التقارير الشهرية كانون الثاني ، 2016

مجموع: 2544

تقرير حول الانتهاكات الإسرائيلية

                             لشهر كانون ثاني \ يناير 2016

أدناه نماذج مختلفة تُوضح أشكال مختلفة من الممارسات التعسفية والانتهاكات التي مارسها جيش الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين ضد شعبنا وأرضنا خلال شهر كانون ثاني \ يناير 2016 كما يمكن الاطلاع على الجدول المرفق والذي يوضح بالأرقام حجم الانتهاكات المختلفة للفترة ذاتها في جناحي الوطن-محافظات الضفة وغزه، وعلى جدول مقارن للثلاثة شهور المنصرمة. 

الأمثلة وكذلك المعطيات الرقمية بالجداول المرفقة والرسوم البيانية أيضاً، تم  إستخلاصها  من التقارير اليومية الصادرة عن مجموعة الرقابة الفلسطينية التابعة لدائرة شؤون المفاوضات (إحدى دوائر منظمة التحرير الفلسطينية).

نماذج من أعمال القتل والجرح الإسرائيلية بهذا الشهر

 

01:05 استشهد الطفل: أحمد يونس أحمد كوازبة 17 سنة – سكان بلدة سعير بمحافظة الخليل، جراء إطلاق النار عليه من قبل قوات الإحتلال المتواجدة في محيط مفرق مستعمرة "كفار عتصيون"، بحجة قيامه بطعن مستوطن – (حسب ادعاء قوت الإحتلال). 

01:07 استشهد الطفل: خليل محمد عيسى شلالدة 16 سنة – سكان بلدة سعير، جراء إطلاق النار عليه من قبل قوات الإحتلال، بحجة محاولته طعن جندي قرب مفرق قرية بيت عينون – (حسب ادعاء قوات الإحتلال).

01:07 استشهد 3 مواطنين – سكان بلدة سعير بمحافظة الخليل وهم: علاء عبد محمد كوازبة 20 سنة، مهند زياد محمد كوازبة 20 سنة، وأحمد سالم كوازبة 21 سنة، جراء إطلاق النار عليهم من قبل قوات الإحتلال المتواجدة في محيط مفرق مستعمرة "كفار عتصيون"، بحجة قيامهم بمحاولة طعن – (حسب ادعاء قوت الإحتلال).   

01:09 استشهد 2 من المواطنين وهما: سعيد جودت سليم أبو الوفا – سكان قرية الزاوية بمحافظة جنين، وعلي محمد عقاب أبو مريم – سكان قرية الجديدية بمحافظة جنين، جراء إطلاق النار عليهما من قبل قوات الإحتلال المتواجدة على حاجز الحمرا، بحجة محاولتهما طعن جندي – (حسب ادعاء قوت الإحتلال)

01:12 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال مدينة بيت جالا، حيث وقعت مواجهات مع المواطنينن مما أدى إلى استشهاد المواطن سرور أحمد إبراهيم سرور 21 – سكان مخيم عايدة ، وجرح 3 آخرين – (أحدهم بجروح خطيرة) وهم: طارق زياد عبد الله – (بجروح خطيرة في الصدر)، بلال أحمد محمد جبور، وعزيز أبو سرور.

01:12 استشهد 2 من المواطنين (أحدهما طفل) وهما: عدنان عايد حامد المشني 17 سنة – سكان بلدة الشيوخ، ومحمد أحمد كوازبة 23 سنة – سكان بلدة سعير، جراء إطلاق النار عليهما من قبل قوات الإحتلال، بحجة محاولة أحدهما طعن جندي قرب مفرق قرية بيت عينون – (حسب ادعاء قوات الإحتلال).

01:13 قصفت الطائرات الحربية الاسرائيلية بصاروخ، استهدف عدداً من المواطنين شمال غرب بلدة بيت لاهيا، مما أدى إلى استشهاد أحدهم وهو: موسى أسعد سلمان أبو زعيتر 31 سنة – سكان مخيم جباليا

01:14 استشهد المواطن: هيثم محمود عبد الجليل ياسين 36 سنة – سكان بلدة عصيرة الشمالية، جراء إطلاق النار عليه من قبل قوات الإحتلال، بحجة قيامه بطعن جندي على حاجز بين مدينة نابلس وبلدة عصيرة الشمالية – (حسب ادعاء قوات الإحتلال).

01:14 استشهد المواطن: مؤيد عوني محمد جبارين 20 سنة – سكان بلدة سعير، جراء إطلاق النار عليه من قبل قوات الإحتلال، بحجة محاولته طعن جندي قرب مفرق قرية بيت عينون – (حسب ادعاء قوات الإحتلال).

