التقارير اليومية تشرين الأول 29 2022

مجموع: 63

تقرير الموقف اليومي الخاص بالأحداث في محافظات الوطن

من الساعة 08:00 ليوم 28/ 10/ 2022 وحتى الساعة 08:00 ليوم 29/ 10/ 2022

الضفة الغربية

القدس

إقتحام

الساعة 16:00 اقتحمت قوات الإحتلال بلدة حزما، وقامت بالدورية.

إعتقال

الساعة 20:55 اعتقلت قوات الإحتلال في قرية العيساوية، المواطن: محمد ياسر درويش.

إطلاق نار

1. الساعة 22:00 أطلقت قوات الإحتلال في حي الطور بمدينة القدس، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
2. الساعة 22:20 أطلقت قوات الإحتلال في مخيم شعفاط بمدينة القدس، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

هدم منازل

1. الساعة 22:10 أجبرت سلطات الإحتلال في حي جبل المكبر بمدينة القدس، المواطن: خالد محمد صوان، على القيام بنفسه بهدم أساسات منزله (قيد الإنشاء)، بعد أن أخطرته في وقت سابق، تفادياً لدفع غرامات باهظة في حال قيام سلطات الإحتلال بعملية الهدم، بحجة عدم الترخيص.
2. يوم 28. 10. 2022 أجبرت سلطات الإحتلال في حي الطور بمدينة القدس، المواطن: إياد الإمام، على القيام بنفسه بهدم جزء منزله تبلغ مساحته 130 متراً مربعاً، بعد أن أخطرته في وقت سابق، تفادياً لدفع غرامات باهظة في حال قيام سلطات الإحتلال بعملية الهدم، بحجة عدم الترخيص.

رام الله

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 15:20 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً للتفتيش على مفرق بلدة الطيبة (على طريق المعرجات الواصل بين محافظتي رام الله وأريحا)، واحتجزت 2 من المواطنين، وأطلقت سراحهما لاحقاً، تكرر إقامة الحاجز بالساعة 18:00 واعتدت بالضرب المبرح على المواطن: محمد باجس فارس زيد، مما أدى إلى إصابته - برضوض، وأُدخل على الأثر إلى المشفى للعلاج..

إقتحام

الساعة 17:50 اقتحمت قوات الإحتلال قرية عين يبرود، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين، أثناء قيامها بالدورية.

إحتجاز

الساعة 15:20 أحتجزت قوات الإحتلال 2 من المواطنين على حاجز مفاجئ على مفرق بلدة الطيبة (على طريق المعرجات الواصل بين محافظتي رام الله وأريحا) وهما: علي محمد رسلان، وأمير محمد جمعة حميدات - سكان مخيم عقبة جبر بمدينة أريحا، وأطلقت سراحهما في وقت لاحق.

إطلاق نار

1. الساعة 17:50 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام قرية عين يبرود، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، أثناء قيامها بالدورية.
2. الساعة 17:55 أطلقت قوات الإحتلال قرب المدخل الجنوبي لبلدة سلواد (قرب مستعمرة "عوفرة")، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى جرح طفل.

إعتداء مستوطنين

1. فجر يوم 28. 10. 2022 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى اراضي المواطنين الزراعية في منطقة عين سامية الواقعة شرق قرية كفر مالك، وسرقت معدات زراعية وخزانات مياه وأدوية زراعية تعود ملكيتها للمواطن: مأمون أبو رستم.
2. الساعة 10:35 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى اراضي المواطنين الزراعية التابعة لقرية جيبيا، ورشقت الحجارة باتجاه المواطنين المزارعين أثناء قيامهم بقطف محصول ثمار الزيتون من أرضهم، مما أدى إلى جرح مواطن، كما اعتدت على متضامن أجنبي برفقة المزارعين.

جرح

1. الجريح خلال مواجهات مع قوات الإحتلال قرب المدخل الجنوبي لبلدة سلواد (قرب مستعمرة "عوفرة") هو: أنور عبد الرحمن أنور 16 عاماً.
2. الجريح جراء اعتداء مستوطنين في أراضي المواطنين الزراعية التابعة لقرية جيبيا (لم يعرف اسمه).

