التقارير اليومية تشرين الأول 11 2019

مجموع: 55

تقرير الموقف اليومي الخاص بالأحداث في محافظات الوطن

من الساعة 08:00 ليوم 10/ 10/ 2019 وحتى الساعة 08:00 ليوم 11/ 10/ 2019

الضفة الغربية

القدس

إعتقال

1. الساعة 17:40 اعتقلت قوات الإحتلال في باحات المسجد الأقصى، المواطن: محمد الصغير.
2. الساعة 18:00 اعتقلت قوات الإحتلال 2 من المواطنين سكان البلدة القديمة بمدينة القدس وهما: محمد خالد الشراونة، وزين أمجد الباسطي.

إبعاد

1. الساعة 11:00 أصدرت سلطات الإحتلال في مدينة القدس، قراراً بإبعاد الطالب: أحمد أبو غزالة، لمدة 10 أيام عن البلدة القديمة، والسماح له بالتوجه إلى المدرسة بشرط مرافقتة من أحد الوالدين.
2. الساعة 11:00 أصدرت سلطات الإحتلال في مدينة القدس، قراراً بإبعاد 3 مواطنين - سكان قرية العيساوية، لمدة 9 أيام عن مكان سكنهم، وهم: أيوب هاني عبيد، سمير نايف عبيد، ووسيم نايف عبيد.

إعتداء على أماكن العبادة

1. الساعة 10:30 اقتحمت مجموعات من المستوطنين المتطرفين بحماية شرطة الإحتلال باحات المسجد الأقصى، وقامت بجولات استفزازية في باحاته ومرافقه.
2. الساعة 13:20 اقتحمت شرطة الإحتلال مصلى باب الرحمة في باحات المسجد الأقصى، وأخرجت القواطع الخشبية والخزائن الموجودة بداخله.

رام الله

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 00:20 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على دوار قرية عين سينيا، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

1. الساعة 23:40 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية دير نظام، حيث وقعت مواجهات مع تلاميذ المدارس أثناء تواجدهم ضمن مشروع ترفيهي بالتعاون مع مؤسسة الرؤيا العالمية، واحتجزت طفلاً، وأطلقت سراحه في وقت لاحق.
2. الساعة 01:55 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة بير زيت، ودهمت منزل عائلة الأسير: يزن مغامس، وأخذت قياساته الهندسية ووضعت علامات وأحدثت ثقوب في جدرانه الداخلية تمهيداً لهدمه.
3. الساعة 05:15 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال مدينتي رام الله والبيرة ومخيم الأمعري بمدينة البيرة، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين أثناء مداهمة وتفتيش مقر الإدارة العامة لمؤسسة لجان العمل الصحي بعد أن حطمت أبوابه الخارجية في مدينة البيرة، كما اعتقلت طالباً جامعياً في مدينة رام الله.

إعتقال

1. الساعة 13:00 اعتقلت قوات الإحتلال على حاجز "المحكمة" المقام قرب مستعمرة "بيت إيل" شمال مدينة البيرة، المواطن: صالح وحيد صالح عواد - سكان مخيم بلاطة بمدينة نابلس.
2. المعتقل في مدينة رام الله هو: هادي الطرشة (طالب جامعي).

إحتجاز

الساعة 23:40 احتجزت قوات الإحتلال أثناء اقتحام قرية دير نظام، الطفل: رامز محمد التميمي 13 عاماً، وأطلقت سراحه في وقت لاحق.

إطلاق نار

1. الساعة 23:40 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام قرية دير نظام، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه تلاميذ المدارس أثناء تواجدهم ضمن مشروع ترفيهي بالتعاون مع مؤسسة الرؤيا العالمية.
2. الساعة 05:15 اأطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام مدينتي رام الله والبيرة ومخيم الأمعري بمدينة البيرة، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين أثناء قيامها بمداهمة وتفتيش مقر الإدارة العامة لمؤسسة لجان العمل الصحي في مدينة البيرة.

طوباس

إعتداء على ممتلكات

1. الساعة 09:50 سلمت قوات الإحتلال في منطقة خربة مكحول في الأغوار الشمالية، إخطارات بهدم (بركسات) تستخدم لتربية المواشي.
2. الساعة 12:35 سلمت قوات الإحتلال في منطقة حمصة في الأغوار الشمالية، إخطاراً بوقف العمل في بناء (بركس) تعود ملكيته للمواطن: محمد إبراهيم عيسى أبو الكباش، بحجة عدم الترخيص.