01:15 أطلقت قوات الإحتلال النار وقنابل الغاز المسيل للدموع من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه عدد من المواطنين شرق مخيم البريج، أثناء مشاركتهم في مظاهرة احتجاج على مواصلة اعتداءات قوات الإحتلال والمستوطنين على المسجد الأقصى والمواطنين، مما أدى إلى استشهاد 2 من المواطنين هما: محمد عادل أبو زايد 18 سنة – سكان مخيم البريج، ومحمد مجدي قيطة 26 سنة – سكان مدينة خانيونس، وجرح 2 آخرين، وإصابة مواطن – بحالة اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

01:17 استشهد المواطن: وسام مروان قصراوي 21 سنة – سكان قرية مسلية بمحافظة جنين، جراء إطلاق النار عليه من قبل قوات الإحتلال، بحجة قيامه محاولته طعن جندي على حاجز حوارة – (حسب ادعاء قوات الإحتلال).

01:18 دهس مستوطن أثناء قيادته سيارته على شارع (عابر السامرة) قرب مدخل بلدة الزاوية، 2 من المواطنين (أشقاء) كانا يستقلان دراجة هوائية، مما أدى إلى استشهاد أحدهما وهو: خليل موسى زهير عامر 19 سنة سكان قرية مسحة، وإصابة الآخر: عدي موسى زهير عامر – بجروح خطيرة.

01:23 استشهدت الطفلة: رقية عيد محمد أبو عيد 14 سنة – سكان بلدة عناتا، جراء إطلاق النار عليه من قبل قوات الإحتلال، بحجة محاولتها طعن جندي قرب مدخل معسكر "عناتوت" المقام شرق بلدة عناتا شمال شرق مدينة القدس – (حسب ادعاء قوات الإحتلال). 

01:25 استشهد 2 من المواطنين (أحدهما طفل) وهما: حسين محمد أبو غوش 17 سنة – سكان مخيم قلنديا بمحافظة القدس، وإبراهيم أُسامة يوسف علان 23 سنة – سكان قرية بيت عور التحتا بمحافظة رام الله، جراء إطلاق النار عليها من قبل قوات الإحتلال، بحجة قيامهما بطعن مستوطِنَتين في مستعمرة "موفو حورون" غرب محافظة رام الله – (حسب ادعاء قوات الإحتلال).

01:31استشهد الشرطي: أمجد جاسر عوض أبو عمر 32 سنة – سكان بلدة جماعين بمحافظة نابلس، جراء إطلاق النار عليه من قبل قوات الإحتلال بحجة قيامه بإطلاق النار على جنود الإحتلال على حاجز "المحكمة" المقام قرب مستعمرة "بيت إيل"، والذي أسفر عن جرح 3 جنود – (حسب ادعاء قوات الإحتلال).

 

 

    

                                     ملخص للانتهاكات الإسرائيلية بمحافظات الوطن

الحدث

الضفة

غزة

المجموع

ملاحظات

قتل

18

3

21

 

جرح

125

53

178

من بينهم: 19 من الأطفال،مواطنة ، صحفي،مسعف.

اعتقال

478

8

486

بالمحافظات: القدس-109، رام الله-53، جنين-35، طوباس-6، طولكرم-35، قلقيلية-12، نابلس-38، سلفيت-21، أريحا-20، بيت لحم-51 الخليل-98، شمال غزة-7، الوسطى - 1.

 من بينهم: 58 من الاطفال، 5 مواطنة، 9 من بين العسكريين، 9 طالب جامعي، 3 من بين الصحفيين، 6 من بين الصياديين، 2 نائب تشريعي.

اقتحام تجمعات سكنية

567

6

573

القدس-56، رام الله-69، جنين-28، طوباس-16، طولكرم-52، قلقيلية-28، نابلس-66، سلفيت-41، أريحا-14 بيت لحم-106 الخليل-91، شمال غزة – 3، خانيونس – 3 .

 
 

 

حواجز عسكرية مفاجئة

514

-

514

القدس-101، رام الله-114، جنين-21، طوباس – 3، طولكرم-25، قلقيلية-47، نابلس-49، سلفيت-35، أريحا-38، بيت لحم-43، الخليل-38.

إطلاق نار

269

105

374

وكانت موزعة كما يلي: 266 مواجهات، 66 مواقع عسكرية، 14 زوارق حربية، 3 من قبل مستوطنين، 8 قصف جوي، 17 حواجز عسكرية.

تحرش بأجهزة الأمن الفلسطينية

6

-

6

الأمن الوطني 2، الشرطة المدنية 3، الدفاع المدني 1

تدمير ومصادرة ممتلكات

112

4

116

شمل التدمير/ الحاق أضرار: بأثاث منازل، الحاق أضرار بسيارات المواطنين، اقتلاع أشجار زيتون، هدم بركسات.

