التقارير اليومية شباط 09 2021

مجموع: 108

تقرير الموقف اليومي الخاص بالأحداث في محافظات الوطن

من الساعة 08:00 ليوم 08/ 02/ 2021 وحتى الساعة 08:00 ليوم 09/ 02/ 2021

الضفة الغربية

القدس

حواجز عسكرية

الساعة 10:30 شددت قوات الإحتلال إجراءاتها على حاجز جبع الواصل بين محافظات القدس ورام الله وأريحا، وأعاقت حركة المرور.

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 10:00 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل قرية مخماس، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

الساعة 20:30 اقتحمت قوات الإحتلال قرية العيساوية، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين أثناء مداهمة وتفتيش عدد من المنازل.

إعتقال

1. يوم 08. 02. 2021 اعتقلت قوات الإحتلال قرب باب حطة (أحد الأبواب المؤدية إلى المسجد الأقصى) في البلدة القديمة بمدينة القدس، المواطن: حازم الشرباتي.
2. يوم 08. 02. 2021 اعتقلت قوات الإحتلال في البلدة القديمة بمدينة القدس، المواطن: محمد الهشلمون، بعد مداهمة منزله.
3. يوم 08. 02. 2021 اعتقلت قوات الإحتلال 2 من المواطنين قرب مصلى باب الرحمة في باحات المسجد الأقصى وهما: أمير أبو عطا، ومجد كبها.

إبعاد

1. الساعة 17:30 أصدرت سلطات الإحتلال في مدينة القدس، قراراً بإبعاد المواطن: مصطفى أبو زهرة - رئيس لجنة رعاية المقابر الإسلامية في مدينة القدس، لمدة 15 يوماً عن المسجد الأقصى والبلدة القديمة بمدينة القدس، كشرط لإطلاق سراحه بعد أن احتجزته في وقت سابق.
2. الساعة 19:30 أصدرت سلطات الإحتلال في مدينة القدس، قراراً بإبعاد المواطن: أحمد الرشق، وشقيقه خالد، - سكان مخيم شعفاط بمدينة القدس، لمدة أُسبوع عن مكان سكنهما في مخيم شعفاط، ودفع كفالة مالية وقدرها 1000 شيكل على كل منهما وكفالة طرف ثالث، كشرط لإطلاق سراحهما بعد أن احتجزتهما في وقت سابق.

إطلاق نار

الساعة 20:30 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام قرية العيساوية، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة أثناء قيامها بمداهمة وتفتيش عدد من المنازل.

إعتداء على أماكن العبادة

الساعة 11:15 اقتحمت مجموعة من المستوطنين المتطرفين وبحماية شرطة الإحتلال باحات المسجد الأقصى، وقامت بجولات استفزازية في باحاته ومرافقه.

رام الله

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 17:20 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل قرية دير أبو مشعل، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 21:55 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل قرية النبي صالح، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

1. الساعة 00:30 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية عين يبرود، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين أثناء قيامها بالدورية.
2. الساعة 01:10 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة بيت لقيا، وسلمت عدداً من المواطنين، إخطارات لمراجعة المخابرات الاسرائيلية، وانسحبت بالساعة 02:40.
3. الساعة 05:55 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة كوبر، واعتقلت 2 من المواطنين.

إعتقال

1. الساعة 22:00 اعتقلت قوات الإحتلال، المواطن: قاسم أحمد البغدادي - سكان مدينة البيرة، أثناء مراجعته المخابرات الاسرائيلية، بناءً على إخطار مسبق.
2. المعتقلان في بلدة كوبر هما: سري عصام البرغوثي، ومحمد البرغوثي.

تدمير ممتلكات

الساعة 10:35 هدمت قوات الإحتلال شمال قرية المغير، بئر لجمع المياه تعود ملكيته للمواطن: فضل إبراهيم أبو عليا، بحجة عدم الترخيص ولوقوعه في المنطقة المصنفة (C) الخاضعة للسيطرة الاسرائيلية.

جنين

إقتحام

الساعة 05:00 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال مدينة جنين، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين أثناء مداهمة عدد من المنازل، واعتقلت 3 مواطنين.

إعتقال

المعتقلون ألـ 3 في مدينة جنين هم: قيس منير أحمد حمدان، نبيل جميل جرار، وخالد محمد الحاج.

إطلاق نار

1. الساعة 21:00 أطلقت قوات الإحتلال المكلفة بحراسة الجدار العنصري العازل بمحاذاة بلدة برطعة، النار باتجاه مواطن، أثناء محاولته الدخول للعمل داخل الخط الأخضر، مما أدى إلى إصابته - بجروح في الساق، ونقل إلى المشفى للعلاج.
2. الساعة 05:00 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام مدينة جنين، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، أثناء قيامها بمداهمة عدد من المنازل.

جرح

الجريح جراء إطلاق النار عليه قرب بلدة برطعة هو: حابس سمودي - سكان بلدة اليامون.

طوباس

حواجز عسكرية

الساعة 15:45 شددت قوات الإحتلال إجراءاتها على حاجز تياسير، وأعاقت حركة المرور.

