التقارير اليومية شباط 25 2023

مجموع: 105

تقرير الموقف اليومي الخاص بالأحداث في محافظات الوطن

من الساعة 08:00 ليوم 24/ 02/ 2023 وحتى الساعة 08:00 ليوم 25/ 02/ 2023

الضفة الغربية

القدس

حواجز عسكرية

الساعة 21:00 أغلقت قوات الإحتلال حاجز قلنديا العسكري، بحجة رشق الحجارة وعبوتين ناسفتين (بدائيتي الصنع) في محيط الحاجز، وأعادت فتحه لاحقاً.

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 20:30 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً في بلدة سلواد، لتفتيش المركبات والتدقيق في هويات المواطنين.

إعتقال

1. يوم 24. 02. 2023 اعتقلت قوات الإحتلال في البلدة القديمة بمدينة القدس، المواطن: نزار عاطف محمد زيد ابتلي - سكان مدينة قلقيلية، أثناء خروجه من المسجد الأقصى.
2. يوم 24. 02. 2023 اعتقلت قوات الإحتلال في البلدة القديمة بمدينة القدس، المواطن: عكرمة أيوب زماري - سكان بلدة عزون بمحافظة قلقيلية، أثناء خروجه من المسجد الأقصى.

إطلاق نار

الساعة 22:00 أطلقت قوات الإحتلال في حي الطور بمدينة القدس، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

رام الله

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 10:10 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل قرية النبي صالح، تكرر إقامة الحاجز بالساعة 23:50 لتفتيش المركبات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 13:35 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل قرية كفر مالك، لتفتيش المركبات والتدقيق في هويات المواطنين.
3. الساعة 17:20 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل قرية كفر نعمة، لتفتيش المركبات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

الساعة 18:00 اقتحمت قوات الإحتلال بلدة بيتونيا، واعتقلت 2 من المواطنين (أشقاء)، وانسحبت بالساعة 18:25.

إطلاق نار

1. الساعة 13:05 أطلقت قوات الإحتلال في قرية رمّون، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المشاركين في مسيرة إحتجاجاً على اعتداءات المستوطنين والمشاريع الإستيطانية، مما أدى إلى جرح 3 مواطنين، وإصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.
2. الساعة 14:30 أطلقت قوات الإحتلال في منطقة عين بوبين الواقعة قرب قرية دير بزيع، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المشاركين في مسيرة ضد الإستيطان، مما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.
3. الساعة 14:35 أطلقت قوات الإحتلال قرب المدخل الشمالي لمدينة البيرة، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
4. الساعة 16:00 أطلقت قوات الإحتلال قرب الجدار العنصري العازل بمحاذاة بلدة بيتونيا، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
5. الساعة 16:50 أطلقت قوات الإحتلال قرب مدخل قرية النبي صالح، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
6. الساعة 16:50 أطلقت قوات الإحتلال قرب مدخل بلدة سلواد، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، كما اعتقلت 2 من المواطنين (أحدهما طفل).

جرح

الجرحى ألـ 3 خلال مشاركتهم بمسيرة ضد الإستيطان في قرية رمّون هم: محمد عوني شوخة، منذر عميرة وعبد الرحمن الشوخة.

إعتقال

1. المعتقلان في بلدة بيتونيا هما: محمود جميل عبد الرحيم سلمة، وشقيقه هشام.
2. المعتقلان خلال مواجهات مع قوات الإحتلال قرب مدخل بلدة سلواد هما: مصطفى عبد الرحمن حماد، وعربي نائل حامد 16 عاماً.

نشاطات إستيطانية

الساعة 16:30 قامت مجموعة من المستوطنين في أراضي قرية راس كركر، بشق طريق إستيطاني تمهيداً لمصادرة مساحة من الأراضي.

إعتداء مستوطنين

الساعة 16:30 قام أحد المستوطنين في منطقة أحراش قرية جيبيا، بإطلاق النار عشوائياً باتجاه المواطنين المتنزهين لطردهم من المنطقة.

إغلاق طرق

1. الساعة 16:30 أغلقت قوات الإحتلال طريق وادي الدلب قرب قرية راس كركر، وأعادت فتحها لاحقاً.
2. الساعة 21:05 أغلقت قوات الإحتلال مدخل قرية رنتيس (بحجة رشق الحجارة باتجاه مركبات المستوطنين)، وأعادت فتحه لاحقاً.
3. الساعة 23:45 أغلقت قوات البوابة الحديدية المقامة على مدخل قرية النبي صالح، وأعادت فتحها بالساعة 00:25.
4. الساعة 00:15 أغلقت قوات الإحتلال مدخل قرية دير نظام، وأعادت فتحها لاحقاً.

