التقارير اليومية شباط 13 2021

مجموع: 71

تقرير الموقف اليومي الخاص بالأحداث في محافظات الوطن

من الساعة 08:00 ليوم 12/ 02/ 2021 وحتى الساعة 08:00 ليوم 13/ 02/ 2021

الضفة الغربية

القدس

إقتحام

الساعة 16:30 اقتحمت قوات الإحتلال قرية العيساوية، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين، واعتقلت طفلاً.

إعتقال

1. الساعة 17:00 اعتقلت قوات الإحتلال على حاجز الجيب، 2 من المواطنين - سكان قرية النبي صموئيل وهما: ليث بركات، وأحمد بركات.
2. الساعة 13:00 اعتقلت قوات الإحتلال قرب باب العامود في البلدة القديمة بمدينة القدس، 2 من المواطنين - سكان قرية العيساوية وهما: محمد منذر عطية، ومحمد أحمد عطية.
2. المعتقل في قرية العيساوية هو: أحمد عبد الحافظ عطية 17 عاماً.

إبعاد

يوم 12. 02. 2021 أصدرت سلطات الإحتلال في مدينة القدس، قراراً بإبعاد المواطن: وحيد شبانة عن مكان سكنه في مدينة القدس، إلى محافظات الضفة، بحجة أنه يحمل بطاقة هوية الضفة، بالرغم من أنه يقيم منذ ولادته في مدينة القدس، كما تعيش زوجته وأبناؤه في المدينة.

إطلاق نار

1. الساعة 16:30 أطلقت قوات الإحتلال في قرية النبي صموئيل، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
2. الساعة 16:30 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام قرية العيساوية، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
3. الساعة 21:00 أطلقت قوات الإحتلال في حي الطور بمدينة القدس، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

تدمير ممتلكات

الساعة 18:30 أجبرت سلطات الإحتلال في حي سلوان بمدينة القدس، عائلة المواطن: أبو هدوان، على القيام بنفسها بهدم غرفة خارجية لمنزلها مبنية من الحديد والشوادر وتبلغ مساحتها نحو 90 متراً مربعاً، بعد أن أخطرتها في وقت سابق، تفادياً لدفع غرامات باهظة في حال قيام سلطات الإحتلال بعملية الهدم، بحجة عدم الترخيص.

رام الله

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 11:45 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً قرب مفرق مستعمرة "حلميش"، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 15:30 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل قرية النبي صالح، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إطلاق نار

1. الساعة 12:30 أطلقت قوات الإحتلال في منطقة راس القناطر في قرية دير جرير، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين ضد إقامة بؤرة إستيطانية في منطقة الشرفة التابعة للقرية، مما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.
2. الساعة 13:30 أطلقت قوات الإحتلال قرب قرية راس كركر، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين المطالبن بتسليم جثمان الشهيد: خالد نوفل (المحتجز جثمانه لدى قوات الإحتلال بعد أن أطلق النار عليه أحد المستوطنين في منطقة جبل الريسان).
3. الساعة 13:45 أطلقت قوات الإحتلال في قرية المغير، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين ضد مصادرة الأراضي لصالح مشاريع إستيطانية، مما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.
4. الساعة 17:30 أطلقت قوات الإحتلال قرب حاجز "المحكمة" المقام قرب مستعمرة "بيت إيل" شمال مدينة البيرة، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة

جنين

إقتحام

الساعة 12:35 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة يعبد، وقامت بالدورية.

