التقارير اليومية نيسان 24 2021

مجموع: 114

تقرير الموقف اليومي الخاص بالأحداث في محافظات الوطن

من الساعة 08:00 ليوم 23/ 04/ 2021 وحتى الساعة 08:00 ليوم 24/ 04/ 2021

الضفة الغربية

القدس

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 11:30 أقامت قوات الإحتلال 5 حواجز على مداخل وطرق بلدات وقرى محافظة القدس، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إعتقال

1. الساعة 14:00 اعتقلت قوات الإحتلال قرب باب الأسباط (أحد الأبواب المؤدية إلى المسجد الأقصى) في البلدة القديمة بمدينة القدس، المواطن: عامر أبو ميالة - سكان مدينة القدس.
2. الساعة 17:00 اعتقلت قوات الإحتلال في مدينة القدس، المواطن: يوسف محمد سعدي عدوي - سكان مدينة بيت لحم.
3. الساعة 22:00 اعتقلت قوات الإحتلال في منطقة باب الساهرة في البلدة القديمة بمدينة القدس، المواطن: أحمد النتشة.
4. الساعة 22:30 اعتقلت قوات الإحتلال 2 من في مدينة القدس وهما: محمد علي عتيق، وقتيبة قاسم.
5. الساعة 22:30 اعتقلت قوات الإحتلال في منطقة بطن الهوى في حي سلوان بمدينة القدس، المواطن: مهدي جابر، بعد أن اعتدت عليه بالضرب.
6. مساء يوم 23. 04. 2021 اعتقلت قوات الإحتلال على أحد الحواجز العسكرية في محيط مدينة القدس، المواطن: مفيد جلغوم - سكان قرية فقوعة بمحافظة جنين.
7. الساعة 01:00 اعتقلت قوات الإحتلال في باحات المسجد الأقصى، المواطن: رامي بركة.
8. الساعة 03:15 اعتقلت قوات الإحتلال 2 من المواطنين أثناء مرورهما عبر حاجز حزما العسكري المقام على المدخل الشرقي لمدينة القدس وهما: أحمد فواز أبو دواس، وليث معمر دراغمة - (كلاهما سكان مدينة طوباس).

إطلاق نار

1. الساعة 21:50 أطلقت قوات الإحتلال في منطقة بطن الهوى في حي سلوان وفي محيط البلدة القديمة وحي الطور بمدينة القدس وفي قرية العيساوية، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى جرح 21 مواطن (أُدخل منهم 4 إلى المشافي لتلقي العلاج، وباقي الإصابات عولجت ميدانياً).، وإصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.
2. الساعة 22:00 أطلقت قوات الإحتلال في محيط حاجز قلنديا العسكري، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين للتضامن مع أهالي مدينة القدس في مواجهة اعتداءات المستوطنين وقوات الإحتلال، مما أدى إلى جرح 2 من المواطنين (أحدهما مسعف)، وإصابة عدد من المواطنين - بحالاات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

جرح

1. الجرحى ألـ 21 (أُدخل منهم 4 إصابات إلى المشافي لتلقي العلاج، وباقي الإصابات عولجت ميدانياً).خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في منطقة بطن الهوى في حي سلوان وفي محيط البلدة القديمة وحي الطور بمدينة القدس وقرية العيساوية (لم تعرف أسماؤهم).
2. الجريحان (أحدهما مسعف) خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في محيط حاجز قلنديا العسكري (لم تعرف أسماؤهما).

إعتداء مستوطنين

فجر اليوم 24. 04. 2021 هاجمت مجموعات من المستوطنين المتطرفين في حي الشيخ جراح بمدينة القدس، منازل ومركبات المواطنين بالحجارة والزجاجات الحارقة، حيث تمكن المواطنون من التصدي لهم وإجبارهم على الفرار.

رام الله

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 08:30 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً للتفتيش قرب مفرق بلدة سنجل، واعتقلت 2 من المواطنين.

