التقارير اليومية كانون الثاني 26 2021

مجموع: 108

تقرير الموقف اليومي الخاص بالأحداث في محافظات الوطن

من الساعة 08:00 ليوم 25/ 01/ 2021 وحتى الساعة 08:00 ليوم 26/ 01/ 2021

الضفة الغربية

القدس

حواجز عسكرية

الساعة 10:40 شددت قوات الإحتلال إجراءاتها على حاجز جبع - الرابط بين محافظات القدس ورام الله وأريحا، وأعاقت حركة المرور.

إقتحام

الساعة 19:45 اقتحمت قوات الإحتلال قرية العيساوية، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين أثناء قيامها بالدورية.

إعتقال

1. فجر يوم 25. 01. 2021 اعتقلت قوات الإحتلال في حي الطور بمدينة القدس، المواطن: محمد حاتم أبو الهوى.
2. صباح يوم 25. 01. 2021 اعتقلت قوات الإحتلال في بلدة عناتا، المواطن: محمد مهدي الرشق.
3. صباح يوم 25. 01. 2021 اعتقلت قوات الإحتلال في البلدة القديمة بمدينة القدس، المواطن: جهاد ناصر قوس.
4. الساعة 15:05 اعتقلت قوات الإحتلال من أمام محكمة الصلح الاسرائيلية في مدينة القدس، المواطنة: شيرين خليل الأعرج - سكان قرية الولجة بمحافظة بيت لحم.

إطلاق نار

الساعة 19:45 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام قرية العيساوية، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة أثناء قيامها بالدورية.

تدمير ممتلكات

1. االساعة 14:00 هدمت قوات الإحتلال في منطقة مرج العناتي في بلدة عناتا، مزرعة لتربية الخيول تعود ملكيتها للمواطن: سامر النتشة (مستأجر الأرض من المواطن: عبد القادر حسن حلوة)، والواقعة قرب معسكر "عنتوت" المقام قرب البلدة.
2. لساعة 17:00 هدمت قوات الإحتلال في بلدة عناتا، 5 منشآت وأسوار تعود ملكيتها للمواطنين: وليد عارف العجالين (هدم سور)، علاء أبو شمس (هدم سور)، عبد الباقي حلوة (هدم بركس)، محمد إبراهيم حلوة (هدم بركس)، وأمين جعافرة (هدم محطة وقود).
3. الساعة 18:50 أجبرت قوات الإحتلال أهالي قرية الجيب، على إزالة مسجد (كرفان) كان قد تم وضعه على الطريق المؤدي إلى حاجز الجيب العسكري.

إعتداء على أماكن العبادة

1. الساعة 08:00 اقتحمت مجموعة من المستوطنين المتطرفين وبحماية شرطة الإحتلال باحات المسجد الأقصى، وقامت بجولات استفزازية في باحاته ومرافقه.
2. يوم 25. 01. 2021 اقتحمت شرطة الإحتلال باحات المسجد الأقصى، ومنعت طواقم لجنة الاعمار من أعمال الصيانة والترميم داخل المصلى القبلي ومسجد قبة الصخرة بالإضافة إلى منع إدخال المواد اللازمة لذلك (لليوم الثالث على التوالي)، وهو عمل متواصل لصيانة البلاط والكهرباء والرخام منذ أسبوعين.

رام الله

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 14:50 أقامت قوات الإحتلال حاجزين على مدخل قرية النبي صالح وعلى مفرق مستعمرة "حلميش"، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 15:20 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً بين قريتي راس كركر ودير بزيع، تكرر إقامة الحاجز بالساعة 18:20 لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
3. الساعة 17:20 أقامت قوات الإحتلال حاجزين على مدخل بلدة سنجل وعلى دوار قرية عين سينيا، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
4. الساعة 20:50 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل قرية النبي صالح، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إطلاق نار

الساعة 13:00 أطلقت قوات الإحتلال قرب مدخل قرية كر مالك، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

جنين

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 10:50 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على الطريق الواصل بين قرية الجديدة ومدينة طوباس، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

1. يوم 25. 01. 2021 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية صانور، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين أثناء قيامها بالدورية.
2. الساعة 02:00 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال مدينة جنين ومخيمها، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين أثناء مداهمة عدد من المنازل في المخيم، مما أدى إلى جرح مواطن، واعتقلت 2 من المواطنين.