إعتداء مستوطنين

يوم 12. 02. 2021 اقتحمت مجموعة من المستوطنين قرب أنقاض مستعمرة (حومش) المقامة جنوب بلدة سيلة الظهر، واعتدت على مواطِنَتين، مما أدى إلى إصابتهما - برضوض، كما تدخلت قوات الإحتلال وأطلقت الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، أثناء محاولتهم التصدي للمستوطنين مما أدى إلى إصابة 4 مواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

إطلاق نار

يوم 12. 02. 2021 أطلقت قوات الإحتلال قرب أنقاض مستعمرة (حومش) المقامة جنوب بلدة سيلة الظهر، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، أثناء محاولتهم التصدي لمجموعة من المستوطنين اعتدت على مواطِنَتين، مما أدى إلى إصابة 4 مواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

طوباس

إيذاء جسدي

صباح يوم 12. 02. 2021 اعتدت قوات الإحتلال قرب قرية عين البيضاء في الأغوار الشمالية، على المواطن: محمود صوافطة - سكان مدينة طوباس، وذلك برش مادة غاز الفلفل على وجهه، مما أدى إلى إصابته - بحالة اختناق، أثناء تفقده لضحايا عملية الدهس التي نفذها مستوطن قرب القرية، كما اعتقلت نجله.

إعتقال

صباح يوم 12. 02. 2021 اعتقلت قوات الإحتلال قرب قرية عين البيضاء في الأغوار الشمالية، المواطن: عيسى محمود صوافطة - سكان مدينة طوباس.

إطلاق نار

الساعة 16:00 أطلقت قوات الإحتلال في منطقة حمصة في الأغوار الشمالية، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين، مما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

إعتداء مستوطنين

الساعة 10:00 دهس مستوطن أثناء قيادته مركبته على الشارع الرئيس بين مفرق قرية عين البيضاء وقرية بردلا في الأغوار الشمالية، 3 مواطنين أثناء مشاركتهم في مسار بيئي لدعم قرية كردلا والأغوار، مما أدى إلى استشهاد أحدهم وجرح 2 آخرين.

قتل

الشهيد جراء تعرضه للدهس من قبل مستوطن أثناء قيادته مركبته بين مفرق قرية عين البيضاء وقرية بردلا في الأغوار الشمالية هو: بلال شحادة بواطنة 52 عاماً - سكان مدينة البيرة بمحافظة رام الله.

جرح

الجريحان جراء تعرضهما للدهس من قبل مستوطن أثناء قيادته مركبته بين مفرق قرية عين البيضاء وقرية بردلا في الأغوار الشمالية هما: فرحات عابد - سكان مدينة البيرة بمحافظة رام الله، وشادي أبو غوش - سكان مدينة القدس.

طولكرم

إعتداء مستوطنين

1. الساعة 16:20 اختطفت مجموعة من المستوطنين، المواطن: محمد نبيل كتانة - سكان قرية النزلة الغربية، أثناء تواجده في منطقة المغراقة الواقعة قرب قرية النزلة الشرقية، واقتادته إلى مستعمرة "حرميش"، وأطلقت قوات الإحتلال سراحه من المستوطنين بعد تدخل الإرتباط العسكري الفلسطيني بالساعة 16:50.
2. يوم 12. 02. 2021 دخلت مجموعة من مستوطني مستعمرة "إفني حيفتس" إلى أراضي المواطنين الزراعية التابعة لقرية شوفة والواقعة غرب المستعمرة، وهاجمت عدداً من المواطنين المزارعين أثناء عملهم في زراعية أشجار الزيتون في أرض ملكيتها لعائلة: حامد، ومنعوهم من العمل وطردوهم منها تحت تهديد السلاح.

قلقيلية

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 15:20 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الجنوبي لمدينة قلقيلية، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إطلاق نار

1. الساعة 12:50 أطلقت قوات الإحتلال قرب المدخل الشرقي (المغلق) في قرية كفر قدوم، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين احتجاجاً على إغلاق مدخل القرية، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى جرح 8 مواطنين، وإصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.
2. الساعة 21:00 أطلقت قوات الإحتلال قرب مدخل بلدة عزون، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، كما اعتدت بالضرب المبرح على مواطن، مما أدى إلى إصابته - برضوض، وأُدخل على الأثر إلى المشفى الحكومي بمدينة قلقيلية للعلاج.

جرح

الجرحى ألـ 8 خلال مواجهات مع قوات الإحتلال قرب المدخل الشرقي (المغلق) في قرية كفر قدوم (لم تعرف أسماؤهم).