إعتقال

المعتقلان على حاجز مفاجئ قرب مفرق بلدة سنجل هما: علي طارق علوان، ورشاد عبد المنعم دار خليل.

إطلاق نار

الساعة 23:35 أطلقت قوات الإحتلال قرب المدخل الشمالي لمدينة البيرة، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين للتضامن مع أهالي مدينة القدس في مواجهة اعتداءات المستوطنين وقوات الإحتلال، مما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

جنين

إقتحام

1. الساعة 09:05 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة عرابة، وقامت بالدورية حتى الساعة 14:15.
2. الساعة 21:30 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية الجلمة، وقامت بالدورية.

إعتداء مستوطنين

يوم 23. 04. 2021 تواجدت مجموعة من المستوطنين قرب مدخل أنقاض مستعمرة (حومش) المخلاة، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة على الشارع الرئيس جنين - نابلس، مما أدى إلى إلحاق أضرار بزجاج عدد من المركبات.

طولكرم

إطلاق نار

الساعة 22:30 أطلقت قوات الإحتلال في محيط البوابة رقم (104) المقامة على الجدار العنصري العازل بمحاذاة ضاحية شويكة بمدينة طولكرم، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين للتضامن مع أهالي مدينة القدس في مواجهة اعتداءات المستوطنين وقوات الإحتلال، مما أدى إلى جرح مواطن.

جرح

الجريح خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في محيط البوابة رقم (104) المقامة على الجدار العنصري العازل بمحاذاة ضاحية شويكة بمدينة طولكرم هو: أحمد سلامة محمد أبو خضرة.

قلقيلية

إقتحام

الساعة 01:25 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة عزون، وقامت بالدورية.

إطلاق نار

1. الساعة 12:20 أطلقت قوات الإحتلال قرب المدخل الشرقي (المغلق) في قرية كفر قدوم، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين احتجاجاً على إغلاق مدخل القرية، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى جرح مواطن، وإصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.
2. الساعة 21:50 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة على المدخل الرئيس لبلدة عزون، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين للتضامن مع أهالي مدينة القدس في مواجهة اعتداءات المستوطنين وقوات الإحتلال.
3. الساعة 22:00 أطلقت قوات الإحتلال في محيط معبر "إيال" شمال مدينة قلقيلية، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين للتضامن مع أهالي مدينة القدس في مواجهة اعتداءات المستوطنين وقوات الإحتلال، كما اعتقلت مواطناً.

إعتقال

المعتقل خلال مواجهات مع قوات الإحتلال المتواجدة في محيط معبر "إيال" شمال مدينة قلقيلية هو: إسلام محمد أمين نزال.

جرح

الجريح خلال مواجهات مع قوات الإحتلال قرب المدخل الشرقي (المغلق) في قرية كفر قدوم (لم يعرف اسمه).

نابلس

حواجز عسكرية

الساعة 01:00 شددت قوات الإحتلال إجراءاتها على حاجز حوارة، وأعاقت حركة المرور.

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 23:00 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مفرق مستعمرة "شافي شمرون"، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

الساعة 12:45 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة حوارة، وقامت بالدورية حتى الساعة 14:50.

إطلاق نار

الساعة 14:00 أطلقت قوات الإحتلال في قرية بيت دجن، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المشاركين في مظاهرة ضد اعتداءات المستوطنين ومصادرة الأراضي لصالح مشاريع إستيطانية، مما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

سلفيت

إقتحام

الساعة 02:30 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية رافات، وقامت بالدورية حتى الساعة 03:55.

إعتداء مستوطنين

الساعة 18:00 دخلت مجموعة من مستوطني مستعمرة "رفافا" إلى أراضي المواطنين في منطقة خلة "النساخ" التابعة لقرية حارس، وقطعت واقتلعت 13 شجرة زيتون تعود ملكيتها للمواطنة: عائشة محمود قاسم.

