التقارير اليومية كانون الأول 20 2020

مجموع: 85

تقرير الموقف اليومي الخاص بالأحداث في محافظات الوطن

من الساعة 08:00 ليوم 19/ 12/ 2020 وحتى الساعة 08:00 ليوم 20/ 12/ 2020

الضفة الغربية

القدس

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 13:30 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة عناتا، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 13:40.

إعتقال

الساعة 16:00 اعتقلت قوات الإحتلال 2 من المواطنين في حي الطور بمدينة القدس وهما: أمير سامي أبو الهوى، وعبد الرحمن إياد عبد الهدرة.

إحتجاز

الساعة 15:00 احتجزت قوات الإحتلال 2 من المواطنين على حاجز حزما العسكري وهما: عامر عوض، وموسى الرجبي، وأطلقت سراحهما لاحقاً بعد أن حققت معهما حول نشاطهما.

إطلاق نار

الساعة 23:00 أطلقت قوات الإحتلال في حي الطور بمدينة القدس، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

رام الله

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 20:35 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل قرية بيتين، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 21:40 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً قرب جسر بلدة عطارة، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إطلاق نار

1. الساعة 15:10 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة في محيط مستعمرة "بسجوت" المقامة على الأطراف الشرقية لمدينة البيرة، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
2. الساعة 21:00 أطلقت قوات الإحتلال قرب جسر بلدة عطارة، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

إعتداء مستوطنين

1. مساء يوم 18. 12. 2020 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أراضي المواطنين الزراعية التابعة لقرية المغير، وقطعت أغصان نحو 50 شجرة زيتون تعود ملكيتها للمواطن: مروح النعسان.
2. الساعة 15:10 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أراضي المواطنين الزراعية في منطقة حراشة التابعة لقرية المزرعة الغربية، وانسحبت لاحقاً.
3. الساعة 19:05 اعتدت مجموعة من المستوطنين قرب قرية عين قينيا، على المواطن: علي محمد حمدان، أثناء قيامه بقطف محصول نبتة الميرمية، كما تدخلت قوات الإحتلال واحتجزته، وأطلقت سراحه في وقت لاحق.
4. الساعة 22:40 تواجدت مجموعة من المستوطنين قرب حاجز "المحكة" المقام قرب مستعمرة "بيت إيل" شمال مدينة البيرة، ورشقت الحجارة باتجاه مركبة المواطن: أحمد عادل دنون، مما أدى إلى تحطيم زجاج المركبة الأمامي.

جنين

إقتحام

مساء يوم 19. 12. 2020 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال المنطقة الشرقية في مدينة جنين، واعتقلت 2 من المواطنين.

إعتقال

المعتقلان في مدينة جنين هما: يامن عتيق، وإبراهيم طاهر السعدي.

إطلاق نار

1. الساعة 16:55 أطلقت قوات الإحتلال المكلفة بحراسة الجدار العنصري العازل بمحاذاة قرية العرقة، النار باتجاه طفل أثناء مطاردته، مما أدى إلى إصابته - بجروح في القدم.
2. الساعة 17:05 أطلقت قوات الإحتلال قرب أنقاض مستعمرة (حومش) المخلاة جنوب بلدة سيلة الظهر، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
3. الساعة 00:30 أطلقت قوات الإحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين أثناء تواجدهم على الشارع الإلتفافي شمار شرق مدينة جنين، مما أدى إلى جرح مواطن، جراء إصابته بقنبلة غاز في الرأس، وأُدخل على الأثر إلى المشفى الحكومي بمدينة جنين للعلاج.

جرح

1. الطفل الجريح جراء إطلاق النار عليه من قبل قوات الإحتلال المكلفة بحراسة الجدار العنصري العازل بمحاذاة قرية العرقة هو: إياد غسان شلاميش 15 عاماً - سكان بلدة برقين.
2. الجريح جراء إطلاق قوات الإحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين أثناء تواجدهم على الشارع الإلتفافي شمال شرق مدينة جنين هو: بهاء خالد أبو مراد - سكان قرية عرانة.

