرية المزرعة الغربية، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط زقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، أثناء محاولتهم التصدي لمجموعة من المستوطنين دخلت إلى أراضي المواطنين الزراعية المهددة بالمصادرة، مما أدى إلى جرح 4 مواطنين (بينهم مواطن ونجله).
4. الساعة 18:45 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة في محيط مستعمرة "بسجوت" المقامة على الأطراف الشرقية لمدينة البيرة، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى جرح 3 مواطنين (بينهم طفل).

جرح

1. الجرحى ألـ 3 خلال مواجهات مع قوات الإحتلال قرب المدخل الشمالي لمدينة البيرة (لم تعرف أسماؤهم).
2. الجرحى ألـ 4 خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في قرية المزرعة الغربية (عرف منهم): سعيد شريتح، ونجله معتز.
3. الجرحى ألـ 3 خلال مواجهات مع قوات الإحتلال المتواجدة في محيط مستعمرة "بسجوت" المقامة على الأطراف الشرقية لمدينة البيرة هم: فراس ساهر عابد 16 عاماً، عبد الرحمن محمود عبد العزيز، وراتب أحمد الطويل - (جميعم سكان مدينة البيرة).

جنين

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 12:50 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً قرب مفرق مستعمرة "موفو دوتان"، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 13:15.
2. الساعة 18:15 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل قرية الطرم، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
3. الساعة 23:00 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على الشارع الإلتفافي شرق مدينة جنين، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

طوباس

حواجز عسكرية

الساعة 18:30 شددت قوات الإحتلال إجراءاتها على حاجز "تياسير"، وأعاقت حركة المرور.

طولكرم

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 18:15 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مفرق قرية بزاريا الواقع شرق بلدة عنبتا، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

قلقيلية

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 17:25 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة عزون، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إطلاق نار

1. الساعة 13:40 أطلقت قوات الإحتلال قرب المدخل الشرقي (المغلق) في قرية كفر قدوم، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين احتجاجاً على إغلاق مدخل القرية، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى جرح 2 من المواطنين (أحدهما طفل)، وإصابة عدد من المتظاهرين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.
2. الساعة 16:00 أطلقت قوات الإحتلال قرب معبر "إيال" شمال مدينة قلقيلية، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

جرح

الجريحان خلال مواجهات بين قوات الإحتلال والمتظاهرين احتجاجاً على إغلاق المدخل الشرقي (المغلق) في قرية كفر قدوم هما: خالد مراد شتيوي 13 عاماً، ومحمد نضال جمعة.

نابلس

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 20:20 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً للتفتيش قرب مفرق مستعمرة "شافي شمرون"، واعتقلت مواطناً.

إقتحام

الساعة 09:50 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية سبسطية، لمرافقة مجموعة من المستوطنين أثناء زيارتهم المنطقة الأثرية في القرية، وانسحبت بالساعة 13:30.

إعتقال

المعتقل على حاجز مفاجئ قرب مفرق مستعمرة "شافي شمرون" هو: خليل إبراهيم علي شتية - سكان قرية تل.

إطلاق نار

1. الساعة 16:00 أطلقت قوات الإحتلال قرب مدخل قرية كفر قليل، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
2. الساعة 17:40 أطلقت قوات الإحتلال قرب مدخل قرية اللبن الشرقية، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى جرح 3 مواطنين.

جرح

الجرحى ألـ 3 خلال مواجهات مع قوات الإحتلال قرب مدخل قرية اللبن الشرقية (لم تعرف أسماؤهم).

سلفيت

إعتداء مستوطنين

1. الساعة 13:50 دخلت مجموعة من مستوطني مستعمرة "بروخين" إلى أراضي المواطنين الزراعية، وهاجمت عائلة المواطن: أشرف تحسين عثمان - سكان بلدة كفر الديك، أثناء قيامهم بقطف محصول ثمار الزيتون من أرضهم الواقعة قرب المستعمرة، وعلى الأثر تدخلت قوات الإحتلال وأخلت المستوطنين من المكان.
2. الساعة 18:00 اعتدت مجموعة من المستوطنين، بالضرب على المواطن: محمد جميل صوف - سكان بلدة حارس، أثناء قيامه بقطف محصول ثمار الزيتون من أرضه.

أريحا

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 13:50 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الشمالي لمدينة سلفيت، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 16:10.

بيت لحم

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 16:00 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً في منطقة عقبة حسنة (على الطريق الرئيس المؤدي إلى القرى الواقعة غرب محافظة بيت لحم)، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إطلاق نار

1. الساعة 16:00 أطلقت قوات الإحتلال قرب المدخل الغربي لبلدة تقوع، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
2. الساعة 19:55 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة على حاجز مزمورية شمال شرق مدينة بيت لحم، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط باتجاه المواطنين، مما أدى إلى جرح مواطن، وأُدخل على الأثر إلى المشفى الحكومي بمدينة بيت جالا للعلاج.