أريحا

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 22:00 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الشمالي لمدينة أريحا، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 22:05 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الجنوبي لمدينة أريحا، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

الساعة 01:25 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال مخيم عقبة جبر بمدينة أريحا، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين أثناء مداهمة عدد من المنازل، مما أدى إلى جرح 2 من المواطنين (أحدهما طفل)، كما واعتقلت مواطناً.

إعتقال

المعتقل في مخيم عقبة جبر بمدينة أريحا هو: منتصر أبو عزوم.

إطلاق نار

الساعة 01:25 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام مخيم عقبة جبر بمدينة أريحا، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة أثناء قيامها بمداهمة عدد من المنازل، مما أدى إلى جرح 2 من المواطنين (أحدهما طفل).

جرح

الجريحان خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في مخيم عقبة جبر بمدينة أريحا هما: يوسف عبد الله الخطيب 14 عاماً، وهاشم عبد الله أبو عبيد.

بيت لحم

حواجز عسكرية

الساعة 00:35 شددت قوات الإحتلال إجراءاتها على حاجز (الكنتينر)، وأعاقت حركة المرور.

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 08:00 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً قرب مفرق منطقة النشاش (المدخل الجنوبي لمدينة بيت لحم)، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 11:30.

إطلاق نار

1. الساعة 21:30 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة في محيط مسجد بلال بن رباح (القبة) شمال مدينة بيت لحم، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين للتضامن مع أهالي مدينة القدس في مواجهة اعتداءات المستوطنين وقوات الإحتلال، مما أدى إلى جرح مواطن، وإصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جرار استنشاق الغاز المدمع.
2. الساعة 23:45 أطلقت قوات الإحتلال قرب مدخل قرية حوسان، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين للتضامن مع أهالي مدينة القدس في مواجهة اعتداءات المستوطنين وقوات الإحتلال، مما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

جرح

الجريح خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في محيط مسجد بلال بن رباح (القبة) شمال مدينة بيت لحم (لم يعرف اسمه).

الخليل

إعتقال

الساعة 16:30 اعتقلت قوات الإحتلال على حاجز أبو الريش في البلدة القديمة بمدينة الخليل، الطفل: مجد معتز بركات الكركي 15 عاماً - سكان مدينة الخليل، بحجة العثور بحوزته على سكين.

إطلاق نار

الساعة 22:30 أطلقت قوات الإحتلال في منطقة باب الزاوية بمدينة الخليل، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين للتضامن مع أهالي مدينة القدس في مواجهة اعتداءات المستوطنين وقوات الإحتلال.

إعتداء مستوطنين

يوم 23. 04. 2021 دخلت مجموعة من المستوطنين، إلى أرض زراعية تبلغ مساحتها نحو 25 دونماً تعود ملكيتها للمواطن: عارف جابر، في منطقة البقعة الواقعة بمحاذاة مستعمرة "كريات أربع" المقامة شرق مدينة الخليل، ووضعت علامات عليها علامات مساحة، تشير إلى تقسيمها، في محاولة للإستيلاء عليها.

