التقارير اليومية نيسان 03 2021

مجموع: 54

تقرير الموقف اليومي الخاص بالأحداث في محافظات الوطن

من الساعة 08:00 ليوم 02/ 04/ 2021 وحتى الساعة 08:00 ليوم 03/ 04/ 2021

الضفة الغربية

جميع المحافظات

إغلاق

• منذ الساعة 24:00 يوم 25. 03. 2021 وقوات الإحتلال تفرض الإغلاق التام على محافظات الضفة وقطاع غزة بمناسبة "عيد الفصح" لدى اليهود، وتمنع المواطنين والعمال بما فيهم حملة التصاريح من الدخول إلى مدينة القدس وإسرائيل، بإستثناء البعثات الدبلوماسية والدولية والحالات الإنسانية والحالات الطبية الطارئة بعد التنسيق المسبق لها، وذلك حتى الساعة 24:00 من اليوم 03. 04. 2021.

القدس

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 20:00 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة عناتا، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

الساعة 22:00 اقتحمت قوات الإحتلال قرية العيساوية، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين أثناء قيامها بالدورية.

إطلاق نار

الساعة 22:00 أطلقت قوات الإحتلال في قرية العيساوية، الرصاص المعدني المغلف بالمطاتط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة أثناء قيامها بالدورية.

رام الله

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 18:00 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً قرب مفرق قرية راس كركر، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 00:55 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مفرق مستعمرة "حلميش"، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إطلاق نار

الساعة 11:50 أطلقت قوات الإحتلال قرب المدخل الشرقي لقرية المغير، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المشاركين في مظاهرة ضد اعتداءات المستوطنين ومصادرة الأراضي لصالح مشاريع إستيطانية، مما أدى إلى جرح 6 مواطنين، وإصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

جرح

الجرحى ألـ 6 خلال مواجهات مع قوات الإحتلال على المدخل الشرقي لقرية المغير (لم تعرف أسماؤهم).

إعتداء مستوطنين

الساعة 13:30 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أراضي المواطنين الزراعية التابعة لقرية راس كركر، وقطعت واقتلعت عدداً من أشجار الزيتون.

جنين

إقتحام

1. الساعة 14:10 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة يعبد، وقامت بالدورية حتى الساعة 16:50.
2. الساعة 18:10 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية زبوبا، واعتقلت طفلاً.

إعتقال

المعتقل في قرية زبوبا هو: عمر عبد الرحمن محمد عبيدية 17 عاماً.

طوباس

إعتقال

الساعة 15:00 اعتقلت قوات الإحتلال في بلدة طمون، 5 مواطنين (بينهم 3 عسكريين من منتسبي الأجهزة الأمنية الفلسطينية) وهم: العسكري - نذير محمد علي بدران (من جهاز الأمن الوقائي) - سكان بلدة دير الغصون بمحافظة طولكرم، العسكري - محمد رشدي فارس غانم (من جهاز المخابرات العامة الفلسطينية) - سكان بلدة دير الغصون بمحافظة طولكرم، والعسكري - عامر باسم عبد الكريم (من جهاز المخابرات العامة الفلسطينية) - سكان قرية كفر رمان بمحافظة طولكرم، أمير سعيد هرشة - سكان بلدة قفين بمحافظة طولكرم، وإبراهيم نهاد إبراهيم عمارنة - سكان قرية ظهر العبد بمحافظة جنين.

قلقيلية

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 11:30 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل قرية إماتين، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 16:00 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل قرية عزبة الطبيب، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إطلاق نار

الساعة 13:20 أطلقت قوات الإحتلال قرب المدخل الشرقي (المغلق) في قرية كفر قدوم، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين احتجاجاً على إغلاق مدخل القرية، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى جرح 2 من الصحفيين، وإصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

جرح

الجريحان خلال مواجهات مع قوات الإحتلال قرب المدخل الشرقي (المغلق) في قرية كفر قدوم هما: الصحفي - بشار نزال، والصحفي - عبد الله شتيوي.

نابلس

حواجز عسكرية

الساعة 16:25 شددت قوات الإحتلال إجراءاتها على حاجز حوارة، وأعاقت حركة المرور.

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 10:55 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة بيت فوريك، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 13:15 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة بيتا، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إحتجاز

الساعة 17:35 احتجزت قوات الإحتلال على حاجز حوارة، 3 مواطنين - سكان بلدة عصيرة الشمالية وهم: إبراهيم ناجي، مصطفى بعارة، وأيمن معين صوالحة، وأطلقت سراحهم بالساعة 19:10

إطلاق نار

الساعة 11:10 أطلقت قوات الإحتلال في قرية بيت دجن، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المشاركين في مظاهرة ضد اعتداءات المستوطنين ومصادرة الأراضي لصالح مشاريع إستيطانية، مما أدى إلى جرح 2 من المواطنين، وإصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

جرح

الجريحان خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في قرية بيت دجن هما: معتز رياض حنايشة، وعاكف عبد الرؤوف جمعة.

