التقارير اليومية حزيران 23 2020

مجموع: 77

تقرير الموقف اليومي الخاص بالأحداث في محافظات الوطن

من الساعة 08:00 ليوم 22/ 06/ 2020 وحتى الساعة 08:00 ليوم 23/ 06/ 2020

الضفة الغربية

القدس

إقتحام

1. الساعة 22:00 اقتحمت قوات الإحتلال قرية العيساوية، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين أثناء مداهمة عدد من المنازل، مما أدى إلى إصابة 3 مواطنين (بينهم طفلة رضيعة) - بحالات اختناق جراء سقوط قنبلة غاز داخل منزلهم، كما اعتقلت 9 مواطنين.
2. فجر اليوم 23. 06. 2020 اقتحمت قوات الإحتلال مخيم قلنديا، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين أثناء مداهمة وتفتيش عدد من المنازل، مما أدى إلى جرح 2 من المواطنين، كما اعتقلت 3 مواطنين.

إعتقال

1. فجر اليوم 23. 06. 2020 اعتقلت قوات الإحتلال في حي سلوان بمدينة القدس، المواطنة: ابتسام شرف.
2. المعتقلون ألـ 9 في قرية العيساوية هم: علي محمد عبيد، أمجد علي عبيد، محمود شفيق عبيد، محمود رمضان عبيد، إياس حسين عبيد، تامر درويش، مجد مصطفى، محمد وليد عبيد، ونايف وسيم عبيد.
3. المعتقلون ألـ 3 في مخيم قلنديا هم: إسماعيل أحمد أبو لطيفة، عبد الله محمد علقم، وأنس محمد يعقوب.

إحتجاز

يوم 22. 06. 2020 فرضت سلطات الإحتلال في مدينة القدس، الحبس المنزلي على مواطن وعلى 3 من أبنائه - سكان حي وادي الجوز بمدينة القدس، الحبس المنزلي حتى يوم 29. 06. 2020، بالإضافة إلى كفالة مالية وقدرها 1000 شيكل، كشرط لإطلاق سراحهم بعد أن اعتقلتهم في وقت سابق وهم: منصور أبو غربية، وأنجاله محمود، وأحمد، ورامي.

إطلاق نار

1. الساعة 22:00 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام قرية العيساوية، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة أثناء قيامها بمداهمة عدد من المنازل، مما أدى إلى إصابة 3 مواطنين (بينهم رضيعة) - بحالات اختناق جراء سقوط قنبلة غاز داخل منزلهم.
2. فجر اليوم 23. 06. 2020 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام مخيم قلنديا، الصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة أثناء قيامها بمداهمة عدد من المنازل، مما أدى إلى جرح 2 من المواطنين، وإصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

جرح

الجريحان خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في مخيم قلنديا (لم تعرف أسماؤهما).

إعتداء على أماكن العبادة

الساعة 08:00 اقتحمت مجموعة من المستوطنين المتطرفين وبحماية شرطة الإحتلال باحات المسجد الأقصى المبارك، وقامت بجولات استفزازية في باحاته ومرافقه.

رام الله

إقتحام

1. الساعة 03:15 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة كوبر، واعتقلت مواطناً.
2. الساعة 05:00 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة نعلين، ودهمت وفتشت منزلاً.

إطلاق نار

الساعة 17:35 أطلقت قوات الإحتلال بمحاذاة الشارع الرئيس قرب قرية دير أبو مشعل، النار باتجاه طفل، مما أدى إلى إصابته - بجروح واعتقاله.

جرح

الطفل الجريح جراء إطلاق النار عليه من قبل قوات الإحتلال بمحاذاة الشارع الرئيس قرب قرية دير أبو مشعل هو: مصعب عطا 15 عاماً.

إعتقال

1. المعتقل في بلدة كوبر هو: مجاهد باسل البرغوثي.
2. المعتقل (بعد إصابته - بجروح) قرب قرية دير أبو مشعل هو: مصعب عطا 15 عاماً.