جرح

الجريح جراء إطلاق النار باتجاه المواطنين من قبل قوات الإحتلال المتواجدة على حاجز مزمورية شمال شرق مدينة بيت لحم هو: محمد روزي عبد الله صبارنة - سكان بلدة بيت أُمَّر بمحافظة الخليل.

إعتداء مستوطنين

الساعة 16:50 تواجدت مجموعة من المستوطنين قرب المدخل الغربي لبلدة تقوع، بحجة تعرض سيارة أحد المستوطنين للرشق بالحجارة، وانسحبت بالساعة 17:40.

الخليل

إقتحام

الساعة 01:45 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة يطا، ودهمت وفتشت منزلاً.

إعتقال

الساعة 20:15 اعتقلت قوات الإحتلال في حارة جابر في البلدة القديمة بمدينة الخليل، المواطن: نسيم منصور جابر.

إطلاق نار

الساعة 13:05 أطلقت قوات الإحتلال في منطقتي باب الزاوية ووادي الهرية في مدينة الخليل، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

قطاع غزة

جميع المحافظات

• الساعة 19:00 يوم 26. 08. 2014 دخل وقف إطلاق النار الدائم والشامل حيز التنفيذ بمبادرة ورعاية من جمهورية مصر العربية، بعد التوصل إلى تفاهمات لفتح المعابر وإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية ومستلزمات إعادة الإعمار، وتوسيع مساحة الصيد البحري لمسافة 6 أميال مع زيادة المسافة حتى 12 ميلاً مع نهاية العام الحالي، وتقليص مسافة المنطقة "الأمنية العازلة" من 300م إلى 100م، وعلى حرية الحركة ومنع الاغتيالات، كما سيتم التفاوض على باقي القضايا منها المطار والميناء خلال شهر من وقف إطلاق النار، وفي يوم 03. 04. 2016 دخل حيز التنفيذ توسيع مساحة الصيد من 6 أميال بحرية إلى 9 أميال بحرية في المنطقة الممتدة من السواحل المحاذية لمنطقة وادي غزة وحتى الحدود الفلسطينية – المصرية، ثم أعادت تقليص مساحة الصيد إلى 6 أميال يوم 26. 06. 2016، وفي يوم 17. 10. 2017 وسعت قوات الإحتلال مساحة الصيد لمسافة 9 أميال بحرية (بشكل مؤقت لمدة شهر ونصف)، وفي يوم 12. 12. 2017 أعادت تقليص مساحة الصيد البحري من 9 أميال بحري إلى 6 أميال بحري مقابل جنوبي وادي غزة وحت مقابل مدينة رفح، وفي يوم 17. 07. 2018 قلصت مساحة الصيد من 6 أميال بحرية إلى 3 أميال بحرية، وسمحت بزيادة مساحة الصيد يوم 15. 08. 2018 من 3 أميال بحرية إلى 6 أميال بحرية مقابل المنطقة الممتدة من منطقة البيدر بالمحافظة الوسطى وحتى مقابل منطقة الواحة الواقعة شمال غرب بلدة بيت لاهيا بمحافظة شمال غزة، ومن 3 أميال بحرية إلى 9 أميال بحرية مقابل المنطقة الممتدة من منطقة البيدر بالمحافظة الوسطى وحتى جنوب قطاع غزة مقابل محافظة رفح.
• خرقت قوات الإحتلال وقف إطلاق النار، بإطلاقها النار من مواقعها على الخط الأخضر بمحافظات شمال غزة، وغزة، والوسطى، وخانيونس، ورفح، وبالقصف الجوي بصاروخين (في غارتين متتاليتين) بمحافظة شمال غزة، وأسفر إطلاق النار عن استشهاد 3 مواطنين (بينهم طفل)، وجرح 126 مواطناً (بينهم 4 مسعفين - أحدهم بجروح خطيرة، و5 صحفيين)، وإصابة 250 مواطناً - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

شمال غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر بيت حانون – "إيريز": يوم 05. 10. 2018 مفتوح جزئياً (لمرور الحالات الإنسانية والصحفيين الأجانب والعاملين بالمنظمات الدولية الإنسانية والتجار ورجال الأعمال والمسافرين عبر معبر الكرامة – المنسق لهم مسبقاً).

إطلاق نار

الساعة 15:30 يوم 05. 10. 2018 أطلقت قوات الإحتلال الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع من مواقعها على الخط الأخضر شرق بلدة جباليا، باتجاه المواطنين المتظاهرين في مسيرة العودة، مما أدى إلى جرح 27 مواطناً (بينهم 2 من المسعفين، و3 صحفيين)، وإصابة 53 مواطناً - بحالات اختاق جراء استنشاق الغاز المدمع.

