التقارير اليومية شباط 01 2020

مجموع: 140

تقرير الموقف اليومي الخاص بالأحداث في محافظات الوطن

من الساعة 08:00 ليوم 31/ 01/ 2020 وحتى الساعة 08:00 ليوم 01/ 02/ 2020

الضفة الغربية

جميع المحافظات

• يوم 31. 01. 2020 انطلقت المسيرات والفعاليات في محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة (لليوم الرابع على التوالي)، رفضاً لإعلان الرئيس الأمريكي عن "صفقة القرن" التي تهدف إلى تصفية القضية الفلسطينية، وأكد المشاركون في المسيرات والفعاليات على مساندتها ودعمها والتفافها حول الرئيس محمود عباس والقيادة الفلسطينية، ومطالبتها بتطبيق قرارات الشرعية الدولية في صيانة حقوق الشعب الفلسطيني على أرضه وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس الشرقية ضمن حدود الرابع من حزيران عام 1967.

القدس

إقتحام

1. صباح يوم 31. 01. 2020 اقتحمت قوات الإحتلال بلدة بدو، واعتقلت مواطناً.
2. الساعة 21:00 اقتحمت قوات الإحتلال قرية العيساوية، واعتقلت 2 من المواطنين.

إعتقال

1. الساعة 00:30 يوم 31. 01. 2020 اعتقلت قوات الإحتلال 2 من المواطنين في منطقة باب الأسباط (أحد البوابات المؤدية إلى المسجد الأقصى) وهما: الشيخ أحمد أبو غزالة، وإبراهيم الطويل.
2. الساعة 13:00 اعتقلت قوات الإحتلال في البلدة القديمة بمدينة القدس، المواطن: منير الباسطي، بعد مداهمة منزله.
3. الساعة 12:00 اعتقلت قوات الإحتلال 2 من المواطنين - سكان بلدة العيزرية وهما: عوني عمر بصة، ويوسف بهيج بصة.
4. يوم 31. 01. 2020 اعتقلت قوات الإحتلال، المواطن: وسيم نايف عبيد - سكان قرية العيساوية.
5. الساعة 18:00 اعتقلت قوات الإحتلال في البلدة القديمة بمدينة القدس، المواطنة: روان الصيداوي.
6. المعتقل في بلدة بدو هو: أحمد زهران.
7. المعتقلان في قرية العيساوية هما: قاسم درباس، ومحمد هيثم مصطفى.

إبعاد

1. يوم 31. 01. 2020 أصدرت سلطات الإحتلال في مدينة القدس، قراراً بإبعاد المواطن: شادي المطور - سكان مدينة القدس، لمدة أُسبوع عن المسجد الأقصى والبلدة القديمة بمدينة القدس، بعد أن احتجزته في وقت سابق.
2. يوم 31. 01. 2020 أصدرت سلطات الإحتلال في مدينة القدس، قراراً بإبعاد 2 من المواطنين - سكان مدينة القدس، لمدة 15 يوماً عن البلدة القديمة بمدينة القدس، بعد أن اعتقلتهما في وقت سابق وهما: محمد أبو شوشة، زمحمود الترياقي.

إطلاق نار

1. الساعة 13:30 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة في محيط حاجز قلنديا العسكري، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
2. الساعة 16:00 أطلقت قوات الإحتلال في بلدة أبو ديس، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
3. الساعة 16:30 أطلقت قوات الإحتلال قرب مدخل بلدة عناتا، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
4. الساعة 18:15 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة في محيط حاجز شعفاط بمدينة القدس، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
5. مساء يوم 31. 01. 2020 أطلقت قوات الإحتلال قرب مدخل بلدة الرام، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

هدم منازل

يوم 31. 01. 2020 أجبرت سلطات الإحتلال في منطقة خلة عبد في بلدة أبو ديس، المواطن: إبراهيم عريقات، على القيام بنفسه بهدم (بركس) يستخدم للسكن، بعد أن أخطرته في وقت سابق، تفادياً لدفع غرامات باهظة في حال قيام سلطات الإحتلال بعملية الهدم، بحجة عدم الترخيص.