احتلال منازل

7

-

7

محافظة جنين:بلدة يعبد

محافظة نابلس: بلدة حوارة، قرية أودلا

محافظة الخليل: مدينة الخليل، مخيم العروب

هدم منازل

22

-

22

هدمت قوات الإحتلال 5 (بركسات) تستخدم للسكن في منطقة تجمع أبو نوار البدوي في جبل البابا الواقع شرق بلدة العيزرية بمحافظة القدس

هدمت قوات الإحتلال الجدران الداخلية والخارجية لمنزل عائلة شهيد، كما أغلقت منزل عائلة شهيد آخر - بواسطة سكب كميات من الباطون داخل المنزل في حي جبل المكبر بمدينة نابلس

هدمت قوات الإحتلال بناية ومنزل في حي سلوان بمدينة القدس، * كما أخطرت بإخلاء 5 منازل لعائلات شهداء تمهيداً لهدمها في بلدة سعير بمحافظة الخليل

هدمت قوات الإحتلال منزل عائلة شهيد في قرية سردا بمحافظة رام الله

هدمت قوات الإحتلال منزلاً (قيد الإنشاء) في منطقة وادي قدوم في حي سلوان بمدينة القدس.

هدمت قوات الإحتلال منزلاً في بلدة بيت حنينا، و3 مساكن في التجمع البدوي في منطقة جبل البابا الواقعة شرق بلدة العيزرية بمحافظة القدس، مسكناً مكون من 3 (بركسات) شمال شرق مدينة أريحا، ومنزلاً في قرية بيت الروش التحتا، ومسكناً مكون من (خيمتين) في قرية سوسيا الواقعة شرق بلدة يطا بمحافظة الخليل

أجبر ت قوات الإحتلال، مواطناً على هدم منزله بنفسه في قرية صور باهر بمحافظة القدس

هدمت قوات الإحتلال 2 من المنازل أحدهما (قيد الإنشاء) في حيي شعفاط وجبل المكبر بمدينة القدس

هدمت قوات الإحتلال منزلاً (قيد الإنشاء) في منقطة القرن الواقعة شرق بلدة بيت أُمَّر بمحافظة الخليل

هذا وسلمت قوات الاحتلال الأوامر العسكرية التالية:

سلمت قوات الإحتلال في حي شعفاط بمدينة القدس، إخطاراً بهدم منزل، بحجة استكمال فتح شارع رقم (21) الواصل بين مستعمرتي "بسغات زئيف" و"رامات شلومو"

سلمت قوات الإحتلال إخطاراً بهدم منزل في حي الثوري بمدينة القدس

إخطاراً بهدم منزل أسير في بلدة بلعا بمحافظة طولكرم

إخطارات بهدم 6 منازل في قرية خربة المراجم بمحافظة نابلس

سلمت قوات الإحتلال، إخطاراً بهدم منزل في قرية أوصرين بمحافظة نابلس

إخطارات بهدم 6 منازل قرب قرية الجفتلك بمحافظة أريحا

سلمت قوات الإحتلال، إخطاراً بهدم منزل في قرية جينصافوط بمحافظة قلقيلية

سلمت إخطاراً بهدم منزل عائلة أسير في بلدة قراوة بني حسان بمحافظة سلفيت

أخطرت سلطات الإحتلال بهدم منزل عائلة طفل أسير في قرية بيت عمرة بمحافظة الخليل (تتهمه قوات الإحتلال بطعن مستوطنة في مستعمرة "عتنئيل").

سلمت قوات الإحتلال إخطاراً، بهدم منزل عائلة شهيد في مدينة الخليل

سلمت سلطات الإحتلال إخطارات بهدم مساكن 30 عائلة بدوية في منطقة خربة عين الرشاش الواقعة قرب قرية مادما بمحافظة نابلس

إغلاق المنافذ الدولية والمعابر

-

168

168

المعابر أغلقت: 106  المناقذ الدولية أغلقت: 62

اعتداءات على أماكن العبادة

29

-

29

اقتحمت مجموعة من المستوطنين المتطرفين بحماية شرطة الإحتلال باحات المسجد الأقصى، ومنع موظفي الأوقاف وعمال الصيانة من القيام بأعمال الترميم والصيانة على سطح قبة الصخرة في المسجد الأقصى، وقيام خبير آثار إسرائيلي بالتجول في باحات الأقصى ومعاينة قبة الصخرة بمدينة القدس

اقتحمت مجموعة من المستوطنين المتطرفين بحماية شرطة الإحتلال باحات المسجد الأقصى، ومنع موظفي الأوقاف وعمال الصيانة من القيام بأعمال الترميم والصيانة لإحدى مصارف المياه المغلقة على سطح قبة الصخرة في المسجد الأقصى

إعتداء على القطاع الطبي

3

-

3

اقتحمت قوات الإحتلال مشفى المقاصد بمدينة القدس

استهداف سيارة إسعاف بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والذي أدى إلى تحطيم الزجاج الأمامي لسيارة إسعاف وإصابة 2 من المسعفين بجروح جراء الزجاج المتطاير خلال مواجهات بين قوات الإحتلال والمواطنين قرب بلدة الخضر بمحافظة بيت لحم

إعتداء على قطاع التعليم

5

-

5

دهمت قوات الإحتلال وفتشت مدارس الذكور والإناث التابعة لوكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين ألـ   UNRWA في مخيم عسكر بمدينة نابلس

اقتحمت قوات الإحتلال جامعة بير زيت، ودهمت وفتشت مقر مجلس الطلبة بمحافظة         رام الله

