الدكتور صائب عريقات في ذكرى النكبة: "على المجتمع الدولي الإيفاء بالتزاماته التاريخية اتجاه الشعب الفلسطيني"

البيانات الصحفية
أيار 15، 2012

في ذكرى النكبة، دعا كبير المفاوضين الفلسطينيين، الدكتور صائب عريقات المجتمع الدولي "الإيفاء بالتزاماته التاريخية اتجاه الشعب الفلسطيني." مضيفاً، "قبل أربع وستين عاماً، تعرض الشعب الفلسطيني وثقافته المزدهرة والعريقة للتهجير القسري وتم محو فلسطين عن الخارطة السياسية. اليوم،  هناك مسؤولية أخلاقية لدى المجتمع الدولي  لإصلاح ما تم من خلال وضع حد للغطرسة الإسرائيلية اتجاه شعبنا الفلسطيني، وتحقيق تطلعاته المشروعة في تقرير المصير والاستقلال والعودة، وفقا للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة."

وأضاف الدكتور عريقات، "يوم النكبة هو مناسبة حزينة للشعب الفلسطيني وفرصة للمجتمع الدولي لتصحيح الظلم التاريخي الذي ألمّ بالشعب الفلسطيني. خلال السنوات الأربعة والستون الماضية، انتهكت إسرائيل العشرات من قرارات الأمم المتحدة التي تعترف وتدعم حق الشعب الفلسطيني الغير قابل للتصرف في تقرير المصير والعودة، في تحد سافر للقانون الدولي وبشكل يسخر من النظام الدولي ويهدد السلام العالمي."

ودعا عريقات إسرائيل إلى الاعتراف بالنكبة وحقوق الشعب الفلسطيني: "اليوم، يوجد حوالي أحد عشر مليون فلسطيني في مختلف أنحاء العالم يحيون هذه الذكرى الأليمة ويتذكرون هذا الظلم التاريخي بينما يؤكدون أيضاً على إصرارهم على إنهاء الظلم والاضطهاد والنفي. نحن نكرم ماضينا وهو ماض نفتخر به ونسير بخطى ثابتة حو الحرية.. إذا كانت إسرائيل مهتمة حقا في السلام والحل القائم على الدولتين، ينبغي أن تعترف بحقوق شعبنا ومعاناته."

في الختام، رحب كبير المفاوضين ببيان الاتحاد الأوروبي حول عملية السلام في الشرق الأوسط، معتبراً البيان "خطوة في الاتجاه الصحيح يبين بوضوح ما نراه كل يوم على أرض الواقع: أن إسرائيل تقوم بكل ما هو ممكن للقضاء على احتمالات للتوصل إلى حل الدولتين، وتفرغ أي محاولة للتوصل إلى حل عادل ومتفق عليه للصراع من معناها. نحن ندعو الاتحاد الأوروبي لحماية استثماراته في السلام وحماية رؤيته فيما يخص حلّ الدولتين واتخاذ خطوات عملية تقود لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي."

للمزيد من المعلومات حول البعد الثقافي للنكبة، ندعوكم لقراءة: النكبة – القصة غير المروية لكارثة ثقافية

Back to top