التقارير اليومية كانون الثاني 02 2019

مجموع: 84
الضفة الغربية

القدس

إحتجاز

يوم 01. 01. 2019 فرضت سلطات الإحتلال في مدينة القدس، الحبس المنزلي لمدة 5 أيام على الطفل: علاء سامر أبو تايه 14 عاماً - سكان حي سلوان بمدينة القدس، بالإضافة إلى كفالة طرف ثالث، كشرط لإطلاق سراحه بعد أن اعتقلته في وقت سابق.

هدم منازل

الساعة 07:30 هدمت قوات الإحتلال في قرية قلنديا، منزلاً يقع قرب المنطقة الصناعية "عطروت" المقامة شمال مدينة القدس، بحجة عدم الترخيص، وتعود ملكيته للمواطن: حازم المغربي، وتعيش فيه منذ 5 سنوات عائلة المواطن: رمزي الشويكي.

إعتداء على أماكن العبادة

الساعة 08:30 اقتحمت مجموعات من المستوطنين المتطرفين، بحماية شرطة الإحتلال باحات المسجد الأقصى المبارك، وقامت بجولات استفزازية في باحاته ومرافقه.

إعتداء مستوطنين

الساعة 12:15 اعتدت مجموعة من المستوطنين في مدينة القدس، بالضرب المبرح على المواطن: إسماعيل أبو وهدان (يعمل سائق حافلة تابعة لشركة إيجد الاسرائيلية) - سكان مدينة القدس، مما أدى إلى إصابته برضوض.

رام الله

حواجز عسكرية

منذ الساعة 11:35 يوم 13. 12. 2018 وقوات الإحتلال تواصل إغلاق حاجز "المحكمة" المقام قرب مستعمرة "بيت إيل" شمال مدينة البيرة، وتمنع حركة مرور سيارات المواطنين في كلا الإتجاهين.

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 09:20 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل قرية عين سينيا، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 09:25 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة ترمسعيا، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
3. الساعة 09:30 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة سنجل، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

الساعة 18:00 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال مدينة البيرة، وقامت بالدورية.

جنين

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 05:15 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل مدينة جنين (على شارع حيفا)، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

الساعة 01:00 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال مدينة جنين ومخيمها، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين في المخيم، مما أدى إلى جرح مواطن، وإصابة 2 من المواطنين - بحالات اختناق جراء استشناق الغاز المدمع، كما اعتقلت 3 مواطنين.

إعتقال

المعتقلون ألـ 3 في مدينة جنين ومخيمها هم: محمد عدنان مخزومي، أحمد عبد الله بني غرة، وأحمد نضال النوباني.

إطلاق نار

الساعة 01:00 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام مخيم جنين، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة مما أدى إلى جرح مواطن - بالرصاص الحي في الساق، وإصابة 2 من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

جرح

الجريح خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في مخيم جنين هو: محمد صبحي مطاحن.

تجريف أراضي

يوم 01. 01. 2019 جرفت قوات الإحتلال في قرية ظهر المالح الواقعة خلف الجدار العنصري العازل، مساحة من أراضي المواطنين تقدر بنحو 120 دونماً، لتوسيع مستعمرة "شاكيد".

طوباس

حواجز عسكرية

الساعة 11:10 شددت قوات الإحتلال إجراءاتها على حاجز تياسير، وأعاقت حركة المرور.

إقتحام

الساعة 02:55 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال مدينة طوباس وقرية تياسير، واعتقلت مواطناً في مدينة طوباس.

إعتقال

المعتقل في مدينة طوباس هو: خالد رائد نعيم دراغمة.

قلقيلية

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 14:10 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل قرية عزبة الطبيب، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

1. الساعة 09:00 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال مدينة قلقيلية، وقامت بالدورية.
2. الساعة 13:00 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة حبلة، وقامت بالدورية.
3. الساعة 14:10 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية كفر قدوم، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين، مما أدى إلى جرح 2 من المواطنين، كما اعتقلت 4 مواطنين (بينهم طفل).

إعتقال

المعتقلون ألـ 4 خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في قرية كفر قدوم هم: فضل محمد نمر شتيوي، علاء الدين محمد نمر شتيوي، طارق نبيل علي 16 عاماً، وقصي أسعد شتيوي.

إطلاق نار

الساعة 14:10 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام قرية كفر قدوم، الرصاص الحي والمعدني وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى جرح 2 من المواطنين، وإصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

جرح

الجريحان خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في قرية كفر قدوم هما: يزن منتصر برهم، ومحمد عادل شتيوي.

