التقارير اليومية كانون الثاني 29 2021

مجموع: 77

تقرير الموقف اليومي الخاص بالأحداث في محافظات الوطن

من الساعة 08:00 ليوم 28/ 01/ 2021 وحتى الساعة 08:00 ليوم 29/ 01/ 2021

الضفة الغربية

القدس

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 11:30 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مفرق بلدة الزعيّم، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 18:00 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً للتفتيش على المدخل الغربي لقرية العيساوية، واعتقلت 2 من المواطنين.

إقتحام

1. فجر يوم 28. 01. 2021 اقتحمت قوات الإحتلال بلدة العيزرية، واعتقلت مواطناً.
2. فجر يوم 28. 01. 2021 اقتحمت قوات الإحتلال بلدة أبو ديس، واعتقلت 2 من المواطنين.

إعتقال

1. يوم 28. 01. 2021 اعتقلت قوات الإحتلال 2 من المواطنين سكان قرية العيساوية وهما: محمود سعدي الرجبي، ومحمد مأمون محيسن.
2. الساعة 14:00 اعتقلت قوات الإحتلال في حي جبل المكبر بمدينة القدس، مواطنة (لم يعرف اسمها)، بعد أن طرحتها أرضاً.
3. المعتقل في بلدة العيزرية هو: إسلام بسام جودت عدوان.
4. المعتقلان في بلدة أبو ديس هما: معتصم عفانة، ومحمد داود عفانة.
5. المعتقلان على حاجز مفاجئ على المدخل الغربي لقرية العيساوية هما: علي سفيان عبيد، ومحمد مروان عبيد.

إطلاق نار

الساعة 20:30 أطلقت قوات الإحتلال في حي الطور بمدينة القدس (على أثر تعرض حالة ركاب إسرائيلية للرشق بالحجارة)، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين.

إعتداء على أماكن العبادة

الساعة 09:00 اقتحمت مجموعة من المستوطنين المتطرفين وبحماية شرطة الإحتلال باحات المسجد الأقصى، وقامت بجولات استفزازية في باحاته ومرافقه.

رام الله

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 09:25 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً بين قريتي راس كركر ودير بزيع، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

1. فجر يوم 28. 01. 2021 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية كفر نعمة، واعتقلت 4 مواطنين.
2. الساعة 20:40 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة سلواد، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين أثناء قيامها بالدورية.

إعتقال

المعتقلون ألـ 4 في قرية كفر نعمة هم: محمد سعيد أبو عادي، حمادة سمير أبو عادي، محمد سعدي محمود نصر، ومحمد سليمان محمود أبو عادي.

إطلاق نار

الساعة 20:40 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام بلدة سلواد، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة أثناء قيامها بالدورية.

طوباس

حواجز عسكرية

الساعة 18:05 شددت قوات الإحتلال إجراءاتها على حاجز تياسير، وأعاقت حركة المرور.

إعتداء مستوطنين

الساعة 15:15 قامت مجموعة من المستوطنين في منطقة سهل أم القبا في الأغوار الشمالية، برعي أبقارهم في محاصيل زراعية تعود ملكيتها للمواطن: أمين حسن دراغمة - سكان مدينة طوباس، كما طاردت المواطنين من رعاة الأغنام ومنعتهم من رعي أغناهم في الأراضي الرعوية في المنطقة.

طولكرم

إقتحام

الساعة 03:30 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال مدينة طولكرم، وقامت بالدورية حتى الساعة 04:30.

مصادرة ممتلكات

الساعة 12:00 صادرت قوات الإحتلال قرب الجدار العنصري العازل بمحاذاة بلدة زيتا، (كنتينر) يستخدم كبقالة تعود ملكيته للمواطن: محمود تيسير أبو العز، وعلى الأثر وقعت مواجهات مع المواطنين، مما أدى إلى جرح مواطن، ونقل على الأثر إلى المشفى الحكومي بمدينة طولكرم للعلاج.

إطلاق نار

الساعة 12:00 أطلقت قوات الإحتلال قرب الجدار العنصري العازل بمحاذاة بلدة زيتا، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، أثناء قيامها بمصادرة (كنتينر) يستخدم كبقالة قرب الجدار، مما أدى إلى جرح مواطن، ونقل على الأثر إلى المشفى الحكومي بمدينة طولكرم للعلاج.

جرح

الجريح خلال مواجهات مع قوات الإحتلال قرب الجدار العنصري العازل بمحاذاة بلدة زيتا هو: عكرمة خالد فايز سيد أحمد.

قلقيلية

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 12:00 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل قرية عزبة الطبيب، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

1. فجر يوم 28. 01. 2021 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة كفر ثلث، واعتقلت مواطناً.
2. الساعة 23:35 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة عزون، وقامت بالدورية.

