التقارير اليومية شباط 11 2017

مجموع: 89
الضفة الغربية

القدس

إقتحام

1. الساعة 15:00 اقتحمت قوات الإحتلال بلدة أبو ديس، تكرر الإقتحام بالساعة 04:45 وقامت بالدورية.
2. الساعة 04:45 اقتحمت قوات الإحتلال بلدة العيزرية، وقامت بالدورية.

إعتقال

يوم 09. 02. 2017 اعتقلت قوات الإحتلال في مدينة القدس، المواطن: سعيد عايد الرجبي.

إحتجاز

الساعة 14:20 اصدرت المحكة الاسرائيلية في مدينة القدس، أوامر بالحبس المنزلي لمدة 5 أيام على 3 مواطنين - سكان حي سلوان بمدينة القدس، كشرط لإطلاق سراحهم بعد اعتقالهم والإعتداء عليهم بالضرب (كما ذكر بتقرير يوم 09. 02. 2017) وهم: جواد صيام، ضياء بيضون، ومحمد صيام.

إطلاق نار

الساعة 15:00 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة في محيط مستعمرة "كوخاف يعقوب" المقامة شرق بلدة كفر عقب، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة رشق الحجارة.

استيلاء على منازل

فجر يوم 09. 02. 2017 استولت مجموعة من المستوطنين وبحماية شرطة الإحتلال في منطقة حوش قراعين في حي سلوان بمدينة القدس، على منزل تعود ملكيته للمواطن: عارف قراعين، بالإضافة إلى غرفتين تعود ملكيتهما لعائلة قراعين، بعد أن قامت بإزالة الأبواب القديمة وركبت أبواب جديدة.

رام الله

إقتحام

1. الساعة 20:45 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية دورا القرع، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين أثناء قيامها بالدورية، مما أدى إلى جرح الطفل: محمد حازم سامي فرهود 16 سنة، وانسحبت بالساعة 21:20.
2. السعة 02:00 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة بيت ريما، ودهمت منزلاً، وسلمت المواطن: عارف صبحي الريماوي، إخطاراً لمراجعة المخابرات الاسرائيلية.
3. الساعة 02:35 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية كوبر، وقامت بالدورية حتى الساعة 02:45.

مظاهرات

1. الساعة 12:50 انطلقت مسيرة لعدد من المواطنين وبمشاركة متضامنين أجانب في قرية بلعين، ضد الجدار العنصري العازل، وعلى الأثر وقعت مواجهات مع قوات الإحتلال أثناء قيامها باعتراض المشاركين في المسيرة.
2. الساعة 12:50 انطلقت مسيرة لعدد من المواطنين وبمشاركة متضامنين أجانب في بلدة نعلين، ضد الجدار العنصري العازل، وعلى الأثر وقعت مواجهات مع قوات الإحتلال أثناء قيامها باعتراض المشاركين في المسيرة، مما أدى إلى إصابة المواطن: إياد برناط - بحالة اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع..

إطلاق نار

1. الساعة 12:50 أطلقت قوات الإحتلال في قرية بلعين، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المشاركين في مظاهرة ضد الجدار العنصري العازل.
2. الساعة 12:50 أطلقت قوات الإحتلال في بلدة نعلين، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المشاركين في مظاهرة ضد الجدار العنصري العازل.، مما أدى إلى إصابة المواطن: إياد برناط - بحالة اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.
3. الساعة 20:45 أطلقت قوات الإحتلال قرية دورا القرع، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى جرح الطفل: محمد حازم سامي فرهود 16 سنة، وانسحبت بالساعة 21:20.

جرح

الجريح خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في قرية دورا القرع هو: الطفل محمد حازم سامي فرهود 16 سنة.

إعتداء على ممتلكات

الساعة 10:10 أعاقت قوات الإحتلال قرب بلدة ترمسعيا، عدداً من المواطنين والمتضامنين الأجانب، أثناء توجههم لزراعة أشتال الزيتون في أراضي المواطنين المهددة بالمصادرة، وسمحت لهم في وقت لاحق مع تواجد قوة من جيش الإحتلال في المنطقة.

مصادرة أراضي

يوم 10. 02. 2017 وزعت قوات الإحتلال أمراً عسكرياً، بتميد الأمر العسكري رقم 03/ 12/ ت، القاضي بوضع اليد على مساحة 274.5 دونم من أراضي المواطنين التابعة لبلدة بيتونيا، بحجة الأغراض الأمنية، وتستمر من تمديد الأمر العسكري يوم 31. 12. 2019.

إعتداء مستوطنين

الساعة 13:00 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أراضي المواطنين الزراعية قرب بلدة ترمسعيا، وخلعت وكسرت أشتال الزيتون التي تم زراعتها (في نفس اليوم) من قبل عدد من المواطنين والمتضامنين الأجانب في أراضي المواطنين المهددة بالمصادرة.

