التقارير اليومية نيسان 30 2019

مجموع: 95
الضفة الغربية

القدس

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 09:45 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل قرية الجيب، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 14:10.

إقتحام

الساعة 20:00 اقتحمت قوات الإحتلال قرية العيساوية، وقامت بالدورية.

هدم منازل

يوم 29. 04. 2019 هدمت قوات الإحتلال في حي جبل المكبر بمدينة القدس، منزلاً (مبني من الصفيح) يعيش بداخله 5 أفراد وتعود ملكيته للمواطن: أحمد خلف جعابيص، كما هدمت 3 غرف مساحتها الإجمالية 150 متراً مربعاً تعود ملكيتها للمواطن: عماد أبو شريفة.

تدمير ممتلكات

1. يوم 29. 04. 2019 هدمت قوات الإحتلال في حي جبل المكبر بمدينة القدس، (بركساً) يستخدم لتربية الأغنام تبلغ مساحته 140 متراً مربعاً ومخزناً تبلغ مساحته 40 متراً مربعاً تعود ملكيتهما للمواطن: عماد أبو شريفة، كما هدمت 2 من (البركسات) يستخدمان لتربية الأغنام تعود ملكيتهما للمواطن: جمال شقيرات، وهدمت (بركساً) يستخدم كمخزن تبلغ مساحته 40 متراً مربعاً و(كنتينر) تبلغ مساحته 50 متراً مربعاً تعود ملكيتهما للمواطن: محمد عادل شقيرات، و2 من (البركسات) لتربية الأغنام والدواجن تعود ملكيتهما للمواطن: فوزي مسودة، و2 من (البركسات) الزراعية تعود ملكيتهما للمواطن: يعقوب أبو سنينة، وهدمت أسوار من الطوب والحديد للمواطِنَين: صلاح شقيرات وخليل شقيرات، و5 (كرفانات) تعود ملكيتها للمواطن: عوني عثمان، و(بركساً) زراعياً تعود ملكيته للمواطن: إسماعيل عبيدية، وذلك بحجة عدم الترخيص.
2. يوم 29. 04. 2019 أجبرت قوات الإحتلال في قرية صور باهر، المواطن: محمود عبد ربه، على القيام بنفسه بهدم شرفة منزله، كما هدمت قوات الإحتلال (بركساً) يستخدم لتربية الأغنام تعود ملكيته لمواطن من عائلة: أبو كف، وذلك بحجة عدم الترخيص.
3. يوم 29. 04. 2019 هدمت قوات الإحتلال في حي الثوري بمدينة القدس، موقف للسيارات، بحجة عدم الترخيص تعود ملكيته للمواطن: أحمد الشويكي.

إغلاق طرق

الساعة 15:30 أغلقت قوات الإحتلال المدخلين الشرقي والغربي لبلدة حزما، أمام حركة المرور.

إعتداء على أماكن العبادة

الساعة 10:00 اقتحمت مجموعات من المستوطنين المتطرفين، بحماية شرطة الإحتلال باحات المسجد الأقصى المبارك، وقامت بجولات استفزازية في باحاته ومرافقه.

رام الله

حواجز عسكرية

يوم 29. 04. 2019 حاجز "المحكمة" المقام قرب مستعمرة "بيت إيل" شمال مدينة البيرة: مفتوح أمام حركة مرور المواطنين للدخول والخروج من وإلى مدينة البيرة لجميع المواطنين لمدة 24 ساعة يومياً، باستثناء يوم السبت - حيث سيكون مفتوحاً حتى الساعة 22:00، ويغلق بعد ذلك حتى الساعة 10:00 يوم الأحد.

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 22:20 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على دوار قرية عين سينيا، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

1. الساعة 04:30 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية بيت عور التحتا، ودهمت وفتشت منزلاً، واحتجزت مواطناً (معاق عقلياً) بعد أن اعتدت عليه بالضرب المبرح، مما أدى إلى إصابته برضوض، وأطلقت سراحه في وقت لاحق، كما صادرت معدات ورشة حدادة.
2. الساعة 04:35 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية كفر نعمة، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين أثناء مداهمة وتفتيش عدد من المنازل، واعتقلت 3 مواطنين (أحدهم طفل).
3. فجر اليوم 30. 04. 2019 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة سلواد، واعتقلت مواطناً.