إعتقال

المعتقل في بلدة كفر ثلث هو: أركان يوسف أبو صفية.

إطلاق نار

الساعة 19:15 أطلقت قوات الإحتلال قرب قرية الفندق، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، كما اعتدت بالضرب المبرح على عدد منهم، مما أدى إلى إصابة مواطن - برضوض، وأُدخل على الأثر إلى المشفى للعلاج، ثناء محاولتهم التصدي لمحاولات المستوطنين إغلاق الطريق الرئيس قلقيلية - نابلس، واحتجزت 2 من المواطنين، وأطلقت سراحهما لاحقاً.

إيذاء جسدي

المواطن الذي أُصيب برضوض جراء الإعتداء عليه بالضرب المبرح خلال مواجهات مع قوات الإحتلال قرب قرية الفندق هو: بيان الطبيب.

إحتجاز

الساعة 19:15 حتجزت قوات الإحتلال خلال مواجهات مع المواطنين قرب قرية الفندق، 2 من المواطنين، وأطلقت سراحهما لاحقاً (عرف منهما): مهدي بيان الطبيب.

إعتداء مستوطنين

الساعة 22:50 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى الأطراف الشرقية لقرية جينصافوط، وهاجمت منازل المواطنين، حيث تمكن أهالي القرية من التصدي لهم وإجبارهم على مغادرة المنطقة بالساعة 23:50.

نابلس

إعتقال

الساعة 03:00 اعتقلت قوات الإحتلال على حاجز بيت فوريك، المواطن: أنس أبو الريش - سكان مخيم بلاطة.

إعتداء مستوطنين

الساعة 16:40 اقتحمت مجموعة من المستوطنين تستقل حافلة مدينة نابلس، في محاولة للدخول إلى (قبر يوسف)، حيث تم توقيفهم من قبل دوريات الأمن الفلسطيني، وتسليمهم للجانب الاسرائيلي عن طريق الإرتباط العسكري اللسطيني.

سلفيت

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 11:05 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الشمالي لمدينة سلفيت، تكرر إقامة الحاجز بالساعة 17:25 لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 21:10.

إقتحام

الساعة 01:10 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة قراوة بني حسان، ودهمت وفتشت منزلاً، وانسحبت بالساعة 04:10.

إطلاق نار

الساعة 00:15 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة في برج المراقبة العسكري المقام قرب مستعمرة "نيتافيم" والمقامة قرب بلدة قراوة بني حسان، النار عشوائياً، بحجة قيام مجهولين بإطلاق الألعاب النارية باتجاه البرج.

أريحا

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 09:40 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الجنوبي لمدينة أريحا، تكرر إقامة الحاجز بالساعة 19:30 لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 09:40 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً قرب قرية عين الديوك شمال غرب مدينة أريحا، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
3. الساعة 12:05 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الشمالي لمدينة أريحا، تكرر إقامة الحاجز بالساعة 19:00 لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

هدم منازل

الساعة 10:15 هدمت قوات الإحتلال في منطقة الوادي الأحمر قرب قرية فصايل، 2 من المساكن، بالإضافة إلى 3 (بركسات) تعود ملكيتها للمواطنين: إبراهيم أبو عروج، وإسماعيل سواركة، بحجة قربها من منطقة تدريبات عسكرية.

تدمير ممتلكات

الساعة 10:15 هدمت قوات الإحتلال في منطقة الوادي الأحمر قرب قرية فصايل، 3 (بركسات) تعود ملكيتها للمواطنين: إبراهيم أبو عروج، وإسماعيل سواركة، بحجة قربها من منطقة تدريبات عسكرية.

إحتجاز

الساعة 13:25 احتجزت قوات الإحتلال 4 صحفيين في منطقة الوادي الأحمر قرب قرية فصايل، أثناء توجههم للتغطية الصحفية لهدم 2 من المساكن و3 (بركسات) في المنطقة، بحجة قربها من منطقة تدريبات عسكرية، وأطلقت سراحهم في وقت لاحق وهم: عمر أبو عوض، سامر أبو سليمان، سليمان أبو سرور، وعادل أبو نعمة.

بيت لحم

حواجز عسكرية

الساعة 23:10 أغلقت قوات الإحتلال حاجز (الكنتينر)، أمام حركة المرور، وأعادت فتحه بالساعة 00:20.

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 16:45 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً في منطقة عقبة حسنة (على الطريق الرئيس المؤدي إلى القرى الغربية في محافظة بيت لحم)، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 17:50.
2. الساعة 17:55 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً قرب منطقة النشاش (المدخل الجنوبي لمدينة بيت لحم)، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 19:00.