اقتحمت قوات الإحتلال مدرسة ظافر المصري للبنات وفتشتها في مدينة نابلس، ومدرسة الفيحاء الأساسية للبنات وفحصت تسجيلات كاميرات المراقبة الخاصة بها في البلدة القديمة بمدينة الخليل

نشاطات استيطانية

3

-

3

أقامت قوات الإحتلال، سياج سلكي شائك على إمتداد نحو 15 كم بمحاذاة الطريق الممتد من مفرق قرية يانون وحتى مفرق قرية عورتا بمحافظة نابلس

جرفت قوات الإحتلال قطعة أرض زراعية مزروعة بالأشجار المثمرة تقدر مساحتها نحو 15 دونم قرب الجدار العنصري العازل بمحاذاة بلدة بيت أولا بمحافظة الخليل 

أُعلن عن مصادقة وزير الدفاع الاسرائيلي، على ضم محيط بيت البركة والأرض المحيطة به والبالغة 40 دونم بمحاذاة شارع 60 قرب مخيم العروب، إلى مستعمرة "غوش عتصيون"، وذلك بهدف توسيعها من الجهة الجنوبية بمحافظة الخليل

سلمت قوات الإحتلال أمراً عسكرياً، يقضي بمصادرة قطعة أرض مساحتها 500م2 قرب مدخل مستعمرة "حرميش" على الشارع الرئيس جنين – طولكرم، لأغراض عسكرية وأمنية بمحافظة جنين

*كشفت إذاعة جيش الاسرائيلي، عن نية الحكومة الاسرائيلية وضع اليد على مساحة 1514 دونماً من أراضي المواطنين قرب مستعمرة "الموج" جنوب مدينة أريحا، وتحويلها إلى "أراضي دولة"، بهدف تخصيصها لتوسيع المستوطنات والتوسع الإستيطاني

اعتداءات مستوطنين

39

-

39

من ضمنها : رشق حجارة، مهاجمة منازل المواطنين، إقتلاع أشجار، الإعتداء بالضرب على المواطنين، دهس أطفال، إقتحام بلدات، إطلاق النار.

 

 

جدول مقارن بالانتهاكات الإسرائيلية خلال الشهور الثلاثة الماضية

نوع الانتهاك

تشرين 2

(11/ 15)

كانون أول

(12/ 15)

كانون ثاني

(01/ 16)

قتل

34

38

21

جرح

910

551

178

اعتقال

701

655

486

اقتحام

678

588

573

حواجز مفاجئة

691

623

514

إطلاق نار

742

564

374

تحرش بالأجهزة الأمنية الفلسطينية

5

4

6

اعتداء على الممتلكات

163

104

116

هدم منازل

15

9

22

احتلال منازل

38

14

7

إغلاق المنافذ الدولية والمعابر

163

167

168

اعتداء على العبادة

25

26

29

اعتداءات ونشاطات استيطانية

63

52

42

 

 

مقارنة لحوادث القتل والجرح والاعتقال خلال الأشهر الثلاثة الماضية

 

 

تحليل لأحداث هذا الشهر

  • القتل:

    سجل هذا الشهر 21 حالة إستشهاد (18 منهم بمحافظات الضفة و3 منهم بمحافظات غزة)

  • الجرح

      بلغ عدد الجرحى 178 مواطناً (125 بمحافظات الضفة و53 بمحافظات غزة) من بينهم: 19 من الأطفال، مواطنة، صحفي، مسعف.

 

  • الاعتقال

بلغ عدد المعتقلين 486 (478 بمحافظات الضفة 8 بمحافظات غزة)

بالمحافظات: القدس-109، رام الله-53، جنين-35، طوباس-6، طولكرم-35، قلقيلية-12، نابلس-38، سلفيت-21، أريحا-20، بيت لحم-51 الخليل-98، شمال غزة-7، الوسطى - 1.

 من بينهم: 58 من الاطفال، 5 مواطنة، 9 من بين العسكريين، 9 طالب جامعي، 3 من بين الصحفيين، 6 من بين الصياديين، 2 نائب تشريعي.

 

توزيع عمليات الاعتقال على محافظات الوطن

 

 

 

 

  • الإغلاق

    لا زال الإغلاق مشدداً على مدينة القدس لمنع الصلاة بالمسجد الأقصى وخاصة أيام الجمع، يشهد حاجز قلنديا يومياً اكتظاظاً شديداً كما على حاجزي تياسير والحمرا واللذين يسمحان لساكني الأغوار وحملة التصاريح من الدخول، فيما شهد حاجزا زعترة و(الكونتينر) إعاقة للمرور في أغلب الأحيان، وأقامت قوات الاحتلال  514  حاجزاً مفاجئاً (مقابل 623 بالشهر الماضي 691 بشهر تشرين 2 )، أعاقت حركة المواطنين والبضائع والمنتجات الزراعية.

    وكانت موزعة كما يلي:

    القدس-101، رام الله-114، جنين-21، طوباس – 3، طولكرم-25، قلقيلية-47، نابلس-49، سلفيت-35، أريحا-38، بيت لحم-43، الخليل-38.