إعتقال

المعتقلان في مدينة جنين ومخيمها هما: عمران عماد الدين صقر - سكان مدينة جنين، وعلي أحمد عامر فايد - سكان مخيم جنين.

إطلاق نار

1. يوم 25. 01. 2021 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام قرية صانور، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة أثناء قيامها بالدورية.
2. الساعة 02:00 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام مخيم جنين، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى جرح مواطن.

جرح

الجريح في مخيم جنين هو: براء كمال لحلوح.

طوباس

إقتحام

1. الساعة 08:20 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية تياسير، وقامت بالدورية، تكرر الإقتحام بالساعة 22:00 ودهمت وفتشت 6 منازل، وانسحبت بالساعة 03:10.
2. الساعة 10:30 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال منطقة خربة الميتة في الأغوار الشمالية، وسلمت إخطارات بوقف العمل في بناء 20 منشأة سكنية للمواطنين، بحجة عدم الترخيص.
3. الساعة 00:20 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال مدينة طوباس ومخيم الفارعة، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين في المدينة، مما أدى إلى جرح مواطن، وانسحبت بالساعة 03:15.

إطلاق نار

الساعة 00:20 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام مدينة طوباس ومخيم الفارعة، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى جرح مواطن، وإصابة عدد عدد من المواطنين - بحالاات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع في المدينة.

جرح

الجريح خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في مدينة طوباس هو: محمد نبيل محمد أمير.

إعتداء على ممتلكات

الساعة 11:05 احتجزت قوات الإحتلال قرب قرية كردلا في الأغوار الشمالية، جرافة (باجر) وشاحنة تعود ملكيتها لشركة (دار البناء) أثناء عملها في شق طرق زراعية.

طولكرم

إقتحام

الساعة 02:00 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال مدينة طولكرم ومخيمي طولكرم ونور شمس بالمدينة، واعتقلت 3 مواطنين.

إعتقال

المعتقلون ألـ 3 خلال اقتحام مدينة طولكرم ومخيم طولكرم ونور شمس بالمدينة هم: عدي عصام محمد قاسم - سكان مخيم نور شمس، فادي نزار محمد علي أبو علي - سكان مخيم نور شمس، ومحمد مرزوق عبد الله بخيت - سكان مخيم طولكرم.

إعتداء مستوطنين

الساعة 15:20 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى اراضي المواطنين الزراعية في منطقة خربة الحمام الواقعة قرب النزلة الشرقية، وانسحبت بالساعة 17:10.

قلقيلية

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 10:00 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً بين بلدة عزون وقرية عزبة الطبيب، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 10:20 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً بين قريتي النبي إلياس وعزبة الطبيب، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
3. الساعة 18:10 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة عزون، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 20:50.
4. الساعة 07:10 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل قرية عزبة الطبيب، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
5. الساعة 07:10 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الشرقي لمدينة قلقيلية، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

الساعة 02:30 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال مدينة قلقيلية، واعتقلت 3 مواطنين، كما سلمت المواطن: باسم سعيد حماد، إخطاراً لمراجعة المخابرات الاسرائيلية.

إعتقال

المعتقلون ألـ 3 في مدينة قلقيلية هم: قاسم عبد الرحيم نزال، عبد الرحمن بلال حجاوي، وعبد الرحمن زهير ولويل.

نابلس

حواجز عسكرية

الساعة 00:40 شددت قوات الإحتلال إجراءاتها على حاجز حوارة، وأعاقت حركة المرور.