تدمير ممتلكات

الساعة 09:00 قامت قوات الإحتلال في منطقة خلة النحلة قرب قرية وادي رحال، بهدم غرفة زراعية تعود ملكيتها للمواطن: نعيم محمد مصطفى راضي، وجرفت مساحات من أراضي المواطنين الزراعية، واقتلعت عشرات أشجار الزيتون، وهدمت جدران إستنادية، كما اعتدت بالضرب المرح على مواطن.

إيذاء جسدي

الساعة 09:00 اعتدت قوات الإحتلال أثناء قيامها بهدم غرفة زراعية واقتلاع عشرات أشجار الزيتون في منطقة خلة النحلة قرب قرية وادي رحال، بالضرب المبرح على المواطن: موسى محمد حرز الله، مما أدى إلى إصابته - برضوض.

إطلاق نار

الساعة 23:00 أطلقت قوات الإحتلال قرب بلدة الخضر، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

الخليل

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 13:15 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة بيت أُمَّر، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إيذاء جسدي

الساعة 12:35 أُدخل إلى المشفى الحكومي في بلدة يطا، المواطن: أحمد أيوب شريتح، نتيجة إصابته - برضوض، جراء تعرضه للإعتداء بالضرب المبرح من قبل قوات الإحتلال.

إغلاق طرق

الساعة 19:15 أغلقت قوات الإحتلال البوابة الحديدية المقامة على مدخل مخيم العروب، أمام حركة مرور المركبات، وأعادت فتحها في وقت لاحق .

قطاع غزة

جميع المحافظات

• الساعة 19:00 يوم 26. 08. 2014 دخل وقف إطلاق النار الدائم والشامل حيز التنفيذ بمبادرة ورعاية من جمهورية مصر العربية، بعد التوصل إلى تفاهمات لفتح المعابر وإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية ومستلزمات إعادة الإعمار، وتوسيع مساحة الصيد البحري لمسافة 6 أميال مع زيادة المسافة حتى 12 ميلاً مع نهاية العام الحالي، وتقليص مسافة المنطقة "الأمنية العازلة" من 300م إلى 100م، وعلى حرية الحركة ومنع الاغتيالات، كما سيتم التفاوض على باقي القضايا منها المطار والميناء خلال شهر من وقف إطلاق النار.
• صباح يوم 28. 06. 2019 سمحت قوات الإحتلال بتوسيع مسافة الصيد البحري من مقابل منطقة الواحة الواقعة شمال غرب بلدة بيت لاهيا بمحافظة شمال غزة وحتى مقابل ميناء غزة بمسافة 6 أميال بحرية، ومن مقابل ميناء غزة وحتى جنوب شاطئ مدينة رفح إلى 15 ميل بحري.
• يوم 01. 09. 2020 أعادت قوات الإحتلال توسيع مسافة الصيد البحري من مقابل منطقة الواحة الواقعة شمال غرب بلدة بيت لاهيا بمحافظة شمال غزة وحتى مقابل ميناء غزة بمسافة 6 أميال بحرية، ومن مقابل ميناء غزة وحتى جنوب شاطئ مدينة رفح إلى 15 ميل بحري، بعد أن فرضت يوم 16. 08. 2020 الإغلاق التام على المجال البحري أمام مراكب الصيادين مقابل قطاع غزة.
• خرقت قوات الإحتلال وقف إطلاق النار، بإطلاقها النار من مواقعها على الخط الأخضر بمحافظة شمال غزة.

شمال غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر بيت حانون – "إيريز": يوم 28. 01. 2021 مغلق (باستثناء مرور الحالات الإنسانية الطارئة).

إطلاق نار

الساعة 15:00 يوم 28. 01. 2021 أطلقت قوات الإحتلال، النار وقنابل الغاز المسيل للدموع من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه عدد من المواطنين قرب السياج الحدودي شرق بلدة بيت حانون.

غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر المنطار – كارني: مغلق منذ يوم 02. 03. 2011 بشكل نهائي وبقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.
* معبر الشجاعية – "نحال عوز" للوقود: مغلق منذ يوم 04. 01. 2010 بقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.

إحتجاز

الساعة 16:30 يوم 28. 01. 2021 إحتجزت قوات الإحتلال شرق مدينة غزة، 2 من الأطفال (لم تعرف أسماؤهما)، أثناء محاولتهما التسلل عبر السياج الحدودي إلى إسرائيل، وأطلقت سراحهما في وقت لاحق.

رفح

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* مطار ياسر عرفات الدولي: مغلق.
* معبر صوفا: مغلق.
* معبر كرم أبو سالم – "كيرم شالوم": يوم 28. 01. 2021 مفتوح جزئياً (لإدخال مواد غذائية وبضائع ومواد بناء، وكميات محدودة من الوقود).
* منفذ العودة – رفح: يوم 28. 01. 2021 مغلق.

Back to top