     

    توزيع الحواجز المفاجئة في المحافظات الشمالية

     

     

     

  • اقتحام التجمعات السكنية

    بلغت عمليات الاقتحام 573 (567 بمحافظات الضفة و6 بمحافظات غزة) وكانت بالمحافظات: القدس-56، رام الله-69، جنين-28، طوباس-16، طولكرم-52، قلقيلية-28، نابلس-66، سلفيت-41، أريحا-14 بيت لحم-106 الخليل-91، شمال غزة – 3، خانيونس – 3 .

         بلغ عدد المرات التي أطلقت فيها قوات الاحتلال النار أثناء المواجهات مع المواطنين 266  مرة (أي بنسبة 71% من العدد الكلي لعمليات إطلاق النار).

     

  • إطلاق نار

     

    بلغت حوادث إطلاق النار 474 مرة (269 بمحافظات الضفة 105 بمحافظات غزة). وكانت موزعة كما يلي:

               266 مواجهات، 66 مواقع عسكرية، 14 زوارق حربية، 3 من قبل مستوطنين، 8 قصف جوي، 17 حواجز عسكرية.

     

                                                                          توزيع نسب عمليات إطلاق النار بالمحافظات

     

     

  •  

  • هدم منازل
  • هدمت قوات الإحتلال 5 (بركسات) تستخدم للسكن في منطقة تجمع أبو نوار البدوي في جبل البابا الواقع شرق بلدة العيزرية بمحافظة القدس
  • هدمت قوات الإحتلال الجدران الداخلية والخارجية لمنزل عائلة شهيد، كما أغلقت منزل عائلة شهيد آخر - بواسطة سكب كميات من الباطون داخل المنزل في حي جبل المكبر بمدينة نابلس
  • هدمت قوات الإحتلال بناية ومنزل في حي سلوان بمدينة القدس، * كما أخطرت بإخلاء 5 منازل لعائلات شهداء تمهيداً لهدمها في بلدة سعير بمحافظة الخليل
  • هدمت قوات الإحتلال منزل عائلة شهيد في قرية سردا بمحافظة رام الله
  • هدمت قوات الإحتلال منزلاً (قيد الإنشاء) في منطقة وادي قدوم في حي سلوان بمدينة القدس.
  • هدمت قوات الإحتلال منزلاً في بلدة بيت حنينا، و3 مساكن في التجمع البدوي في منطقة جبل البابا الواقعة شرق بلدة العيزرية بمحافظة القدس، مسكناً مكون من 3 (بركسات) شمال شرق مدينة أريحا، ومنزلاً في قرية بيت الروش التحتا، ومسكناً مكون من (خيمتين) في قرية سوسيا الواقعة شرق بلدة يطا بمحافظة الخليل
  • أجبر ت قوات الإحتلال، مواطناً على هدم منزله بنفسه في قرية صور باهر بمحافظة القدس
  • هدمت قوات الإحتلال 2 من المنازل أحدهما (قيد الإنشاء) في حيي شعفاط وجبل المكبر بمدينة القدس
  • هدمت قوات الإحتلال منزلاً (قيد الإنشاء) في منقطة القرن الواقعة شرق بلدة بيت أُمَّر بمحافظة الخليل

    هذا وسلمت قوات الاحتلال الأوامر العسكرية التالية:

  • سلمت قوات الإحتلال في حي شعفاط بمدينة القدس، إخطاراً بهدم منزل، بحجة استكمال فتح شارع رقم (21) الواصل بين مستعمرتي "بسغات زئيف" و"رامات شلومو"
  • سلمت قوات الإحتلال إخطاراً بهدم منزل في حي الثوري بمدينة القدس
  • إخطاراً بهدم منزل أسير في بلدة بلعا بمحافظة طولكرم
  • إخطارات بهدم 6 منازل في قرية خربة المراجم بمحافظة نابلس
  • سلمت قوات الإحتلال، إخطاراً بهدم منزل في قرية أوصرين بمحافظة نابلس
  • إخطارات بهدم 6 منازل قرب قرية الجفتلك بمحافظة أريحا
  • سلمت قوات الإحتلال، إخطاراً بهدم منزل في قرية جينصافوط بمحافظة قلقيلية
  • سلمت إخطاراً بهدم منزل عائلة أسير في بلدة قراوة بني حسان بمحافظة سلفيت
  • أخطرت سلطات الإحتلال بهدم منزل عائلة طفل أسير في قرية بيت عمرة بمحافظة الخليل (تتهمه قوات الإحتلال بطعن مستوطنة في مستعمرة "عتنئيل").
  • سلمت قوات الإحتلال إخطاراً، بهدم منزل عائلة شهيد في مدينة الخليل
  • سلمت سلطات الإحتلال إخطارات بهدم مساكن 30 عائلة بدوية في منطقة خربة عين الرشاش الواقعة قرب قرية مادما بمحافظة نابلس