جنين

إقتحام

الساعة 08:55 اقتحمت قوات الإحتلال بلدة عرابة، وقامت بالدورية.

طوباس

حواجز عسكرية

الساعة 15:35 شددت قوات الإحتلال إجراءاتها على حاجز تياسير، تكرر تشديد الإجراءات بالساعة 21:30 وأعاقت حركة المرور.

إطلاق نار

الساعة 15:35 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة في محيط حاجز تياسير، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

إعتداء مستوطنين

1. الساعة 11:15 قامت مجموعة من المستوطنين من مستوطني مستعمرة "روتم" المقامة في الأغوار الشمالية، بملاحقة ومطاردة المواطنين من رعاة الأغنام أثناء رعيهم أغنامهم في الأراضي الرعوية في منطقة الفارسية قرب المستعمرة، وسرقت رأس من الغنم تعود ملكيته للمواطن: علي الزهري أبو المحسن.
2. الساعة 11:50 قامت مجموعة من المستوطنين من مستعمرة "ميخولا" المقامة في الأغوار الشمالية، بزراعة قطعة أرض ومد خطوط مياه ووضع سياج في محيطها وتعود ملكيتها للمواطن: رفيق فارس فقها.

طولكرم

حواجز عسكرية

الساعة 16:45 شددت قوات الإحتلال إجراءاتها على حاجز "عيناف"، وأعاقت حركة المرور حتى الساعة 17:30.

إقتحام

1. الساعة 20:55 اقتحمت قوات الإحتلال بلدة كفر اللبد، وفحصت تسجيلات كاميرات المراقبة الخاصة بمصنع أعلاف، وانسحبت بالساعة 22:15.
2. الساعة 21:45 اقتحمت قوات الإحتلال مدينة طولكرم، وقامت بالدورية.

إطلاق نار

1. الساعة 16:35 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة في محيط البوابة رقم (104) المقامة على الجدار العنصري العازل بمحاذاة مدينة طولكرم، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين، مما أدى إلى جرح طفل، وإصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.
2. الساعة 16:50 أطلقت قوات الإحتلال المكلفة بحراسة الجدار العنصري العازل بمحاذاة بلدة زيتا، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، كما اعتقلت 3 مواطنين.

جرح

الجريح خلال مواجهات مع قوات الإحتلال المتواجدة في محيط البوابة رقم (104) المقامة على الجدار العنصري العازل غرب مدينة طولكرم هو: ماهر مراد سمامرة 14 عاماً.

إعتقال

المعتقلون ألـ 3 خلال مواجهات مع قوات الإحتلال قرب الجدار العنصري العازل بمحاذاة بلدة زيتا هم: محمد مفيد فايز سيد أحمد، أُسيد محمد عفيف عوض الله، وعبد الرازق منذر عبد الرازق أبو شرقية.

قلقيلية

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 14:45 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً تحت جسر بلدة عزون (على الطريق الرئيس قلقيلية - طولكرم)، لتفتيش المركبات والتدقيق في هويات المواطنين.

إطلاق نار

1. الساعة 13:45 أطلقت قوات الإحتلال قرب المدخل الشرقي (المغلق) في قرية كفر قدوم، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين احتجاجاً على إغلاق مدخل القرية، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى جرح 2 من المواطنين، وإصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.
2. الساعة 14:45 أطلقت قوات الإحتلال قرب الحاجز العسكري المقامة جنوب مدينة قلقيلية، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
3. الساعة 14:45 أطلقت قوات الإحتلال قرب مدخل بلدة عزون، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى جرح طفل.

جرح

1. الجريحان خلال مواجهات مع قوات الإحتلال قرب المدخل الشرقي (المغلق) في قرية كفر قدوم (لم تعرف أسماؤهما).
2. الجريح خلال مواجهات مع قوات الإحتلال قرب مدخل بلدة عزون هو: سعيد مزيد سليم 16 عاماً.

نابلس

حواجز عسكرية

الساعة 22:55 أغلقت قوات الإحتلال حاجز "شافي شمرون"، وأعادت فتحه لاحقاً.

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 14:15 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مفرق منطقة المربعة قرب قرية تل، تكرر إقامة الحاجز بالساعة 22:55 لتفتيش المركبات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 15:00 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً بين قريتي عوريف وعصيرة القبلية، لتفتيش المركبات والتدقيق في هويات المواطنين.
3. الساعة 19:25 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً قرب مفرق بلدة عصيرة الشمالية، لتفتيش المركبات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

الساعة 02:30 اقتحمت قوات الإحتلال مدينة نابلس، وقامت بالدورية.