تجريف أراضي

الساعة 12:25 قامت قوات الإحتلال في منطقة الحمة في الأغوار الشمالية، بأعمال التجريف في مساحات من أراضي المواطنين القريبة من البؤرة الإستيطانية المقامة في المنطقة.

إعتداء مستوطنين

الساعة 12:50 استولت مجموعة من المستوطنين في منطقة عين الحلوة في الأغوار الشمالية، على نبع عين الحلوة للمياه، وقامت بترميمه ومنعت المواطنين من ري المزروعات من مياهها.

طولكرم

إقتحام

الساعة 04:00 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة بيت ليد، ودهمت وفتشت 2 من المنازل، وانسحبت بالساعة 04:40.

قلقيلية

إقتحام

الساعة 03:30 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال مدينة قلقيلية، وقامت بالدورية حتى الساعة 04:55.

نابلس

إقتحام

1. الساعة 12:15 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية دير شرف، وقامت بالدورية حتى الساعة 17:35.
2. الساعة 04:00 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال مخيم بلاطة بمدينة نابلس، واعتقلت مواطناً، وانسحبت بالساعة 05:30.

إعتقال

المعتقل في مخيم بلاطة بمدينة نابلس هو: محمد سمير حشاش.

إعتداء مستوطنين

يوم 10. 10. 2019 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أراضي المواطنين الزراعية في منطقة خلة قطة في قرية بورين، وقامت بسرقة محصول ثمار الزيتون من أرض المواطن: إبراهيم علي عيد.

أريحا

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 15:10 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الشمالي لمدينة أريحا، تكرر إقامة الحاجز بالساعة 19:30 لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 19:50.

بيت لحم

هدم منازل

الساعة 09:00 هدمت قوات الإحتلال في قرية كيسان الواقعة جنوب بلدة تقوع، 2 من المنازل، بحجة عدم الترخيص، أحدهما تبلغ مساحته 150 متراً مربعاً وتقطنه عائلة من 4 أفراد تعود ملكيته للمواطن: أيمن يعقوب غزال، والمنزل الآخر (قيد الإنشاء) تبلغ مساحته 120 متراً مربعاً تعود ملكيته لشقيقه: أمجد، وعلى الأثر وقعت مواجهات مع المواطنين، كما اعتقلت 2 من الصحفيين أثناء قيامها بالتغطية الصحفية لهدم المنزلين.

إعتقال

الصحفيان المعتقلان في قرية كيسان هما: قيس عماد حلمي القيسي، وراضي عبد الحكيم موسى صلاح.

إطلاق نار

الساعة 09:00 أطلقت قوات الإحتلال خلال قيامها بهدم 2 من المنازل في قرية كيسان الواقعة جنوب بلدة تقوع، قنابل الصوت والعاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

إعتداء على قطاع التعليم

الساعة 11:00 حاصرت قوات في قرية بيت سكاريا الواقعة وسط تجمع مستعمرات "غوش عتصيون" جنوب مدينة بيت لحم ، مدرسة النبي زكريا الأساسية المختلطة، وانسحبت بالساعة 11:20.

تدمير ممتلكات

الساعة 11:30 هدمت قوات الإحتلال في منطقة المخرور الواقعة غرب مدينة بيت جالا، أرضية مطعم تعود ملكيته لمواطن من عائلة: قيسية، بحجة عدم الترخيص.

الخليل

حواجز عسكرية

الساعة 13:45 أغلقت قوات الإحتلال الحاجز المقام على مدخل شارع الشهداء في البلدة القديمة بمدينة الخليل، ومنعت معلمات وطالبات مدرسة قرطبة من المرور عبر الحاجز، وسمح برورهن لاحقاً بعد تدخل افرتباط العسكري الفلسطيني.

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 20:00 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على جسر بلدة حلحول، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

الساعة 02:55 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة بني نعيم، ودهمت وفتشت منزلاً، وسلمت 2 من المواطنين (أشقاء) - إخطارات لمراجعة المخابرات الاسرائيلية وهما: محمد محمود الخضور، وشقيقه خليل.