إعتداء مستوطنين

الساعة 19:15 اقتحمت مجموعة من المستوطنين قرية بيتللو، وأعطبت إطارات عدداً من مركبات المواطنين، كما خطت على الجدران باللغة العبرية شعارت (عنصرية معادية للعرب).

جنين

إقتحام

الساعة 03:30 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة قباطية، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين أثناء مداهمة وتفتيش منزل، وانسحبت بالساعة 04:10.

إطلاق نار

الساعة 03:30 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام بلدة قباطية، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة أثناء قيامها بمداهمة وتفتيش منزل.

إعتداء مستوطنين

يوم 22. 06. 2020 هاجمت مجموعة من المستوطنين قرب أنقاض مستعمرة (حومش) المخلاة، مركبات المواطنين المارة على الشارع الرئيس جنين - نابلس.

طولكرم

حواجز عسكرية

الساعة 21:30 شددت قوات الإحتلال إجراءاتها على حاجز "عيناف"، وأعاقت حركة المرور حتى الساعة 22:30.

إقتحام

الساعة 10:00 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال ضاحية شويكة بمدينة طولكرم، وقامت بالدورية حتى الساعة 12:00.

نابلس

حواجز عسكرية

الساعة 10:10 شددت قوات الإحتلال إجراءاتها على حاجز حوارة، تكرر تشديد الإجراءات بالساعة 20:40 وأعاقت حركة المرور.

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 20:25 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة بيتا، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

الساعة 21:50 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال مدينة نابلس، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين أثناء مرافقتها مجموعة من المستوطنين لزيارة (قبر يوسف)، مما أدى إلى جرح مواطن، كما اعتدت بالضرب المبرح على 2 من المواطنين، وانسحبت بالساعة 03:45.

إعتقال

الساعة 00:45 اعتقلت قوات الإحتلال على حاجز حوارة، 3 مواطنين - سكان بلدة بيتا وهم: سعيد رباح دويكات، أصيل ناصر دويكات، وأحمد ياسر دويكات.

إطلاق نار

الساعة 21:50 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام مدينة نابلس، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة أثناء مرافقتها مجموعة من المستوطنين لزيارة (قبر يوسف)، مما أدى إلى جرح مواطن.

جرح

الجريح خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في مدينة نابلس هو: حسين جميل حسن حشاش.

إيذاء جسدي

الساعة 21:50 اعتدت قوات الإحتلال أثناء اقتحام مدينة نابلس، بالضرب المبرح على 2 من المواطنين وهما: محمد خليل عبد الحميد ترتير، وسعد سالم حميدان أبو مزروع.

سلفيت

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 15:00 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الغربي لبلدة دير إستيا، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

أريحا

حواجز عسكرية

الساعة 16:20 أغلقت قوات الإحتلال حاجز الحمرا، أمام مرور الحافلات والمركبات المتوجه للمشاركة في الفعالية المركزية الرافضة لخطة ضم الأغوار، كما أطلقت الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتواجدين بانتظار فتح الحاجز والمرور، مما أدى إلى جرح 4 مواطنين، وإصابة 4 مواطنين آخرين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 15:15 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً للتفتيش على مفرق مستعمرة "معالي أفرايم"، ومنعت مرور الحافلات والمركبات المتوجهة للمشاركة في الفعالية المركزية الرافضة لخطة ضم الأغوار.
2. الساعة 15:50 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الشمالي لمدينة أريحا، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
3. الساعة 16:50 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً قرب قرية عين الديوك شمال مدينة أريحا، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إطلاق نار

1. الساعة 16:20 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة على حاجز الحمرا، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين أثناء قيامها بمنع مرور الحافلات والمركبات المتوجه للمشاركة في الفعالية المركزية الرافضة لخطة ضم الأغوار، مما أدى إلى جرح 4 مواطنين، وإصابة 4 مواطنين آخرين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.
2. الساعة 19:00 أطلقت قوات الإحتلال قرب المدخل الجنوبي لمدينة أريحا. الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارةن مما أدى إلى جرح 2 من المواطنين، وإصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

جرح

1. الجرحى ألـ 4 جراء إطلاق قوات الإحتلال الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين على حاجز الحمرا (عرف منهم): عامر حسن قطيط - سكان قرية سيريس بمحافظة جنين.
2. الجريحان خلال مواجهات مع قوات الإحتلال قرب المدخل الجنوبي لمدينة أريحا (لم تعرف أسماؤهما).