هذا وإحتلت قوات الاحتلال أسطح 7من المنازل وحولتها الى مواقع عسكرية وكانت بالمحافظات التالية  :

محافظة جنين:بلدة يعبد

محافظة نابلس: بلدة حوارة، قرية أودلا

محافظة الخليل: مدينة الخليل، مخيم العروب

الاعتداء على الممتلكات الحكومية والخاصة

بلغت 116 (  112بمحافظات  الضفة  و4 بمحافظات غزة) اعتداء من قبل قوات الاحتلال والمستوطنين وشملت:

القدس: كسّرت قوات الإحتلال جهاز حاسوب في كلية الشريعة الإسلامية في جامعة القدس في بلدة أبو ديس، منعت قوات الإحتلال، إقامة نشاطاً ثقافياً كان من المقرر إقامته في المسرح الوطني الفلسطيني (الحكواتي) ، منعت قوات الإحتلال إنعقاد مؤتمر صحفي (حول المؤسسات الأهلية التي حظرتها سلطات الإحتلال) كان مقرراً عقده في أحد الفنادق، ألحق قوات الإحتلال أضرار مادية في أثاث مقهى في قرية حزما، هدمت قوات الإحتلال إضافة بناء جديد في مطعم في قرية بيت صفافا ، هدمت قوات الإحتلال حظيرة لتربية المواشي في منطقة تجمع أبو نوار البدوي في جبل البابا الواقع شرق بلدة العيزرية، إضرام النار في 8 سيارات مدنية جراء اعتداء مستوطنين في حي الثوري.رام الله: أعطبت قوات الإحتلال إطارات سيارة مدنية جراء إطلاق النار عليها في قرية بيتين وجرفت أشجار مثمرة مزروعة على نحو 15 دونماً، وهدمت منشأة زراعية بمساحة 70م2، هدم قوات الإحتلال غرفة وحلاً لتصليح السيارات ومحلاً آخر لبيع حجر البناء في قرية خربثا المصباح، فجرت قوات الإحتلال أبواب محال تجارية أثناء مداهمتها وتفتيشها في مخيم الجلزون. جنين: قطع 10 أشجار زيتون ولوزيات جراء اعتداء مستوطنين في أراضي المواطنين التابعة لبلدة عرابة، خلعت قوات الإحتلال باب منزل أثناء مداهمته في بلدة يعبد، حطمت زجاج سيارة مدنية على حاجز مفاجئ على مفرق بلدة عرابة. طوباس: أجبرت قوات الإحتلال، عدداً من عائلات المواطنين على إخلاء مساكنهم يوم 26. 01. 2016، بحجة القيام بأعمال التدريب في قرية ابزيق ومنطقة الراس الأحمر في الأغوار الشمالية، هدمت 2 من (البركسات) وبركة مياه في منطقة عينون الواقعة شرق مدينة طوباس.قلقيلية: اشتعال النار في أثاث منزل، جراء سقوط قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع التي أطلقتها قوات الإحتلال خلال مواجهات مع المواطنين في بلدة جيوس. نابلس: منعت قوات الإحتلال عدداً من المواطنين المزارعين من استصلاح أرضهم بمحاذاة الطريق الواصل بين بلدة عقربا وقرية يانون، فككت قوات الإحتلال بيت متنقل (كرفان) في أرض تم استصلاحها في وقت سابق، كما حطمت باب مزرعة لتربية الدواجن  في قرية قصرى، منعت قوات الإحتلال المواطنين من التوجه إلى أراضيهم الزراعية الواقعة بين بلدة عقربا وقرية مجدل بني فاضل. سلفيت: إلحاق أضرار مادية في سيارة مدنية جراء اعتداء مستوطنين على طريق وادي قانا قرب مستعمرة "عما نوئيل"، تحطيم زجاج حافلة ركاب جراء رشقها بالحجارة من قبل مستوطنين قرب حاجز مفرق زعترة. بيت لحم: خلعت قوات الإحتلال أبواب شقق سكنية في إسكان الجامعة في قرية أبو نجيم، تحطيم الزجاج الأمامي لسيارة إسعاف جراء استهدافها بالرصاص المطاطي خلال مواجهات بين قوات الإحتلال والمواطنين قرب بلدة الخضر، ألحقت أضرار مادية في سيارة مدنية جراء إصابتها بالرصاص الحي في مدينة بيت جالا. الخليل: خلعت أبواب منزل وألحقت أضراراً مادية بأثاث المنزل جراء التفتيش في بلدة يطا، هدم مزرعة لتربية الدواجن، وجرفت جدران إستنادية واقتلعت أشجار زيتون وعنب في منطقة خلة أبو سودة الواقعة مقابل بيت البركة على أطراف مخيم العروب، هدم عدد من (البركسات) في قرية الرهوة الواقعة جنوب بلدة الظاهرية ،

شمال غزة: احتراق مركب صيد، جراء إطلاق النار من زوارق حربية إسرائيلية في عرض البحر. خانيونس: إلحاق أضرار مادية في مركب صيد جراء إطلاق النار من قبل الزوارق الحربية الاسرائيلية في عرض البحر.

