التقارير اليومية كانون الثاني 16 2018

مجموع: 101
الضفة الغربية

جميع المحافظات

القدس

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 18:40 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً للتفتيش على مدخل بلدة العيزرية (قرب دوار مستعمرة "معاليه أدوميم")، واعتقلت 2 من المواطنين - (أشقاء).

إقتحام

فجر اليوم 16. 01. 2018 اقتحمت قوات الإحتلال بلدة بدو، واعتقلت مواطناً.

إعتقال

1. المعتقلان على حاجز مفاجئ على مدخل بلدة العيزرية (قرب دوار مستعمرة "معاليه أدوميم") هما: نبيل ظاهر أبو سرحان، وشقيقه أيمن.
2. المعتقل في بلدة بدو هو: عبد الرحمن زهران.

إبعاد

يوم 15. 01. 2018 أصدرت سلطات الإحتلال في مدينة القدس، قراراً بإبعاد 6 مواطنين، لمدة أُسبوعين عن مكان سكناهم في بلدتي كفر عقب والرام، بالإضافة إلى الحبس المنزلي كشرط لإطلاق سراحهم بعد أن اعتقلتهم في وقت سابق وهم: صبيح مصباح أبو صبيح، جابر أبو صبيح، ماجد الجعبة، محمد الهشلمون، لؤي ناصر الدين، وروحي الكلغاصي.

إحتجاز

1. يوم 15. 01. 2018 فرضت سلطات الإحتلال في مدينة القدس، الحبس المنزلي لمدة 7 أيام على المواطنة: عبير أحمد زياد، وعلى زوجها: زياد زياد، بالإضافة إلى كفالات مدفوعة وأُخرى ورقية ومنعهما من العمل بالصدقات لمدة 120 يوماً، كشرط لإطلاق سراحهما بعد أن اعتقلتهما في وقت سابق.
2. يوم 15. 01. 2018 فرضت سلطات الإحتلال في مدينة القدس، الحبس المنزلي لمدة 5 أيام على الطفل: عبد الرحمن مروان الهشلمون 14 سنة - سكان البلدة القديمة بمدينة القدس، كشرط لإطلاق سراحه بعد أن اعتقلته في وقت سابق.
3. يوم 15. 01. 2018 فرضت سلطات الإحتلال في مدينة القدس، الحبس المنزلي حتى يوم 18. 01. 2018 على المواطن: محمد عبد الرؤوف محمود - سكان قرية العيسوية، بالإضافة إلى التوقيع على كفالة مالية، كشرط لإطلاق سراحه بعد أن اعتقلته في وقت سابق.

إطلاق نار

1. الساعة 15:00 أطلقت قوات الإحتلال في مخيم شعفاط بمدينة القدس، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى جرح مواطن.
2. الساعة 16:50 أطلقت قوات الإحتلال قرب مدخل بلدة حزما، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

جرح

الجريح خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في مخيم شعفاط بمدينة القدس هو: محمود أشرف مرعب.

إعتداء على أماكن العبادة

الساعة 11:00 اقتحمت مجموعات من المستوطنين المتطرفين بحماية شرطة الإحتلال باحات المسجد الأقصى المبارك، وقامت بجولات استفزازية في باحاته ومرافقه.

رام الله

إقتحام

1. فجر يوم 15. 01. 2018 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية كفر نعمة، واعتقلت 2 من المواطنين.
2. الساعة 17:20 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية بيت سيرا، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين أثناء مداهمة عدد من المنازل، واعتقلت 4 مواطنين.
3. الساعة 02:10 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية عين يبرود، واعتقلت مواطناً.
4. الساعة 02:15 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية كفر مالك، واعتقلت مواطناً.
5. الساعة 02:30 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة سلواد، واعتقلت 2 من المواطنين (أشقاء).
6. فجر اليوم 16. 01. 2018 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال مدينة رام الله، ودهمت وفتشت عدداً من الشقق السكينة في بنايتين.

إعتقال

1. المعتقلان في قرية كفر نعمة هما: نصير إبراهيم محمد غانم، وشادي حسن عبد الله السايس.
2. المعتقلون ألـ 4 في قرية بيت سيرا هم: نهاد إياد سليم حمدان، صالح مصطفى الخطيب، حذيفة عيسى عنقاوي، وإسماعيل خالد عنقاوي.
3. المعتقل في قرية عين يبرود هو: عبد الجواد زاهر جغمة.
4. المعتقل في قرية كفر مالك هو: أسعد عوني أسعد حمايل.
5. المعتقلان في سلواد هما: نزيه عبد الله حامد، وشقيقه إياد.