هدم منازل

صباح يوم 10. 10. 2019 هدمت قوات الإحتلال في منطقة خربة الدقيقة الواقعة جنوب شرق بلدة يطا، مساكن من الصفيح والخيام، وصادرت خلايا شمسية تستخدم لإنارة المساكن تعود ملكيتها للمواطِنَين: جميل محمود النجادة، ونجله محمود.

مصادرة ممتلكات

صباح يوم 10. 10. 2019 صادرت قوات الإحتلال أثناء قيامها بهدم مساكن من الصفيح والخيام في منطقة خربة الدقيقة الواقعة جنوب شرق بلدة يطا، خلايا شمسية تستخدم لإنارة المساكن تعود ملكيتها للمواطِنَين: جميل محمود النجادة، ونجله محمود.

إغلاق طرق

1. الساعة 08:00 أغلقت قوات الإحتلال البوابة الحديدية المقامة على مدخل منطقة الحواور (المدخل الشمالي لبلدة حلحول)، أمام حركة المرور، وأعادت فتحها بالساعة 16:00.
2. الساعة 02:00 أغلقت قوات الإحتلال مدخل منطقة النبي يونس (على الطريق الرئيس الخليل - بيت لحم) والبوابة الحديدية المقامة على مدخل منطقة الحواور (المدخل الشمالي لبلدة حلحول)، أمام حركة المرور، وأعادت فتحهما في وقت لاحق.

قطاع غزة

جميع المحافظات

• الساعة 19:00 يوم 26. 08. 2014 دخل وقف إطلاق النار الدائم والشامل حيز التنفيذ بمبادرة ورعاية من جمهورية مصر العربية، بعد التوصل إلى تفاهمات لفتح المعابر وإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية ومستلزمات إعادة الإعمار، وتوسيع مساحة الصيد البحري لمسافة 6 أميال مع زيادة المسافة حتى 12 ميلاً مع نهاية العام الحالي، وتقليص مسافة المنطقة "الأمنية العازلة" من 300م إلى 100م، وعلى حرية الحركة ومنع الاغتيالات، كما سيتم التفاوض على باقي القضايا منها المطار والميناء خلال شهر من وقف إطلاق النار.
• صباح يوم 28. 06. 2019 سمحت قوات الإحتلال بتوسيع مسافة الصيد البحري من مقابل منطقة الواحة الواقعة شمال غرب بلدة بيت لاهيا بمحافظة شمال غزة وحتى مقابل ميناء غزة بمسافة 6 أميال بحرية، ومن مقابل ميناء غزة وحتى جنوب شاطئ مدينة رفح حتى 15 ميل بحري.
• خرقت قوات الإحتلال وقف إطلاق النار، بإطلاقها النار من مواقعها على الخط الأخضر بمحافظتي غزة، وخانيونس.

شمال غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر بيت حانون – "إيريز": يوم 10. 10. 2019 مفتوح جزئياً (لمرور الحالات الإنسانية والصحفيين الأجانب والعاملين بالمنظمات الدولية الإنسانية والتجار ورجال الأعمال والمسافرين عبر معبر الكرامة – المنسق لهم مسبقاً).

غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر المنطار – كارني: مغلق منذ يوم 02. 03. 2011 بشكل نهائي وبقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.
* معبر الشجاعية – "نحال عوز" للوقود: مغلق منذ يوم 04. 01. 2010 بقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.

إطلاق نار

الساعة 09:00 يوم 10. 10. 2019 أطلقت قوات الإحتلال النار من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه موقع تابع لإحدى المجموعات الفلسطينية المسلحة شرق مدينة غزة.

خانيونس

إطلاق نار

الساعة 10:15 يوم 10. 10. 2019 أطلقت قوات الإحتلال النار وقنابل الغاز المسيل للدموع من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه عدد من المواطنين قرب السياج الحدودي شرق بلدة خزاعة الواقعة شرق مدينة غزة.

رفح

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* مطار ياسر عرفات الدولي: مغلق.
* معبر صوفا: مغلق.
* معبر كرم أبو سالم – "كيرم شالوم": يوم 10. 10. 2019 مفتوح جزئياً (لإدخال مواد غذائية وبضائع، وكميات محدودة من الوقود، ومواد بناء للقطاع الخاص ولمشاريع ممولة دولياً).
* منفذ العودة – رفح: يوم 10. 10. 2019 مفتوح في كلا الإتجاهين (لمغادرة ودخول المواطنين).

Back to top