التقارير اليومية كانون الثاني 02 2021

مجموع: 77

تقرير الموقف اليومي الخاص بالأحداث في محافظات الوطن

من الساعة 08:00 ليوم 01/ 01/ 2021 وحتى الساعة 08:00 ليوم 02/ 01/ 2021

الضفة الغربية

القدس

إقتحام

1. الساعة 17:00 اقتحمت قوات الإحتلال مخيم قلنديا، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين أثناء قيامها بالدورية.
2. الساعة 22:45 اقتحمت قوات الإحتلال قرية العيساوية، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين أثناء قيامها بالدورية.

إعتقال

الساعة 11:00 اعتقلت قوات الإحتلال في منطقة باب السلسلة (أحد الأبواب المؤدية إلى المسجد الأقصى) في البلدة القديمة بمدينة القدس، المواطن: إياد الجبعة.

إطلاق نار

1. الساعة 17:00 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام مخيم قلنديا، النار وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة أثناء قيامها بالدورية.
2. الساعة 22:45 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام قرية العيساوية، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة أثناء قيامها بالدورية.

نشاطات إستيطانية

يوم 31. 12. 2020 صادقت سلطات الإحتلال في مدينة القدس، على مخطط لإنشاء متنزه "نحال زمري الطبيعي" الإستيطاني على أراضي بلدتي بين حنينا وحزما وأجزاء من أراضي قرية جبع بالقرب من مستعمرتي "بسغات زئيف"و"" النفي يعقوب شمال مدينة القدس، (حيث سيتم بناء 4 مداخل للمتنزه، وأحواض مائية وملاعب رياضية ومزرعة دراسية ومركز زوار وموقف سيارت ومبنى عام للأنشطة المجتمعية والتجارة، كما سيتم بناء جسر فوق الشارع الالتفافي الذي سيربط المباني العامة والحديقة العامة والسكك الحديدية الخفيفة بالمنتزه).

رام الله

إطلاق نار

1. الساعة 10:50 أطلقت قوات الإحتلال في منطقة جبل الشرفة في قرية دير جرير، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المشاركين مظاهرة ضد مصادرة الأراضي واعتداءات المستوطنين، مما أدى إلى جرح 3 مواطنين (2 - أحدهما طفل جراء إصابتهما بقنابل الغاز، والآخر جراء تعرضه للدهس من قبل مركبة عسكرية)، وإصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.
2. الساعة 10:50 أطلقت قوات الإحتلال في قرية المغير، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المشاركين مظاهرة ضد مصادرة الأراضي لصالح مشاريع إستيطانية، مما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.
3. الساعة 11:30 أطلقت قوات الإحتلال في قرية كفر مالك، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المشاركين مظاهرة ضد مصادرة الأراضي لصالح مشاريع إستيطانية، مما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.
4. الساعة 15:10 أطلقت قوات الإحتلال في بلدة المزرعة الغربية، اقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المشاركين مظاهرة ضد مصادرة الأراضي لصالح مشاريع إستيطانية، مما أدى إلى جرح مواطن (جراء إصابته بقنبلة غاز)، وإصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

جرح

1. الجرحى ألـ 3 خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في منطقة جبل الشرفة في قرية المغير هم: علاء عزت دار علي 16 عاماً (جراء إصابته بقنبلة غاز)، عزت كمال دار علي (جراء إصابته بقنبلة غاز)، وأحمد محمد علوي (جراء تعرضه للدهس من قبل مركبة عسكرية).
2. الجريح خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في بلدة المزرعة الغربية هو: حسام صلاح شريتح.

قلقيلية

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 18:50 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الشرقي لمدينة قلقيلية، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إطلاق نار

1. الساعة 12:00 أطلقت قوات الإحتلال قرب المدخل الشرقي (المغلق) في قرية كفر قدوم، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين احتجاجاً على إغلاق مدخل القرية، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى جرح 18 مواطناً، وإصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.
2. الساعة 14:50 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة في محيط معبر "إيال" شمال مدينة قلقيلية، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى جرح طفل، وإصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

جرح

1. الجرحى ألـ 18 خلال مواجهات مع قوات الإحتلال قرب المدخل الشرقي (المغلق) في قرية كفر قدوم (لم تعرف أسماؤهم).
2. الجريح خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في محيط معبر "إيال" شمال مدينة قلقيلية هو: حمزة زهران 15 عاماً.

إعتداء مستوطنين

الساعة 18:30 تواجدت مجموعة من المستوطنين قرب مدخل مستعمرة "كدوميم"، وأغلقت الشارع الرئيس قلقيلية - نابلس، وأدت الطقوس "التلمودية" في المكان.

نابلس

حواجز عسكرية

الساعة 17:05 شددت قوات الإحتلال إجراءاتها على حاجز حوارة، وأعاقت حركة المرور.

