التقارير اليومية نيسان 01 2017

مجموع: 61
الضفة الغربية

القدس

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 15:40 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل قرية العيسوية، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

الساعة 01:10 اقتحمت قوات الإحتلال بلدة أبو ديس، وقامت بالدورية.

إطلاق نار

الساعة 19:30 أطلقت قوات الإحتلال في منطقة مفرق الجبل في بلدة أبو ديس، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

إعتداء مستوطنين

1. الساعة 12:15 قام أحد المستوطنين، بتجريف قطعة أرض شرق قرية مخماس، وعلى الأثر تدخلت قوات الإحتلال وأخلت المستوطن.
2. الساعة 17:25 قامت مجموعة من مستوطني مستعمرة "آدم"، بوضع (بركسات) في أراضي المواطنين شرق قرية جبع، كما اعتدت على عدد من المواطنين ومنعتهم من الوصول إلى أراضيهم، وعلى الأثر تدخلت قوات الإحتلال وأخلت المستوطني بدون تفكيك وإخلاء (البركسات).

مظاهرات

الساعة 13:00 أقام المئآت من المواطنين من أهالي قرية العيسوية، صلاة الجمعة على مدخل القرية الرئيس، احتجاجاً على قيام سلطات الإحتلال بهدم منازل المواطنين، بحجة عدم الترخيص، وعلى رفض بلدية الإحتلال خرائط المخطط الهيكلي التي قدمها سكان القرية واستبدالها بخرائط مخطط هيكلي آخر لا يتناسب مع احتياجات أهالي القرية للسكن والبناء.

رام الله

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 20:25 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة نعلين، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 23:40.

إقتحام

الساعة 16:00 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة بيتونيا، وقامت بالدورية، وانسحبت بالساعة 16:05.

مظاهرات

1. الساعة 10:00 أقام عشرات المواطنين صلاة الجمعة في منطقة جبل الطبون الواقعة قرب قرية المغير، احتجاجاً على قيام مستوطن ببناء حظيرة لتربية الأغنام في محاولة لإقامة بؤرة إستيطانية.
2. الساعة 13:30 انطلقت مسيرة لعدد من المواطنين وبمشاركة متضامنين أجانب في قرية بلعين، ضد الجدار العنصري العازل.
3. الساعة 13:30 انطلقت مسيرة لعدد من المواطنين وبمشاركة متضامنين أجانب في بلدة نعلين، ضد الجدار العنصري العازل، وعلى الأثر وقعت مواجهات مع قوات الإحتلال أثناء قيامها باعتراض المشاركين في المسيرة.

إطلاق نار

1. الساعة 12:45 أطلقت قوات الإحتلال قرب مدخل معسكر "عوفر"، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه عدد من المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
2. الساعة 10:20 أطلقت قوات الإحتلال في بلدة نعلين، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المشاركين في مظاهرة ضد الجدار العنصري العازل.
3. الساعة 17:35 أطلقت قوات الإحتلال في منطقة عين سامية الواقعة شرق قرية كفر مالك، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه عدد من المواطنين.
4. الساعة 22:55 أطلقت قوات الإحتلال قرب الشارع الإستيطاني المار بمحاذاة بلدة نعلين، النار باتجاه الطفل: عتبة جياد حسين عميرة 15 سنة - سكان بلدة نعلين، بحجة إلقاء زجاجات حارقة باتجاه سيارات المستوطنين، مما أدى إلى إصابته - بجروح واعتقاله.

جرح

الجريح جراء إطلاق النار عليه من قبل قوات الإحتلال قرب الشارع الإستيطاني المار بمحاذاة بلدة نعلين هو: عتبة جياد حسين عميرة 15 سنة - سكان بلدة نعلين.

إعتقال

الطفل المعتقل بعد إصابته - بجروح جراء إطلاق النار عليه من قبل قوات الإحتلال قرب الشارع الإستيطاني المار بمحاذاة بلدة نعلين هو: عتبة جياد حسين عميرة 15 سنة - سكان بلدة نعلين.

جنين

إقتحام

الساعة 01:35 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة برقين، ودهمت وفتشت منزلاً.

طولكرم

حواجز عسكرية

الساعة 12:50 شددت قوات الإحتلال إجراءاتها على حاجز "عيناف"، وأعاقت حركة المرور حتى الساعة 13:40.