قطاع غزة

جميع المحافظات

• الساعة 19:00 يوم 26. 08. 2014 دخل وقف إطلاق النار الدائم والشامل حيز التنفيذ بمبادرة ورعاية من جمهورية مصر العربية، بعد التوصل إلى تفاهمات لفتح المعابر وإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية ومستلزمات إعادة الإعمار، وتوسيع مساحة الصيد البحري لمسافة 6 أميال مع زيادة المسافة حتى 12 ميلاً مع نهاية العام الحالي، وتقليص مسافة المنطقة "الأمنية العازلة" من 300م إلى 100م، وعلى حرية الحركة ومنع الاغتيالات، كما سيتم التفاوض على باقي القضايا منها المطار والميناء خلال شهر من وقف إطلاق النار.
• صباح يوم 28. 06. 2019 سمحت قوات الإحتلال بتوسيع مسافة الصيد البحري من مقابل منطقة الواحة الواقعة شمال غرب بلدة بيت لاهيا بمحافظة شمال غزة وحتى مقابل ميناء غزة بمسافة 6 أميال بحرية، ومن مقابل ميناء غزة وحتى جنوب شاطئ مدينة رفح إلى 15 ميل بحري.
• يوم 01. 09. 2020 أعادت قوات الإحتلال توسيع مسافة الصيد البحري من مقابل منطقة الواحة الواقعة شمال غرب بلدة بيت لاهيا بمحافظة شمال غزة وحتى مقابل ميناء غزة بمسافة 6 أميال بحرية، ومن مقابل ميناء غزة وحتى جنوب شاطئ مدينة رفح إلى 15 ميل بحري، بعد أن فرضت يوم 16. 08. 2020 الإغلاق التام على المجال البحري أمام مراكب الصيادين مقابل قطاع غزة.
• خرقت قوات الإحتلال وقف إطلاق النار، بإطلاقها النار و3 قذائف مدفعية من مواقعها على الخط الأخضر بمحافظات غزة، والوسطى، وخانيونس، وبالقصف الجوي بـ 7 صواريخ من طائرات حربية في (5 غارات جوية متتالية) بمحافظات شمال غزة، وغزة، وخانيونس، ورفح.
• خرقت المجموعات الفلسطينية المسلحة وقف إطلاق النار، بإطلاقها 35 قذيفة {منها 25 قذيفة (مجهولة النوع)، و10 قذائف "هاون"} باتجاه الخط الأخضر.

شمال غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر بيت حانون – "إيريز": يوم 23. 04. 2021 مغلق (باستثناء مرور الحالات الإنسانية الطارئة).

قصف جوي

الساعة 04:50 اليوم 24. 04. 2021 قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية بصاروخين، استهدفا موقعاً تابعاً لإحدى المجموعات الفلسطينية المسلحة شمال بلدة بيت لاهيا.

إطلاق نار فلسطيني

1. الساعة 02:30 اليوم 24. 04. 2021 أطلق أفراد من المجموعات الفلسطينية المسلحة، قذيفة (مجهولة النوع) باتجاه الخط الأخضر.
2. الساعة 03:10 اليوم 24. 04. 2021 أطلق أفراد من المجموعات الفلسطينية المسلحة، قذيفتان (مجهولتا النوع) باتجاه الخط الأخضر.
3. الساعة 05:30 اليوم 24. 04. 2021 أطلق أفراد من المجموعات الفلسطينية المسلحة، قذيفتان (مجهولتا النوع) باتجاه الخط الأخضر.
4. الساعة 05:40 اليوم 24. 04. 2021 أطلق أفراد من المجموعات الفلسطينية المسلحة، قذيفتان (مجهولتا النوع) باتجاه الخط الأخضر.
5. الساعة 06:00 اليوم 24. 04. 2021 أطلق أفراد من المجموعات الفلسطينية المسلحة، قذيفتان (مجهولتا النوع) باتجاه الخط الأخضر.

غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر المنطار – كارني: مغلق منذ يوم 02. 03. 2011 بشكل نهائي وبقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.
* معبر الشجاعية – "نحال عوز" للوقود: مغلق منذ يوم 04. 01. 2010 بقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.

إطلاق نار

الساعة 03:30 يوم 24. 04. 2021 أطلقت قوات الإحتلال النار من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه عدد من المواطنين قرب السياج الحدودي شرق مدينة غزة، مما أدى إلى جرح 3 مواطنين.

قصف جوي

الساعة 05:10 اليوم 24. 04. 2021 قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية بصاروخين، استهدفا أرضاً زراعية شرق حي التفاح الواقع شمال شرق مدينة غزة.

جرح

الجرحى ألـ 3 شرق مدينة غزة (لم تعرف أسماؤهم).

