التقارير اليومية شباط 02 2020

مجموع: 62

تقرير الموقف اليومي الخاص بالأحداث في محافظات الوطن

من الساعة 08:00 ليوم 01/ 02/ 2020 وحتى الساعة 08:00 ليوم 02/ 02/ 2020

الضفة الغربية

جميع المحافظات

• يوم 01. 02. 2020 انطلقت المسيرات والفعاليات في محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة (لليوم الخامس على التوالي)، رفضاً لإعلان الرئيس الأمريكي عن "صفقة القرن" التي تهدف إلى تصفية القضية الفلسطينية، وأكد المشاركون في المسيرات والفعاليات على مساندتها ودعمها والتفافها حول الرئيس محمود عباس والقيادة الفلسطينية، ومطالبتها بتطبيق قرارات الشرعية الدولية في صيانة حقوق الشعب الفلسطيني على أرضه وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس الشرقية ضمن حدود الرابع من حزيران عام 1967.

القدس

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 14:30 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً قرب مدخل قرية الزعِّم، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

الساعة 13:00 اقتحمت قوات الإحتلال قرية العيساوية، وسلمت المواطن: أنس أبو الحمص، إخطاراً لمراجعة المخابرات الاسرائيلية.

إعتقال

فجر يوم 01. 02. 2020 اعتقلت قوات الإحتلال، المواطن: كمال الجعبري - سكان مخيم شعفاط بمدينة القدس.

إعتداء على قطاع التعليم

يوم 01. 02. 2020 أبلغت سلطات الإحتلال في مدينة القدس، مدرسة القدس الواقعة في منطقة باب الساهرة (أحد البوابات المؤدية إلى المسجد الأقصى) في البلدة القديمة بمدينة القدس، بقرار إغلاقها، وبأنه لن يكون هناك دوام دراسي فيها في بداية العام الدراسي القادم.

رام الله

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 12:10 أقامت قوات الإحتلال حاجزين تحت جسر قرية يبرود وعلى مدخل قرية عين يبرود، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 20:20 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة سنجل، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 21:15.
3. الساعة 23:50 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً للتفتيش على مدخل قرية النبي صالح، واعتقلت مواطناً.

إعتقال

المعتقل على حاجز مفاجئ على مدخل قرية النبي صالح هو: باسل يلجي الريماوي - سكان بلدة بيت ريما.

إطلاق نار

الساعة 14:10 أطلقت قوات الإحتلال قرب المدخل الشمالي لمدينة البيرة، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى جرح 2 من المواطنين.

جرح

الجريحان خلال مواجهات مع قوات الإحتلال قرب المدخل الشمالي لمدينة البيرة (لم تعرف أسماؤهما).

طوباس

إعتداء مستوطنين

الساعة 14:35 قامت مجموعة من المستوطنين في منطقة خربة مكحول في الأغوار الشمالية، برعي أبقارهم في أراضي المواطنين الزراعية.

طولكرم

إطلاق نار

الساعة 15:45 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة على بوابة الجدار العنصري العازل بمحاذاة بلدة قفين، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المتظاهرين، مما أدى إلى جرح مواطن، وإصابة عدد منهم - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

جرح

الجريح خلال مواجهات مع قوات الإحتلال المتواجدة على بوابة الجدار العنصري العازل بمحاذاة بلدة قفين هو: مؤمن عادل عطية كتانة.

قلقيلية

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 09:30 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل قرية عزبة الطبيب، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 10:00 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً للتفتيش قرب مدخل قرية جيت، واحتجزت مواطناً، وأطلقت سراحه في وقت لاحق، تكرر إقامة الحاجز بالساعة 17:10 لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
3. الساعة 12:00 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الشرقي لمدينة قلقيلية، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

1. الساعة 04:00 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة عزون، واعتقلت مواطناً، كما سلمت المواطن: ياسر راشد سليم، إخطاراً لمراجعة المخابرات الاسرائيلية.
2. فجر اليوم 02. 02. 2020 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة كفر ثلث، وسلمت المواطن: أدهم رفيق شواهنة، إخطاراً لمراجعة المخابرات الاسرائيلية.

إحتجاز

الساعة 10:00 احتجزت قوات الإحتلال على حاجز مفاجئ قرب مدخل قرية جيت، المواطن: أحمد عماد شتيوي - سكان قرية كفر قدوم، وأطلقت سراحه في وقت لاحق.