قلقيلية

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 14:10 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الشرقي لمدينة قلقيلية، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 15:00.

مظاهرات

الساعة 13:50 انطلقت مسيرة لعدد من المواطنين وبمشاركة متضامنين أجانب في قرية كفر قدوم، احتجاجاً على استمرار إغلاق المدخل الشرقي للقرية، وعلى الأثر أطلقت قوات الإحتلال، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المشاركين بالمسيرة لمنعهم من الوصول إلى المدخل المغلق، مما أدى إلى جرح 5 مواطنين (بينهم مصور قناة فلسطين)، كما قامت جرافة لقوات الإحتلال بتدمير خط المياه الرئيس الذي يغذي القرية بمياه الشرب.

إطلاق نار

الساعة 13:50 أطلقت قوات الإحتلال في قرية كفر قدوم، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المشاركين بمسيرة ضد إغلاق المدخل الشرقي للقرية، لمنعهم من الوصول إلى المدخل المغلق، مما أدى إلى جرح 5 مواطنين (بينهم مصور قناة فلسطين).

جرح

الجرحى ألـ 5 خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في مظاهرة ضد إغلاق المدخل الشرقي لقرية كفر قدوم (عرف منهم): المواطن: بشار نزال - (مصور قناة فلسطين).

تدمير ممتلكات

الساعة 13:50 دمرت جرافة لقوات الإحتلال أثناء اعتراض المشاركين في مسيرة ضد إغلاق المدخل الشرقي لقرية كفر قدوم، خط المياه الرئيس الذي يغذي القرية بمياه الشرب.

نابلس

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 14:50 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مفرق مستعمرة "شافي شمرون"، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 18:00 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة عقربا، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 19:20.
3. الساعة 18:05 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً للتفتيش على مفرق بلدة بيت إيبا، واعتقلت مواطناً، كما صادرت سيارته الخاصة، وانسحبت بالساعة 21:15.
4. الساعة 23:30 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً قرب مدخل قرية تل، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 01:10.

إقتحام

الساعة 20:15 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية سبسطية، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين أثناء قيامها بالدورية، وانسحبت بالساعة 21:30.

إعتقال

1. الساعة 22:05 يوم 30. 03. 2017 اعتقلت قوات الإحتلال على حاجز حاجز مفاجئ قرب مدخل بلدة عصيرة الشمالية (كما ذكر بالتقرير السابق): المواطن: مريب محمد يوسف محادنة.
2. المعتقل على حاجز مفاجئ على مفرق بلدة بيت إيبا هو: وضاح نبيل عامر - سكان قرية كفر قليل.

إطلاق نار

الساعة 20:15 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام قرية سبسطية، قنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة أثناء قيامها بالدورية.

مصادرة ممتلكات

الساعة 18:05 صادرت قوات الإحتلال على حاجز مفاجئ على مفرق بلدة بيت إيبا، سيارته خاصة بالمواطن: وضاح نبيل عامر - سكان قرية كفر قليل، أثناء اعتقاله.

إعتداء مستوطنين

1. الساعة 14:45 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى منطقة خربة طانا الواقعة شرق بلدة بيت فوريك، وانسحبت لاخقاً.
2. الساعة 17:00 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أطراف قرية عوريف، واعتدت بالضرب على أحد المواطنين أثناء قيادته جرار زراعي، وعلى الأثر تدخلت قوات الإحتلال وأخلت المستوطنين من المكان.

سلفيت

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 13:00 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الغربي لبلدة كفر الديك، تكرر إقامة الحاجز بالساعة 19:50 لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 14:05 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الغربي لبلدة كفل حارس، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 15:10.
3. الساعة 19:10 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة قراوة بني حسان، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

الساعة 06:10 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية خربة قيس، وقامت بالدورية حتى الساعة 06:25.

بيت لحم

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 23:55 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً قرب مدخل مدينة بيت جالا، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 00:45.

إعتقال

1. الساعة 23:00 يوم 30. 03. 2017 اعتقلت قوات الإحتلال أثناء اقتحام قرية حوسان (كما ذكر بالتقرير السابق)، المواطن: محمد عبد الحكيم عامر سباتين.
2. الساعة 15:00 اعتقلت قوات الإحتلال على حاجز (الكنتينر)، 2 من المواطنين - سكان مدينة الخليل وهما: إسلام عبد العزيز مرقة، وشاهر عبد الرحيم أبو نجمة.