طوباس

إقتحام

الساعة 00:15 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة طمون، وقامت بالدورية حتى الساعة 02:40.

إحتجاز

الساعة 13:00 احتجزت قوات الإحتلال في منطقة الساكوت في الأغوار الشمالية، عدد من المواطنين في 3 سيارات تابعة لملتقى فلسطين للتصوير، وأطلقت سراحهم بالساعة 15:00

إعتداء مستوطنين

الساعة 10:30 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى منطقة الراس الأحمر في الأغوار الشمالية، ووضعت بيوت متنقلة (كرفانات) في المنطقة، وانسحبت بالساعة 15:00.

طولكرم

حواجز عسكرية

الساعة 16:40 شددت قوات الإحتلال إجراءاتها على حاجز "عيناف"، وأعاقت حركة المرور.

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 16:50 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مفرق قرية بزاريا شرق بلدة عنبتا، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 17:30.

إقتحام

1. الساعة 12:45 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة زيتا، وقامت بالدورية حتى الساعة 13:00.
2. الساعة 14:10 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة قفين، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين أثناء قيامها بالدورية حتى الساعة 14:15.

قتل

يوم 10. 02. 2017 استشهد جراء الإهمال الطبي في أحد المشافي الاسرائيلية، الأسير: محمد عامر ثابت الجلاد 24 سنة (يحمل الجنسية الأمريكية) - وسكان مدينة طولكرم، متأثراً بجروحه الخطيرة التي أُصيب بها جراء إطلاق النار عليه من قبل قوات الإحتلال المتواجدة على حاجز حوارة بمحافظة نابلس يوم 09. 11. 2016، كما أنه كان يعاني من مرض السرطان في الغدد اللمفاوية ويخضع للعلاج قبل إصابته واعتقاله.

إطلاق نار

الساعة 14:10 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام بلدة قفين، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة أثناء قيامها بالدورية.

قلقيلية

إعتقال

الساعة 03:15 يوم 09. 02. 2017 اعتقلت قوات الإحتلال 4 مواطنين أثناء اقتحام قرية عزون عتمة (بالإضافة لما ذكر بالتقرير السابق) وهم: فهد علي الشيخ، أحمد راتب أحمد بري، محمد رشيد عبد الله عمر، وعلاء إسماعيل عبد الكريم الشيخ.

إحتجاز

الساعة 18:45 احتجزت قوات الإحتلال 3 مواطنين - سكان قرية كفر قدوم أثناء تواجدهم في المنطقة الجنوبية لقريتهم الواقعة قرب مستعمرة "كدوميم" وهم: وئام وليد كامل برهم، عبد اللطيف عطوة عبد اللطيف جمعة، وسند رائد خالد برهم، وأطلقت سراحهم بالساعة 00:30.

مظاهرات

الساعة 12:50 انطلقت مسيرة لعدد من المواطنين وبمشاركة متضامنين أجانب في قرية كفر قدوم، احتجاجاً على استمرار إغلاق المدخل الشرقي للقرية، وعلى الأثر أطلقت قوات الإحتلال الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المشاركين بالمسيرة لمنعهم من الوصول إلى المدخل المغلق، مما أدى إلى جرح الصحفي: نضال اشتية، وأُدخل على الأثر إلى المشفى الحكومي بمدينة نابلس للعلاج.

إطلاق نار

الساعة 12:50 أطلقت قوات الإحتلال في قرية كفر قدوم، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المشاركين بالمسيرة لمنعهم من الوصول إلى مدخل القرية المغلق، مما أدى إلى جرح الصحفي: نضال اشتية، وأُدخل على الأثر إلى المشفى الحكومي بمدينة نابلس للعلاج..

جرح

الجريح خلال مواجهات في مظاهرة ضد إغلاق المدخل الشرقي لقرية كفر قدوم هي: الصحفي نضال اشتية.

نابلس

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 16:30 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً قرب مفرق قرية دير شرف (على الطريق الرئيس نابلس - طولكرم)، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 16:45 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً للتفتيش على مفرق قرية دير شرف، واعتقلت مواطناً.

إقتحام

1. الساعة 16:20 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة بيتا، وقامت بالدورية.
2. الساعة 18:00 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية مادما، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين، واعتقلت 3 مواطنين.

إعتقال

1. المعتقل على الحاجز المفاجئ على مفرق قرية دير شرف هو: إسماعيل جمعة القطاوي.
2. المعتقلون ألـ 3 في قرية مادما هم: صهيب صلاح قط، أحمد عبد الغني زياده، ونشأت عبد الغني زيادة.