رام الله

إطلاق نار

1. الساعة 12:55 أطلقت قوات الإحتلال في بلدة نعلين، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
2. الساعة 13:10 أطلقت قوات الإحتلال في قرية بلعين، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
3. الساعة 13:10 أطلقت قوات الإحتلال في قرية بدرس، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى جرح 2 من المواطنين.
4. الساعة 13:20 أطلقت قوات الإحتلال قرب قرية بيت سيرا، اقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
5. الساعة 13:20 أطلقت قوات الإحتلال على مدخل قرية النبي صالح، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى جرح مواطن.
6. الساعة 14:00 أطلقت قوات الإحتلال قرب المدخل الشمالي لمدينة البيرة، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع
7. الساعة 17:15 أطلقت قوات الإحتلال قرب قرية الجانية، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

جرح

1. الجريحان خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في قرية بدرس هما: نعيم مرار، وأحمد عايد مرار.
2. الجريح خلال مواجهات مع قوات الإحتلال على مدخل قرية النبي صالح هو: محمد بلال التميمي.

طوباس

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 11:50 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مفرق قرية بردلا في الأغوار الشمالية، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إعتقال

الساعة 13:30 اعتقلت قوات الإحتلال في منطقة الأغوار الشمالية، 2 من المواطنين (أشقاء) أثناء قيامهما برعي الأغنام وهما: مهند محمد عليان عوض، وأحمد محمد عليان عوض.

إطلاق نار

الساعة 12:50 أطلقت قوات الإحتلال في قرية خربة عاطوف في الأغوار الشمالية، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المشاركين في فعالية (حماية الأغوار) - للتضامن مع أهالي الأغوار وضد "صفقة القرن"، واعتدت على عدد منهم بالضرب، مما أدى إلى جرح 5 مواطنين، وإصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع، كما احتجزت 2 من المواطنين بعد إصابتهم - بجروح ورضوض، وأطلقت سراحهم لاحقاً بعد ان سلمتهم لسيارة إسعاف تابعة للهلال الأحمر الفلسطيني.

جرح

الجرحى ألـ 5 خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في قرية خربة عاطوف هم: سعيد حامد أبو أحمد - سكان بلدة عقابا، فواز دراغمة، معتز سرمة مروح، عبد الجليل رسمي بشارات، ورماح حلال الدين قطيشات - سكان بلدة طمون.

إحتجاز

الساعة 12:50 احتجزت قوات الإحتلال 2 من المواطنين (بعد إصابتهما - بجروح ورضوض) أثناء مشاركتهما في مظاهرة في قرية خربة عاطوف وهما: رماح جلال الدين قطيشات، وعبد الجليل رسمي بشارات، وأطلقت سراحهما بعد أن سلمتهما لسيارة إسعاف تابعة للهلال الأحمر الفلسطيني.

طولكرم

إطلاق نار

1. الساعة 12:50 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة على بوابة الجدار العنصري العازل بمحاذاة بلدة قفين، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المتظاهرين، مما أدى إلى إصابة عدد منهم - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.
2. الساعة 13:30 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة في محيط البوابة رقم (104) المقامة على الجدار العنصري العازل بمحاذاة مدينة طولكرم، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى جرح مواطن، وإصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

جرح

الجريح خلال مواجهات مع قوات الإحتلال المتواجدة في محيط البوابة رقم (104) المقامة على الجدار العنصري العازل بمحاذاة مدينة طولكرم (لم يعرف اسمه).

قلقيلية

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 13:00 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً للتفتيش قرب قرية النبي إلياس، واحتجزت مواطناً، وأطلقت سراحه في وقت لاحق.

إحتجاز

الساعة 13:00 احتجزت قوات الإحتلال على حاجز مفاجئ قرب قرية النبي إلياس، المواطن: بيان عثمان محمود الطبيب - سكان قرية عزبة الطبيب، وأطلقت سراحه في وقت لاحق.

إطلاق نار

1. الساعة 12:50 أطلقت قوات الإحتلال قرب المدخل الشرقي (المغلق) في قرية كفر قدوم، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين احتجاجاً على إغلاق مدخل القرية، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى جرح طفل، وإصابة عدد من المواطنين - بحالة اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.
2. الساعة 13:00 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة في محيط حاجز جلجوليا المقام جنوب شرق مدينة قلقيلية، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
3. الساعة 13:10 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة في محيط معبر "إيال" شمال مدينة قلقيلية، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى إصابة طفل - بحالة اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.
4. الساعة 14:00 أطلقت قوات الإحتلال في الجهة الغربية لبلدة جيوس، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
5. الساعة 15:45 أطلقت قوات الإحتلال المكلفة بحراسة الجدار العنصري العازل بمحاذاة منطقة الرزازة في مدينة قلقيلية، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المتظاهرين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
6. الساعة 17:30 أطلقت قوات الإحتلال في المنطقة الشرقية لبلدة عزون، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى جرح طفل واعتقاله.