إيذاء جسدي

الساعة 15:20 أُصيب المواطن: محمد باجس فارس زيد - برضوض، جراء اعتداء قوات الإحتلال عليه بالضرب المبرح، أثناء مروره على حاجز مفاجئ على مفرق بلدة الطيبة (على طريق المعرجات الواصل بين محافظتي رام الله وأريحا)، وأُدخل على الأثر إلى المشفى للعلاج.

طوباس

إقتحام

الساعة 22:10 اقتحمت قوات الإحتلال قريتي عين البيضاء وبردلا في الأغوار الشمالية، وقامت بالدورية.

طولكرم

إطلاق نار

الساعة 18:00 أطلقت قوات الإحتلال قرب المدخل الشرقي لبلدة عناتا، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

قلقيلية

إطلاق نار

1. الساعة 13:00 أطلقت قوات الإحتلال قرب المدخل الشرقي (المغلق) في قرية كفر قدوم، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين احتجاجاً على إغلاق مدخل القرية، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى جرح طفل، وإصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.
2. الساعة 14:35 أطلقت قوات الإحتلال في محيط معبر "إيال" شمال مدينة قلقيلية، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، كما اعتقلت مواطناً.
3. الساعة 19:00 أطلقت قوات الإحتلال قرب مدخل بلدة عزون، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

إعتقال

المعتقل خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في محيط معبر "إيال" شمال مدينة قلقيلية هو: عدي بلال عبد الرحمن عوض - سكان مدينة قلقيلية.

جرح

الجريح خلال مواجهات مع قوات الإحتلال قرب المدخل الشرقي (المغلق) في قرية كفر قدوم (لم يعرف اسمه).

نابلس

حواجز عسكرية

1. الساعة 16:35 أغلقت قوات الإحتلال حاجز حوارة، أمام حركة المرور، وأعادت فتحه في وقت لاحق.
2. الساعة 17:55 شددت قوات الإحتلال إجراءاتها على حاجز المسعودية، وأعاقت حركة المرور.

إقتحام

1. الساعة 02:45 اقتحمت قوات الإحتلال قرية دير الحطب، واعتقلت 2 من المواطنين، وانسحبت بالساعة 05:30.
2. الساعة 05:05 اقتحمت قوات الإحتلال بلدة بيتا، واعتقلت مواطناً.

إعتقال

1. الساعة 15:30 اعتقلت قوات الإحتلال على حاجز حوارة، المواطن: أنس وهدان - سكان مخيم قلنديا بمحافظة القدس.
2. المعتقلان في قرية دير الحطب هما: محمد رؤوف عمر، ومحمد سهيل غازي زامل.
3. المعتقل في بلدة بيتا هو: فارس معلا.

إعتداء مستوطنين

الساعة 14:15 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أراضي المواطنين الزراعية في منطقة النبع في قرية قريوت، وخربت شبكات ري المزروعات، كما تدخلت قوات الإحتلال وأطلقت قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، أثناء محاولتهم التصدي للمستوطنين.

إطلاق نار

1. الساعة 14:15 أطلقت قوات الإحتلال قرب مدخل قرية بيت دجن، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المشاركين في مظاهرة ضد اعتداءات المستوطنين ومصادرة الأراضي لصالح مشاريع إستيطانية، مما أدى إلى جرح مواطن، وإصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.
2. الساعة 14:15 أطلقت قوات الإحتلال في منطقة السهل قرب نبع المياه في قرية قريوت، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين أثناء محاولتهم التصدي لمجموعة من المستوطنين دخلت إلى منطقة النبع وتخريبها شبكات ري المزروعات.
3. الساعة 14:35 أطلقت قوات الإحتلال في محيط دوار مستعمرة "يستهار" شمال بلدة حوارة، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

جرح

الجريح خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في قرية بيت دجن (لم يعرف اسمه).

إغلاق طرق

1. الساعة 14:20 أغلقت قوات الإحتلال الشارع الإلتفافي المار بمحاذاة مستعمرة "يتسهار" ودوار عينابوس وسط بلدة حوارة، أمام حركة المرور.
2. الساعة 17:55 أغلقت قوات الإحتلال طريق منطقة المربعة قرب مدخل قرية تل، أمام حركة المرور.