إقتحام

1. الساعة 10:30 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة عصيرة الشمالية، وسلمت إخطارات بوقف العمل في بناء بناية سكنية ومنزلين تعود ملكيتها للمواطنين: محمد عبد الجليل حمدان شولي، بدر الدين حمادنة، ونبيل حمادنة، و(بركس) تعود ملكيته للمواطن: حسين سعيد حمادنة (مع العلم بأنها حاصلة على ترخيص بناء من المجلس البلدي في البلدة)، وانسحبت بالساعة 16:30.
2. الساعة 14:25 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة عقربا، واعتقلت مواطناص.
3. الساعة 16:00 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية النصارية، لمرافقة موظفين من سلطة المياه الاسرائيلية للكشف عن الآبار الإرتوازية.
4. الساعة 16:55 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية تل، وقامت بالدورية.
5. الساعة 04:40 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال مخيم بلاطة بمدينة نابلس، واعتقلت مواطناً.

إعتقال

1. الساعة 19:15 اعتقلت قوات الإحتلال، المواطن: بلال عودة - سكان بلدة قصر، بعد مطاردته أثناء قيادة مركبته على الشارع الرئيس قرب قرية أوصرين.
2. المعتقل في بلدة عقربا هو: مؤيد عزات أبو عودة.
3. المعتقل في مخيم بلاطة بمدينة نابلس هو: محمد عبد الكريم حشاش.

تدمير ممتلكات

الساعة 10:20 هدمت قوات الإحتلال قرب قرية اللبن الشرقية، بوابات ونوافذ والتوسيعات في مبنى الخان الأثري (للمرة الثانية على التوالي بعد أن تم إصلاحها)، كما أتلفت السياج السلكي الشائك في محيطه.

إغلاق طرق

الساعة 14:40 أغلقت قوات الإحتلال مدخل قرية عراق بورين، بالسواتر الترابية.

إعتداء مستوطنين

1. الساعة 14:10 اقتحمت مجموعة من مستوطني مستعمرة "براخاة" قرية عراق بورين، حيث تمكن أهالي القرية من التصدي لهم وإجبارهم على مغادرة القرية.
2. الساعة 03:20 اقتحمت مجموعة من المستوطنين تستقل 3 مركبات خاصة مدينة نابلس، في محاولة للدخول إلى (قبر يوسف)، ولاذت بالفرار حال مشاهدتها دورية الشرطة المدنية الفلسطينية المكلفة بحراسة القبر.

سلفيت

حواجز عسكرية

الساعة 22:45 شددت قوات الإحتلال إجراءاتها على حاجز مفرق زعترة، وأعاقت حركة المرور.

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 19:30 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً بين بلدة كفل حارس وقرية حارس، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

الساعة 21:30 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال مدينة سلفيت، وقامت بالدورية.

نشاطات إستيطانية

الساعة 11:00 قامت قوات الإحتلال، بشق طريق يؤدي إلى الأراضي التي تمت مصادرتها في وقت سابق قرب مستعمرة "بروخين".

إعتداء مستوطنين

الساعة 21:35 تواجدت مجموعة من المستوطنين على الطريق الواصل بين مدينة نابلس وبلدة بروقين، وهاجمت (بركس) لتربية الأغنام تعود ملكيته للمواطِنَين: عمر السلال، ورامي شمس، ومزرعة للمواطن: صلاح الشاعر، و(بركس) ومزرعة تعود ملكيتهما للمواطن: فايز عبد الدايم، و(بركس) تعود ملكيته للمواطن: محمود محمد بركات، بحجة البحث عن 5 رؤوس أغنام فقدت منهم، وانسحبت بالساعة 22:15.

أريحا

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 08:50 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً قرب مشروع العلمي (على المدخل الشرقي لمدينة أريحا)، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 12:15.
2. الساعة 09:00 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الجنوبي لمدينة أريحا، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
3. الساعة 10:50 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً قرب قرية عين الديوك شمال مدينة أريحا، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين..
4. الساعة 19:55 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً للتفتيش على مفرق قرية العوجا، واحتجزت عسكري من جهاز المخابرات العامة، وأطلقت سراحه لاحقاً بعد تدخل الإرتباط العسكري الفلسطيني.