جرح

1. الطفل الجريح خلال مواجهات مع قوات الإحتلال قرب المدخل الشرقي (المغلق) في قرية كفر قدوم (بعمر 16 عاماً ولم يعرف اسمه).
2. الطفل الجريح خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في المنطقة الشرقية لبلدة عزون هو: رائف شاهر عثمان رضوان 17 عاماً.

إعتقال

الطفل المعتقل (بعد إصابته - بجروح) خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في المنطقة الشرقية لبلدة عزون هو: رائف شاهر عثمان رضوان 17 عاماً.

نابلس

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 13:55 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً بين مدينة نابلس وبلدة عصيرة الشمالية، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 19:40 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً للتفتيش على مدخل بلدة بيتا، واعتقلت مواطناً.

إقتحام

1. الساعة 15:00 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة بيت فوريك، وقامت بالدورية.
2. الساعة 01:10 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة جماعين، وقامت بالدورية.

إعتداء مستوطنين

1. الساعة 13:30 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أراضي المواطنين الزراعية على أطراف قرية مادما، ورشقت الحجارة باتجاه منازل المواطنين، مما أدى إلى تحطيم زجاج نوافذ منزل المواطن: أحمد خليل القط، وعلى الأثر تدخلت قوات الإحتلال وأطلقت الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين أثناء محاولتهم التصدي للمستوطنين، مما أدى إلى جرح 3 مواطنين.
2. يوم 31. 01. 2020 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أراضي المواطنين الزراعية التابعة لقرية سبسطية والواقعة قرب مستعمرة "شافي شمرون"، واقتلعت أشتال زيتون تمت زراعتها حديثاً، كما خربت السياج المحيط بها.

إطلاق نار

1. الساعة 13:30 أطلقت قوات الإحتلال في قرية مادما، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين أثناء محاولتهم التصدي لمجموعة من المستوطنين بعد دخولها إلى أراضي المواطنين الزراعية ورشق الحجارة باتجاه منازلهم على اطراف القرية، مما أدى إلى جرح 3 مواطنين.
2. الساعة 13:55 أطلقت قوات الإحتلال في قرية بورين، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
3. الساعة 14:10 أطلقت قوات الإحتلال قرب مدخل بلدة بيتا، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى جرح 2 من المواطنين، كما اعتقلت مواطناً.
4. الساعة 15:30 أطلقت قوات الإحتلال قرب مفرق مستعمرة "براخاة"، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
5. الساعة 16:00 أطلقت قوات الإحتلال في قرية تل، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

جرح

1. الجرحى ألـ 3 خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في قرية مادما هم: فايز زكريا عبد الرؤوف القط، أحمد صلاح القط، وصهيب يحيى نصار.
2. الجريحان خلال مواجهات مع قوات الإحتلال على مدخل بلدة بيتا (لم تعرف أسماؤهما).

إعتقال

1. الساعة 03:25 يوم 31. 01. 2020 اعتقلت قوات الإحتلال 2 من المواطنين أثناء اقتحام بلدة قبلان (كما ذكر بالتقرير السابق) وهما: أحمد موسى داود سعيد، وسامر حسن محمد عبد اللطيف.
2. المعتقل على حاجز مفاجئ على مدخل بلدة بيتا هو: عبادة عبد السلام محمد معلى.
2. المعتقل خلال مواجهات مع قوات الإحتلال قرب مدخل بلدة بيتا هو: فارس مجاهد معلى.

سلفيت

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 08:15 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الغربي لبلدة دير بلوط، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 13:00 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الشمالي لمدينة سلفيت، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

أريحا

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 12:55 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مفرق قرية العوجا، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إطلاق نار

1. الساعة 12:40 أطلقت قوات الإحتلال قرب المدخل الجنوبي لمدينة أريحا، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
2. الساعة 14:00 أطلقت قوات الإحتلال قرب مقبرة مخيم عقبة جبر بمدينة أريحا، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى جرح 2 المواطنين (أحدهما).