إعتقال

1. المعتقلون ألـ 3 في قرية كفر نعمة هم: أحمد نزيه أبو علي 14 عاماً، رمزي مدحت عبده، ويوسف حسن أبو عادي.
2. المعتقل في بلدة سلواد هو: محمد زياد حامد.

إحتجاز

الساعة 04:30 احتجزت قوات الإحتلال في قرية بيت عور التحتا، المواطن: أحمد عبد الله السويطي - (معاق عقلياً) بعد أن اعتدت عليه بالضرب المبرح، وأطلقت سراحه في وقت لاحق.

إيذاء جسدي

الساعة 04:30 اعتدت قوات الإحتلال في قرية بيت عور التحتا، بالضرب المبرح على المواطن: أحمد عبد الله السويطي - (معاق عقلياً) بالإضافة غلى احتجازه، مما أدى إلى إصابته برضوض، وأُدخل على الأثر إلى المشفى الحكومي بمدينة رام الله للعلاج.

إطلاق نار

1. الساعة 23:30 أطلقت قوات الإحتلال قرب مدخل مخيم الجلزون، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
2. الساعة 04:35 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام قرية كفر نعمة، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، أثناء قيامها بمداهمة عدد من المنازل.

مصادرة ممتلكات

الساعة 04:30 صادرت قوات الإحتلال في قرية بيت عور التحتا، معدات ورشة حدادة تعود ملكيتها للمواطن: عبد الله السويطي.

إغلاق طرق

الساعة 23:30 أغلقت قوات الإحتلال البوابة الحديدية المقامة على الطريق الرئيس المؤدي إلى مخيم الجلزون والمار بمحاذاة مستعمرة "بيت إيل"، أمام حركة المرور، وأعادت فتحها في وقت لاحق.

إعتداء مستوطنين

الساعة 11:20 هاجمت مجموعة من المستوطنين في منطقة جبل الريسان الواقع قرب قرية راس كركر، عدداً من المواطنين أثناء تواجدهم في أرضهم، مما أدى إلى إصابة المواطن: فتوح محمد عطايا - برضوض نتيجة سقوطه على الأرض.

جنين

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 13:50 أقامت قوات الإحتلال حاجزين على مدخلي قرية بير الباشا، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

1. الساعة 12:10 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة قباطية (بحجة قيام مجهولين بإطلاق النار باتجاه قوات الإحتلال المتواجدة على حاجز "موفو دوتان")، ودهمت وفتشت منزلاً.
2. الساعة 14:50 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية بير الباشا، ودهمت وفتشت منزل المواطن: وليد توفيق غوادرة (بحجة الإشتباه بوجودة بصحبة مطلق النار باتجاه قوات الإحتلال المتواجدة على حاجز "موفو دوتان")، وهددت عائلته بهدم المنزل في حال عدم تسليم نفسه لقوات الإحتلال.

إطلاق نار

الساعة 13:25 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة في محيط حاجز "موفو دوتان" المقام جنوب بلدة يعبد، النار باتجاه مركبة تقل 2 من المواطنين، بحجة تعرضها لإطلاق النار من داخل المركبة، مما أدى إلى إصابة أحدهما - بجروح خطيرة واعتقاله، فيما تمكن الآخر من الفرار.

جرح

المواطن الذي أُصيب - بجروح خطيرة جراء إطلاق النار من قبل قوات الإحتلال المتواجدة في محيط حاجز "موفو دوتان" المقام جنوب بلدة يعبد، بحجة تعرضها لإطلاق النار من داخل المركبة التي كان يستقلها هو: مرعي حسين محمود فقها 33 عاماً - سكان قرية طورة.

إعتقال

1. الساعة 15:15 اعتقلت قوات الإحتلال، المواطن: وليد توفيق غوادرة - سكان قرية بير الباشا، أثناء مراجعته المخابرات الاسرائيلية، بناءً على إخطار مسبق (بحجة الإشتباه بوجودة بصحبة مطلق النار باتجاه قوات الإحتلال المتواجدة على حاجز "موفو دوتان").
2. المعتقل بعد إصابته - بجروح خطيرة في محيط حاجز "موفو دوتان" المقام جنوب بلدة يعبد هو: مرعي حسين محمود كبها 33 عاماً - سكان قرية طورة.