نابلس

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 15:05 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مفرق بلدة بيتا، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 17:00 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مفرق قرية صرَّة (على الطريق الرئيس نابلس - قلقيلية)، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

1. الساعة 23:20 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة بيتا، واعتقلت مواطناً.
2. الساعة 00:55 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة قبلان، ودهمت وفتشت منزلاً، وانسحبت بالساعة 02:55.
3. الساعة 02:00 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية بيت دجن، واعتقلت مواطناً.
4. الساعة 02:10 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال مدينة نابلس ومخيمي بلاطة وعسكر بالمدينة، واعتقلت 3 مواطنين في المدينة ومخيم عسكر، وانسحبت بالساعة 05:35.

إعتقال

1. المعتقل في بلدة بيتا هو: ثائر رضا أحمد مرعي - سكان بلدة بلعا بمحافظة طولكرم.
2. المعتقل في قرية بيت دجن هو: نضال مصلح أحمد خلف الحج محمد.
3. المعتقلون ألـ 3 في مدينة نابلس ومخيم عسكر هم: علاء سميح مصطفى الأعرج - سكان مدينة نابلس، أمير محمد أحمد اشتية - سكان مدينة نابلس، وعمر إبراهيم الترتير - سكان مخيم عسكر.

إعتداء مستوطنين

الساعة 19:30 تواجدت مجموعة من المستوطنين قرب أنقاض مستعمرة (حومش) المخلاة سابقاً، ورشقت الحجارة باتجاه سيارات المواطنين المارة على الشارع الرئيس نابلس - جنين والمار بمحاذاة أنقاض المستعمرة، وانسحبت بالساعة 20:30.

سلفيت

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 08:00 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة كفل حارس، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 09:30 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة قراوة بني حسان، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين

إعتقال

الساعة 18:00 اعتقلت قوات الإحتلال على حاجز مفرق زعترة، المواطن: صالح سعدي إبراهيم عامر - سكان قرية كفر قليل بمحافظة نابلس.

أريحا

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 20:00 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الجنوبي لمدينة أريحا، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين

إقتحام

الساعة 23:50 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية العوجا، وقامت بالدورية حتى الساعة 02:20.

بيت لحم

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 17:00 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل قرية حوسان، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 17:10 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل قرية نحالين، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين

إقتحام

1. الساعة 16:40 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال مدينة بيت جالا، وقامت بالدورية.
2. الساعة 01:55 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة الخضر، وقامت بالدورية.

إعتقال

الساعة 08:40 اعتقلت قوات الإحتلال 2 من المواطنين - سكان بلدة بيت فجار، أثناء حضورهم محاكمة شقيقهما في المحكمة العسكرية في معسكر "عوفر" وهما: عصام علي حسين ديرية، وشقيقه عماد.

الخليل

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 18:25 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل مخيم الفوار، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

1. الساعة 00:15 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة الظاهرية، وقامت بالدورية.
2. الساعة 01:00 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة بيت كاحل، واعتقلت مواطناً.
3. الساعة 01:05 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدتي ترقوميا وإذنا وقرية دير سامت، ودهمت وفتشت منزلاً في بلدة إذنا.
4. الساعة 01:40 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة سعير، واعتقلت 3 مواطنين.
5. الساعة 01:40 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة بيت أُمَّر، وسلمت المواطن: ورد عوض، إخطاراً لمراجعة المخابرات الاسرائيلية.
6. فجر اليوم 02. 01. 2019 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال مخيم العروب، واعتقلت مواطناً.

إعتقال

1. المعتقل في بلدة بيت كاحل هو: حذيفة محمد عبد العزيز زهور.
2. المعتقلون ألـ 3 في بلدة سعير هم: محمد موسى عبد الله جرادات، قصي نمر فروخ، ويزن راغب فروخ.
3. المعتقل في مخيم العروب هو: بشار يعقوب البدوي.

تجريف أراضي

يوم 01. 01. 2019 جرفت قوات الإحتلال في منطقة بئر شاهين جنوب مدينة الخليل، مساحة من أراضي المواطنين الزراعية تعود ملكيتها لعدد من المواطنين (عرف منهم): زكريا أبو عجمية، وعمران أبو عجمية.