إطلاق نار

1. الساعة 13:30 أطلقت قوات الإحتلال قرب نبع قرية قريوت، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.
2. الساعة 13:40 أطلقت قوات الإحتلال قرب قرية بيت دجن، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين والمتضامنين الأجانب المشاركين في مظاهرة ضد اعتداءات المستوطنين ومصادرة الأراضي لصالح مشاريع إستيطانية، مما أدى إلى إصابة 30 مواطناً - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.
3. الساعة 13:45 أطلقت قوات الإحتلال في منطقة جبل صبيح في بلدة بيتا، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين والمتضامنين الأجانب المشاركين في مظاهرة ضد اعتداءات المستوطنين ومصادرة الأراضي لصالح مشاريع إستيطانية، مما أدى إلى إصابة 10 مواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

إعتداء مستوطنين

الساعة 16:30 قام أحد حراس مستعمرة "إيتمار" قرب الشارع الإلتفافي المار في سهل بلدة بيت فوريك، النار عشوائياً باتجاه عدد من المواطنين.

إغلاق طرق

1. الساعة 20:15 أغلقت قوات الإحتلال مفرق قرية صرَّة، أمام حركة المرور، وأعادت فتحه لاحقاً.
2. الساعة 23:45 أغلقت قوات الإحتلال مفرق منطقة المربعة قرب مدخل قرية تل، وأعادت فتحه لاحقاً بالساعة 03:35.

سلفيت

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 14:25 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة كفل حارس، لتفتيش المركبات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 15:35.

إقتحام

الساعة 00:10 اقتحمت قوات الإحتلال بلدة كفل حارس وقرية حارس، وقامت بالدورية حتى الساعة 01:40.

نشاطات إستيطانية

الساعة 09:50 قامت مجموعة من المستوطنين في منطقة بلاط ركوبا الواقعة شمال بلدة كفر الديك، بالإستيلاء على مساحة من الأراضي ووضع سياج في محيطها وأقامت فيها مقبرة لدفن موتاهم.

إعتداء مستوطنين

الساعة 13:15 استولت مجموعة من المستوطنين في منطقة خلة قمح الواقعة قرب مستعمرة "عيلي زهاف" المقامة غرب بلدة كفر الديك، على قطعة أرض تعود ملكيتها لعائلة: أيوب، وزراعتها بأشجار الحمضيات.

أريحا

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 15:45 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الجنوبي لمدينة أريحا، لتفتيش المركبات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

الساعة 23:10 اقتحمت قوات الإحتلال قرية فصايل، ودهمت وفتشت 5 منازل، وانسحبت بالساعة 00:35.

إعتقال

مساء يوم 24. 02. 2023 اعتقلت قوات الإحتلال 2 من المواطنين على المدخل الجنوبي لمدينة بيت لحم وهما: إسلام فخر عوضات، وأحمد نجادة - كلاهما سكان مخيم عقبة جبر بمدينة أريحا.

مصادرة أراضي

الساعة 07:00 أصدرت قوات الإحتلال، أمراً عسكرياً يقضي بمصادرة 193 دونماً من أراضي المواطنين الواقعة بمحاذاة الشارع الرئيس 90 شمال بلدة العوجا، لأغراض إستيطانية.

إعتداء مستوطنين

الساعة 15:20 قامت مجموعة من المستوطنين في منطقة طريق المعرجات غربي مدينة أريحا، بإطلاق النار ورشق الحجارة باتجاه المواطنين.

بيت لحم

حواجز عسكرية

الساعة 14:40 أغلقت قوات الإحتلال حاجز "الكنتينر"، أمام حركة المرور، وأعادت فتحه بالساعة 15:30.

إطلاق نار

1. الساعة 13:20 أطلقت قوات الإحتلال بمحاذاة مخيم عايدة، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
2. ظهر يوم 24. 02. 2023 أطلقت قوات الإحتلال قرب مدخل بلدة تقوع، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

إيذاء جسدي

الساعة 19:55 أُدخل إلى المشفى الحكومي بمدينة بيت لحم، المواطن: عمر إبراهيم الحميري، نتيجة إصابته - برضوض، جراء الإعتداء عليه بالضرب المبرح من قبل قوات الإحتلال.

إعتداء مستوطنين

يوم 24. 02. 2023 قامت مجموعة من المستوطنين في منطقة زكندح الواقعة جنوب بلدة الخضر، باقتلاع 70 شتلة زيتون والإستيلاء عليه وتعود ملكيتها لمواطن من عائلة: صبيح.