طوباس

إيذاء جسدي

الساعة 14:55 اعتدت قوات الإحتلال قرب قرية بردلا في الأغوار الشمالية، بالضرب المبرح على المواطن: علاء زايد عبد صوافطة، مما أدى إلى إصابته - برضوض في الوجه والصدر.

طولكرم

حواجز عسكرية

1. الساعة 11:15 شددت قوات الإحتلال إجراءاتها على حاجز "عيناف"، تكرر تشديد الإجراءات بالساعة 18:00 وأعاقت حركة المرور حتى الساعة 22:00.
2. الساعة 18:00 شددت قوات الإحتلال إجراءاتها على حاجز شوفة، وأعاقت حركة المرور حتى الساعة 22:00.

إقتحام

فجر اليوم 20. 12. 2020 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة عنبتا، واعتقلت مواطناً.

إعتقال

1. يوم 19. 12. 2020 اعتقلت قوات الإحتلال، المواطن: زيد أسعد فقها - سكان بلدة عنبتا، أثناء مراجعته المخابرات الاسرائيلية، بناءً على إخطار مسبق.
2. المعتقل في بلدة عنبتا هو: مهند حماد.

قلقيلية

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 10:30 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الشرقي لمدينة قلقيلية، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 15:45.
2. الساعة 19:00 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الشمالي لبلدة عزون، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
3. الساعة 20:30 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل قرية عزبة الطبيب، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 22:30.

إقتحام

الساعة 04:00 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة عزون، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين أثناء مداهمة عدد من المنازل، واعتقلت مواطناً، كما صادرت مركبته الخاصة.

إعتقال

المعتقل في بلدة عزون هو: سعيد زياد أبو هنية.

إيذاء جسدي

الساعة 18:00 اعتدت قوات الإحتلال قرب معبر "إيال" شمال مدينة قلقيلية، بالضرب على الطفل: نبيل أبو حامد 14 عاماً.

إطلاق نار

1. الساعة 15:10 أطلقت قوات الإحتلال قرب المدخل الشرقي (المغلق) في قرية كفر قدوم، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين احتجاجاً على إغلاق مدخل القرية، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.
2. الساعة 04:00 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام بلدة عزون، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة أثناء قيامها بمداهمة وتفتيش عدد من المنازل.

مصادرة ممتلكات

الساعة 04:00 صادرت قوات الإحتلال أثناء اقتحام بلدة عزون، مركبة خاصة تعود ملكيتها للمواطن: سعيد زياد أبو هنية، بالإضافة إلى اعتقاله.

نابلس

حواجز عسكرية

الساعة 00:15 شددت قوات الإحتلال إجراءاتها على حاجز حوارة، وأعاقت حركة المرور.

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 10:30 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً قرب مفرق مستعمرة "يتسهار"، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 10:40 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة عصيرة الشمالية، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 13:30.
3. الساعة 18:15 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مفرق قرية مادما، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
4. الساعة 19:00 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة بيتا، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
5. الساعة 20:20 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مفرق قرية اللبن الغربية، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
6. الساعة 21:20 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مفرق مستعمرة "براخاة" الواقع قرب حاجز حوارة، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 22:00.

إقتحام

1. الساعة 00:40 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية بورين، وقامت بالدورية حتى الساعة 06:00.
2. الساعة 01:45 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة حوارة، واعتقلت

إعتقال

المعتقل في بلدة حوارة هو: عدي جمال أحمد سليم عودة.

إعتداء على ممتلكات

يوم 19. 12. 2020 منعت قوات الإحتلال، المواطنين من زراعة أشجار الزيتون في أراضيهم الزراعية التابعة لقرية جالود والواقعة على بعد نحو 200 متر من مدرسة جالود الثانوية، بحجة أنها أراضي دولة، بالرغم من أنها أراضي خاصة.

