التقارير اليومية تشرين الثاني 23 2019

مجموع: 39

تقرير الموقف اليومي الخاص بالأحداث في محافظات الوطن

من الساعة 08:00 ليوم 22/ 11/ 2019 وحتى الساعة 08:00 ليوم 23/ 11/ 2019

الضفة الغربية

القدس

إقتحام

1. الساعة 22:25 اقتحمت قوات الإحتلال قرية العيساوية، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين، واعتقلت 2 من المواطنين.
2. الساعة 02:30 اقتحمت قوات الإحتلال قرية بيت سوريك، واعتقلت 4 مواطنين (بينهم مواطنة).

إعتقال

1. المعتقلان في قرية العيساوية هما: علاء عصمت عبيد، ومحمود السعدي الرجبي.
2. المعتقلون ألـ 4 في قرية بيت سوريك هم: المواطنة - رويدة سعادة عبد الرازق الجمل، إيهاب صبيح، ليث سعادة عبد الرازق الجمل، ومحمد سعادة عبد الرازق الجمل.

إطلاق نار

الساعة 22:25 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام قرية العيساوية، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

رام الله

إطلاق نار

الساعة 14:30 أطلقت قوات الإحتلال قرب المدخل الشمالي لمدينة البيرة، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

جنين

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 17:45 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل قرية عرانة، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

قلقيلية

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 22:40 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل قرية عزبة الطبيب، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

الساعة 23:00 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة عزون، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين أثناء قيامها بالدورية.

إطلاق نار

1. الساعة 12:20 أطلقت قوات الإحتلال قرب المدخل الشرقي (المغلق) في قرية كفر قدوم، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين احتجاجاً على إغلاق مدخل القرية، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى إصابة عدد من المتظاهرين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.
2. الساعة 23:00 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام بلدة عزون، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة أثناء قيامها بالدورية.

نابلس

إقتحام

الساعة 01:30 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية برقة، وقامت بالدورية.

بيت لحم

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 08:55 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً في منطقة عش غراب الواقعة شرق مدينة بيت ساحور، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 09:30.
2. الساعة 10:25 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً في منطقة عقبة حسنة (على الطريق الرئيس المؤدي إلى القرى الغربية في محافظة بيت لحم)، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 12:15.

الخليل

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 13:30 أقامت قوات الإحتلال 4 حواجز على المدخلين الشمالي والجنوبي لمدينة الخليل وعلى مدخلي بلدتي إذنا ودورا، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 22:50 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على جسر بلدة حلحول، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إعتقال

1. الساعة 11:30 اعتقلت قوات الإحتلال في منطقة القرينات قرب بلدة صوريف، المواطن: إبراهيم محمد سعيد غنيمات - سكان بلدة صوريف.
2. الساعة 18:00 اعتقلت قوات الإحتلال، المواطن: أيوب شحادة حوامدة - سكان بلدة السموع، أثناء مراجعته المخابرات الاسرائيلية، بناءً على إخطار مسبق.

إطلاق نار

1. الساعة 13:00 أطلقت قوات الإحتلال في منطقة القرينات الواقعة قرب بلدة صوريف، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المشاركين في تظاهرة ضد مصادرة الأراضي لصالح مشاريع إستيطانية، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.
2. مساء يوم 22. 11. 2019 أطلقت قوات الإحتلال في منطقة عصيدة في بلدة بيت أُمَّر، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغازالمدمع.

إعتداء مستوطنين

1. مساء يوم 22. 11. 2019 اعتدت مجموعة من المستوطنين المسلحين في حارة الجعبري وأحياء أُخرى في البلدة القديمة بمدينة الخليل، بالضرب ورش مادة غاز الفلفل على عدد من المواطنين ، مما أدى إلى إصابة 8 مواطنين - برضوض وحالات اختناق، وأُدخلوا على الأثر إلى المشفى الحكومي للعلاج، كما احتجزت 5 مواطنين في أحد المحال التجارية في منطقة السهلة في البلدة القديمة بالمدينة.
2. مساء يوم 22. 11. 2019 هاجمت مجموعة من المستوطنين في منطقة السهلة وفي محيط حاجز أبو الريش وفي حارة الجعبري في البلدة القديمة بمدينة الخليل، عدداً من منازل المواطنين، مما أدى إلى إصابة 2 من المواطنين - برضوض.
3. مساء يوم 22. 11. 2019 اعتدت مجموعة من المستوطنين في منطقة وادي الحصين قرب مستعمرة "كريات أربع" المقامة شرق البلدة القديمة بمدينة الخليل، بالضرب المبرح على المواطن: ناصر فهد الجعبري، مما أدى إلى إصابته - بجروح ورضوض، وأُدخل على الأثر إلى المشفى الحكومي للعلاج.

