التقارير اليومية كانون الثاني 30 2018

مجموع: 119
الضفة الغربية

القدس

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 16:00 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة عناتا، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

1. الساعة 00:30 اقتحمت قوات الإحتلال قرية بيت سوريك، واعتقلت 2 من المواطنين.
2. الساعة 02:00 اقتحمت قوات الإحتلال قرية العيسوية، ودهمت وفتشت العديد من المنازل، واعتقلت 33 مواطناً (بينهم 11 طفلاً)، كما صادرت نحو 120 إسطوانة غاز من محل توزيع الغاز الوحيد في القرية.

إعتقال

1. المعتقلان في قرية بيت سوريك هما: محمد خالد طري، ومدحت محمود الجمل.
2. المعتقلون ألـ 33 في قرية العيسوية هم: عيسى محمد أبو ريالة 16 عاماً، محمد زكريا عليان 17 عاماً، شادي محمد عطية 17 عاماً، سمير أكرم عطية 15 عاماً، عبد الله بدر أبو عصب 16 عاماً، محمد محمود عليان 16 عاماً، وسام سميح عليان 15 عاماً، محمد علي داري 14 عاماً، آدم كايد محمود 17 عاماً، نسيم كليب 17 عاماً، يحيى عرفات درباس 16 عاماً، يوسف بلال أبو الحمص، داود يوسف عطية، بشار محمد محيسن، أشرف وائل عبيد، عبد القادر محمد عبيد، محمد محي الدين أبو اسنينة، نسيم سامي محيسن، محمود محمد أبو عويس، أـحمد عبد أبو رومي، محمود عاصم عبيد، أنس أبو عصب، مهند ناصر محمود، نضال محمود، عيسى ناصر محمود، حامد شفيق عبيد، محمود شفيق عبيد، محمد شوكت عبيد، بشار محمود، رشاد أبو ريالة، صالح نعيم محيسن، أمير خلدون مصطفى، ومأمون باسل محمود.

إطلاق نار

الساعة 19:40 أطلقت قوات الإحتلال في ضاحية الأقباط في بلدة الرام، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

مصادرة ممتلكات

الساعة 02:00 صادرت قوات الإحتلال أثناء اقتحام قرية العيسوية، نحو 120 إسطوانة غاز من محل توزيع الغاز الوحيد في القرية وتعود ملكيتها للمواطن: زياد أبو الحمص.

إعتداء على أماكن العبادة

الساعة 09:00 اقتحمت مجموعات من المستوطنين المتطرفين بحماية شرطة الإحتلال باحات المسجد الأقصى المبارك، وقامت بجولات استفزازية في باحاته ومرافقه.

رام الله

إقتحام

الساعة 05:40 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة سلواد، واعتقلت 3 مواطنين.

إعتقال

1. الساعة 16:20 اعتقلت قوات الإحتلال، المواطن: عبد الله عبد الرازق أبو فخيدة - سكان قرية راس كركر.
2. المعتقلون ألـ 3 في بلدة سلواد هم: أمير ماهر حامد، عبد القادر كايد حماد، ومحمود عبد اللطيف حماد.

إطلاق نار

الساعة 16:20 أطلقت قوات الإحتلال قرب مدخل قرية الجانية، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

جنين

إقتحام

الساعة 05:20 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال مدينة جنين ومخيمها، واعتقلت 6 مواطنين، وانسحبت بالساعة 07:50.

إعتقال

المعتقلون ألـ 6 في مدينة جنين ومخيمها هم: جمعة أبو جبل - سكان مدينة جنين، فرحان ياسين عبد الله السعدي - سكان مدينة جنين، إبراهيم حسن جبر - سكان مخيم جنين، أحمد شفيق أبو زينة - سكان مدينة جنين، لطفي محمد أبو النصر -
سكان مخيم جنين، وسامر معتصم السعيد.

طوباس

إقتحام

الساعة 10:35 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية الحديدية في الأغوار الشمالية، واعتقلت 2 من المواطنين.