إعتداء مستوطنين

1. الساعة 13:00 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أراضي المواطنين الزراعية التابعة لقرية بورين والواقعة قرب مستعمرة "براخاة" المقامة شرق القرية، وانسحبت بالساعة 13:35.
2. الساعة 17:00 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أراضي المواطنين الزراعية التابعة لقرية مادما، كما تدخلت قوات الإحتلال واطلقت الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط باتجاه المواطنين - سكان القرية أثناء محاولتهم التصدي للمستوطنين، مما أدى إلى جرح 2 من المواطنين وهما: محمود عبد الغني زيادة، ومحمد نعيم محمد نصار، كما أُصيب المواطن: صالح محمد جبر - بحالة اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع، وأُدخلوا على الأثر إلى المشفى الحكومي بمدينة نابلس للعلاج.

إطلاق نار

1. الساعة 17:00 أطلقت قوات الإحتلال قرب قرية مادما، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط باتجاه المواطنين - سكان قرية مادما، أثناء محاولتهم التصدي لمجموعة من المستوطنين أثناء دخولها إلى أراضي المواطنين الزراعية التابعة لقريتهم، مما أدى إلى جرح 2 من المواطنين وهما: محمود عبد الغني زيادة، ومحمد نعيم محمد نصار، كما أُصيب المواطن: صالح محمد جبر - بحالة اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع، وأُدخلوا على الأثر إلى المشفى الحكومي بمدينة نابلس للعلاج.
2. الساعة 18:00 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام قرية مادما، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

جرح

الجريحان خلال مواجهات مع قوات الإحتلال قرب قرية مادما (أثناء محاولة أهالي قرية مادما - التصدي لمجموعة من المستوطنين أثناء دخولها إلى أراضيهم) هما: محمود عبد الغني زيادة، مما أدى إلى جرح 2 من المواطنين وهما: محمود عبد الغني زيادة، ومحمد نعيم محمد نصار.

سلفيت

إقتحام

الساعة 16:00 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية مردا، وقامت بالدورية.

أريحا

إحتجاز

الساعة 14:55 احتجزت قوات الإحتلال في منطقة شلالات قرية العوجا، المواطن: نوح أحمد عودة كعابنة، بحجة العثور بحوزته على سكين أثناء قيامه برعي الأغنام في المنطقة، وأطلقت سراحه لاحقاً.

بيت لحم

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 14:35 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً في منطقة عقبة حسنة قرب مدخل قرية حوسان، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 15:45 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الغربي لقرية حوسان، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 17:20.
3. الساعة 23:00 أقامت قوات الإحتلال حاجزين للتفتيش على مدخلي قرية نحالين، ومنعت المواطنين من الدخول إلى القرية أو الخروج منها.
4. الساعة 00:50 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الغربي لبلدة بيت فجار، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 01:50.

إقتحام

1. الساعة 14:45 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة تقوع، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين أثناء قيامها بالدورية، مما أدى إلى جرح المواطن: أُسامة خليل العمور (من ذوي الإحتياجات الخاصة)، وانسحبت بالساعة 16:40.
2. الساعة 16:00 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال مدينة بيت لحم، واحتجزت الطفل: صقر أشرف عبد القادر رقبان 14 سنة - سكان مخيم الدهيشة، وأطلقت سراحه في وقت لاحق، وانسحبت بالساعة 16:50.
3. الساعة 17:00 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال منطقة ام ركبة في بلدة الخضر، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين، كما احتجزت الطفل: حسن أحمد صلاح 10 سنوات، وأطلقت سراحه لاحقاً.
4. الساعة 20:40 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية دار صلاح، وقامت بالدورية حتى الساعة 20:50.
5. الساعة 23:00 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية نحالين، وقامت بالدورية، كما أطلقت النار باتجاه سيارة مدنية على مدخل القرية، بحجة عدم توقفها.
6. الساعة 02:00 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال مخيم عايدة بمدينة بيت لحم، وسلمت المواطن: حمزة عبد العزيز محمد أبو سرور، إخطاراً لمراجعة المخابرات الاسرائيلية، وانسحبت بالساعة 04:35.
7. الساعة 02:25 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة الدوحة، وقامت بالدورية حتى الساعة 04:35.

إحتجاز

1. الساعة 16:00 احتجزت قوات الإحتلال أثناء اقتحام مدينة بيت لحم، الطفل: صقر أشرف عبد القادر رقبان 14 سنة - سكان مخيم الدهيشة بمدينة بيت لحم، وأطلقت سراحه بالساعة 24:00.
2. الساعة 17:00 احتجزت قوات الإحتلال خلال مواجهات مع المواطنين أثناء اقتحامها منطقة ام ركبة في بلدة الخضر، الطفل: حسن أحمد صلاح 10 سنوات، وأطلقت سراحه لاحقاً.