إطلاق نار

1. الساعة 16:00 أطلقت قوات الإحتلال قرب المدخل الشرقي (المغلق) في قرية كفر قدوم، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين احتجاجاً على إغلاق مدخل القرية، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى جرح طفل، وإصابة عدد من المواطنين - بحالة اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.
2. الساعة 18:00 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة في محيط معبر "إيال" شمال مدينة قلقيلية، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، كما اعتقلت مواطناً.

جرح

الطفل الجريح خلال مواجهات مع قوات الإحتلال قرب المدخل الشرقي (المغلق) في قرية كفر قدوم هو: مؤمن مراد شتيوي 15 عاماً (أدخل إلى المشفى الحكومي بمدبنة قلقيلية للعلاج).

إعتقال

1. المعتقل في بلدة عزون هو: محمود آدم بدوان.
2. المعتقل خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في محيط معبر "إيال" شمال مدينة قلقيلية هو: محمد عز الدين سلمي.

نابلس

إعتقال

الساعة 17:40 اعتقلت قوات الإحتلال في خربة طانا الواقعة شرق بلدة بيت فوريك، المواطن: ضياء حمدي نصاصرة - سكان بلدة بيت فوريك، أثناء قيامه برعي الأغنام.

إعتداء مستوطنين

الساعة 12:40 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أراضي المواطنين الزراعية على أطراف المنطقة الجنوبية لقرية مادما، ورشقت الحجارة باتجاه منازل المواطنين، وعلى الأثر تدخلت قوات الإحتلال وأطلقت قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين أثناء محاولتهم التصدي للمستوطنين، وانسحبت بالساعة 13:15.

إطلاق نار

الساعة 12:40 أطلقت قوات الإحتلال في المنطقة الجنوبية لقرية مادما، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين أثناء محاولتهم التصدي لمجموعة من المستوطنين بعد دخولها إلى أراضي المواطنين الزراعية ورشق الحجارة باتجاه منازلهم.

سلفيت

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 13:40 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة دير بلوط، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 17:10 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة كفل حارس، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

أريحا

إقتحام

الساعة 03:15 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال مدينة أريحا، ودهمت وفتشت منزلاً.

بيت لحم

حواجز عسكرية مفاجئة

1 الساعة 09:20 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الشمالي لبلدة تقوع، تكرر إقامة الحاجز بالساعة 15:35 لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 16:30.
2. الساعة 15:35 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الغربي لبلدة بيت فجار، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

الساعة 19:25 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية دار صلاح، ودهمت محطة محروقات الجزيرة، وصادرت تسجيلات كاميرات المراقبة الخاصة بالمحطة، وانسحبت بالساعة 20:45.

إعتداء على ممتلكات

الساعة 16:15 قامت قوات الإحتلال في قرية كيسان الواقعة جنوب بلدة تقوع، بمنع العاملين في بناء مدرسة جديدة (قيد الإنشاء) من أكمال أعمال الحفر لبناء المدرسة في القرية، بحجة عدم الترخيص ولوقوعها في المنطقة المصنفة (C) الخاضعة للسيطرة الاسرائيلية.

الخليل

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 11:45 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مفرق قرية السيميا (المدخل الغربي لبلدة السموع)، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 13:00.
2. الساعة 12:50 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الجنوبي لمدينة الخليل، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 14:00.

إقتحام

1. الساعة 01:45 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة صوريف، وسلمت 4 مواطنين، إخطارات لمراجعة المخابرات الاسرائيلية وهم: أحمد عبد الفتاح الهور، أحمد إسماعيل غنيمات، خضر أحمد اغنيمات، ومعاذ سامح عرعر.
2. الساعة 03:00 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة بيت أُمَّر، واعتقلت طفلاً.
3. الساعة 04:15 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة بيت عوا، واعتقلت طفلاً.

إعتقال

1. المعتقل في بلدة بيت أُمَّر هو: محمد جهاد صبارنة 15 عاماً.
2. المعتقل في بلدة بيت عوا هو: محمد وليد مسالمة 17 عاماً.

إطلاق نار

الساعة 17:15 أطلقت قوات الإحتلال في منطقة الدوارة في بلدة سعير، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

إعتداء مستوطنين

الساعة 16:10 تواجدت مجموعة من المستوطنين في محيط الحاجز العسكري المقام في حي تل الرميدة، واعتدت بالضرب على المواطن: محمد تيسير نيروخ، وعلى عائلته أثناء توجههم بمركبتهم إلى المشفى، مما أدى إلى إصابتهم - برضوض، وإلحاق أضرار مادية بالمركبة، كما منعت المواطنين من المرور عبر الحاجز للوصول إلى منازلهم، وهددتهم بترحيلهم من منازلهم، ووجهت لهم الشتائم العنصرية والمسيئة.