طوباس

حواجز عسكرية مفاجئة

مساء يوم 29. 04. 2019 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الغربي لبلدة طمون، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

1. الساعة 12:20 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية يرزة، وسلمت إخطاراً بوقف العمل في شق طريق بطول 700 متر، لمدة 24 يوماً.
2. الساعة 01:10 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة عقابا، واعتقلت مواطناً.

إعتقال

المعتقل في بلدة عقابا هو: سامح عبد العزيزي محمود أبو عرة.

إعتداء على ممتلكات

يوم 29. 04. 2019 سلمت قوات الإحتلال في منطقة خربة الدير الواقعة في الأغوار الشمالية، إخطاراً بوقف العمل في إنشاء خلايا شمسية لتوليد الطاقة الكهربائية المخصصة لتشغيل مضخات المياه لري المزروعات.

طولكرم

حواجز عسكرية

الساعة 20:45 شددت قوات الإحتلال إجراءاتها على حاجز "عيناف"، وأعاقت حركة المرور حتى الساعة 22:00.

قلقيلية

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 11:00 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الشرقي لمدينة قلقيلية، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 19:50 أقامت قوات الإحتلال حاجزين على مدخلي بلدة عزون وقرية عزبة الطبيب، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

1. الساعة 10:20 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية عزبة الأشقر، وقامت بالدورية حتى الساعة 12:00.
2. الساعة 23:50 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدتي عزون وكفر ثلث، ودهمت وفتشت 3 منازل، واعتقلت مواطناً - (مسناً) في بلدة كفر ثلث.
3. الساعة 02:45 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال مدينة قلقيلية، ودهمت وفتشت منزلاً، وانسحبت بالساعة 04:35.

إعتقال

المعتقل في بلدة كفر ثلث هو: علي كامل شواهنة 70 عاماً.

نابلس

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 15:05 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً بين مدينة نابلس وبلدة عصيرة الشمالية، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 17:10.
2. الساعة 16:20 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً في منطقة الصيرفي شرق مدينة نابلس، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 17:10.
3. الساعة 16:20 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً في منقطة المربعة قرب مدخل قرية تل، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
4. الساعة 17:20 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مفرق بلدة بيتا، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
5. الساعة 19:20 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً للتفتيش قرب مفرق مستعمرة "يتسهار"، واعتقلت 2 من المواطنين.
6. الساعة 20:00 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مفرق مستعمرة "شافي شمرون"، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
7. الساعة 00:50 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على طريق الباذان (المدخل الشرقي لمدينة نابلس)، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إعتقال

المعتقلان على حاجز مفاجئ قرب مفرق مستعمرة "يتسهار" هما: أحمد نشأت محمد سرحان، وأنس محمد كايد سرحان - (كلاهما سكان مخيم الفارعة بمحافظة طوباس).

إعتداء مستوطنين

الساعة 22:45 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى منطقة المسعودية الواقعة قرب قرية برقة، وانسحبت في وقت لاحق.

سلفيت

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 10:50 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الشمالي لمدينة سلفيت، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 15:15.
2. الساعة 18:25 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة كفل حارس، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 21:05.

بيت لحم

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 15:40 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة جناته، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

الساعة 02:15 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية دار صلاح، وقامت بالدورية.

تدمير ممتلكات

الساعة 11:30 قامت قوات الإحتلال في منطقة بير عونة التابعة لمدينة بيت جالا، بتجريف واقتلاع عدد من أشجار الزيتون تعود ملكيتها للمواطن: أيمن زرينة، وشقيقه وليد.

الخليل

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 11:35 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة إذنا، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 20:00 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل منطقة النبي يونس (على الطريق الرئيس الخليل - بيت لحم)، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

الساعة 10:25 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال مدينة الخليل، ودهمت وفتشت منزلاً.

إعتداء مستوطنين

الساعة 10:45 قام أحد المستوطنين شرق بلدة يطا، برشق الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة على خط 60، مما أدى إلى تحطيم الزجاج الخلفي لمركبة المواطن: محمد أبو عرام.