إطلاق نار

1. الساعة 14:45 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام بلدة تقوع، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة أثناء قيامها بالدورية، مما أدى إلى جرح المواطن: أُسامة خليل العمور (من ذوي الإحتياجات الخاصة).
2. الساعة 17:00 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام منطقة ام ركبة في بلدة الخضر، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
3. الساعة 23:00 أطلقت قوات الإحتلال قرب مدخل قرية نحالين، النار باتجاه سيارة مدنية على مدخل القرية، بحجة عدم توقفها.

جرح

الجريح خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في بلدة تقوع هو: أُسامة خليل العمور (من ذوي الإحتياجات الخاصة).

الخليل

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 13:00 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل مخيم الفوار، لتفتيش السيارات والتدقي قفي هويات المواطنين.
2. الساعة 15:00 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة سعير، لتفتيش السيارات والتدقي قفي هويات المواطنين.

إعتداء على ممتلكات

الساعة 12:10 منعت قوات الإحتلال قرب قرية التواني الواقعة شرق بلدة يطا، عدداً من المواطنين والمتضامنين الأجانب، من زراعة أشتال الزيتون في أراضي المواطنين المهددة بالمصادرة، واجبرتهم على مغادرة المنطقة.

قطاع غزة

جميع المحافظات

• الساعة 19:00 يوم 26. 08. 2014 دخل وقف إطلاق النار الدائم والشامل حيز التنفيذ بمبادرة ورعاية من جمهورية مصر العربية، بعد التوصل إلى تفاهمات لفتح المعابر وإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية ومستلزمات إعادة الإعمار، وتوسيع مساحة الصيد البحري لمسافة 6 أميال مع زيادة المسافة حتى 12 ميلاً مع نهاية العام الحالي، وتقليص مسافة المنطقة "الأمنية العازلة" من 300م إلى 100م، وعلى حرية الحركة ومنع الاغتيالات، كما سيتم التفاوض على باقي القضايا منها المطار والميناء خلال شهر من وقف إطلاق النار، وفي يوم 03. 04. 2016 دخل حيز التنفيذ توسيع مساحة الصيد من 6 أميال بحرية إلى 9 أميال بحرية في المنطقة الممتدة من السواحل المحاذية لمنطقة وادي غزة وحتى الحدود الفلسطينية – المصرية، ثم أعادت تقليص مساحة الصيد إلى 6 أميال يوم 26. 06. 2016.
• خرقت قوات الإحتلال وقف إطلاق النار، بإطلاقها النار من مواقعها على الخط الأخضر بمحافظات شمال غزة وغزة والوسطى، وبقيام الزوارق الحربية بإطلاق النار باتجاه مراكب الصيادين في عرض البحر بمحافظة شمال غزة.

شمال غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر بيت حانون – "إيريز": مفتوح جزئياً (لمرور الحالات الإنسانية والصحفيين الأجانب والعاملين بالمنظمات الدولية الإنسانية والتجار ورجال الأعمال والمسافرين عبر معبر الكرامة – المنسق لهم مسبقاً).

إطلاق نار

1. الساعة 09:15 يوم 10. 02. 2017 أطلقت الزوارق الحربية الاسرائيلية، النار باتجاه مراكب الصيادين أثناء مطاردتها في عرض البحر مقابل شاطئ منطقة السودانية غرب بلدة بيت لاهيا.
2. الساعة 15:50 يوم 10. 02. 2017 أطلقت قوات الإحتلال النار من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه الأراضي الزراعية شمال بلدة بيت لاهيا.

غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر المنطار – كارني: مغلق منذ يوم 02. 03. 2011 بشكل نهائي وبقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.
* معبر الشجاعية – "نحال عوز" للوقود: مغلق منذ يوم 04. 01. 2010 بقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.

إطلاق نار

الساعة 16:30 يوم 10. 02. 2017 أطلقت قوات الإحتلال النار وقنابل الغاز المسيل للدموع من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه عدد من المواطنين في محيط معبر الشجاعية – "نحال عوز" شرق حي الشجاعية الواقع شرق مدينة غزة، أثناء مشاركتهم في مظاهرة احتجاج على مواصلة اعتداءات قوات الإحتلال والمستوطنين على المسجد الأقصى وعلى المواطنين.

الوسطى

إطلاق نار

الساعة 16:40 يوم 10. 02. 2017 أطلقت قوات الإحتلال النار وقنابل الغاز المسيل للدموع من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه عدد من المواطنين شرق مخيم البريج، أثناء مشاركتهم في مظاهرة احتجاج على مواصلة اعتداءات قوات الإحتلال والمستوطنين على المسجد الأقصى وعلى المواطنين.

رفح

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* مطار ياسر عرفات الدولي: مغلق.
* معبر صوفا: مغلق.
* معبر كرم أبو سالم – "كيرم شالوم": مغلق.
* منفذ العودة – رفح: مغلق.

Back to top