جميع المحافظات

• الساعة 19:00 يوم 26. 08. 2014 دخل وقف إطلاق النار الدائم والشامل حيز التنفيذ بمبادرة ورعاية من جمهورية مصر العربية، بعد التوصل إلى تفاهمات لفتح المعابر وإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية ومستلزمات إعادة الإعمار، وتوسيع مساحة الصيد البحري لمسافة 6 أميال مع زيادة المسافة حتى 12 ميلاً مع نهاية العام الحالي، وتقليص مسافة المنطقة "الأمنية العازلة" من 300م إلى 100م، وعلى حرية الحركة ومنع الاغتيالات، كما سيتم التفاوض على باقي القضايا منها المطار والميناء خلال شهر من وقف إطلاق النار، وفي يوم 03. 04. 2016 دخل حيز التنفيذ توسيع مساحة الصيد من 6 أميال بحرية إلى 9 أميال بحرية في المنطقة الممتدة من السواحل المحاذية لمنطقة وادي غزة وحتى الحدود الفلسطينية – المصرية، ثم أعادت تقليص مساحة الصيد إلى 6 أميال يوم 26. 06. 2016، وفي يوم 17. 10. 2017 وسعت قوات الإحتلال مساحة الصيد لمسافة 9 أميال بحرية (بشكل مؤقت لمدة شهر ونصف)، وفي يوم 12. 12. 2017 أعادت تقليص مساحة الصيد البحري من 9 أميال بحري إلى 6 أميال بحري مقابل جنوبي وادي غزة وحت مقابل مدينة رفح، وفي يوم 17. 07. 2018 قلصت مساحة الصيد من 6 أميال بحرية إلى 3 أميال بحرية، وسمحت بزيادة مساحة الصيد يوم 31. 10. 2018 من 6 أميال بحرية إلى 9 أميال مقابل المنطقة الممتدة من منطقة وادي غزة بالمحافظة الوسطى وحتى جنوب قطاع غزة مقابل محافظة رفح، فيما أبقت المسافة من مقابل المنطقة الممتدة من منطقة وادي غزة بالمحافظة الوسطى وحتى مقابل منطقة الواحة الواقعة شمال غرب بلدة بيت لاهيا بمحافظة شمال غزة على 6 أميال بحرية.
• خرقت قوات الإحتلال وقف إطلاق النار، بإطلاقها النار من مواقعها على الخط الأخضر بمحافظات الوسطى، وخانيونس، ورفح، وبقيام الزوارق الحربية بإطلاق النار باتجاه مراكب الصيادين أثناء مطاردتها في عرض البحر بمحافظة شمال غزة.

قطاع غزة

شمال غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر بيت حانون – "إيريز": يوم 01. 01. 2019 مفتوح جزئياً (لمرور الحالات الإنسانية والصحفيين الأجانب والعاملين بالمنظمات الدولية الإنسانية والتجار ورجال الأعمال والمسافرين عبر معبر الكرامة – المنسق لهم مسبقاً).

إطلاق نار

الساعة 10:00 يوم 01. 01. 2019 أطلقت الزوارق الحربية الاسرائيلية، النار باتجاه مراكب الصيادين أثناء مطاردتها في عرض البحر مقابل شاطئ منطقة السودانية غرب بلدة بيت لاهيا، واحتجزت 2 من الصيادين (صياد ونجله)، وأطلقت سراحهما لاحقاً عبر معبر بيت حانون - "إيريز"، فيما صادرت مركب الصيد الذي كانا على متنه.

إحتجاز

الصيادان اللذان احتجزتهما الزوارق الحربية في عرض البحر مقابل شاطئ منطقة السودانية غرب بلدة بيت لاهيا (وأطلقت سراحهما لاحقاً عبر معبر بيت حانون - "إيريز") هما: عيسى أحمد الشرافي، ونجله محمود - سكان محافظة شمال غزة.

مصادرة ممتلكات

الساعة 10:00 يوم 01. 01. 2019 صادرت الزوارق الحربية الاسرائيلية في عرض البحر مقابل شاطئ منطقة السودانية غرب بلدة بيت لاهيا، مركب صيد بعد أن احتجزت 2 من الصيادين كانا على متنه، وأطلقت سراحهما لاحقاً عبر معبر بيت حانون - "إيريز".

غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر المنطار – كارني: مغلق منذ يوم 02. 03. 2011 بشكل نهائي وبقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.
* معبر الشجاعية – "نحال عوز" للوقود: مغلق منذ يوم 04. 01. 2010 بقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.

الوسطى

إطلاق نار

الساعة 12:45 يوم 01. 01. 2019 أطلقت قوات الإحتلال النار من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه الأراضي الزراعية شمال شرق مدينة دير البلح.

خانيونس

إطلاق نار

الساعة 08:15 يوم 01. 01. 2019 أطلقت قوات الإحتلال النار من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه الأراضي الزراعية شرق بلدة خزاعة الواقعة جنوب شرق مدينة خانيونس.

رفح

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* مطار ياسر عرفات الدولي: مغلق.
* معبر صوفا: مغلق.
* معبر كرم أبو سالم – "كيرم شالوم": يوم 01. 01. 2019 مفتوح جزئياً (لإدخال مواد غذائية وبضائع، وكميات محدودة من الوقود وغاز الطهي والسولار الخاص بمحطة توليد الكهرباء، ومواد بناء للقطاع الخاص ولمشاريع ممولة دولياً).
* منفذ العودة – رفح: يوم 01. 01. 2019 مفتوح (لدخول ومغادرة المواطنين).

إطلاق نار

الساعة 07:30 يوم 01. 01. 2019 أطلقت قوات الإحتلال النار من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه الأراضي الزراعية شرق مدينة رفح.

Back to top