إعتقال

المعتقلان في قرية الحديدية في الأغوار الشمالية هما: قصي عبد المهدي غياض السلامين، وتحسين عبد الله بني عودة.

طولكرم

حواجز عسكرية

الساعة 14:25 شددت قوات الإحتلال إجراءاتها على حاجز "عيناف"، وأعاقت حركة المرور حتى الساعة 17:50.

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 18:10 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على طريق الكفريات (الواصل بين محافظتي طولكرم وقلقيلية)، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 20:00.

إقتحام

1. الساعة 13:15 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية فرعون، ودهمت وفتشت ورشة حدادة، وانسحبت بالساعة 14:25.
2. الساعة 03:30 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية صيدا، واعتقلت 2 من المواطنين (أحدهما عسكري من قوات الأمن الوطني)، وانسحبت بالساعة 06:35.

إعتقال

1. يوم 28. 01. 2018 اعتقلت قوات الإحتلال، المواطن: محمود خليل محمود الشافعي - سكان مخيم طولكرم.
2. الساعة 17:40 اعتقلت قوات الإحتلال، المواطن: محمود سلامة محمود حطاب - سكان مدينة طولكرم، أثناء مراجعته المخابرات الاسرائيلية، بناءً على إخطار مسبق.
3. المعتقلان في قرية صيدا هما: العسكري - سامر راسم محمد الأشقر، وصدام حسن محمود رداد.

قلقيلية

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 10:30 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة عزون، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 17:00 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الشرقي لمدينة قلقيلية، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
3. الساعة 07:30 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة عزون، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

الساعة 02:30 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة عزون، ودهمت وفتشت 4 منازل، وانسحبت بالساعة 05:00.

إعتقال

يوم 26. 01. 2018 اعتقلت قوات الإحتلال قرب بلدة عزون، المواطن: مهند يوسف كامل عرفة - سكان مخيم طولكرم بمدينة طولكرم.

إطلاق نار

الساعة 18:00 أطلقت قوات الإحتلال قرب مدخل بلدة عزون، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

نابلس

حواجز عسكرية

الساعة 15:40 شددت قوات الإحتلال إجراءاتها على حاجز حوارة، وأعاقت حركة المرور حتى الساعة 16:55.

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 15:25 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل قرية الناقورة، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 16:40.
2. الساعة 16:10 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل قرية مجدل بني فاضل، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

1. الساعة 12:45 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية بيت دجن، وسلمت إخطارات بهدم 2 من المنازل تعود ملكيتهما للمواطِنَين: رأفت عماد أبو جيش، عميد أحمد أبو ثابت، و(بركس) لتربية الأغنام تعود ملكيته للمواطن: سائد أحمد أبو جيش، وذلك بحجة عدم الترخيص ولوقوعها في المنطقة المصنفة (C) الخاضعة للسيطرة الاسرائيلية.
2. الساعة 12:50 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية الساوية، ودهمت المدرسة الثانوية المختلطة في القرية (عقب قيام مجموعة من المستوطنين المسلحين باقتحام ساحتها واستفزاز التلاميذ)، واحتجزت أحد التلاميذ - طفل، وأطلقت سراحه لاحقاً، وانسحبت بالساعة 13:30.
3. الساعة 01:25 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة عصيرة الشمالية، واعتقلت مواطناً، وانسحبت بالساعة 04:45.
4. الساعة 02:20 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال مدينة نابلس، ووقامت بالدورية حتى الساعة 04:45.

إعتقال

المعتقل في بلدة عصيرة الشمالية هو: محمد فايز بكر ياسين.

إحتجاز

الساعة 12:50 احتجزت قوات الإحتلال أثناء اقتحام المدرسة الثانوية المختلطة في قرية الساوية، التلميذ (الطفل): زيد فؤاد (في الصف العاشر)، وأطلقت سراحه لاحقاً.

إعتداء على قطاع التعليم

الساعة 12:50 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال في قرية الساوية، المدرسة الثانوية المختلطة في القرية (عقب قيام مجموعة من المستوطنين المسلحين باقتحام ساحتها واستفزاز التلاميذ)، واحتجزت أحد التلاميذ في الصف العاشر.