إيذاء جسدي

المواطن الذي أُصيب - برضوض جراء الإعتداء عليه بالضرب المبرح من قبل قوات الإحتلال خلال مواجهات قرب مدخل بلدة عزون هو: غالب أحمد سليم - سكان بلدة عزون.

نابلس

حواجز عسكرية

الساعة 15:30 شددت قوات الإحتلال إجراءاتها على حاجز حوارة، وأعاقت حركة المرور.

إقتحام

الساعة 24:00 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية زعموط، وقامت بالدورية.

إعتداء مستوطنين

1. الساعة 13:45 اقتحمت مجموعة من المستوطنين منطقة الخان الأثري في قرية اللبن الشرقية، وحاولت منع المواطنين من إقامة صلاة الجمعة في الخان تضامناً مع أصحابه ضد اعتداءات المستوطنين، كما تدخلت قوات الإحتلال وأطلقت قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، أثناء محاولتهم التصدي للمستوطنين، مما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع
2. الساعة 18:00 اعتدت مجموعة من مستوطني مستعمرة "براخاة"، بالضرب المبرح على مواطن ودفعه على الصخور، أثناء مطاردة عدد من المواطنين قرب قرية كفر قليل، مما أدى إلى إصابته بجروح وكسر في اليد والقدم، وأُدخل على الأثر إلى المشفى الحكومي بمدينة نابلس للعلاج.

إطلاق نار

1. الساعة 12:30 أطلقت قوات الإحتلال في قرية بيت دجن، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المشاركين في مظاهرة ضد مصادرة الأراضي لصالح مشاريع إستيطانية، مما أدى إلى جرح 3 مواطنين (بينهم طفل)، وإصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.
2. الساعة 13:45 أطلقت قوات الإحتلال في قرية اللبن الشرقية، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، أثناء تصديهم لمجموعة من المستوطنين في منطقة الخان الأثري في القرية، مما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.
3. الساعة 14:30 أطلقت قوات الإحتلال قرب قرية بورين، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المشاركين في فعالية لزراعة أشجار الزيتون في أراضي المواطنين التابعة لقرية بورين والواقعة بمحاذاة البؤرة الإستيطانية "جفعات رونين" المقامة على أراضي القرية.

جرح

1. الجرحى ألـ 3 خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في قرية بيت دجن هم: عبد الله زاهي عبد الرؤوف حنني 16 عاماً، لؤي مراد نايف حنايشة، وعماد سليمان عماري.
2. الجريح جراء الإعتداء عليه بالضرب المبرح ودفعه على الصخور من قبل مجموعة مستوطني مستعمرة "براخاة" أثناء مطارة عدد من المواطنين قرب قرية كفر قليل هو: نصير باسل عامر - سكان قرية كفر قليل.

سلفيت

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 11:40 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الشمالي لمدينة سلفيت، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إطلاق نار

الساعة 13:00 أطلقت قوات الإحتلال في منطقة الراس الواقعة غرب مدينة سلفيت، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المشاركين في مظاهرة ضد مصادرة الأراضي لصالح مشاريع إستيطانية، مما أدى إلى جرح 3 مواطنين، وإصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

جرح

الجرحى ألـ 3 خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في منطقة الراس الواقعة غرب مدينة سلفيت هم: أحمد عثمان بيان طبيب، إبراهيم خليل البحراوي، محمد موسى ذيب اشتية.

إعتداء مستوطنين

يوم 12. 02. 2021 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أراضي المواطنين الزراعية في منطقة خلة حسان الواقعة غرب بلدة بديا، وهاجمت عدداً من المواطنين عقب أدائهم صلاة الجمعة في المنطقة، كما احتجزت شاباً كان يوثق اعتداء المستوطنين، وأطلقت سراحه في وقت لاحق.

بيت لحم

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 08:20 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً قرب مفرق منطقة النشاش (المدخل الجنوبي لمدينة بيت لحم)، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 09:20.