هذا وسلمت قوات الاحتلال الإخطارات التالية:

إخطارات بإخلاء خزانات مياه من قطعة أرض زراعية في بلدة بيت أُمَّر بمحافظة الخليل

إخطاراً بهدم خزان لجمع المياه (قيد الإنشاء) في قرية كردلا بمحافظة طوباس

 إخطارات بوقف العمل في بناء 2 من المنازل في بلدة بيت أُمَّر بمحافظة الخليل

إخطاراً بهدم عدد من (البركسات) في بلدة بيت لقيا بمحافظة رام الله

إخطارات بوقف العمل في بناء 3 منازل أثناء اقتحام قريتي بيتين وعين يبرود بمحافظة رام الله

إخطارات بإخلاء مساكن 9 عائلات من المواطنين يومي 27. 01. 2016، بحجة القيام بأعمال التدريب في قرية إبزيق الواقعة في الأغوار الشمالية بمحافظة طوباس

إخطاراً بهدم خزان مياه في قرية بردلا بمحافظة طوباس

إخطارات بإخلاء مساكن عائلتين من المواطنين يومي 26 و27. 01. 2016، بحجة القيام بأعمال التدريب في منطقة الراس الأحمر الواقعة في الأغوار الشمالية بمحافظة طوباس

إخطاراً بوقف العمل في حفر بئر لجمع المياه في منطقة أم فقارة جنوب شرق بلدة يطا بمحافظة الخليل

إخطارات بهدم 4 (بركسات) لتربية المواشي في منطقة خربة عين الرشاش الواقعة قرب قرية دوما بمحافظة نابلس

 

الاعتداء على الممتلكات شملت المصادرات التالية:

القدس: جهاز تلفزيون وأدوات كهربائية من منزل في حي وادي الجوز بمدينة القدس، أجهزة حاسوب من مقرات الطلاب داخل حرم جامعة القدس في بلدة أبو ديس، سيارة مدنية من مواطن أثناء اعتقاله في بلدة العيزرية. رام الله: حقائب مدرسية لعدد من تلاميذ المدارس على الطريق الإلتفافي قرب مستعمرة "بيت إيل". جنين: سيارتي أُجرة في قرية برطعة، جهاز حاسوب وأجهزة هواتف (خليوية) من منزل في بلدة يعبد، جرار زراعي في قرية دير أبو ضعيف. طوباس: 3 جرافات و3 شاحنات أثناء عملها في شق طريق زراعي في قرية عين البيضا. طولكرم: جهازي تسجيل كاميرات مراقبة خاصة بقاعة أفراح وبمنزل في مدينة طولكرم،

نابلس: عدد من الأدوات الزراعية من أصحاب الأراضي في المنطقة الواقعة بين بلدة عقربا وقرية مجدل بني فاضل، جرافة (باجر) لمواطن من سكان بلدة حوارة. أريحا: دراجة نارية من مواطن أثناء اعتقاله في مدينة أريحا. بيت لحم: صادرت قوات الإحتلال جهازي تسجيل كاميرات مراقبة خاصة بمنزلين في مدينة بيت جالا، جهاز تسجيل كاميرات مراقبة خاصة بمحطة وقود في مدينة بيت لحم، 4  أجهزة تسجيل كاميرات مراقبة خاصة بمصنع وبمحل صرافة وبـ 2 من المحال التجارية في مدينة     بيت جالا، جرافة أثناء عملها في شق طريق زراعية في منطقة شويحة التابعة لقرية نحالين، جهاز تسجيل كاميرات مراقبة خاصة بمحل تجاري في مخيم العزة. الخليل: معدات حفر خاصة بمقاول في منطقة أم فقارة الواقعة جنوب شرق بلدة يطا، حاوية (كنتينر) بداخلها خلاطة باطون ومعدات بناء في بلدة بيت أُمَّر،

  • نشاطات استيطانية
  • أقامت قوات الإحتلال، سياج سلكي شائك على إمتداد نحو 15 كم بمحاذاة الطريق الممتد من مفرق قرية يانون وحتى مفرق قرية عورتا بمحافظة نابلس
  • جرفت قوات الإحتلال قطعة أرض زراعية مزروعة بالأشجار المثمرة تقدر مساحتها نحو 15 دونم قرب الجدار العنصري العازل بمحاذاة بلدة بيت أولا بمحافظة الخليل 
  • أُعلن عن مصادقة وزير الدفاع الاسرائيلي، على ضم محيط بيت البركة والأرض المحيطة به والبالغة 40 دونم بمحاذاة شارع 60 قرب مخيم العروب، إلى مستعمرة "غوش عتصيون"، وذلك بهدف توسيعها من الجهة الجنوبية بمحافظة الخليل
  • سلمت قوات الإحتلال أمراً عسكرياً، يقضي بمصادرة قطعة أرض مساحتها 500م2 قرب مدخل مستعمرة "حرميش" على الشارع الرئيس جنين – طولكرم، لأغراض عسكرية وأمنية بمحافظة جنين
  • *كشفت إذاعة جيش الاسرائيلي، عن نية الحكومة الاسرائيلية وضع اليد على مساحة 1514 دونماً من أراضي المواطنين قرب مستعمرة "الموج" جنوب مدينة أريحا، وتحويلها إلى "أراضي دولة"، بهدف تخصيصها لتوسيع المستوطنات والتوسع الإستيطاني
  • اعتداءات مستوطنين