إعتداء مستوطنين

1. الساعة 12:50 اقتحمت مجموعة من المستوطنين المسلحين، ساحة المدرسة الثانوية المختلطة في قرية الساوية، وقامت باستفزاز التلاميذ.
2. الساعة 15:00 رشق مجموعة من المستوطنين قرب قرية بورين، الحجارة باتجاه سيارات المواطنين.

سلفيت

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 14:30 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الشمالي لمدينة سلفيت، تكرر إقامة الحاجز بالساعة 18:30 لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

الساعة 16:10 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية رافات، وقامت بالدورية.

إطلاق نار

الساعة 17:00 أطلقت قوات الإحتلال قرب المدخل الشمالي لمدينة سلفيت، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

أريحا

حواجز عسكرية

الساعة 07:25 شددت قوات الإحتلال إجراءاتها على حاجز الحمرا، وأعاقت حركة المرور.

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 16:30 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مفرق قرية العوجا، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

بيت لحم

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 18:10 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الجنوبي لبلدة الخضر، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 20:10.

إقتحام

1. الساعة 15:55 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة الخضر، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين أثناء قيامها بمداهمة عدد من المحال التجارية، واعتقلت مواطناً.
2. الساعة 23:50 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال مخيم عايدة بمدينة بيت لحم، واعتقلت مواطناً.
3. الساعة 01:55 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال مخيم الدهيشة بمدينة بيت لحم، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين أثناء قيامها بمداهمة عدد من المنازل وورشة حدادة، واعتقلت 3 مواطنين.
4. فجر اليوم 30. 01. 2017 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية مراح رباح، واعتقلت مواطناً.

إعتقال

1. المعتقل في بلدة الخضر هو: حسن خالد صلاح.
2. المعتقل في مخيم عايدة بمدينة بيت لحم هو: إبراهيم عماد راضي.
3. المعتقلون ألـ 3 في مخيم الدهيشة بمدينة بيت لحم هم: عبد الكريم عياد، إياس بسام أحمد فراحين، ويوسف محمد سعيد عدوي.
4. المعتقل في قرية مراح رباح هو: أحمد قاسم الشيخ.

إطلاق نار

1. الساعة 15:55 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام بلدة الخضر، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة أثناء قيامها بمداهمة عدد من المحال التجارية.
2. الساعة 01:55 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام مخيم الدهيشة بمدينة بيت لحم، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة أثناء قيامها بمداهمة عدد من المنازل وورشة حدادة.

هدم منازل

صباح يوم 29. 01. 2018 هدمت قوات الإحتلال في منطقة بئر عونة الواقعة شمال غرب مدينة بيت جالا، بنايتين (تتكون كل بناية من 3 طوابق - قيد الإنشاء) تعود ملكيتهما للمواطِنَين: وليد زرينة، وعيسى عوض، بحجة عدم الترخيص.

الخليل

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 08:30 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة إذنا، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إعتقال

1. الساعة 08:40 اعتقلت قوات الإحتلال قرب الحرم الإبراهيمي في البلدة القديمة بمدينة الخليل، المواطن: حمزة عبد القادر خلاف - سكان بلدة دورا.
2. الساعة 16:45 اعتقلت قوات الإحتلال على المدخل الجنوبي لمدينة الخليل، المواطن: أحمد بسام الجعبري - سكان مدينة الخليل.

إطلاق نار

الساعة 02:20 أطلقت قوات الإحتلال في منطقة راس العاروض في بلدة سعير، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

إعتداء مستوطنين

مساء يوم 29. 01. 2018 دهس مستوطن أثناء قيادته سيارته قرب الحرم الإبراهيمي في البلدة القديمة بمدينة الخليل، الطفل: علاء علي أبو ميالة 5 سنوات، مما أدى إلى إصابته - بجروح ورضوض، وأُدخل على الأثر إلى المشفى للعلاج.