بيت لحم

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 18:50 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الشمالي لبلدة تقوع، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 21:00.

إقتحام

الساعة 04:35 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال مدينة بيت لحم، واعتقلت 2 من المواطنين.

إعتقال

المعتقلان في مدينة بيت لحم هما: إبراهيم ماهر إبراهيم خميس، ونضال إبراهيم أبو عاهور.

الخليل

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 08:45 أقامت قوات الإحتلال 3 حواجز على مداخل بلدات بني نعيم وإذنا والسموع، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إيذاء جسدي

الساعة 02:15 اعتدت قوات الإحتلال قرب مفرق قرية بيت عينون، بالضرب المبرح على 2 من المواطنين - سكان مدينة الخليل وهما: منير أمين السيوري، ومعتصم مصطفى القواسمي، مما أدى إلى إصابتهما - برضوض، وإدخلا على الأثر إلى المشفى الحكومي بمدينة الخليل للعلاج..

قطاع غزة

جميع المحافظات

• الساعة 19:00 يوم 26. 08. 2014 دخل وقف إطلاق النار الدائم والشامل حيز التنفيذ بمبادرة ورعاية من جمهورية مصر العربية، بعد التوصل إلى تفاهمات لفتح المعابر وإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية ومستلزمات إعادة الإعمار، وتوسيع مساحة الصيد البحري لمسافة 6 أميال مع زيادة المسافة حتى 12 ميلاً مع نهاية العام الحالي، وتقليص مسافة المنطقة "الأمنية العازلة" من 300م إلى 100م، وعلى حرية الحركة ومنع الاغتيالات، كما سيتم التفاوض على باقي القضايا منها المطار والميناء خلال شهر من وقف إطلاق النار.
• صباح يوم 28. 06. 2019 سمحت قوات الإحتلال بتوسيع مسافة الصيد البحري من مقابل منطقة الواحة الواقعة شمال غرب بلدة بيت لاهيا بمحافظة شمال غزة وحتى مقابل ميناء غزة بمسافة 6 أميال بحرية، ومن مقابل ميناء غزة وحتى جنوب شاطئ مدينة رفح إلى 15 ميل بحري.
• خرقت قوات الإحتلال وقف إطلاق النار، بإطلاقها النار من مواقعها على الخط الأخضر بمحافظة غزة، وبقيام الزوارق الحربية بإطلاق النار باتجاه مراكب الصيادين في عرض البحر بمحافظة شمال غزة.

شمال غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر بيت حانون – "إيريز": يوم 22. 06. 2020 مغلق (باستثناء مرور الحالات الإنسانية الطارئة).

إطلاق نار

الساعة 22:30 يوم 22. 06. 2020 أطلقت الزوارق الحربية الاسرائيلية، النار باتجاه مراكب الصيادين أثناء مطاردتها في عرض البحر مقابل شاطئ منطقة السودانية الواقعة غرب بلدة بيت لاهيا.

غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر المنطار – كارني: مغلق منذ يوم 02. 03. 2011 بشكل نهائي وبقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.
* معبر الشجاعية – "نحال عوز" للوقود: مغلق منذ يوم 04. 01. 2010 بقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.

إطلاق نار

الساعة 09:00 يوم 22. 06. 2020 أطلقت قوات الإحتلال النار وقنابل الغاز المسيل للدموع من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه عدد من المواطنين قرب السياج الحدودي شرق مدينة غزة.

رفح

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* مطار ياسر عرفات الدولي: مغلق.
* معبر صوفا: مغلق.
* معبر كرم أبو سالم – "كيرم شالوم": يوم 22. 06. 2020 مفتوح جزئياً (لإدخال مواد غذائية وبضائع، وكميات محدودة من الوقود، ومواد بناء للقطاع الخاص ولمشاريع ممولة دولياً).
* منفذ العودة – رفح: يوم 22. 06. 2020 مغلق.

Back to top