التقارير اليومية كانون الأول 07 2019

مجموع: 90

تقرير الموقف اليومي الخاص بالأحداث في محافظات الوطن

من الساعة 08:00 ليوم 06/ 12/ 2019 وحتى الساعة 08:00 ليوم 07/ 12/ 2019

الضفة الغربية

القدس

إقتحام

يوم 06. 12. 2019 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة حزما، واعتقلت مواطناً.

إعتقال

1. الساعة 20:50 اعتقلت قوات الإحتلال على حاجز شعفاط بمدينة القدس، المواطن: يحيى محمد يوسف الرفاعي - سكان بلدة عناتا.
2. المعتقل في بلدة حزما هو: رمضان يسري الخطيب.

إحتجاز

1. الساعة 10:45 احتجزت قوات قرب باب العامود وفي حي الطور بمدينة القدس، طاقمي تلفزيون فلسطين أثناء تصوير برنامج (صباح الخير ياقدس)، كما صادرت أجهزة التصوير ومعدات البث وهم: كريستين خالد وليد الريناوي، دانا غازي محمد سعيد أبو شمسية، المصور - أمير محمد خليل عبد ربه، المصور - علي سامي موسى ياسين، وضيف البرنامج - محمد العباسي، وأطلقت سراحهم في وقت لاحق بعد أن سلمت طاقمي التلفزيون إخطاراً بعدم العمل مع تلفزيون فلسطين أو التواصل مع بعضهم البعض لمدة 15 يوماً، وفرض غرامة 2000 شيكل على كل منهم في حال مخالفة ذلك، بالإضافة إلى أمر استدعاء لمراجعة المخابرات الاسرائيلية الأُسبوع القادم.
2. الساعة 17:00 احتجزت قوات الإحتلال في مدينة القدس، المواطن: أحمد مصطفى يوسف سلمان - سكان بلدة حبلة بمحافظة قلقيلية، وأطلقت سراحه بعد دفع كفالة مالية بالساعة 19:30.
3. مساء يوم 06. 12. 2019 فرضت سلطات الإحتلال في مدينة القدس، على المواطن: أكرم موسى عفانة - سكان حي سلوان بمدينة القدس، الحبس المنزلي لمدة 5 أيام، بالإضافة إلى دفع كفالة مالية وقدرها 3000 شيكل، كشرط لإطلاق سراحه بعد أن اعتقلته في وقت سابق.
4. الساعة 18:30 فرضت سلطات الإحتلال في مدينة القدس، الحبس المنزلي لمدة 7 أيام، على 2 من المواطنين (أحدهما طفل)، بالإضافة إلى كفالة مالية وقدرها 500 شيكل على كل منهما، كشرط لإطلاق سراحهما بعد أن اعتقلتهما في وقت سابق وهما: محمد هيثم مصطفى 17 عاماً، ومحمد موسى مصطفى.

رام الله

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 15:00 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مفرق بلدة الطيبة (على طريق المعرجات الواصل بين محافظتي رام الله وأريحا)، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

الساعة 11:00 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية قراوة بني زيد، واعتقلت 2 من المواطنين (أشقاء).

إعتقال

المعتقلان في قرية قراوة بني زيد هما: فتحي حمد الله عرار، وشقيقه هاني.

إطلاق نار

الساعة 15:30 أطلقت قوات الإحتلال قرب المدخل الشمالي لمدينة البيرة، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

طولكرم

حواجز عسكرية

الساعة 17:35 شددت قوات الإحتلال إجراءاتها على حاجز "عيناف"، وأعاقت حركة المرور حتى الساعة 21:35.

إطلاق نار

الساعة 11:40 أطلقت قوات الإحتلال في منطقة وادي سالم في بلدة قفين، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين احتجاجاً على مصادرة الأراضي لمشاريع إستيطانية، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

قلقيلية

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 14:30 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الشرقي لمدينة قلقيلية، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 15:45.
2. الساعة 21:20 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مفرق قرية جيت، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 21:20.