إقتحام

فجر اليوم 09. 02. 2021 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة طمون، ودهمت وفتشت منزلاً.

هدم منازل

1. الساعة 09:00 هدمت قوات الإحتلال في قرية خربة يرزا في الأغوار الشمالية، 2 من مساكن المواطنين المتنقلة (كرفانات) تعود ملكيتهما للمواطِنَين: حافظ نعيم مساعيد، وشقيقه رامي، بحجة عدم الترخيص ولوقوعهما في المنطقة المصنفة (C) الخاضعة للسيطرة الاسرائيلية.
2. الساعة 11:30 هدمت قوات الإحتلال في منطقة خربة حمصة الفوقا في الأغوار الشمالية، 9 مساكن مبنية من الخيام، بالإضافة إلى هدم 22 خيمة وحظيرة لتربية الأغنام وبئر لجمع المياه.

تدمير ممتلكات

الساعة 11:30 هدمت قوات الإحتلال في منطقة خربة حمصة الفوقا في الأغوار الشمالية، 13 خيمة وحظيرة لتربية الأغنام وتخريب 8 شوادر وبئر لجمع المياه، بالإضافة إلى هدم 9 خيام تستخدم للسكن.

إعتداء على ممتلكات

الساعة 11:30 احتجزت قوات الإحتلال في منطقة خربة حمصة الفوقا في الأغوار الشمالية، 3 مركبات تعود ملكيتها لتلفزيون فلسطين وهيئة مقاومة الجدار وللمواطن: مؤيد عبد الله أبو حطب، كما احتجزت خزان مياه وجرار زراعي تعود ملكيته لمركز الخدمات المشترك، بحجة تواجدها في منطقة عسكرية مغلقة.

قلقيلية

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 15:20 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة عزون، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إطلاق نار

الساعة 14:15 أطلقت قوات الإحتلال في المنطقة الواقعة بين بلدة عزون وقرية كفر لاقف، النار عشوائياً باتجاه المواطنين، بحجة قيام مجهولين بإلقاء زجاجة حارقة على الشارع الرئيس شمال بلدة عزون.

نابلس

نشاطات إستيطانية

يوم 08. 02. 2021 قامت مجموعة من المستوطنين في منطقة عراق ميلادي شمال قرية عينابوس، بأعمال بناء إستيطانية على مساحة من أراضي المواطنين التي قامت بتجريفها قبل نحو شهر، بهدف توسيع حدود مستعمرة "يتسهار".

إعتداء مستوطنين

يوم 08. 02. 2021 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى منطقة الخان الأثري في قرية اللبن الشرقية، واعتدت بالضرب المبرح على المواطن: محمد سميح حامد دراغمة، أثناء تواجده بأرضه الواقعة قرب الخان.

سلفيت

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 18:10 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة دير إستيا، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إعتداء مستوطنين

1. الساعة 11:00 قام حراس أمن مستعمرة "أرئيل" بالإعتداء على طاقم صحفي من تلفزيون فلسطين، أثناء قيام الطاقم بتغطية إعلامية لإعتداءات المستوطنين في محافظة سلفيت، حيث تم الإعتداء على المصور خلال البث المباشر، وأخذ بطاقات هويات الطاقم الصحفي وتصويرها وإبعادهم عن البوابة المقامة على المدخل الشمالي لمدينة سلفيت.
2. الساعة 13:20 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أراضي المواطنين الزراعية الواقعة بين بلدتي كفر الديك ودير غسانة، وانسحبت في وقت لاحق.

أريحا

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 08:55 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الشمالي لمدينة أريحا، تكرر إقامة الحاجز بالساعة 20:55 لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 17:15 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الجنوبي لمدينة أريحا، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

بيت لحم

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 18:50 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الغربي لبلدة تقوع، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 21:05.

إقتحام

1. الساعة 15:25 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال في منطقة خربة الدير في بلدة تقوع، وفتشت مركبة، وانسحبت بالساعة 15:40.
2. الساعة 04:25 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال مدينة بيت لحم ومخيم الدهيشة بالمدينة وبلدة الخضر، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين في المخيم، مما أدى إلى جرح طفل، وأُدخل على الأثر إلى المشفى للعلاج، كما اعتقلت 2 من المواطنين - مخيم الدهيشة وبلدة الخضر، وانسحبت بالساعة 05:15.

إعتقال

المعتقلان في مخيم الدهيشة بمدينة بيت لحم هما: مصطفى إبراهيم دعامسة - سكان مخيم الدهيشة، وإسلام محمد سباتين - سكان بلدة الخضر.

إطلاق نار

الساعة 04:25 اطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام مخيم الدهيشة بمدينة بيت لحم، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاتط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة أثناء قيامها بمداهمة عدد من المنازل، مما أدى إلى جرح طفل.

جرح

الجريح خلال مواجهات مع المواطنين في مخيم الدهيشة بمدينة بيت لحم هو: محمد محمود إبراهيم شمارخة 17 عاماً.