جرح

الجريحان خلال مواجهات مع قوات الإحتلال قرب مقبرة مخيم عقبة جبر بمدينة أريحا (عرف منهما): بلال علي محمد نجادة

إعتقال

المعتقل (بعد إصابته - بجروح) قرب مقبرة مخيم عقبة جبر بمدينة أريحا هو: بلال علي محمد نجادة.

بيت لحم

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 08:05 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً قرب جسر قرية دار صلاح (المدخل الشرقي لمدينة بيت ساحور)، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 14:05 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الشمالي لبلدة تقوع، تكرر إقامة الحاجز بالساعة 19:25 لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 20:20.
3. الساعة 14:15 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل مدينة بيت جالا، تكرر إقامة الحاجز بالساعة 20:50 لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 21:30.
4. الساعة 14:30 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الغربي لبلدة بيت فجار، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
5. الساعة 18:55 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل قرية حوسان، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 20:35.

إقتحام

الساعة 14:05 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قريتي الخاص ودار صلاح، وقامت بالدورية حتى الساعة 14:35.

إطلاق نار

الساعة 14:30 أطلقت قوات الإحتلال قرب المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

الخليل

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 11:00 أقامت قوات الإحتلال 6 حواجز على مداخل بلدتي بني نعيم والسموع وقرى كرما وكرزا وخلة الميِّة ومخيم الفوار، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين

إقتحام

1. الساعة 14:05 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال منطقة باب الزاوية بمدينة الخليل، وقامت بالدورية.
2. الساعة 04:35 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة ترقوميا، وقامت بالدورية.
3. الساعة 06:50 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية دير العسل، وقامت بالدورية.

إعتقال

الساعة 17:00 اعتقلت قوات الإحتلال 3 مواطنين - سكان مخيم العروب وهم: محمد رشاد أبو جودة، مأمون رشاد جودة، ووسام رزق البدوي.

إطلاق نار

1. الساعة 13:10 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة مقابل مدخل مخيم العروب، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين على مدخل المخيم، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
2. الساعة 13:35 أطلقت قوات الإحتلال في منطقة باب الزاوية بمدينة الخليل، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى جرح مواطن، وإصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.
3. الساعة 14:35 أطلقت قوات الإحتلال في منطقة عصيدة في بلدة بيت أُمَّر، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى جرح 3 مواطنين (بينهم صحفي)، وإصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع الذي أُطلق في محيط منزلهم.
4. الساعة 16:15 أطلقت قوات الإحتلال قرب مدخل مخيم الفوار، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين على مدخل المخيم، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

جرح

1. الجريح خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في منطقة باب الزاوية بمدينة الخليل هو: هشام حاتم الشريف.
2. الجرحى ألـ 3 خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في منطقة عصيدة في بلدة بيت أُمَّر (عرف منهم): الصحفي - محمد عياد عوض.

قطاع غزة

جميع المحافظات

• الساعة 19:00 يوم 26. 08. 2014 دخل وقف إطلاق النار الدائم والشامل حيز التنفيذ بمبادرة ورعاية من جمهورية مصر العربية، بعد التوصل إلى تفاهمات لفتح المعابر وإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية ومستلزمات إعادة الإعمار، وتوسيع مساحة الصيد البحري لمسافة 6 أميال مع زيادة المسافة حتى 12 ميلاً مع نهاية العام الحالي، وتقليص مسافة المنطقة "الأمنية العازلة" من 300م إلى 100م، وعلى حرية الحركة ومنع الاغتيالات، كما سيتم التفاوض على باقي القضايا منها المطار والميناء خلال شهر من وقف إطلاق النار.
• صباح يوم 28. 06. 2019 سمحت قوات الإحتلال بتوسيع مسافة الصيد البحري من مقابل منطقة الواحة الواقعة شمال غرب بلدة بيت لاهيا بمحافظة شمال غزة وحتى مقابل ميناء غزة بمسافة 6 أميال بحرية، ومن مقابل ميناء غزة وحتى جنوب شاطئ مدينة رفح إلى 15 ميل بحري.
• خرقت قوات الإحتلال وقف إطلاق النار، بإطلاقها النار و4 قذائف مدفعية من مواقعها على الخط الأخضر بمحافظات شمال غزة، والوسطى، وخانيونس، وبالقصف الجوي بـعدد من الصواريخ من طائرات حربية (في غارتين متتاليتين) بمحافظتي غزة، والوسطى، وأسفر إطلاق النار عن جرح 11 مواطناً، كما استشهد مواطناً متأثراً بجروحه الخطيرة التي أُصيب بها خلال مشاركته في مسيرات العودة شرق مدينة خانيونس قبل عدة أشهر.
• خرقت المجموعات الفلسطينية المسلحة وقف إطلاق النار، بإطلاقها النار باتجاه دورية تابعة لقوات الإحتلال بمحاذاة السياج الحدودي، وبإطلاقها قذيفتين (مجهولتي النوع) باتجاه الخط الأخضر.