إحتجاز

الساعة 19:55 احتجزت قوات الإحتلال على حاجز ماجئ على مفرق قرية العوجا، العسكري: سليم القيسي - من جهاز المخابرات العامة، وأطلقت سراحه لاحقاً بعد تدخل الإرتباط العسكري الفلسطيني.

بيت لحم

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 16:15 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الغربي لبلدة بيت فجار، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 17:30.
2. الساعة 20:25 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً قرب مفرق النشاش (المدخل الجنوبي لمدينة بيت لحم)، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 22:00.

إقتحام

1. الساعة 11:10 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية الولجة، وهدمت منزلاً (قيد الإنشاء)، وعلى الأثر وقعت مواجهات مع المواطنين.
2. الساعة 03:50 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية مراح رباح، واعتقلت طفلاً.

إعتقال

1. الساعة 20:30 ايوم 24. 01. 2021 اعتقلت قوات الإحتلال أثناء اقتحام مخيم الدهيشة بمدينة بيت لحم (بالإضافة لما ذكر بالتقرير السابق)، المواطن: أدهم جمال عبد المحسن فراج.
2. المعتقل في قرية مراح رباح هو: قصي هاني علي طقاطقة 16 عاماً.

إطلاق نار

الساعة 11:10 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام قرية الولجة، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين أثناء محاولتهم منع عملية هدم منزل (قيد الإنشاء).

هدم منازل

الساعة 11:10 هدمت قوات الإحتلال في قرية الولجة، منزلاً مكون من طابقين (قيد الإنشاء) تعود ملكيته للمواطن: محمد عبد اللطيف الجيوسي، بحجة عدم الترخيص.

إعتداء مستوطنين

الساعة 09:55 اعتدت مجموعة من المستوطنين قرب قرية كيسان الواقعة جنوب بلدة تقوع، على عدد من المواطنين أثناء قيامهم برعي الأغنام، مما أدى إلى إصابة المواطن: خلف حسن عبيد الله عبيات - برضوض، كما أطلقت الكلاب البوليسية (المدربة) على الأغنام، والتي نهشت عدداً منها.

الخليل

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 14:00 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل منطقة الفحص جنوب مدينة الخليل، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 17:40 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل مخيم العروب، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

الساعة 19:20 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية صافا قرب بلدة بيت أُمَّر، وقامت بالدورية.

إعتقال

1. الساعة 15:45 اعتقلت قوات الإحتلال، المواطن: يزن عماد صادق نيروخ - سكان مدينة الخليل، أثناء مراجعته المخابرات الاسرائيلية بناءً على إخطار مسبق.
2. الساعة 21:05 اعتقلت قوات الإحتلال 2 من المواطنين (مواطن وابنته) في منطقة خشم الدرج الواقعة شرق بلدة يطا وهما: محمد محمود الهذالين، وابنته أسماء.

إعتداء على ممتلكات

الساعة 17:40 منعت قوات الإحتلال لجنة إعمار الخليل، من استكمال أعمال الترميم والصيانة في الحرم الإبراهيمي في البلدة القديمة بمدينة الخليل، التي تشمل أعمال صيانة وترميم على سطحه، وطلاء الجدران، وتنظيف الحجر بالشيد، والنقوش الإسلامية.

إعتداء مستوطنين

الساعة 15:15 قامت مجموعة من مستوطني مستعمرة "كريات أربع"، بأعمال التجريف وقطع عشرات أشجار الزيتون المزروعة على مساحة 25 دونماً تعود ملكيتها للمواطن: عارف جابر.