    بلغت  39 اعتداء وشملت المحافظات التالية:

    القدس: الإعتداء على عدد من المواطنين قرب باب العامود، إضرام النار في 8 سيارات مدنية للمواطنين جراء اعتداء مستوطنين في حي الثوري بمدينة القدس، وفتح 6 ثقوب في جدار منزل في منطقة عقبة الخالدية في البلدة القديمة بمدينة القدس. رام الله: دهس مواطن قرب حاجز نعلين العسكري. جنين: قطع 10 شجرة زيتون ولوزيات في أراضي المواطنين التابعة لبلدة عرابة، رشق الحجارة باتجاه سيارات المواطنين، والإعتداء بالضرب على سائق أُجرة، وإعطاب إطار سيارة مدنية بالآلات الحادة على الشارع الرئيس جنين – طولكرم. طولكرم: قامت مجموعة من مستوطني مستعمرة "إفني حيفتس"، بزراعة الأشجار في قطعة أرض زراعية تابعة لقرية شوفة، تجريف قطعة أرض زراعية تابعة لقرية شوفة. نابلس: مهاجمة عدد آخر من المواطنين في متنزه شرق بلدة حوارة، رشق الحجارة باتجاه منزل على أطراف قرية اللبن الشرقية، اعتدت مجموعة من المستوطنين بالضرب على مواطن قرب حاجز حوارة،  دخلت مجموعة من المستوطنين تستقل دراجات نارية (تراكترون) إلى منطقة    كرم الحايك على أطراف بلدة بيت فوريك قرب مستعمرة "إيتمار"، ووضع زجاجة حارقة ورسالة تهديد بالقتل أمام منزل مواطن. قلقيلية: إطلق أحد المستوطنين النار من مسدس أثناء قيادته سيارته في قرية النبي إلياس، القيام بأعمال الحفر في أحد المقامات الدينية في قرية النبي إلياس. سلفيت: منع مواطن من العمل في أرضه التابعة لبلدة كفر الديك والواقعة قرب مستعمرة "بدوئيل"، رشقت مجموعة من المستوطنين الحجارة باتجاه سيارات المواطنين المارة عبر حاجز مفرق زعترة، دهس 2 من المواطنين (أشقاء – أدى إلى استشهاد أحدهما وإصابة الآخر بجروح خطيرة) على شارع (عابر السامرة)، أطلق مستوطن النار باتجاه منازل المواطنين في محيط المدخل الغربي لبلدة دير إستيا، رشق الحجارة باتجاه سيارات المستوطنين المارة على طريق وادي قانا قرب مستعمرة "عمانوئيل". أريحا: احتجاز جرار زراعي من قيل حراس مستعمرة "تومر" قرب قرية فصايل. الخليل: إطلاق النار عشوائياً في منطقة الكسارة الواقعة في الجهة الجنوبية لمدينة الخليل، مهاجمة عدد من المحال التجارية واقتحام 2 من المنازل المغلقة في محاولة للإستيلاء عليهما قرب الحرم الإبراهيمي في البلدة القديمة بمدينة الخليل

     

    الإغلاق الكلي للمنافذ الدولية وللمعابر مع إسرائيل

    المنافذ الدولية لقطاع غزة والمعابر مع إسرائيل تم إغلاقها كلياً 168 مرة.  

    المعابر مع إسرائيل: أُغلقت 106 مرة (معبر بيت حانون – إيريز تم فتحه 26 يوم لمرور حالات إنسانية وأجانب، معبر الشجاعية -نحال عوز أغلق كلياً وبشكل أحادي من قبل الجانب الإسرائيلي يوم04/01/2010 وكذلك معبر المنطار -كارني تم إغلاقه بشكل أحادي الجانب من قبل الجانب الإسرائيلي يوم 02/03/2011، معبر كرم أبو سالم – كيرم شالوم فُتح 23 يوم لإدخال أغذية ومساعدات إنسانية وأعلاف وكمية من غاز الطهي والإسمنت والحديد لصـالح مشاريع وكالة غوث اللاجئين والمشاريع الممولة دولياً. أما معبر صوفا فقد تم إغلاقه طيلة ايام الشهر.

     

     

     

    المنافذ الدولية: أُغلقت 62 مرة (منفذ العودة -رفح مع جمهورية مصر العربية أغلق طيلة هذا الشهر ، مطار ياسر عرفات الدولي لا زال مدمراً ومعطلاً منذ عدة سنوات).

     

     

     

     

     

     

     

     

     

_____________________________________________________

Back to top