جرح

الطفل الذي أُصيب - بجروح ورضوض جراء تعرضه للدهس من قبل مستوطن قرب الحرم الإبراهيمي في البلدة القديمة بمدينة الخليل هو: علاء علي أبو ميالة 5 سنوات.

قطاع غزة

جميع المحافظات

• الساعة 19:00 يوم 26. 08. 2014 دخل وقف إطلاق النار الدائم والشامل حيز التنفيذ بمبادرة ورعاية من جمهورية مصر العربية، بعد التوصل إلى تفاهمات لفتح المعابر وإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية ومستلزمات إعادة الإعمار، وتوسيع مساحة الصيد البحري لمسافة 6 أميال مع زيادة المسافة حتى 12 ميلاً مع نهاية العام الحالي، وتقليص مسافة المنطقة "الأمنية العازلة" من 300م إلى 100م، وعلى حرية الحركة ومنع الاغتيالات، كما سيتم التفاوض على باقي القضايا منها المطار والميناء خلال شهر من وقف إطلاق النار، وفي يوم 03. 04. 2016 دخل حيز التنفيذ توسيع مساحة الصيد من 6 أميال بحرية إلى 9 أميال بحرية في المنطقة الممتدة من السواحل المحاذية لمنطقة وادي غزة وحتى الحدود الفلسطينية – المصرية، ثم أعادت تقليص مساحة الصيد إلى 6 أميال يوم 26. 06. 2016، وفي يوم 17. 10. 2017 وسعت قوات الإحتلال مساحة الصيد لمسافة 9 أميال بحرية (بشكل مؤقت لمدة شهر ونصف)، وفي يوم 12. 12. 2017 أعادت تقليص مساحة الصيد البحري من 9 أميال بحري إلى 6 أميال بحري مقابل جنوبي وادي غزة وحت مقابل مدينة رفح.
• خرقت قوات الإحتلال وقف إطلاق النار، بإطلاقها النار من مواقعها على الخط الأخضر بمحافظتي غزة، والوسطى.
• خرقت المجموعات الفلسطينية المسلحة وقف إطلاق النار، بإطلاقها قذيفة (مجهولة النوع) باتجاه الخط الأخضر.

شمال غزة

إطلاق نار

* معبر بيت حانون – "إيريز": يوم 29. 01. 2018 مفتوح جزئياً (لمرور الحالات الإنسانية والصحفيين الأجانب والعاملين بالمنظمات الدولية الإنسانية والتجار ورجال الأعمال والمسافرين عبر معبر الكرامة – المنسق لهم مسبقاً).

غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر المنطار – كارني: مغلق منذ يوم 02. 03. 2011 بشكل نهائي وبقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.
* معبر الشجاعية – "نحال عوز" للوقود: مغلق منذ يوم 04. 01. 2010 بقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.

إطلاق نار

الساعة 15:00 يوم 29. 01. 2018 أطلقت قوات الإحتلال النار وقنابل الغاز المسيل للدموع من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه المواطنين المتظاهرين شرق حي الشجاعية الواقع شرق مدينة غزة.

إطلاق نار فلسطيني

الساعة 00:05 اليوم 30. 01. 2018 أطلق أفراد من المجموعات الفلسطينية المسلحة، قذيفة (مجهولة النوع) باتجاه الخط الأخضر.

الوسطى

إطلاق نار

الساعة 15:50 يوم 29. 01. 2018 أطلقت قوات الإحتلال النار من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه الأراضي الزراعية شرق مخيم المغازي.

رفح

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* مطار ياسر عرفات الدولي: مغلق.
* معبر صوفا: مغلق.
* معبر كرم أبو سالم – "كيرم شالوم": يوم 29. 01. 2018 مفتوح جزئياً (لإدخال مواد غذائية وبضائع، وكميات محدودة من الوقود، ومواد بناء للقطاع الخاص ولمشاريع ممولة دولياً).
* منفذ العودة – رفح: يوم 29. 01. 2018 مغلق (باستثناء إدخال عدد من الشاحنات المحملة بالسولار).

Back to top