إعتداء على ممتلكات

الساعة 09:00 قامت قوات الإحتلال قرب قرية كيسان الواقعة جنوب بلدة تقوع، بأعمال الحفر والتنقيب عن الآثار في قطعة أرض تعود ملكيتها لمواطنين من عائلة: العبيات، وانسحبت بالساعة 13:30.

إعتداء مستوطنين

الساعة 16:40 قامت مجموعة من المستوطنين في منطقة الخمار قرب قرية بتير، ونصبت خيمة في المكان.

الخليل

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 16:15 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة سعير، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 19:40 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مفرق مخيم الفوار، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

1. الساعة 02:00 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة دورا، واعتقلت مواطناً.
2. الساعة 04:40 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة الظاهرية، واعتقلت مواطناً.
3. فجر اليوم 09. 02. 2021 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة إذنا، واعتقلت مواطناً.
4. فجر اليوم 09. 02. 2021 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال منطقة عقبة تفوح الواقعة غرب مدينة الخليل، ودهمت وفتشت منزلاً.

إعتقال

1. المعتقل في بلدة دورا هو: محمد عيسى محمد الرجوب.
2. المعتقل في بلدة الظاهرية هو: عهد سامر أبو شرخ.
3. المعتقل في بلدة إذنا هو: مجاهد محمد مطلق أبو جحيشة.

إطلاق نار

يوم 08. 02. 2021 أطلقت قوات الإحتلال في قرية التواني الواقعة شرق بلدة يطا، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، أثناء قيامها بتسليم إخطارات بوقف العمل في بناء 4 مساكن وبئر لجمع المياه.

قطاع غزة

جميع المحافظات

• الساعة 19:00 يوم 26. 08. 2014 دخل وقف إطلاق النار الدائم والشامل حيز التنفيذ بمبادرة ورعاية من جمهورية مصر العربية، بعد التوصل إلى تفاهمات لفتح المعابر وإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية ومستلزمات إعادة الإعمار، وتوسيع مساحة الصيد البحري لمسافة 6 أميال مع زيادة المسافة حتى 12 ميلاً مع نهاية العام الحالي، وتقليص مسافة المنطقة "الأمنية العازلة" من 300م إلى 100م، وعلى حرية الحركة ومنع الاغتيالات، كما سيتم التفاوض على باقي القضايا منها المطار والميناء خلال شهر من وقف إطلاق النار.
• صباح يوم 28. 06. 2019 سمحت قوات الإحتلال بتوسيع مسافة الصيد البحري من مقابل منطقة الواحة الواقعة شمال غرب بلدة بيت لاهيا بمحافظة شمال غزة وحتى مقابل ميناء غزة بمسافة 6 أميال بحرية، ومن مقابل ميناء غزة وحتى جنوب شاطئ مدينة رفح إلى 15 ميل بحري.
• يوم 01. 09. 2020 أعادت قوات الإحتلال توسيع مسافة الصيد البحري من مقابل منطقة الواحة الواقعة شمال غرب بلدة بيت لاهيا بمحافظة شمال غزة وحتى مقابل ميناء غزة بمسافة 6 أميال بحرية، ومن مقابل ميناء غزة وحتى جنوب شاطئ مدينة رفح إلى 15 ميل بحري، بعد أن فرضت يوم 16. 08. 2020 الإغلاق التام على المجال البحري أمام مراكب الصيادين مقابل قطاع غزة.
• خرقت قوات الإحتلال وقف إطلاق النار، بإطلاقها النار من مواقعها على الخط الأخضر بمحافظتي غزة، وخانيونس، وبقيام الزوارق الحربية بإطلاقها النار باتجاه مراكب الصيادين أثناء مطاردتها في عرض البحر بمحافظة غزة.

شمال غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر بيت حانون – "إيريز": يوم 08. 02. 2021 مغلق (باستثناء مرور الحالات الإنسانية الطارئة).

غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر المنطار – كارني: مغلق منذ يوم 02. 03. 2011 بشكل نهائي وبقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.
* معبر الشجاعية – "نحال عوز" للوقود: مغلق منذ يوم 04. 01. 2010 بقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.

إطلاق نار

1. الساعة 09:30 يوم 08. 02. 2021 أطلقت قوات الإحتلال، النار من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه الأراضي الزراعية شرق حي الزيتون الواقع جنوب شرق مدينة غزة.
2. الساعة 20:30 يوم 08. 02. 2021 أطلقت الزوارق الحربية الاسرائيلية، النار باتجاه مراكب الصيادين أثناء مطاردتها في عرض البحر مقابل شاطئ مدينة غزة.

خانيونس

إطلاق نار

الساعة 12:15 يوم 08. 02. 2021 أطلقت قوات الإحتلال، النار من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه الأراضي الزراعية شرق بلدة القرارة الواقعة شمال شرق مدينة خانيونس.

رفح

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* مطار ياسر عرفات الدولي: مغلق.
* معبر صوفا: مغلق.
* معبر كرم أبو سالم – "كيرم شالوم": يوم 08. 02. 2021 مفتوح جزئياً (لإدخال مواد غذائية وبضائع ومواد بناء، وكميات محدودة من الوقود).
* منفذ العودة – رفح: يوم 08. 02. 2021 مغلق.

Back to top