إطلاق نار

1. الساعة 17:20 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام قرية بيت سيرا، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة أثناء قيامها بمداهمة عدد من المنازل.
2. الساعة 17:50 أطلقت قوات الإحتلال قرب مدخل مخيم الجلزون، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

جنين

إقتحام

1. الساعة 18:30 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة برقين، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين أثناء قيامها بمداهمة عدد من المنازل والمحال التجارية، مما أدى إلى جرح 6 مواطنين، كما صادرت أجهزة تسجيل كاميرات مراقبة، وألحقت أضراراً مادية في 3 مركبات بواسطة آلياتها العسكرية.
2. الساعة 19:55 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية الشهداء، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين أثناء قيامها بمداهمة عدد من المنازل والمحال التجارية.
3. مساء يوم 15. 01. 2018 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال مدينة جنين، ودهمت منزلاً، وصادرت جهاز تسجيل كاميرات المراقبة الخاصة بالمنزل.
4. الساعة 06:10 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال مخيم جنين، واعتقلت مواطناً.
5. فجر اليوم 16. 01. 2018 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة يعبد، واعتقلت مواطناً.
6. فجر اليوم 16. 01. 2018 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدات الزبابدة وقباطية واليامون ومسلية ومركة، ودهمت عدداً من المنازل والمحال التجارية، وصادرت أجهزة تسجيلات كاميرات مراقبة.

إعتقال

1. المعتقل في مخيم جنين هو: عدي طارق السعدي.
2. المعتقل في بلدة يعبد هو: محمد سامي مرعي.

إطلاق نار

1. الساعة 18:30 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام بلدة برقين، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة أثناء قيامها بمداهمة وتفتيش عدد من المنازل والمحال التجارية، مما أدى إلى جرح 6 مواطنين.
2. الساعة 19:55 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام قرية الشهداء، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة أثناء قيامها بمداهمة وتفتيش عدد من المنازل والمحال التجارية.

جرح

الجرحى ألـ 6 خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في بلدة برقين (عرف منهم): صخر أمين عتيق، ظاهر الشيخ، وأحمد أمين صبح.

مصادرة ممتلكات

1. الساعة 18:30 صادرت قوات الإحتلال أثناء اقتحام بلدة برقين، أجهزة تسجيل كاميرات مراقبة خاصة بمنازل ومحال تجارية (عرف منهم): شركة أبو علي العاصي، وسوبر ماركت شرحبيل، ومحطة وقود تعود ملكيتها للمواطن: علي الكاز).
2. مساء يوم 15. 01. 2018 صادرت قوات الإحتلال أثناء اقتحام مدينة جنين، جهاز تسجيل كاميرات مراقبة خاصة بمنزل المواطن: خالد أبو الحسن.
3. فجر اليوم 16. 01. 2018 صادرت قوات الإحتلال أثناء اقتحام بلدات الزبابدة وقباطية واليامون ومسلية ومركة، أجهزة تسجيل كاميرات مراقبة من عدد من المنازل والمحال التجاري (عرف من أصحابها): محمد سليمان فريحات، وليد عبد الرحمن مرعي، وفتحي مصلح أمين السوقي.

تدمير ممتلكات

الساعة 18:30 ألحقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام بلدة برقين، أضرار مادية في 3 مركبات تعود ملكيتها للمواطنين: وسام ذيب عفانة (سيارة خاصة)، ومركبة تعود ملكيتها لشركة كنعان، والمواطن: حيام العاصي (جرار زراعي).

إعتداء مستوطنين

الساعة 10:55 تواجدت مجموعة من المستوطنين قرب أنقاض مستعمرة (حومش) المخلاة سابقاً، وقامت بملاحقة عدد من المواطنين ومحاولة الإعتداء عليهم، وانسحبت لاحقاً.

طولكرم

إغلاق طرق

يوم 15. 01. 2018 أغلقت قوات الإحتلال مداخل قرى رامين وشوفة وسفارين الواقعة بمحاذاة الشارع الإلتفافي المؤدي إلى مستعمرتي "عيناف" و"إفني حيفتس"، بواسطة البوابات الحديدية والمكعبات الإسمنتية.

قلقيلية

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 16:00 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الشرقي لمدينة قلقيلية، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 18:00 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة عزون، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

الساعة 20:10 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية النبي إلياس، واعتقلت مواطناً.

إعتقال

المعتقل في قرية النبي إلياس هو: فخري معاذ محمود سليم - سكان بلدة عزون.

إطلاق نار

1. الساعة 16:30 أطلقت قوات الإحتلال المكلفة بحراسة الجدار العنصري العازل بمحاذاة بلدة جيوس، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى استشهاد مواطن.
2. الساعة 18:00 أطلقت قوات الإحتلال شمال بلدة عزون، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها رشق الحجارة.

قتل

الشهيد خلال مواجهات مع قوات الإحتلال قرب الجدار العنصري العازل بمحاذاة بلدة جيوس هو: أحمد عبد الجابر محمد سليم 24 سنة.

نابلس

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 09:50 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مفرق قرية تل، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 11:50.

إقتحام

الساعة 23:35 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال مدينة نابلس، لمرافقة مجموعة من المستوطنين أثناء زيارتهم (قبر يوسف)، وعلى الأثر وقعت مواجهات مع المواطنين، مما أدى إلى جرح مواطن، وإصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع، كما اعتقلت 2 من المواطنين (أحدهما خلال المواجهات، والآخر بعد مداهمة منزله)، وانسحبت بالساعة 04:00.

إعتقال

المعتقلان في مدينة نابلس هما: مصطفى محمد ساهر المصري، وبدر حسام الرزي.