قطاع غزة

جميع المحافظات

• الساعة 19:00 يوم 26. 08. 2014 دخل وقف إطلاق النار الدائم والشامل حيز التنفيذ بمبادرة ورعاية من جمهورية مصر العربية، بعد التوصل إلى تفاهمات لفتح المعابر وإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية ومستلزمات إعادة الإعمار، وتوسيع مساحة الصيد البحري لمسافة 6 أميال مع زيادة المسافة حتى 12 ميلاً مع نهاية العام الحالي، وتقليص مسافة المنطقة "الأمنية العازلة" من 300م إلى 100م، وعلى حرية الحركة ومنع الاغتيالات، كما سيتم التفاوض على باقي القضايا منها المطار والميناء خلال شهر من وقف إطلاق النار.
• صباح يوم 28. 06. 2019 سمحت قوات الإحتلال بتوسيع مسافة الصيد البحري من مقابل منطقة الواحة الواقعة شمال غرب بلدة بيت لاهيا بمحافظة شمال غزة وحتى مقابل ميناء غزة بمسافة 6 أميال بحرية، ومن مقابل ميناء غزة وحتى جنوب شاطئ مدينة رفح إلى 15 ميل بحري.
• يوم 01. 09. 2020 أعادت قوات الإحتلال توسيع مسافة الصيد البحري من مقابل منطقة الواحة الواقعة شمال غرب بلدة بيت لاهيا بمحافظة شمال غزة وحتى مقابل ميناء غزة بمسافة 6 أميال بحرية، ومن مقابل ميناء غزة وحتى جنوب شاطئ مدينة رفح إلى 15 ميل بحري، بعد أن فرضت يوم 16. 08. 2020 الإغلاق التام على المجال البحري أمام مراكب الصيادين مقابل قطاع غزة.
• خرقت قوات الإحتلال وقف إطلاق النار، بإطلاقها النار من مواقعها على الخط الأخضر بمحافظتي الوسطى، وخانيونس، وبقيام الزوارق الحربية بإطلاق النار باتجاه مراكب الصيادين أثناء مطاردتها في عرض البحر بمحافظة شمال غزة.

شمال غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر بيت حانون – "إيريز": يوم 25. 01. 2021 مغلق (باستثناء مرور الحالات الإنسانية الطارئة).

إطلاق نار

1. الساعة 08:30 يوم 25. 01. 2021 أطلقت الزوارق الحربية الاسرائيلية، النار باتجاه مراكب الصيادين أثناء مطاردتها في عرض البحر مقابل شاطئ منطقة السودانية غرب بلدة بيت لاهيا.
2. الساعة 09:30 يوم 25. 01. 2021 أطلقت الزوارق الحربية الاسرائيلية، النار باتجاه مراكب الصيادين أثناء مطاردتها في عرض البحر مقابل شاطئ منطقة السودانية غرب بلدة بيت لاهيا.

إعتقال

الساعة 10:30 يوم 25. 01. 2021 إعتقلت قوات الإحتلال على معبر بيت حانون – "إيريز"، المواطن: ولاء نبيل محمود أيوب الرفاعي 35 عاماً - سكان مخيم المغازي بالمحافظة الوسطى، أثناء مرافقته لزوجته المريضة بالسرطان لعلاجها في مشفى المقاصد في مدينة القدس.

غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر المنطار – كارني: مغلق منذ يوم 02. 03. 2011 بشكل نهائي وبقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.
* معبر الشجاعية – "نحال عوز" للوقود: مغلق منذ يوم 04. 01. 2010 بقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.

الوسطى

إطلاق نار

الساعة 19:00 يوم 25. 01. 2021 أطلقت قوات الإحتلال، النار من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه الأراضي الزراعية شرق مدينة دير البلح.

خانيونس

إطلاق نار

الساعة 08:30 يوم 25. 01. 2021 أطلقت قوات الإحتلال، النار من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه الأراضي الزراعية شرق مدينة خانيونس.

رفح

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* مطار ياسر عرفات الدولي: مغلق.
* معبر صوفا: مغلق.
* معبر كرم أبو سالم – "كيرم شالوم": يوم 25. 01. 2021 مفتوح جزئياً (لإدخال مواد غذائية وبضائع ومواد بناء، وكميات محدودة من الوقود).
* منفذ العودة – رفح: يوم 25. 01. 2021 مغلق.

Back to top