قطاع غزة

جميع المحافظات

• الساعة 19:00 يوم 26. 08. 2014 دخل وقف إطلاق النار الدائم والشامل حيز التنفيذ بمبادرة ورعاية من جمهورية مصر العربية، بعد التوصل إلى تفاهمات لفتح المعابر وإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية ومستلزمات إعادة الإعمار، وتوسيع مساحة الصيد البحري لمسافة 6 أميال مع زيادة المسافة حتى 12 ميلاً مع نهاية العام الحالي، وتقليص مسافة المنطقة "الأمنية العازلة" من 300م إلى 100م، وعلى حرية الحركة ومنع الاغتيالات، كما سيتم التفاوض على باقي القضايا منها المطار والميناء خلال شهر من وقف إطلاق النار، وفي يوم 01. 04. 2019 سمحت قوات الإحتلال بزيادة مساحة الصيد ، من مقابل منطقة الواحة الواقعة شمال غرب بلدة بيت لاهيا بمحافظة شمال غزة وحتى مقابل ميناء غزة إلى 6 أميال بحرية، ومن مقابل ميناء غزة وحتى مقابل وادي غزة إلى 12 ميل بحري، ومن مقابل وادي غزة وحتى مقابل شاطئ خانيونس إلى 15 ميل بحري، ومن مقابل شاطئ خانيونس وحتى مقابل جنوب شاطئ مدينة رفح إلى 12 ميلاً بحرياً، ولاحقاً في يوم 16. 04. 2019 سمحت قوات الإحتلال بتوسيع مساحة الصيد المسموح بها من مقابل ميناء غزة وحتى جنوب شاطئ مدينة رفح إلى 15 ميلاً بحرياً.
• خرقت قوات الإحتلال وقف إطلاق النار، بإطلاقها النار من مواقعها على الخط الأخضر، بمحافظتي غزة، وخانيونس، وبقيام الزوارق الحربية بإطلاق النار باتجاه مراكب الصيادين في عرض البحر بمحافظة غزة.

شمال غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر بيت حانون – "إيريز": يوم 29. 04. 2019 مفتوح جزئياً (لمرور الحالات الإنسانية والصحفيين الأجانب والعاملين بالمنظمات الدولية الإنسانية والتجار ورجال الأعمال والمسافرين عبر معبر الكرامة – المنسق لهم مسبقاً).

غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر المنطار – كارني: مغلق منذ يوم 02. 03. 2011 بشكل نهائي وبقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.
* معبر الشجاعية – "نحال عوز" للوقود: مغلق منذ يوم 04. 01. 2010 بقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.

إطلاق نار

1. الساعة 10:15 يوم 28. 04. 2019 أطقت الزوارق الحربية الاسرائيلية، النار باتجاه مراكب الصيادين أثناء مطاردتها في عرض البحر مقابل شاطئ مدينة غزة.
2. الساعة 09:00 يوم 29. 04. 2019 أطلقت قوات الإحتلال النار من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه عدد من المواطنين المزارعين شرق حي الشجاعية الواقع شرق مدينة غزة.
3. الساعة 10:50 يوم 29. 04. 2019 أطقت الزوارق الحربية الاسرائيلية، النار باتجاه مراكب الصيادين أثناء مطاردتها في عرض البحر مقابل شاطئ مدينة غزة.

خانيونس

إطلاق نار

1. الساعة 08:30 يوم 28. 04. 2019 أطلقت قوات الإحتلال النار من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه عدد من المواطنين شرق بلدة خزاعة الواقعة شرق مدينة خانيونس.
2. الساعة 16:00 يوم 28. 04. 2019 أطلقت قوات الإحتلال النار من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه عدد من المواطنين شرق بلدة خزاعة الواقعة شرق مدينة خانيونس.
3. الساعة 09:30 يوم 29. 04. 2019 أطلقت قوات الإحتلال النار من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه عدد من المواطنين شرق بلدة خزاعة الواقعة شرق مدينة خانيونس.

رفح

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* مطار ياسر عرفات الدولي: مغلق.
* معبر صوفا: مغلق.
* معبر كرم أبو سالم – "كيرم شالوم": يوم 29. 04. 2019 مفتوح جزئياً (لإدخال مواد غذائية وبضائع، وكميات محدودة من الوقود، ومواد بناء للقطاع الخاص ولمشاريع ممولة دولياً).
* منفذ العودة – رفح: يوم 29. 04. 2019 مغلق.

Back to top