إطلاق نار

الساعة 23:35 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام مدينة نابلس، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة أثناء قيامها بمرافقة مجموعة من المستوطنين لزيارة (قبر يوسف)، مما أدى إلى جرح مواطن، وإصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

جرح

الجريح خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في مدينة نابلس هو: إسلام جهاد عبد العزيز.

سلفيت

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 09:30 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الشمالي لمدينة سلفيت، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

أريحا

إقتحام

الساعة 00:20 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية العوجا، وقامت بالدورية.

بيت لحم

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 17:20 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الجنوبي لبلدة الخضر، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 20:50 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً في منطقة عقبة حسنة قرب مدخل قرية حوسان، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 21:10.

إقتحام

1. الساعة 08:20 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة الدوحة، واعتقلت مواطناً.
2. مساء يوم 15. 01. 2018 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية الولجة، والتقطت صوراً لـ 3 منازل يقطنها أصحابها.

إعتقال

المعتقل في بلدة الدوحة هو: محمد مصطفى البرميل.

الخليل

إقتحام

1. الساعة 06:30 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال مخيم العروب، ودهمت وفتشت منزلاً.
2. فجر اليوم 16. 01. 2018 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال مدينة الخليل، وسلمت المواطن: جمال كرامة - إخطاراً لمراجعة المخابرات الاسرائيلية.

إحتجاز

الساعة 14:15 احتجزت قوات الإحتلال قرب الحرم الإبراهيم في البلدة القديمة بمدينة الخليل، المواطنة: آيات جميل قفيشة - سكان مدينة الخليل، وأطلقت سراحها لاحقاً.

إعتداء مستوطنين

يوم 15. 01. 2018 قامت مجموعة من مستوطني مستعمرة "ماعون" والبؤرة الإستيطانية "حافات ماعون" المقامتان على أراضي قرية التواني الواقعة شرق بلدة يطا، بوضع سيارج من الأسلاك الشائكة في محيط مساحة من أراضي المواطنين التابعة لقرية التواني تعود ملكيتها لعائلات: مر، وأبو قبيطة، وشريتح، ومغنم، في محاولة للإستيلاء عليها.

قطاع غزة

جميع المحافظات

• الساعة 19:00 يوم 26. 08. 2014 دخل وقف إطلاق النار الدائم والشامل حيز التنفيذ بمبادرة ورعاية من جمهورية مصر العربية، بعد التوصل إلى تفاهمات لفتح المعابر وإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية ومستلزمات إعادة الإعمار، وتوسيع مساحة الصيد البحري لمسافة 6 أميال مع زيادة المسافة حتى 12 ميلاً مع نهاية العام الحالي، وتقليص مسافة المنطقة "الأمنية العازلة" من 300م إلى 100م، وعلى حرية الحركة ومنع الاغتيالات، كما سيتم التفاوض على باقي القضايا منها المطار والميناء خلال شهر من وقف إطلاق النار، وفي يوم 03. 04. 2016 دخل حيز التنفيذ توسيع مساحة الصيد من 6 أميال بحرية إلى 9 أميال بحرية في المنطقة الممتدة من السواحل المحاذية لمنطقة وادي غزة وحتى الحدود الفلسطينية – المصرية، ثم أعادت تقليص مساحة الصيد إلى 6 أميال يوم 26. 06. 2016، وفي يوم 17. 10. 2017 وسعت قوات الإحتلال مساحة الصيد لمسافة 9 أميال بحرية (بشكل مؤقت لمدة شهر ونصف)، وفي يوم 12. 12. 2017 أعادت تقليص مساحة الصيد البحري من 9 أميال بحري إلى 6 أميال بحري مقابل جنوبي وادي غزة وحت مقابل مدينة رفح.
• خرقت قوات الإحتلال وقف إطلاق النار، باقتحامها مناطقنا بمحافظة شمال غزة.

شمال غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر بيت حانون – "إيريز": يوم 15. 01. 2018 مفتوح جزئياً (لمرور الحالات الإنسانية والصحفيين الأجانب والعاملين بالمنظمات الدولية الإنسانية والتجار ورجال الأعمال والمسافرين عبر معبر الكرامة – المنسق لهم مسبقاً).

إقتحام

صباح يوم 15. 01. 2018 اقتحمت عدة آليات وجرافات من جيش الإحتلال وبغطاء من طائرات الإستطلاع مناطقنا بعمق نحو 50 متراً شرق معبر بيت حانون - "إيريز" شمال بلدة بيت حانون، وقامت بأعمال الحفر والتجريف.

غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر المنطار – كارني: مغلق منذ يوم 02. 03. 2011 بشكل نهائي وبقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.
* معبر الشجاعية – "نحال عوز" للوقود: مغلق منذ يوم 04. 01. 2010 بقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.

رفح

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* مطار ياسر عرفات الدولي: مغلق.
* معبر صوفا: مغلق.
* معبر كرم أبو سالم – "كيرم شالوم": يوم 15. 01. 2018 مغلق.
* منفذ العودة – رفح: مغلق.

Back to top