جرح

المواطن الذي أُصيب بجروح ورضوض جراء الاعتداء عليه من قبل مجموعة من المستوطنين في منطقة وادي الحصين قرب مستعمرة "كريات أربع" المقامة شرق البلدة القديمة بمدينة الخليل هو: ناصر فهد الجعبري.

إعتداء على أماكن العبادة

الساعة 16:00 أغلقت قوات الإحتلال الحرم الإبراهيمي في البلدة القديمة بمدينة الخليل، أمام المواطنين ومنعتهم من أداء الصلاة بداخله، بحجة تمكين المستوطنين من الإحتفال وأداء الطقوس التلمودية داخل الحرم بمناسبة "سبت السيدة سارة".

قطاع غزة

جميع المحافظات

• الساعة 19:00 يوم 26. 08. 2014 دخل وقف إطلاق النار الدائم والشامل حيز التنفيذ بمبادرة ورعاية من جمهورية مصر العربية، بعد التوصل إلى تفاهمات لفتح المعابر وإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية ومستلزمات إعادة الإعمار، وتوسيع مساحة الصيد البحري لمسافة 6 أميال مع زيادة المسافة حتى 12 ميلاً مع نهاية العام الحالي، وتقليص مسافة المنطقة "الأمنية العازلة" من 300م إلى 100م، وعلى حرية الحركة ومنع الاغتيالات، كما سيتم التفاوض على باقي القضايا منها المطار والميناء خلال شهر من وقف إطلاق النار.
• صباح يوم 28. 06. 2019 سمحت قوات الإحتلال بتوسيع مسافة الصيد البحري من مقابل منطقة الواحة الواقعة شمال غرب بلدة بيت لاهيا بمحافظة شمال غزة وحتى مقابل ميناء غزة بمسافة 6 أميال بحرية، ومن مقابل ميناء غزة وحتى جنوب شاطئ مدينة رفح إلى 15 ميل بحري.
• خرقت قوات الإحتلال وقف إطلاق النار، باستشهاد مواطن - سكان مدينة دير البلح، متأثراً بجروحه الخطيرة التي أُصيب بها جراء قصف الطائرات الحربية الاسرائيلية لمنزل عائلة السواركة في مدينة دير البلح (كما ذكر بتقرير يوم 14. 11. 2019)، والذي استشهد في حينها 8 مواطنين من عائلة واحدة (بينهم 5 أطفال ومواطِنَتَين).

شمال غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر بيت حانون – "إيريز": يوم 22. 11. 2019 مفتوح جزئياً (لمرور الحالات الإنسانية والصحفيين الأجانب والعاملين بالمنظمات الدولية الإنسانية والتجار ورجال الأعمال والمسافرين عبر معبر الكرامة – المنسق لهم مسبقاً).

غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر المنطار – كارني: مغلق منذ يوم 02. 03. 2011 بشكل نهائي وبقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.
* معبر الشجاعية – "نحال عوز" للوقود: مغلق منذ يوم 04. 01. 2010 بقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.

الوسطى

قتل

يوم 22. 11. 2019 استشهد المواطن: محمد سالم عودة السواركة 40 عاماً - سكان مدينة دير البلح، متأثراً بجروحه الخطيرة التي أُصيب بها جراء قصف الطائرات الحربية الاسرائيلية لمنزل عائلة السواركة في مدينة دير البلح (كما ذكر بتقرير يوم 14. 11. 2019)، والذي استشهد في حينها 8 مواطنين من عائلة واحدة (بينهم 5 أطفال ومواطِنَتَين).

رفح

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* مطار ياسر عرفات الدولي: مغلق.
* معبر صوفا: مغلق.
* معبر كرم أبو سالم – "كيرم شالوم": يوم 22. 11. 2019 مغلق (بسبب عطلة يوم الجمعة).
* منفذ العودة – رفح: يوم 22. 11. 2019 مغلق.

Back to top