قطاع غزة

جميع المحافظات

• الساعة 19:00 يوم 26. 08. 2014 دخل وقف إطلاق النار الدائم والشامل حيز التنفيذ بمبادرة ورعاية من جمهورية مصر العربية، بعد التوصل إلى تفاهمات لفتح المعابر وإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية ومستلزمات إعادة الإعمار، وتوسيع مساحة الصيد البحري لمسافة 6 أميال مع زيادة المسافة حتى 12 ميلاً مع نهاية العام الحالي، وتقليص مسافة المنطقة "الأمنية العازلة" من 300م إلى 100م، وعلى حرية الحركة ومنع الاغتيالات، كما سيتم التفاوض على باقي القضايا منها المطار والميناء خلال شهر من وقف إطلاق النار.
• صباح يوم 28. 06. 2019 سمحت قوات الإحتلال بتوسيع مسافة الصيد البحري من مقابل منطقة الواحة الواقعة شمال غرب بلدة بيت لاهيا بمحافظة شمال غزة وحتى مقابل ميناء غزة بمسافة 6 أميال بحرية، ومن مقابل ميناء غزة وحتى جنوب شاطئ مدينة رفح إلى 15 ميل بحري.
• خرقت قوات الإحتلال وقف إطلاق النار، بإطلاقها النار من مواقعها على الخط الأخضر بمحافظات شمال غزة، وغزة، وخانيونس، وبالقصف الجوي بـ 4 صواريخ من طائرات حربية (في 3 غارات متتالية) بمحافظة شمال غزة، وأسفر إطلاق النار عن جرح مواطن.
• خرقت المجموعات الفلسطينية المسلحة وقف إطلاق النار، بإطلاقها قذيفة (مجهولة النوع) باتجاه الخط الأخضر.

شمال غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر بيت حانون – "إيريز": يوم 01. 02. 2020 مغلق (بسبب عطلة يوم السبت).

إطلاق نار

الساعة 13:40 يوم 01. 02. 2020 أطلقت قوات الإحتلال النار من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه الأراضي الزراعية شرق بلدة جباليا، مما أدى إلى جرح مواطن.

قصف جوي

1. الساعة 00:10 اليوم 02. 02. 2020 قصفت الطائرات الحربية الاسرائيلية بصاروخ، استهدف موقعاً تابعاً لإحدى المجموعات الفلسطينية المسلحة شمال بلدة بيت لاهيا.
2. الساعة 00:20 اليوم 02. 02. 2020 قصفت الطائرات الحربية الاسرائيلية بصاروخين، استهدفا موقعاً تابعاً لإحدى المجموعات الفلسطينية المسلحة شمال شرق بلدة بيت لاهيا.
3. الساعة 00:25 اليوم 02. 02. 2020 قصفت الطائرات الحربية الاسرائيلية بصاروخ، استهدف موقعاً تابعاً لإحدى المجموعات الفلسطينية المسلحة شمال شرق بلدة بيت لاهيا.

جرح

الجريح شرق بلدة جباليا (لم يعرف اسمه).

غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر المنطار – كارني: مغلق منذ يوم 02. 03. 2011 بشكل نهائي وبقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.
* معبر الشجاعية – "نحال عوز" للوقود: مغلق منذ يوم 04. 01. 2010 بقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.

إطلاق نار

الساعة 12:40 يوم 01. 02. 2020 أطلقت قوات الإحتلال النار من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه الأراضي الزراعية شمال شرق مدينة غزة.

إطلاق نار فلسطيني

الساعة 21:10 يوم 01. 02. 2020 أطلق أفراد من المجموعات الفلسطينية المسلحة، قذيفة (مجهولة النوع) باتجاه الخط الأخضر.

خانيونس

إطلاق نار

الساعة 11:25 يوم 01. 02. 2020 أطلقت قوات الإحتلال النار وقنابل الغاز المسيل للدموع من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه عدد من المواطنين قرب السياج الحدودي شرق بلدة خزاعة الواقعة شرق مدينة خانيونس.

رفح

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* مطار ياسر عرفات الدولي: مغلق.
* معبر صوفا: مغلق.
* معبر كرم أبو سالم – "كيرم شالوم": يوم 01. 02. 2020 مغلق (بسبب عطلة يوم السبت).
* منفذ العودة – رفح: يوم 01. 02. 2020 مغلق.

Back to top