إعتداء مستوطنين

1. الساعة 19:40 تواجدت مجموعة مجموعة من المستوطنين قرب مفرق مستعمرة "يتسهار"، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين.
2. مساء يوم 19. 12. 2020 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أراضي المواطنين قرب مستعمرة "يتسهار"، واعتدت بالضرب على المواطن: ناصر محمد سمارة، أثناء تواجده قرب مسبح "الكنتري" القريب من المستعمرة، مما أدى إلى إصابته - برضوض.

سلفيت

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 14:25 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة دير بلوط، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

تحرش بالأجهزة الأمنية

الساعة 19:40 اعترضت قوات الإحتلال، دورية تابعة للمخابرات العامة الفلسطينية وهي باللباس المدني، أثناء قيامها بواجبها في تطبيق قرار الأغلاق للحد من إنتشار فايروس "كورونا" في بلدتي دير بلوط والزاوية وقرية رافات، وقامت بتصوير هويات أفراد الدورية وتصوير مركبتهم، وسمحت بمرورها لاحقاً.

إعتداء مستوطنين

الساعة 00:30 تواجدت مجموعة من المستوطنين قرب منازل المواطنين على المدخل الشمالي لمدينة سلفيت، وانسحبت لاحقاً.

أريحا

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 09:25 أقامت قوات 3 حواجز على المدخلين الشمالي والجنوبي وقرب قرية عين الديوك شمال مدينة أريحا، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

بيت لحم

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 17:30 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً قرب مفرق منطقة النشاش (المدخل الجنوبي لمدينة بيت لحم)، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 19:10.
2. الساعة 18:45 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة جناتة، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 21:00.

إحتجاز

الساعة 12:30 احتجزت قوات الإحتلال قرب قرية المنيِّة، المواطن: نبيل صالح أحمد عبد الله - سكان قرية كيسان، بعد مطاردة مركبته، وأطلقت سراحه في وقت لاحق.

الخليل

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 13:30 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الغربي لبلدة السموع، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 18:30 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الشمالي لمدينة الخليل، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
3. الساعة 19:30 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة إذنا، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
4. الساعة 20:45 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الجنوبي لبلدة ترقوميا، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
5. الساعة 06:45 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً في منطقة ياقين على مدخل بلدة بني نعيم، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إيذاء جسدي

الساعة 17:20 اعتدت قوات الإحتلال في منطقة المسافر الواقعة شرق بلدة يطا، بالضرب على 3 مواطنين - يكان بلدة يطا وهم: محمد خليل هريني، عامر يوسف هريني، ومحمود عمر هريني.

إعتداء مستوطنين

1. الساعة 12:10 أغلقت مجموعة من المستوطنين الطريق المؤدي إلى قرية خربة بئر العد الواقعة جنوب شرق بلدة يطا.
2. الساعة 13:10 اعتدت مجموعة من المستوطنين في منطقة شعب البطم الواقعة جنوب شرق بلدة يطا، على عدد من المواطنين المزارعين ورعاة الأغنام من عائلات: الجبارين والنجار والهريني، مما أدى إلى جرح مواطن، وأُدخل على الأثر إلى المشفى للعلاج، كما أُصيب عدد منهم - برضوض.
3. الساعة 14:00 رشقت مجموعة من المستوطنين المسلحين في حي تل الرميدة وشارع الشهداء في البلدة القديمة بمدينة الخليل، الحجارة باتجاه منازل عدد من المواطنين من عائلات: أبو شمسية، وأبو عيشة، والشرباتي، ووجهت لهم الشتائم العنصرية والمسيئة، وهددت بترحيلهم والإستيلاء على منازلهم.
4. الساعة 14:55 رشقت مجموعة من المستوطنين في البلدة القديمة بمدينة الخليل، الحجارة باتجاه المواطنين في محيط بناية قفيشة.
5. الساعة 19:10 اعتدت مجموعة من المستوطنين في منطقة اصفي الواقعة جنوب شرق بلدة يطا، على عدد من المواطنين المزارعين ورعاة الأغنام، وسرقت 10 رؤوس من الأغنام تعود ملكيتها للمواطن: موسى عبد الله مخامرة.