إطلاق نار

1. الساعة 12:30 أطلقت قوات الإحتلال قرب المدخل الشرقي (المغلق) في قرية كفر قدوم، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين احتجاجاً على إغلاق مدخل القرية، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى إصابة عدد من المتظاهرين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.
2. الساعة 14:20 أطلقت قوات الإحتلال قرب حاجز جلجوليا المقام جنوب المدخل الشرقي لمدينة قلقيلية، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، كما احتجزت طفلاً، وأطلقت سراحه في وقت لاحق، واعتقلت مواطناً.
3. الساعة 18:00 أطلقت قوات الإحتلال المكلفة بحراسة الجدار العنصري العازل بمحاذاة حي النقار بمدينة قلقيلية، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

إعتقال

المعتقل خلال مواجهات مع قوات الإحتلال قرب حاجز جلجوليا المقام جنوب المدخل الشرقي لمدينة قلقيلية هو: علاء مصلح نزال.

إحتجاز

1. الساعة 14:20 احتجزت قوات الإحتلال خلال مواجهات مع المواطنين قرب حاجز جلجوليا المقام جنوب المدخل الشرقي لمدينة قلقيلية، الطفل: توفيق أبو لبدة 17 عاماً، وأطلقت سراحه في وقت لاحق.
2. الساعة 18:00 احتجزت قوات الإحتلال في المنطقة الواقعة بين بلدتي جيوس وعزون، 2 من المواطنين - سكان بلدة عزون، بحجة رشق الحجارة باتجاه مركبات المستوطنين، وأطلقت سراحهما في وقت لاحق وهما: ياسين عبد الله حسين، ومحمد عبد الفتاح رضوان.

سلفيت

إعتقال

يوم 05. 12. 2019 اعتقلت قوات الإحتلال على حاجز مفرق زعترة، 3 مواطنين - سكان مدينة نابلس وهم: ضياء منتصر فريد نفنوف، ضياء عبد الكريم رزق قاطوني، ونور سعيد محمد سعيد.

أريحا

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 13:30 أقامت قوات الإحتلال حاجزين على مفرق البحر الميت وعلى المدخل الجنوبي لمدينة أريحا، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 10:00.

بيت لحم

إعتقال

1. يوم 05. 12. 2019 اعتقلت قوات الإحتلال، المواطن: يوسف محمد يوسف البو - سكان بلدة زعترة.
2. الساعة 16:35 اعتقلت قوات الإحتلال على حاجز (الكنتينر)، المواطن: ضياء الجعفري.

الخليل

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 11:00 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل قرية الطرامة، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 15:10 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الجنوبي لمدينة الخليل، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
3. الساعة 15:15 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مفرق قرية زيف، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
4. الساعة 15:50 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الشرقي لبلدة يطا، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إطلاق نار

الساعة 16:00 أطلقت قوات الإحتلال في منطقة الظهر في بلدة بيت أُمَّر والواقعة قرب مستعمرة "كرمي تسور"، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى جرح مواطن.

جرح

الجريح خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في منطقة الظهر في بلدة بيت أُمَّر والواقعة قرب مستعمرة "كرمي تسور" هو: نور الدين محمد نايف صليبي.

قطاع غزة

جميع المحافظات

• الساعة 19:00 يوم 26. 08. 2014 دخل وقف إطلاق النار الدائم والشامل حيز التنفيذ بمبادرة ورعاية من جمهورية مصر العربية، بعد التوصل إلى تفاهمات لفتح المعابر وإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية ومستلزمات إعادة الإعمار، وتوسيع مساحة الصيد البحري لمسافة 6 أميال مع زيادة المسافة حتى 12 ميلاً مع نهاية العام الحالي، وتقليص مسافة المنطقة "الأمنية العازلة" من 300م إلى 100م، وعلى حرية الحركة ومنع الاغتيالات، كما سيتم التفاوض على باقي القضايا منها المطار والميناء خلال شهر من وقف إطلاق النار.
• صباح يوم 28. 06. 2019 سمحت قوات الإحتلال بتوسيع مسافة الصيد البحري من مقابل منطقة الواحة الواقعة شمال غرب بلدة بيت لاهيا بمحافظة شمال غزة وحتى مقابل ميناء غزة بمسافة 6 أميال بحرية، ومن مقابل ميناء غزة وحتى جنوب شاطئ مدينة رفح إلى 15 ميل بحري.
• خرقت قوات الإحتلال وقف إطلاق النار، بإطلاقها النار وقنابل الغاز المسيل للدموع من مواقعها على الخط الأخضر بمحافظات شمال غزة، وغزة، والوسطى، وخانيونس، ورفح، والذي أسفر عن جرح 37 مواطناً.