إقتحام

1. الساعة 01:45 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية الشوامرة، وسلمت المواطن: حمدي أحمد درعاوي، إخطاراً لمراجعة المخابرات الاسرائيلية، وانسحبت بالساعة 03:05.
2. الساعة 02:20 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة تقوع، وسلمت المواطن: محمد حسن العمور، إخطاراً لمراجعة المخابرات الاسرائيلية، وانسحبت بالساعة 03:45.

تدمير ممتلكات

صباح يوم 12. 02. 2021 أجبرت سلطات الإحتلال في قرية الفريديس، المواطن: سليمان أحمد الوحش، على القيام بنفسه بهدم حظيرة لتربية المواشي البالغة مساحتها 60 متراً مربعاً، بعد أن أخطرته في وقت سابق، تفادياً لدفع غرامات باهظة في حال قيام سلطات الإحتلال بعملية الهدم، بحجة عدم الترخيص.

الخليل

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 14:30 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة سعير، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إعتداء مستوطنين

يوم 12. 02. 2021 دخلت مجموعة من مستوطني مستعمرة "كرمئيل" إلى منطقة الثعلة الواقعة شرق بلدة يطا، وهاجمت عائلة المواطن: محمود شنران، وحاولت منعهم من السكن في كهوف تمتلكها العائلة، بحجة أنها أراضي دولة مؤجرة من قبل قوات الإحتلال للمستوطنين.

قطاع غزة

جميع المحافظات

• الساعة 19:00 يوم 26. 08. 2014 دخل وقف إطلاق النار الدائم والشامل حيز التنفيذ بمبادرة ورعاية من جمهورية مصر العربية، بعد التوصل إلى تفاهمات لفتح المعابر وإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية ومستلزمات إعادة الإعمار، وتوسيع مساحة الصيد البحري لمسافة 6 أميال مع زيادة المسافة حتى 12 ميلاً مع نهاية العام الحالي، وتقليص مسافة المنطقة "الأمنية العازلة" من 300م إلى 100م، وعلى حرية الحركة ومنع الاغتيالات، كما سيتم التفاوض على باقي القضايا منها المطار والميناء خلال شهر من وقف إطلاق النار.
• صباح يوم 28. 06. 2019 سمحت قوات الإحتلال بتوسيع مسافة الصيد البحري من مقابل منطقة الواحة الواقعة شمال غرب بلدة بيت لاهيا بمحافظة شمال غزة وحتى مقابل ميناء غزة بمسافة 6 أميال بحرية، ومن مقابل ميناء غزة وحتى جنوب شاطئ مدينة رفح إلى 15 ميل بحري.
• يوم 01. 09. 2020 أعادت قوات الإحتلال توسيع مسافة الصيد البحري من مقابل منطقة الواحة الواقعة شمال غرب بلدة بيت لاهيا بمحافظة شمال غزة وحتى مقابل ميناء غزة بمسافة 6 أميال بحرية، ومن مقابل ميناء غزة وحتى جنوب شاطئ مدينة رفح إلى 15 ميل بحري، بعد أن فرضت يوم 16. 08. 2020 الإغلاق التام على المجال البحري أمام مراكب الصيادين مقابل قطاع غزة.

شمال غزة

حواجز عسكرية مفاجئة

* معبر بيت حانون – "إيريز": يوم 12. 02. 2021 مغلق (باستثناء مرور الحالات الإنسانية الطارئة).

غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر المنطار – كارني: مغلق منذ يوم 02. 03. 2011 بشكل نهائي وبقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.
* معبر الشجاعية – "نحال عوز" للوقود: مغلق منذ يوم 04. 01. 2010 بقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.

رفح

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* مطار ياسر عرفات الدولي: مغلق.
* معبر صوفا: مغلق.
* معبر كرم أبو سالم – "كيرم شالوم": يوم 12. 02. 2021 مغلق (بسبب عطلة يوم الجمعة).
* منفذ العودة – رفح: يوم 12. 02. 2021 مغلق.

Back to top