سلفيت

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 15:20 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة قراوة بني حسان، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 23:10 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الشمالي لبلدة بروقين، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
3. الساعة 00:20 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الغربي لبلدة كفر الديك، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

أريحا

حواجز عسكرية

الساعة 18:25 شددت قوات الإحتلال إجراءاتها على حاجز الحمرا، وأعاقت حركة المرور.

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 14:30 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مفرق قرية العوجا، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

بيت لحم

إقتحام

الساعة 00:40 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة بيت فجار، وقامت بالدورية حتى الساعة 01:30.

إطلاق نار

الساعة 15:20 أطلقت قوات الإحتلال قرب مدخل بلدة تقوع، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

الخليل

إطلاق نار

الساعة 14:35 أطلقت قوات الإحتلال في منطقة باب الزاوية بمدينة الخليل، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع، كما اعتدت بالضرب المبرح على طفل، مما أدى إلى إصابة طفل - برضوض، وأُدخل على الأثر إلى المشفى للعلاج.

إيذاء جسدي

الساعة 14:35 اعتدت قوات الإحتلال خلال مواجهات مع المواطنين في منطقة باب الزاوية بمدينة الخليل، بالضرب المبرح على الطفل: معتز الزرو 13 عاماً، مما أدى إلى إصابته - برضوض، وأُدخل على الأثر إلى المشفى الحكومي بمدينة الخليل للعلاج.

قطاع غزة

جميع المحافظات

• الساعة 19:00 يوم 26. 08. 2014 دخل وقف إطلاق النار الدائم والشامل حيز التنفيذ بمبادرة ورعاية من جمهورية مصر العربية، بعد التوصل إلى تفاهمات لفتح المعابر وإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية ومستلزمات إعادة الإعمار، وتوسيع مساحة الصيد البحري لمسافة 6 أميال مع زيادة المسافة حتى 12 ميلاً مع نهاية العام الحالي، وتقليص مسافة المنطقة "الأمنية العازلة" من 300م إلى 100م، وعلى حرية الحركة ومنع الاغتيالات، كما سيتم التفاوض على باقي القضايا منها المطار والميناء خلال شهر من وقف إطلاق النار.
• صباح يوم 28. 06. 2019 سمحت قوات الإحتلال بتوسيع مسافة الصيد البحري من مقابل منطقة الواحة الواقعة شمال غرب بلدة بيت لاهيا بمحافظة شمال غزة وحتى مقابل ميناء غزة بمسافة 6 أميال بحرية، ومن مقابل ميناء غزة وحتى جنوب شاطئ مدينة رفح إلى 15 ميل بحري.
• يوم 01. 09. 2020 أعادت قوات الإحتلال توسيع مسافة الصيد البحري من مقابل منطقة الواحة الواقعة شمال غرب بلدة بيت لاهيا بمحافظة شمال غزة وحتى مقابل ميناء غزة بمسافة 6 أميال بحرية، ومن مقابل ميناء غزة وحتى جنوب شاطئ مدينة رفح إلى 15 ميل بحري، بعد أن فرضت يوم 16. 08. 2020 الإغلاق التام على المجال البحري أمام مراكب الصيادين مقابل قطاع غزة.
• خرقت قوات الإحتلال وقف إطلاق النار، بإطلاقها النار من مواقعها على الخط الأخضر بمحافظتي الوسطى، وخانيونس.

شمال غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر بيت حانون – "إيريز": يوم 02. 04. 2021 مغلق (باستثناء مرور الحالات الإنسانية الطارئة).

غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر المنطار – كارني: مغلق منذ يوم 02. 03. 2011 بشكل نهائي وبقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.
* معبر الشجاعية – "نحال عوز" للوقود: مغلق منذ يوم 04. 01. 2010 بقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.

الوسطى

إطلاق نار

الساعة 16:45 يوم 02. 04. 2021 أطلقت قوات الإحتلال، النار من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه الأراضي الزراعية شرق مدينة دير البلح.

خانيونس

إطلاق نار

الساعة 19:00 يوم 02. 04. 2021 أطلقت قوات الإحتلال، النار من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه الأراضي الزراعية شرق بلدة القرارة الواقعة شرق مدينة خانيونس.

رفح

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* مطار ياسر عرفات الدولي: مغلق.
* معبر صوفا: مغلق.
* معبر كرم أبو سالم – "كيرم شالوم": يوم 02. 04. 2021 مغلق (بسبب عطلة يوم الجمعة).
* منفذ العودة – رفح: يوم 02. 04. 2021 مغلق.

Back to top