شمال غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر بيت حانون – "إيريز": يوم 31. 01. 2020 مفتوح جزئياً (لمرور الحالات الإنسانية والصحفيين الأجانب والعاملين بالمنظمات الدولية الإنسانية والتجار ورجال الأعمال والمسافرين عبر معبر الكرامة – المنسق لهم مسبقاً).

إطلاق نار

يوم 31. 01. 2020 أطلقت قوات الإحتلال الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه المواطنين المتظاهرين شرق بلدة جباليا، مما أدى إلى جرح 2 من المواطنين.

جرح

الجريحان شرق بلدة جباليا (لم تعرف أسماؤهما).

غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر المنطار – كارني: مغلق منذ يوم 02. 03. 2011 بشكل نهائي وبقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.
* معبر الشجاعية – "نحال عوز" للوقود: مغلق منذ يوم 04. 01. 2010 بقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.

قصف جوي

مساء يوم 31. 01. 2020 قصفت الطائرات الحربية الاسرائيلية بعدد من الصواريخ، استهدفت موقعاً تابعاً لإحدى المجموعات الفلسطينية المسلحة شرق حي التفاح الواقع شرق مدينة غزة.

الوسطى

إطلاق نار

1. الساعة 15:00 يوم 31. 01. 2020 أطلقت قوات الإحتلال قذيفتي مدفعية من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه موقع تابع لإحدى المجموعات الفلسطينية المسلحة شرق مخيم البريج.
2. مساء يوم 31. 01. 2020 أطلقت قوات الإحتلال قذيفتي مدفعية من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه موقع تابع لإحدى المجموعات الفلسطينية المسلحة شرق مخيم المغازي.

قصف جوي

مساء يوم 31. 01. 2020 قصفت الطائرات الحربية الاسرائيلية بـ 4 صواريخ، استهدفت موقعاً تابعاً لإحدى المجموعات الفلسطينية المسلحة قرب مخيم النصيرات.

إطلاق نار فلسطيني

مساء يوم 31. 01. 2020 أطلق أفراد من المجموعات الفلسطينية المسلحة، قذيفتان (مجهولتا النوع) باتجاه الخط الأخضر.

خانيونس

إطلاق نار

يوم 31. 01. 2020 أطلقت قوات الإحتلال النار من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه المواطنين المتظاهرين شرق مدينة خانيونس، مما أدى إلى جرح 9 مواطنين.

جرح

الجرحى ألـ 9 شرق مدينة خانيونس (لم تعرف أسماؤهم).

قتل

يوم 31. 01. 2020 استشهد الطفل: علاء هاني العباسي 15 عاماً - سكان مدينة خانيونس، بعد تدهور حالته الصحية - متأثراً بجروحه الخطيرة التي أُصيب بها خلال مشاركته في مسيرات العودة شرق مدينة خانيونس قبل عدة أشهر.

إطلاق نار فلسطيني

الساعة 16:00 يوم 31. 01. 2020 أطلق أفراد من المجموعات الفلسطينية المسلحة، النار باتجاه دورية لقوات الإحتلال شرق مدينة خانيونس.

رفح

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* مطار ياسر عرفات الدولي: مغلق.
* معبر صوفا: مغلق.
* معبر كرم أبو سالم – "كيرم شالوم": يوم 31. 01. 2020 مغلق (بسبب عطلة يوم الجمعة).
* منفذ العودة – رفح: يوم 31. 01. 2020 مغلق.

Back to top