الخليل

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 20:30 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً في منطقة جبل جوهر في البلدة القديمة بمدينة الخليل، لتفتيش المركبات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 22:30.
2. الساعة 23:35 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على جسر بلدة حلحول، لتفتيش المركبات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 00:30.

إطلاق نار

1. الساعة 13:10 أطلقت قوات الإحتلال قرب مستعمرة "كرمي تسور" المقامة على أراضي المواطنين التابعة لبلدة بيت أُمَّر، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
2. بالساعتين 13:20 و19:50 أطلقت قوات الإحتلال قرب مدخل مخيم العروب، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
3. الساعة 13:35 أطلقت قوات الإحتلال في منطقة باب الزاوية بمدينة الخليل، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى جرح 5 مواطنين.
4. الساعة 16:25 أطلقت قوات الإحتلال قرب مدخل بلدة بيت أُمَّر، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى جرح مواطن.

جرح

1. الجرحى ألـ 5 خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في منطقة باب الزاوية بمدينة الخليل هم: نزار هاشم حجازي، أيمن محمد شنان، نزار هاشم حجازي، هاشم عبد الحميد البدارين، وأُسامة فايز القواسمة.
2. الجريح قرب مدخل بلدة بيت أُمَّر هو: رامي إبراهيم صبارنة.

إغلاق طرق

الساعة 23:15 أغلقت قوات الإحتلال البوابة الحديدية المقامة على مدخل مخيم العروب، وأعادت فتحها لاحقاً.

قطاع غزة

جميع المحافظات

• الساعة 02:00 يوم 21. 05. 2021 دخل وقف إطلاق النار الشامل حيز التنفيذ بمبادرة ورعاية من جمهورية مصر العربية.
• صباح يوم 30. 07. 2021 سمحت قوات الإحتلال بتوسيع مساحة الصيد البحري من 9 أميال بحرية إلى 12 ميلاً بحرياً.
• خرقت قوات الإحتلال وقف إطلاق النار، بإطلاقها النار من مواقعها على الخط الأخضر بمحافظات شمال غزة، والوسطى، وخانيونس، وبقيام الزوارق الحربية بإطلاقها النار باتجاه مراكب الصيادين أثناء مطاردتها في عرض البحر بمحافظة رفح، وأسفر إطلاق النار عن جرح 2 من المواطنين بمحافظة شمال غزة.

شمال غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر بيت حانون – "إيريز": يوم 24. 02. 2023 مفتوح جزئياً (لمرور الحالات الإنسانية والصحفيين الأجانب والعاملين بالمنظمات الدولية الإنسانية، والتجار، ورجال الأعمال، والعمال، والمسافرين عبر معبر الكرامة "أللنبي" – المنسق لهم مسبقاً).

إطلاق نار

الساعة 14:00 يوم 24. 02. 2023 أطلقت قوات الإحتلال النار وقنابل الغاز المسيل للدموع من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه عدد من المواطنين المتظاهرين قرب السياج الحدودي شرق بلدة جباليا، مما أدى إلى جرح 2 من المواطنين (أحدهما جراحه خطيرة).

جرح

الجريحان شرق بلدة جباليا (عرف منهما): الطفل - علاء الدين عمر محمد الحواجري 15 عاماً - (أُصيب - بجروح خطيرة).

غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر المنطار – كارني: مغلق منذ يوم 02. 03. 2011 بشكل نهائي وبقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.
* معبر الشجاعية – "نحال عوز" للوقود: مغلق منذ يوم 04. 01. 2010 بقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.

الوسطى

إطلاق نار

مساء يوم 24. 02. 2023 أطلقت قوات الإحتلال النار وقنابل الغاز المسيل للدموع من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه عدد من المواطنين المتظاهرين قرب السياج الحدودي شرق مدينة دير البلح.

خانيونس

إطلاق نار

الساعة 15:30 يوم 24. 02. 2023 أطلقت قوات الإحتلال النار وقنابل الغاز المسيل للدموع من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه عدد من المواطنين المتظاهرين قرب السياج الحدودي شرق بلدة خزاعة الواقعة شرق مدينة خانيونس، مما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين (بينهم 2 من الصحفيين) - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

رفح

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* مطار ياسر عرفات الدولي: مغلق.
* معبر صوفا: مغلق.
* معبر كرم أبو سالم – "كيرم شالوم": يوم 24. 02. 2023 مغلق.
* منفذ العودة – رفح: يوم 24. 02. 2023 مغلق.

إطلاق نار

الساعة 08:00 اليوم 25. 02. 2023 أطلقت الزوارق الحربية الاسرائيلية، النار باتجاه مراكب الصيادين أثناء مطاردتها في عرض البحر مقابل شاطئ مدينة رفح.

Back to top