سلفيت

إعتداء مستوطنين

1. الساعة 17:35 قام أحد المستوطنين المسلحين باعتراض عدد من المواطنين المزارعين من سكان بلدة كفل حارس، ومنعهم من المرور في الشارع الترابي الواقع قرب غرفة الكهرباء المقامة مقابل مستعمرة "أرئيل"، وعلى الأثر تدخلت قوات الإحتلال وأخلت المستوطن من المكان بناءً على طلب من الإرتباط العسكري الفلسطيني.
2. الساعة 22:15 تواجدت مجموعة من المستوطنين على الشارع الإلتفافي بين بلدتي بروقين وكفر الديك، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين، المارة في المكان، وانسحبت بالساعة 22:30.

أريحا

إقتحام

الساعة 19:05 اقتحمت قوات الإحتلال قرية الزبيدات، وقامت بالدورية، وانسحبت بالساعة 00:40.

بيت لحم

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 23:15 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً قرب مفرق منطقة النشاش (المدخل الجنوبي لمدينة بيت لحم)، لتفتيش المركبات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 04:30.

إحتجاز

الساعة 09:50 احتجزت قوات الإحتلال على حاجز ألـ (300) شمال مدينة بيت لحم، مواطناً (من ذوي الإحتياجات الخاصة)، وأطلقت سراحه بعد تدخل الإرتباط العسكري الفلسطيني بالساعة 13:50.

إطلاق نار

1. الساعة 17:00 أطلقت قوات الإحتلال بمحاذاة مخيم عايدة بمدينة بيت لحم، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
2. الساعة 19:05 أطلقت قوات الإحتلال في منطقة الخربة في بلدة تقوع، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

الخليل

إعتقال

الساعة 15:35 اعتقلت قوات الإحتلال 2 من المواطنين (أحدهما طفل) على حاجز ألـ (160) المقام قرب الحرم الإبراهيمي في البلدة القديمة بمدينة الخليل وهما: محمد أحمد النهنوش 19 عاماً، وأُسامة حازم الرجبي 15 عاماً.

إحتجاز

الساعة 10:55 احتجزت قوات الإحتلال المتواجدة على الحاجز المقام على مدخل شارع الشهداء في البلدة القديمة بمدينة الخليل، المواطن: حاتم وائل الشرباتي، وأطلقت سراحه بالساعة 12:15.

إطلاق نار

1. الساعة 13:15 أطلقت قوات الإحتلال في منطقة باب الزاوية بمدينة الخليل، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى جرح مواطن.
2. بالساعتين 16:45 و22:05 أطلقت قوات الإحتلال قرب مدخل مخيم العروب، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

جرح

الجريح خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في منطقة باب الزاوية بمدينة الخليل هو: حمزة عمر سدر.

إغلاق طرق

الساعة 18:45 أغلقت قوات الإحتلال البوابة الحديدية المقامة على مدخل بلدة بيت أُمَّر، وأعادت فتحها بالساعة 22:00.

قطاع غزة

جميع المحافظات

• الساعة 02:00 يوم 21. 05. 2021 دخل وقف إطلاق النار الشامل حيز التنفيذ بمبادرة ورعاية من جمهورية مصر العربية.
• صباح يوم 30. 07. 2021 سمحت قوات الإحتلال بتوسيع مساحة الصيد البحري من 9 أميال بحرية إلى 12 ميلاً بحرياً.

شمال غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر بيت حانون – "إيريز": يوم 28. 10. 2022 مفتوح جزئياً (لمرور الحالات الإنسانية والصحفيين الأجانب والعاملين بالمنظمات الدولية الإنسانية، والتجار، ورجال الأعمال، والعمال، والمسافرين عبر معبر الكرامة "أللنبي" – المنسق لهم مسبقاً).

غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر المنطار – كارني: مغلق منذ يوم 02. 03. 2011 بشكل نهائي وبقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.
* معبر الشجاعية – "نحال عوز" للوقود: مغلق منذ يوم 04. 01. 2010 بقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.

رفح

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* مطار ياسر عرفات الدولي: مغلق.
* معبر صوفا: مغلق.
* معبر كرم أبو سالم – "كيرم شالوم": يوم 28. 10. 2022 مغلق.
* منفذ العودة – رفح: يوم 28. 10. 2022 مغلق.

Back to top