شمال غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر بيت حانون – "إيريز": يوم 06. 12. 2019 مفتوح جزئياً (لمرور الحالات الإنسانية والصحفيين الأجانب والعاملين بالمنظمات الدولية الإنسانية والتجار ورجال الأعمال والمسافرين عبر معبر الكرامة – المنسق لهم مسبقاً).

إطلاق نار

الساعة 14:30 يوم 06. 12. 2019 أطلقت قوات الإحتلال الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع من مواقعها على الخط الأخضر شرق بلدة جباليا، باتجاه المواطنين المتظاهرين في مسيرة العودة، مما أدى إلى جرح 16 مواطناً، وإصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

جرح

الجرحى ألـ 16 جراء إطلاق قوات الإحتلال النار باتجاه المواطنين المتظاهرين شرق بلدة جباليا (لم تعرف أسماؤهم).

غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر المنطار – كارني: مغلق منذ يوم 02. 03. 2011 بشكل نهائي وبقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.
* معبر الشجاعية – "نحال عوز" للوقود: مغلق منذ يوم 04. 01. 2010 بقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.

إطلاق نار

الساعة 14:30 يوم 06. 12. 2019 أطلقت قوات الإحتلال الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع من مواقعها على الخط الأخضر شرق مدينة غزة، باتجاه المواطنين المتظاهرين في مسيرة العودة، مما أدى إلى جرح مواطن، وإصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

جرح

الجريح جراء إطلاق قوات الإحتلال النار باتجاه المواطنين المتظاهرين شرق مدينة غزة (لم يعرف اسمه).

الوسطى

إطلاق نار

الساعة 14:30 يوم 06. 12. 2019 أطلقت قوات الإحتلال الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع من مواقعها على الخط الأخضر شرق مخيم البريج، باتجاه المواطنين المتظاهرين في مسيرة العودة، مما أدى إلى جرح 6 مواطنين، وإصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

جرح

الجرحى ألـ 6 جراء إطلاق قوات الإحتلال النار باتجاه المواطنين المتظاهرين شرق مخيم البريج (لم تعرف أسماؤهم).

خانيونس

إطلاق نار

1. الساعة 13:30 يوم 06. 12. 2019 أطلقت قوات الإحتلال النار من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه عدد من المواطنين قرب السياج الحدودي شرق بلدة خزاعة الواقعة شرق مدينة خانيونس.
2. الساعة 14:30 يوم 06. 12. 2019 أطلقت قوات الإحتلال الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع من مواقعها على الخط الأخضر شرق بلدة خزاعة الواقعة شرق مدينة خانيونس، باتجاه المواطنين المتظاهرين في مسيرة العودة، مما أدى إلى جرح 5 مواطنين، وإصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

جرح

الجرحى ألـ 5 جراء إطلاق قوات الإحتلال النار باتجاه المواطنين المتظاهرين شرق بلدة خزاعة الواقعة شرق مدينة خانيونس (لم تعرف أسماؤهم).

رفح

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* مطار ياسر عرفات الدولي: مغلق.
* معبر صوفا: مغلق.
* معبر كرم أبو سالم – "كيرم شالوم": يوم 06. 12. 2019 مغلق (بسبب عطلة يوم الجمعة).
* منفذ العودة – رفح: يوم 06. 12. 2019 مغلق.

إطلاق نار

الساعة 14:30 يوم 06. 12. 2019 أطلقت قوات الإحتلال الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع من مواقعها على الخط الأخضر شرق مدينة رفح، باتجاه المواطنين المتظاهرين في مسيرة العودة، مما أدى إلى جرح 9 مواطنين، وإصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

جرح

الجرحى ألـ 9 جراء إطلاق قوات الإحتلال النار باتجاه المواطنين المتظاهرين شرق مدينة رفح (لم تعرف أسماؤهم).

Back to top