جرح

الجريح جراء اعتداء مستوطنين في منطقة شعب البطم الواقعة جنوب شرق بلدة يطا هو: محمود الهريني.

قطاع غزة

جميع المحافظات

• الساعة 19:00 يوم 26. 08. 2014 دخل وقف إطلاق النار الدائم والشامل حيز التنفيذ بمبادرة ورعاية من جمهورية مصر العربية، بعد التوصل إلى تفاهمات لفتح المعابر وإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية ومستلزمات إعادة الإعمار، وتوسيع مساحة الصيد البحري لمسافة 6 أميال مع زيادة المسافة حتى 12 ميلاً مع نهاية العام الحالي، وتقليص مسافة المنطقة "الأمنية العازلة" من 300م إلى 100م، وعلى حرية الحركة ومنع الاغتيالات، كما سيتم التفاوض على باقي القضايا منها المطار والميناء خلال شهر من وقف إطلاق النار.
• صباح يوم 28. 06. 2019 سمحت قوات الإحتلال بتوسيع مسافة الصيد البحري من مقابل منطقة الواحة الواقعة شمال غرب بلدة بيت لاهيا بمحافظة شمال غزة وحتى مقابل ميناء غزة بمسافة 6 أميال بحرية، ومن مقابل ميناء غزة وحتى جنوب شاطئ مدينة رفح إلى 15 ميل بحري.
• يوم 01. 09. 2020 أعادت قوات الإحتلال توسيع مسافة الصيد البحري من مقابل منطقة الواحة الواقعة شمال غرب بلدة بيت لاهيا بمحافظة شمال غزة وحتى مقابل ميناء غزة بمسافة 6 أميال بحرية، ومن مقابل ميناء غزة وحتى جنوب شاطئ مدينة رفح إلى 15 ميل بحري، بعد أن فرضت يوم 16. 08. 2020 الإغلاق التام على المجال البحري أمام مراكب الصيادين مقابل قطاع غزة.
• خرقت قوات الإحتلال وقف إطلاق النار، بإطلاقها النار من مواقعها على الخط الأخضر بمحافظات شمال غزة، والوسطى، وخانيونس.

شمال غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر بيت حانون – "إيريز": يوم 19. 12. 2020 مغلق (بسبب عطلة يوم السبت).

إطلاق نار

الساعة 15:15 يوم 19. 12. 2020 أطلقت قوات الإحتلال، النار من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه الأراضي الزراعية شمال غرب بلدة بيت حانون.

غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر المنطار – كارني: مغلق منذ يوم 02. 03. 2011 بشكل نهائي وبقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.
* معبر الشجاعية – "نحال عوز" للوقود: مغلق منذ يوم 04. 01. 2010 بقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.

الوسطى

إطلاق نار

الساعة 12:45 يوم 19. 12. 2020 أطلقت قوات الإحتلال، النار من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه الأراضي الزراعية شرق مدينة دير البلح.

خانيونس

إطلاق نار

1. الساعة 08:00 يوم 19. 12. 2020 أطلقت قوات الإحتلال، النار من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه الأراضي الزراعية شرق بلدة عبسان الجديدة الواقعة شرق مدينة خانيونس.
2. الساعة 16:00 يوم 19. 12. 2020 أطلقت قوات الإحتلال، النار من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه الأراضي الزراعية شرق مدينة خانيونس.

رفح

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* مطار ياسر عرفات الدولي: مغلق.
* معبر صوفا: مغلق.
* معبر كرم أبو سالم – "كيرم شالوم": يوم 19. 12. 2020 مغلق (بسبب عطلة يوم السبت).
* منفذ العودة – رفح: يوم 19. 12. 2020 مغلق.

Back to top