إطلاق نار

الساعة 12:35 أطلقت قوات الإحتلال في قرية بيت دجن، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المشاركين في مظاهرة على أراضي المواطنين المهددة بالمصادرة لصالح مشاريع إستيطانية، مما أدى إلى جرح 3 مواطنين، وإصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

إعتداء مستوطنين

1. الساعة 15:20 دخلت مجموعة من مستوطني مستعمرة "براخاة" إلى أراضي المواطنين الزراعية التابعة لقرية بورين، وقطعت واقتلعت عدداً من أشجار الزيتون، وانسحبت بالساعة 17:40.
2. الساعة 16:55 اعتدت مجموعة من المستوطنين قرب قرية اللبن الشرقية، بالضرب المبرح على مواطن، مما أدى إلى إصابته بكسر في الأنف والكتف، وأُدخل على الأثر إلى المشفى الحكومي بمدينة سلفيت للعلاج.

جرح

1. الجرحى ألـ 3 خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في قرية بيت دجن (لم تعرف أسماؤهم).
2. المواطن الذي أُصيب بكسر في الأنف والكتف جراء الإعتداء عليه بالضرب المبرح من قبل مجموعة من المستوطنين قرب قرية اللبن الشرقية هو: مؤمن خالد سميح ضراغمة - سكان قرية اللبن الشرقية.

سلفيت

إقتحام

1. الساعة 13:10 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية حارس، وقامت بالدورية.
2. الساعة 18:00 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة دير إستيا، وتوجهت إلى منطقة وادي الشامي، وقامت بأعمال المساحة الهندسية في المكان.

إغلاق طرق

الساعة 13:40 أغلقت قوات الإحتلال البوابة الحديدية المقامة على مدخل بلدة كفل حارس، أمام حركة المرور، وأعادت فتحها بالساعة 14:30.

إعتداء على ممتلكات

الساعة 14:55سلمت قوات الإحتلال في قرية حارس، إخطاراً بوقف العمل وإزالة ما تم زراعته من أشجار الزيتون التي تتراوح أعمارها بين 10 و15 عاماً، وإعادة الأرض البالغ مساحتها 6 دونمات إلى ما كانت عليه قبل سنوات في منطقة الطائرة بمحاذاة مستعمرة "نتافيم" المقامة غرب القرية، والتي تعود ملكيتها لورثة المواطن: علي عقل شملاوي، بحجة أنها أراضي دولة، وأمهلته مدة 45 يوماً للإعتراض.

إعتداء مستوطنين

1. الساعة 15:45 قامت مجموعة من مستوطني البؤرة الإستيطانية "ليشم" المقامة على أراضي بلدتي كفر الديك ودير بلوط، بوضع مخلفات البؤرة الإستيطانية في أرض المواطن: عمر هدروس - سكان بلدة دير بلوط.
2. الساعة 15:45 دخلت مجموعة من مستوطني مستعمرة "رفافا"، إلى أراضي المواطنين الزراعية الواقعة في منطقة الطائرة التابعة لقرية حارس، وقطعت واقتلعت نحو 300 شجرة زيتون تعود ملكيتها للمواطن: عمر سمارة.

أريحا

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 11:05 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الجنوبي لمدينة أريحا، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 11:15 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الشمالي لمدينة أريحا، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 11:00.

إقتحام

الساعة 09:50 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال مخيم عقبة جبر بمدينة أريحا، وقامت بالدورية، تكرر الإقتحام بالساعة 24:00 حيث وقعت مواجهات مع المواطنين أثناء مداهمة وتفتيش 2 من المنازل، مما أدى إلى إصابة 2 من المواطنين - بجروح، وانسحبت بالساعة 02:50.

إطلاق نار

الساعة 24:00 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام مخيم عقبة جبر بمدينة أريحا، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة أثناء قيامها بمداهمة 2 من المنازل، مما أدى إلى جرح مواطن.

جرح

الجريح خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في مخيم عقبة جبر بمدينة أريحا هو: أمير حميدات.

بيت لحم

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 09:25 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً قرب مفرق النشاش (المدخل الجنوبي لمدينة بيت لحم)، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 10:00.
2. الساعة 13:20 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الغربي لبلدة تقوع، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 16:25.
3. الساعة 18:15 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً في منطقة الكريمزان في مدينة بيت جالا، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 19:00.

إعتداء مستوطنين

يوم 01. 01. 2021 تواجدت مجموعة من المستوطنين قرب دوار قر ية المنيّة الواقعة جنوب بلدة تقوع، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة في المكان.

الخليل

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 15:50 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على جسر بلدة حلحول، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 16:20.