إطلاق نار فلسطيني

1. الساعة 03:50 اليوم 24. 04. 2021 أطلق أفراد من المجموعات الفلسطينية المسلحة، قذيفة (مجهولة النوع) باتجاه الخط الأخضر.
2. الساعة 05:35 اليوم 24. 04. 2021 أطلق أفراد من المجموعات الفلسطينية المسلحة، قذيفتان (مجهولتا النوع) باتجاه الخط الأخضر.

الوسطى

إطلاق نار

1. الساعة 01:00 اليوم 24. 04. 2021 أطلقت قوات الإحتلال النار من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه موقع تابع لإحدى المجموعات الفلسطينية المسلحة شرق مخيم البريج.
2. الساعة 01:15 اليوم 24. 04. 2021 أطلقت قوات الإحتلال قذيفتي مدفعية من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه موقع تابع لإحدى المجموعات الفلسطينية المسلحة شرق مخيم البريج.
3. الساعة 05:20 اليوم 24. 04. 2021 أطلقت قوات الإحتلال النار من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه موقع تابع لإحدى المجموعات الفلسطينية المسلحة شرق مخيم البريج.

إطلاق نار فلسطيني

1. الساعة 23:00 يوم 23. 04. 2021 أطلق أفراد من المجموعات الفلسطينية المسلحة، 3 قذائف (مجهولة النوع) باتجاه الخط الأخضر.
2. الساعة 01:45 اليوم 24. 04. 2021 أطلق أفراد من المجموعات الفلسطينية المسلحة، قذيفان (مجهولتا النوع) باتجاه الخط الأخضر.

خانيونس

إطلاق نار

1. الساعة 01:00 اليوم 24. 04. 2021 أطلقت قوات الإحتلال النار من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه موقع تابع لإحدى المجموعات الفلسطينية المسلحة شرق بلدة القرارة الواقعة شمال شرق مدينة خانيونس.
2. الساعة 01:15 اليوم 24. 04. 2021 أطلقت قوات الإحتلال قذيفة من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه موقع تابع لإحدى المجموعات الفلسطينية المسلحة شرق بلدة القرارة الواقعة شمال شرق مدينة خانيونس.

قصف جوي

الساعة 05:15 اليوم 24. 04. 2021 قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية بصاروخ، استهدف أرضاً زراعية جنوب شرق مدينة خانيونس.

إطلاق نار فلسطيني

الساعة 05:40 اليوم 24. 04. 2021 أطلق أفراد من المجموعات الفلسطينية المسلحة، 10 قذائف "هاون" باتجاه الخط الأخضر.

رفح

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* مطار ياسر عرفات الدولي: مغلق.
* معبر صوفا: مغلق.
* معبر كرم أبو سالم – "كيرم شالوم": يوم 24. 04. 2021 مغلق (بسبب عطلة يوم الجمعة).
* منفذ العودة – رفح: يوم 24. 04. 2021 مغلق.

قصف جوي

1. الساعة 04:45 اليوم 24. 04. 2021 قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية بصاروخ، استهدف أرضاً زراعية شرق مدينة رفح.
2. الساعة 05:00 اليوم 24. 04. 2021 قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية بصاروخ، استهدف أرضاً زراعية شرق مدينة رفح.

إطلاق نار فلسطيني

1. الساعة 02:10 اليوم 24. 04. 2021 أطلق أفراد من المجموعات الفلسطينية المسلحة، 4 قذائف (مجهولة النوع) باتجاه الخط الأخضر.
2. الساعة 03:30 اليوم 24. 04. 2021 أطلق أفراد من المجموعات الفلسطينية المسلحة، قذيفة (مجهولة النوع) باتجاه الخط الأخضر.
3. الساعة 05:00 اليوم 24. 04. 2021 أطلق أفراد من المجموعات الفلسطينية المسلحة، قذيفان (مجهولتا النوع) باتجاه الخط الأخضر.
4. الساعة 05:10 اليوم 24. 04. 2021 أطلق أفراد من المجموعات الفلسطينية المسلحة، قذيفة (مجهولة النوع) باتجاه الخط الأخضر.

Back to top