إطلاق نار

1. الساعة 16:50 أطلقت قوات الإحتلال قرب الملعب الرياضي في بلدة الخضر، قنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين أثناء وجود مباراة كرة قدم في الملعب، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
2. الساعة 19:40 أطلقت قوات الإحتلال في منطقة أبو سود في بلدة الخضر، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

تجريف أراضي

يوم 31. 03. 2017 جرفت قوات الإحتلال في منطقة خلة القطن في قرية إرطاس، نحو 12 دونم من الأراضي تعود ملكيتها للمواطنين: أحمد أبو سرور، رياض العبسي، محمد أبو لبن، عمر الأفندي، جمال الزغاري، بسام الفراحين، حسن شاهين، مصطفى الأفندي، وحسين هماش.

الخليل

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 10:05 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على جسر بلدة حوارة، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

الساعة 23:35 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال مدينة الخليل، وقامت بالدورية حتى الساعة 01:15.

إعتقال

الساعة 19:00 اعتقلت قوات الإحتلال قرب الحرم الإبراهيمي في البلدة القديمة بمدينة الخليل، المواطن: كمال عيسى مخامرة.

قطاع غزة

جميع المحافظات

• الساعة 19:00 يوم 26. 08. 2014 دخل وقف إطلاق النار الدائم والشامل حيز التنفيذ بمبادرة ورعاية من جمهورية مصر العربية، بعد التوصل إلى تفاهمات لفتح المعابر وإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية ومستلزمات إعادة الإعمار، وتوسيع مساحة الصيد البحري لمسافة 6 أميال مع زيادة المسافة حتى 12 ميلاً مع نهاية العام الحالي، وتقليص مسافة المنطقة "الأمنية العازلة" من 300م إلى 100م، وعلى حرية الحركة ومنع الاغتيالات، كما سيتم التفاوض على باقي القضايا منها المطار والميناء خلال شهر من وقف إطلاق النار، وفي يوم 03. 04. 2016 دخل حيز التنفيذ توسيع مساحة الصيد من 6 أميال بحرية إلى 9 أميال بحرية في المنطقة الممتدة من السواحل المحاذية لمنطقة وادي غزة وحتى الحدود الفلسطينية – المصرية، ثم أعادت تقليص مساحة الصيد إلى 6 أميال يوم 26. 06. 2016.
• خرقت قوات الإحتلال وقف إطلاق النار، بإطلاقها النار من مواقعها على الخط الأخضر بمحافظة غزة، وبقيام الزوارق الحربية بإطلاق النار باتجاه مراكب الصيادين في عرض البحر بمحافظة شمال غزة.

شمال غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر بيت حانون – "إيريز": مفتوح جزئياً (لمرور الحالات الإنسانية والصحفيين الأجانب والعاملين بالمنظمات الدولية الإنسانية والتجار ورجال الأعمال والمسافرين عبر معبر الكرامة – المنسق لهم مسبقاً).

إطلاق نار

الساعة 10:40 يوم 31. 03. 2017 أطلقت الزوارق الحربية الاسرائيلية، النار باتجاه مراكب الصيادين أثناء مطاردتها في عرض البحر مقابل شاطئ منطقة السودانية غرب بلدة بيت لاهيا.

غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر المنطار – كارني: مغلق منذ يوم 02. 03. 2011 بشكل نهائي وبقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.
* معبر الشجاعية – "نحال عوز" للوقود: مغلق منذ يوم 04. 01. 2010 بقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.

إطلاق نار

الساعة 16:00 يوم 31. 03. 2017 أطلقت قوات الإحتلال النار وقنابل الغاز المسيل للدموع من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه عدد من المواطنين في محيط معبر الشجاعية – "نحال عوز" شرق حي الشجاعية الواقع شرق مدينة غزة، أثناء مشاركتهم في مظاهرة احتجاج على مواصلة اعتداءات قوات الإحتلال والمستوطنين على المسجد الأقصى وعلى المواطنين.

رفح

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* مطار ياسر عرفات الدولي: مغلق.
* معبر صوفا: مغلق.
* معبر كرم أبو سالم – "كيرم شالوم": مفتوح استثنائياً (لدخول كميات محدودة من السولار الخاص بالمواصلات والسولار الخاص بمحطة توليد الكهرباء وغاز الطهي).
* منفذ العودة – رفح: مغلق.

Back to top