إطلاق نار

الساعة 14:45 أطلقت قوات الإحتلال في منطقة المسافر الواقعة شرق بلدة يطا، النار باتجاه مواطن بعد مداهمة وتفتيش منزله، ومصادرة مولد كهرباء، مما أدى إلى إصابته - بجروح خطيرة في الرقبة (حيث تسببت إصابته بشلل رباعي).

جرح

الجريح جراء إطلاق النار عليه من قبل قوات الإحتلال في منطقة المسافر الواقعة شرق بلدة يطا هو: هارون رسمي أبو عرام 24 عاماً (أُصيب بجروح خطيرة في الرقبة - حيث تسببت إصابته بشلل رباعي).

مصادرة ممتلكات

الساعة 14:45 صادرت قوات الإحتلال في منطقة المسافر الواقعة شرق بلدة يطا، مولد كهرباء من منزل المواطن: هارون رسمي أبو عرام.

إعتداء مستوطنين

يوم 01. 01. 2021 قامت مجموعة من المستوطنين في منطقة الثعلة الواقعة شرق بلدة يطا، بمهاجمة عدد من المواطنين من رعاة الأغنام، ومنعتهم من دخول الأراضي الرعوية.

قطاع غزة

جميع المحافظات

• الساعة 19:00 يوم 26. 08. 2014 دخل وقف إطلاق النار الدائم والشامل حيز التنفيذ بمبادرة ورعاية من جمهورية مصر العربية، بعد التوصل إلى تفاهمات لفتح المعابر وإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية ومستلزمات إعادة الإعمار، وتوسيع مساحة الصيد البحري لمسافة 6 أميال مع زيادة المسافة حتى 12 ميلاً مع نهاية العام الحالي، وتقليص مسافة المنطقة "الأمنية العازلة" من 300م إلى 100م، وعلى حرية الحركة ومنع الاغتيالات، كما سيتم التفاوض على باقي القضايا منها المطار والميناء خلال شهر من وقف إطلاق النار.
• صباح يوم 28. 06. 2019 سمحت قوات الإحتلال بتوسيع مسافة الصيد البحري من مقابل منطقة الواحة الواقعة شمال غرب بلدة بيت لاهيا بمحافظة شمال غزة وحتى مقابل ميناء غزة بمسافة 6 أميال بحرية، ومن مقابل ميناء غزة وحتى جنوب شاطئ مدينة رفح إلى 15 ميل بحري.
• يوم 01. 09. 2020 أعادت قوات الإحتلال توسيع مسافة الصيد البحري من مقابل منطقة الواحة الواقعة شمال غرب بلدة بيت لاهيا بمحافظة شمال غزة وحتى مقابل ميناء غزة بمسافة 6 أميال بحرية، ومن مقابل ميناء غزة وحتى جنوب شاطئ مدينة رفح إلى 15 ميل بحري، بعد أن فرضت يوم 16. 08. 2020 الإغلاق التام على المجال البحري أمام مراكب الصيادين مقابل قطاع غزة.
• خرقت قوات الإحتلال وقف إطلاق النار، بإطلاقها النار من مواقعها على الخط الأخضر بمحافظات غزة، والوسطى، وخانيونس.

شمال غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر بيت حانون – "إيريز": يوم 01. 01. 2021 مغلق (باستثناء مرور الحالات الإنسانية الطارئة).

إعتقال

الساعة 20:45 يوم 01. 01. 2021 إعتقلت قوات الإحتلال شرق بلدة جباليا، مواطناً (لم يعرف اسمه)، أثناء محاولته التسلل عبر السياج الحدودي إلى إسرائيل.

غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر المنطار – كارني: مغلق منذ يوم 02. 03. 2011 بشكل نهائي وبقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.
* معبر الشجاعية – "نحال عوز" للوقود: مغلق منذ يوم 04. 01. 2010 بقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.

إطلاق نار

الساعة 10:30 يوم 01. 01. 2021 أطلقت قوات الإحتلال، النار من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه الأراضي الزراعية شرق حي الزيتون الواقع شرق مدينة غزة.

الوسطى

إطلاق نار

الساعة 10:30 يوم 01. 01. 2021 أطلقت قوات الإحتلال، النار من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه مواطن قرب السياج الحدودي شرق مخيم البريج.

خانيونس

إطلاق نار

الساعة 13:30 يوم 01. 01. 2021 أطلقت قوات الإحتلال، النار من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه الأراضي الزراعية شرق بلدة الفخاري الواقعة جنوب شرق مدينة خانيونس.

رفح

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* مطار ياسر عرفات الدولي: مغلق.
* معبر صوفا: مغلق.
* معبر كرم أبو سالم – "كيرم شالوم": يوم 01. 01. 2021 مغلق (بسبب عطلة يوم الجمعة).
* منفذ العودة – رفح: يوم 01. 01. 2021 مغلق.

Back to top