قصف جوي

1. الساعة 18:10 يوم 05. 10. 2018 قصفت طائرة حربية إسرائيلية بصاروخ، استهدف موقعاً تابعاً لإحدى المجموعات الفلسطينية المسلحة شرق بلدة جباليا.
2. الساعة 18:50 يوم 05. 10. 2018 قصفت طائرة حربية إسرائيلية بصاروخ، استهدف مجموعة من المواطنين أثناء قيامهم بتطيير الطائرات الورقية في سماء السياج الحدودي شرق بلدة جباليا.

جرح

الجرحى ألـ 27 (بينهم 2 من المسعفين، و3 صحفيين) جراء إطلاق قوات الإحتلال النار باتجاه المواطنين المتظاهرين شرق بلدة جباليا (عرف منهم): المسعفة - تسنيم فتحي أحمد حماد، والمسعف - محمد سمير محمد الزعانين، الصحفي - محمد عيسى حالد رمضان الأسود، الصحفي - محمد حازم سامي المصري، والصحفي - موسى سهيل موسى عليان.

غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر المنطار – كارني: مغلق منذ يوم 02. 03. 2011 بشكل نهائي وبقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.
* معبر الشجاعية – "نحال عوز" للوقود: مغلق منذ يوم 04. 01. 2010 بقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.

إطلاق نار

الساعة 15:30 يوم 05. 10. 2018 أطلقت قوات الإحتلال الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع من مواقعها على الخط الأخضر شرق مدينة غزة، باتجاه المواطنين المتظاهرين في مسيرة العودة، مما أدى إلى إستشهاد 2 من المواطنين (أحدهما طفل)، وجرح 29 مواطناً (بينهم مسعف، وصحفي)، وإصابة 56 مواطناً - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

قتل

الشهيدان (أحدهما طفل) جراء إطلاق قوات الإحتلال النار باتجاه المواطنين المتظاهرين شرق مدينة غزة هما: فارس حافظ عبد العزيز السرساوي 13 عاماً - سكان مدينة غزة، محمود أكرم محمد أبو سمعان 23 عاماً - سكان مخيم النصيرات بالمحافظة الوسطى.

جرح

الجرحى ألـ 29 (بينهم مسعف، وصحفي) جراء إطلاق قوات الإحتلال النار باتجاه المواطنين المتظاهرين شرق مدينة غزة (عرف منهم): المسعف - هاني نضال فضل الخالدي، والصحفي - محمد عماد محمد الزعنون.

الوسطى

إطلاق نار

الساعة 15:00 يوم 05. 10. 2018 أطلقت قوات الإحتلال الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع من مواقعها على الخط الأخضر شرق مخيم البريج، باتجاه المواطنين المتظاهرين في مسيرة العودة، مما أدى إلى جرح 23 مواطناً، وإصابة 47 مواطناً - بحالات اختناق جراء استشناق الغاز المدمع.

جرح

الجرحى ألـ 23 جراء إطلاق قوات الإحتلال النار باتجاه المواطنين المتظاهرين شرق مخيم البريج (لم تعرف اسماؤهم).

خانيونس

إطلاق نار

الساعة 15:00 يوم 05. 10. 2018 أطلقت قوات الإحتلال الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع من مواقعها على الخط الأخضر شرق بلدة خزاعة الواقعة شرق مدينة خانيونس، باتجاه المواطنين المتظاهرين في مسيرة العودة، مما أدى إلى استشهاد مواطن، وجرح 32 مواطناً (بينهم مسعف - بجروح خطيرة، وصحفية)، وإصابة 64 من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

قتل

الشهيد جراء إطلاق قوات الإحتلال النار باتجاه المواطنين المتظاهرين شرق بلدة خزاعة الواقعة شرق مدينة خانيونس هو: محمد فتحي حسين محسن الرقب 18 عاماً - سكان بلدة بني سهيلا.

جرح

الجرحى ألـ 23 (بينهم مسعف- بجروح خطيرة، وصحفية) جراء إطلاق قوات الإحتلال النار باتجاه المواطنين المتظاهرين شرق بلدة خزاعة الواقعة شرق مدينة خانيونس (عرف منهم): المسعف - محمد نضال جمعة أبو عاصي 27 عاماً - بجروح خطيرة، والصحفية - دعاء فريد محمد زعرب.

رفح

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* مطار ياسر عرفات الدولي: مغلق.
* معبر صوفا: مغلق.
* معبر كرم أبو سالم – "كيرم شالوم": يوم 05. 10. 2018 مغلق (بسبب عطلة يوم الجمعة).
* منفذ العودة – رفح: يوم 05. 10. 2018 مغلق.

إطلاق نار

الساعة 16:00 يوم 05. 10. 2018 أطلقت قوات الإحتلال الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع من مواقعها على الخط الأخضر شرق مدينة رفح، باتجاه المواطنين المتظاهرين في مسيرة العودة، مما أدى إلى جرح 15 مواطناً، وإصابة 30 مواطناً - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

جرح

الجرحى ألـ 15 جراء إطلاق قوات الإحتلال النار باتجاه المواطنين المتظاهرين شرق مدينة رفح (لم تعرف أسماؤهم).

Back to top